17 خصائص لشاي البابونج (وأهم آثاره الجانبية)

 17 خصائص لشاي البابونج (وأهم آثاره الجانبية)

17 خصائص لشاي البابونج (وأهم آثاره الجانبية)، البابونج من النباتات الرائعة التي استخدمت منذ العصور القديمة. هناك أنواع مختلفة من البابونج ويستخدم فقط البابونج الروماني والمصري والألماني لصنع شاي البابونج. من المعروف أن هذا النبات له خصائص مذهلة للنوم واضطراب المعدة. بالطبع، هذان مثالان فقط على خصائص البابونج.

17 خصائص لشاي البابونج

اليوم، في هذا المقال، سوف تتعرف على 17 مثالاً لخصائص شاي البابونج لصحة الجسم والبشرة والشعر، فضلاً عن آثاره الجانبية، وتعلم كيفية صنع هذا المشروب الرائع، لذا ابق معنا حتى نهاية المقال.

17 خصائص لشاي البابونج (وأهم آثاره الجانبية)

يستخدم شاي البابونج لفوائده المذهلة. تبدو أزهار البابونج مشابهة لزهور عباد الشمس. يحتوي شاي البابونج على مئات الفوائد الصحية. فيما يلي ذكرنا خصائص شاي البابونج لصحة الجسم والبشرة والشعر.

1. يعالج شاي البابونج وجع الدورة الشهرية

وجع القلب أثناء الحيض من المضاعفات المؤلمة والمزعجة التي تعاني منها العديد من النساء. الاستهلاك المنتظم لشاي البابونج فعال في علاج تقلصات الدورة الشهرية، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للانكماش. 

إذا شعرت بألم في القلب أثناء الدورة الشهرية، اشرب كوبًا من شاي البابونج لتشعر بتحسن. مكونات هذا النوع من المشروبات فعالة في علاج مشاكل المعدة والأمعاء. خلصت دراسة أجريت عام 2010 إلى أن النساء اللائي شربن شاي البابونج بانتظام لمدة شهر عانين من انخفاض في تقلصات الدورة الشهرية. لعلاج تقلصات الدورة الشهرية، اشرب شاي البابونج مرة في الصباح ومرة ​​في الليل.

2. يساعد شرب شاي البابونج على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل

إذا كنت لا تستطيع النوم جيدًا في الليل، فحاول شرب شاي البابونج. شاي البابونج مشروب عشبي يساعدك على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل. يحتوي هذا النوع من المشروبات على مادة الأبيجينين التي تعمل على تهدئة الأعصاب وتجعلك تشعر بالنعاس. خلصت دراسة أجريت على نساء بعد الولادة يعانين من الحرمان من النوم والاكتئاب إلى أن النساء اللاتي شربن شاي البابونج بانتظام لمدة أسبوعين عانين من تحسن في جودة النوم.

خلص الباحثون إلى أن شاي البابونج فعال مثل الحبوب المنومة. والسبب في ذلك أن شاي البابونج يقلل من القلق. تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في هذا المشروب من الالتهاب وتساعد أيضًا في تخفيف الصداع النصفي والصداع الناتج عن التوتر. شرب شاي البابونج قبل النوم يمكن أن يحسن الأرق والاضطرابات الأخرى المرتبطة بالنوم.

3. خصائص البابونج تقلل الالتهاب

الالتهاب هو استجابة الجسم الطبيعية للإصابة أو العدوى. ومع ذلك، فإن الالتهابات المزمنة ليست جيدة للجسم وقد تؤدي إلى مجموعة واسعة من الأمراض بما في ذلك التهاب المفاصل والبواسير واضطرابات المناعة الذاتية وآلام المعدة وفي بعض الحالات الاكتئاب. يحتوي البابونج على زيوت طيارة ومركبات كيميائية لها خصائص مضادة للالتهابات. يمكنك أيضًا استخدام شاي البابونج كغسول للفم أو للغرغرة. سيساعد هذا في تقليل أي التهاب في الغشاء المخاطي للحلق أو الفم.

