طرق لزيادة هرمون النمو في الجسم!

زيادة هرمون النمو

طرق لزيادة هرمون النمو في الجسم!، هرمون النمو له تأثير كبير على نمو الطول في مرحلة الطفولة والمراهقة، وأيض الجسم، وبناء العضلات وإصلاح الخلايا.

النوم الكافي والنظام الغذائي الصحي والنشاط البدني الكافي هي طرق لزيادة هذا الهرمون لدى الأطفال والمراهقين. إن استخدام المكملات الغذائية وحبوب أو أمبولات سوماتوتروبين يزيد من هرمون النمو في الجسم.

هرمون النمو

يلعب هرمون النمو دورًا مهمًا في تكوين الجسم والتمثيل الغذائي وإصلاح الخلايا. هذا الهرمون، الذي تفرزه الغدة النخامية، يزيد من قوة وأداء العضلات أثناء ممارسة الرياضة ويساعد الجسم على التعافي بعد الإصابة.

إن انخفاض كمية هرمون النمو في الجسم يزيد من خطر الإصابة بالأمراض، ويزيد من تراكم كتلة الدهون في الجسم ويقلل في النهاية من جودة الحياة.

تتمثل إحدى طرق زيادة هذا الهرمون في الجسم في اتباع أسلوب حياة صحي ونظام غذائي سليم. ابق معنا لتتعرف على طرق مختلفة لزيادة هرمون النمو في الجسم.

اقتراحنا هو استخدام استشارة شخصية أو عبر الإنترنت مع أخصائي الغدد الصماء لدى طبيبك للحصول على مزيد من المعلومات في هذا الصدد.

طرق زيادة هرمون النمو عند الأطفال

هرمون النمو هو هرمون يفرز من الغدة النخامية يسبب نمو الطول عند الأطفال والمراهقين ويعتبر عامل نمو العضلات وتقوية كثافة العظام في مرحلة البلوغ. على الرغم من أن الطول وراثي إلى حد كبير، إلا أنه بمساعدة طرق مثل الأكل الصحي والتحكم في نسبة السكر في الدم والوزن المثالي، من الممكن زيادة الطول عن طريق تحفيز هرمونات النمو في الجسم.

يؤدي نقص هرمون النمو عند الأطفال إلى قصر القامة في مرحلة البلوغ. هناك العديد من العوامل التي تؤثر أيضًا على زيادة إفراز هرمون النمو عند الأطفال، وفيما يلي