4. خصائص البابونج تبطئ عملية هشاشة العظام

هشاشة العظام هي نوع من أمراض العظام التي تؤدي إلى انخفاض في كتلة وكثافة العظام. هذا يزيد من خطر الاصابة بكسور العظام. يمكن لأي شخص أن يصاب بهشاشة العظام، ومع ذلك، فهو أكثر شيوعًا عند النساء بعد سن اليأس. لقد ثبت أن شاي البابونج له تأثيرات مضادة للإستروجين على خلايا وأنسجة العظام، وبهذه الطريقة يمكن أن يكون فعالًا في الحد من هشاشة العظام. خلصت الدراسات التي أجريت على خصائص زيت البابونج إلى أن زيت هذا النبات يخفف آلام الركبة وتيبسها ويفيد الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

5. تساعد خصائص البابونج في علاج مرض السكري وتقليل مستويات السكر في الدم

في دراسة أجريت على 64 شخصًا مصابين بداء السكري من النوع 2 تتراوح أعمارهم بين 30 و 60 عامًا، تناول 32 من المشاركين شاي البابونج ثلاث مرات يوميًا (بعد الإفطار والغداء والعشاء) لمدة 8 أسابيع. 32 شخصًا آخرين شربوا الماء بعد الوجبات. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن الأشخاص الذين شربوا شاي البابونج بعد الوجبات عانوا من انخفاض في مستويات السكر في الدم. على الرغم من محدودية الدراسات البشرية، فقد خلصت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن شاي البابونج له آثار إيجابية على صيام مستويات السكر في الدم والوقاية من ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل.

6. تساعد خصائص البابونج في تخفيف أعراض البرد

خواص البابونج لنزلات البرد شيء آخر يجب ذكره. تشير الدلائل إلى أن استنشاق رائحة شاي البابونج يساعد في إزالة احتقان الجيوب الأنفية وتخفيف أعراض البرد. والسبب في ذلك هو أن شاي البابونج له خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة. خلصت بعض الدراسات إلى أن الخصائص المضادة للبكتيريا لشاي البابونج يمكن أن تكون فعالة في علاج التهابات الحلق. ذكرت دراسة أخرى أن شاي البابونج له آثار إيجابية في تخفيف أعراض الربو عند الأطفال.

7. تساعد خصائص البابونج في الحفاظ على صحة القلب

الحفاظ على صحة القلب هو خاصية أخرى للبابونج. ثبت أن شاي البابونج يساعد في الحفاظ على صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول السيئ. شاي البابونج غني بالفلافونويد.

مركبات الفلافونويد هي مجموعة من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم. هذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. خلصت دراسة أجريت على 64 شخصًا مصابًا بداء السكري إلى أن أولئك الذين شربوا شاي البابونج بانتظام يعانون من انخفاض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول السيئ (LDL).

8. تساعد خصائص البابونج في تخفيف مشاكل الجلد الطفيفة

إن خصائص البابونج للبشرة هي شيء آخر اقترحه عدد من الباحثين. يمكن لشرب شاي البابونج أن يحسن صحة الجسم من الداخل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الاستخدام الموضعي لهذا المركب فعالاً في تخفيف مشاكل الجلد الطفيفة والتهاب الجلد. يمكن أن تساعد إضافة شاي البابونج إلى ماء الاستحمام أو فركه مباشرة على الجلد في تخفيف الأمراض الجلدية التي تؤدي إلى الحكة والتقشر.

يحتوي شاي البابونج على مركبات كيميائية نباتية طبيعية وبوليفينول. وقد ثبت أن المركبات المذكورة تعمل على تسريع عملية التئام الجروح وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. يحتوي هذا المشروب المفيد على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ويمكن أن تكون فعالة في تخفيف مشاكل الجلد الشائعة.

9. شاي البابونج يساعد في عملية الهضم

كان شاي البابونج يستخدم تقليديا لعلاج آلام المغص عند الأطفال.

كما تستخدم خصائص البابونج للمعدة والجهاز الهضمي. شاي البابونج فعال في علاج متلازمة القولون العصبي واضطراب المعدة والغازات والوقاية من قرحة المعدة. خلصت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للتشنج لشاي البابونج فعالة في الوقاية من الإسهال.

10. شاي البابونج يزيل التجاعيد

يمكننا إضافة إزالة التجاعيد إلى قائمة خصائص البابونج. تؤدي الجذور الحرة في الجسم إلى شيخوخة الجلد. يحارب شاي البابونج التجاعيد ويحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة ويحافظ على بشرتك تبدو شابة.

11. تعمل خصائص شاي البابونج على تقوية جهاز المناعة في الجسم

17 خصائص لشاي البابونج

شاي البابونج فعال في تقوية جهاز المناعة. إذا كان نظام المناعة لديك قويًا ، فسوف تقل الإصابة بالأمراض. بالإضافة إلى ذلك، عندما تصاب بأمراض مختلفة مثل البرد والإنفلونزا ، ستتعافى بشكل أسرع.

12. يمكن لخصائص شاي البابونج أن تعالج قشرة الرأس

يمكن استخدام شاي البابونج لعلاج قشرة الرأس وتخفيف مشاكل فروة الرأس. للاستفادة من خواص البابونج للشعر ، يجب وضع ملعقتين منه في الشامبو.

13. شاي البابونج يرطب البشرة

شاي البابونج هو غسول ومنظف ممتاز للبشرة. هذا المشروب يعمل العجائب في الحد من التهاب الجلد. شاي البابونج منظف جيد للبشرة وتونر.

14. يقلل شاي البابونج من التورم

يعتبر الاستخدام الموضعي لشاي البابونج مفيدًا بشكل كبير في علاج البثور الغائرة والتورم والاحمرار الناتج عن ذلك. والسبب في ذلك هو أن شاي البابونج له خصائص مضادة للأكسدة.

15. يقلل شاي البابونج من الهالات السوداء حول العينين

يقلل شاي البابونج من الهالات السوداء حول العينين.

إن تقليل الهالات السوداء حول العينين هو خاصية أخرى للبابونج. للاستفادة من هذه الميزة في شاي البابونج، ضعي أكياس شاي البابونج في الماء المغلي لمدة 5 دقائق. انتظر بضع دقائق حتى يبرد الشاي. ثم ضع كيس الشاي المبرد تحت عينيك لمدة 5 دقائق. في النهاية، اغسل منطقة عينيك تمامًا بالماء.

16. خصائص البابونج تجعل البشرة بيضاء

يمكنك استخدام خصائص البابونج لتبييض بشرتك. هذا النوع من الشاي يحسن مظهر البشرة ويساعد على تفتيح البشرة. يستخدم شاي البابونج منذ العصور القديمة لتفتيح البشرة. هذا الشاي ينكمش مسام الجلد الكبيرة ويفتح ويهدئ البشرة. إذا كنت تستخدم شاي البابونج أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، فستختفي البثور.

17. خصائص البابونج تخفف الطفح الجلدي

شاي البابونج يعمل بشكل رائع في تخفيف الطفح الجلدي. خذ كرة قطنية واغمسها في شاي البابونج المبرد. ضع القطن على الطفح الجلدي. هذا يساعد على تخفيف وعلاج الطفح الجلدي.

خصائص البابونج للسمنة

يعتبر بعض الناس أن البابونج يساعد في إنقاص الوزن، لكن هذه العشبة لا تساعدك بشكل مباشر على إنقاص الوزن. لا يوجد شيء في شاي البابونج يزيد من حرق الدهون، فقط التمارين والنظام الغذائي يمكنهما فعل ذلك. ومع ذلك، يعتبر شاي البابونج مشروبًا خاليًا من السعرات الحرارية ويحافظ على رطوبة جسمك وقد يؤثر على وزنك عن طريق تقليل التوتر.

وفقًا للباحثين، يخلط الناس أحيانًا بين الجوع والعطش والإفراط في تناول الطعام. عندما يفقد جسمك شيئًا (سواء كان طعامًا أو سوائل)، فإنه يعطيك أعراضًا قد لا تتعرف عليها. لذلك قد تعتقد أنك جائع وتحتاج إلى وجبة خفيفة، بينما ما تحتاجه حقًا هو السوائل.

لكن شرب أي سائل لا يمكن أن يكون مفيدًا. تم ربط المشروبات ذات السعرات الحرارية، وخاصة المحلاة بالسكر، بزيادة الوزن والسمنة. المشروبات مثل الشاي الحلو والمشروبات الغازية تحتوي على سعرات حرارية ولكن لا تحتوي على عناصر غذائية. قد تمد الجسم بالماء الذي يحتاجه، لكنها تسبب السمنة بسبب الزيادة في السعرات الحرارية اليومية. حتى المشروبات الصحية مثل العصير والحليب يمكن أن تزيد الوزن إذا استهلكت بكميات زائدة.

شاي الأعشاب مثل شاي البابونج خيار جيد للحفاظ على ترطيب الجسم. الشيء الوحيد المهم هو عدم استخدام السكر أو المحليات الأخرى للحصول على أفضل النتائج من خصائص شاي البابونج لفقدان الوزن.

الآثار الجانبية لشاي البابونج

عادة ما يكون استهلاك شاي البابونج آمنًا لمعظم الناس ولا يؤدي إلى أي آثار جانبية. ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من بعض الآثار الجانبية بعد تناول شاي البابونج. فيما يلي الآثار الجانبية لهذا المشروب.

1. يسبب أعراض الحساسية

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من أزهار عائلة عباد الشمس، فعليك تجنب شاي البابونج. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني من حساسية من حبوب اللقاح، يجب أن تكون حذرًا عند تناول شاي البابونج، لأن أزهار البابونج قد تكون ملوثة بحبوب اللقاح من النباتات الأخرى.

أفادت الدراسات أن عددًا قليلاً من الأشخاص الذين استخدموا شاي البابونج لغسل أعينهم أصيبوا بالتهاب الملتحمة التحسسي الشديد. هؤلاء الناس لديهم حساسية من حبوب اللقاح. من الأفضل تجنب الاستخدام الموضعي للبابونج حول عينيك.

2. لا ينصح باستخدامه قبل الجراحة

يحتوي البابونج على كمية صغيرة من مركب يسمى الكومارين، والذي يعمل بمثابة مميع للدم. هذا ليس خطيرًا ما لم تفرط في تناول شاي البابونج. ومع ذلك، فمن الأفضل عدم شرب شاي البابونج لمدة أسبوعين على الأقل قبل أي نوع من الجراحة.

3. يحظر على الحوامل استخدامه

لم يتم دراسة آثار شاي البابونج أثناء الحمل بشكل كافٍ، لذلك ليس من الواضح ما هي آثار هذا المشروب على النساء الحوامل والمرضعات. حتى الرضع والأطفال لا ينبغي أن يتناولوا شاي البابونج. يجب عدم شرب شاي البابونج أثناء الحمل. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول البابونج مع أي دواء أو مكمل آخر.

4. يتداخل مع بعض الأدوية

يجب على الأشخاص الذين يستخدمون مخففات الدم أو المسكنات توخي الحذر عند تناول شاي البابونج. لم تقم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بمراجعة شاي الأعشاب والمكملات بعناية. لذلك ، قد يتفاعل شاي البابونج مع الأدوية الأخرى. الطريقة الأفضل والأكثر أمانًا هي تناول الأدوية، استشر طبيبك قبل تناول شاي البابونج للتأكد من أنه لا يشكل أي خطر عليك.

كيف تصنع شاي البابونج منزلي الصنع؟

17 خصائص لشاي البابونج

الآن بعد أن عرفت خصائص البابونج، حان الوقت لتتعلم كيفية صنعه. هذا الشاي له رائحة طيبة. كوب من شاي البابونج الساخن والرائحة يجعلك تشعر بالراحة بعد يوم عمل شاق ومتعب. يمكنك الحصول على شاي البابونج الجاهز من الخارج أو صنعه بنفسك في المنزل. لعمل شاي البابونج، يجب عليك استخدام الزهور الطازجة. فيما يلي، علمنا كيفية صنع شاي البابونج.

مكونات:

  • أزهار البابونج الطازجة: ثلاث إلى أربع ملاعق صغيرة.
  • الماء: قدر الحاجة.
  • أوراق النعناع: قدر الحاجة.
  • عصير ليمون طازج: ملعقة صغيرة.
  • العسل أو السكر: بقدر الحاجة.

كيف تستعد:

  • نقع أزهار البابونج في ماء دافئ لبعض الوقت. ثم جفف الزهور.
  • اسكبي الكمية المناسبة من الماء في قدر وضعي القدر على النار.
  • ضعي أزهار البابونج في قطعة قماش للتنظيف واربطيها لجعلها مثل كيس الشاي.
  • ضع كيس الشاي في الماء المغلي في الإناء.
  • انتظر 5 دقائق. ثم أطفئ النار.
  • أخرج كيس الشاي من الإناء.
  • يُسكب الشاي في كوب ويُضاف إليه العسل أو السكر وأوراق النعناع وعصير الليمون.
  • قلب الشاي جيدًا واستمتع بشربه.
  • يمكنك أيضًا وضع أزهار البابونج في إناء به ماء مغلي. بعد بضع دقائق، صفي المزيج وانقل الشاي إلى كوب.

ما هي كمية شاي البابونج التي يمكن تناولها خلال النهار؟

شاي البابونج مشروب عشبي له العديد من الخصائص العلاجية والآثار الجانبية القليلة. لا يوجد معيار محدد لكمية شاي البابونج المستهلكة يوميًا، ومع ذلك، فمن الأفضل عدم تناول أكثر من كوبين إلى أربعة أكواب من شاي البابونج خلال اليوم.

هذه الكمية تعادل 900 إلى 1200 مجم من مسحوق أو كبسولات البابونج. على الرغم من وجود أبحاث واعدة حول خصائص البابونج، إلا أنه تم إجراء القليل من الدراسات البشرية. لذلك، من الأفضل مراعاة التوازن في استهلاك شاي البابونج.

هل يمكن تناول شاي البابونج كل يوم؟

كما ذكرنا أعلاه، فإن شاي البابونج له فوائد عديدة للبشرة والشعر والجسم. ومع ذلك، يجب استخدام شاي البابونج كمكمل غذائي (وليس كدواء لعلاج الأمراض). على الرغم من أن شاي البابونج آمن ومريح، فمن الأفضل عدم شرب أكثر من كوب أو كوبين من شاي البابونج طوال اليوم. لا تنتهي خصائص شاي البابونج فقط في تحسين نوعية النوم. هذا النوع من الشاي غني بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينوليك ويمكن أن يزيد من صحة الجسم بطرق مختلفة.

آخر كلمة عن خصائص البابونج

شاي البابونج مشروب عطري له فوائد عديدة. في مقال Digikala Mag اليوم، تحدثنا عن خصائص هذا المشروب وآثاره الجانبية وعلمنا كيفية صنع شاي البابونج محلي الصنع. من خصائص البابونج للبشرة والشعر وصحة الجسم أن نذكر تفتيح البشرة وعلاج قشرة الرأس وتسكين تقلصات الدورة الشهرية وتقليل التورم والالتهابات والمساعدة في الهضم وترطيب البشرة وعلاج مشاكل الجلد وغيرها.

حضّر شاي البابونج المهدئ في المنزل أو استخدم أكياس شاي البابونج. يمكن لمعظم الناس الاستفادة من خصائص البابونج دون أي مشاكل. ومع ذلك، قد يواجه بعض الأشخاص بعض المشكلات بعد تناول المشروب المذكور. أفضل ما يمكنك فعله هو شرب شاي البابونج باعتدال. لذلك، لا تشرب أكثر من كوب أو كوبين من شاي البابونج خلال النهار.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، 17 خصائص لشاي البابونج (وأهم آثاره الجانبية)، وتطرقنا الى كيف يمكن الحصول على تناول شاي البابونج كل يوم، ونتمنى أن تكون مقالة 17 خصائص لشاي البابونج (وأهم آثاره الجانبية) قد أعجبتكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-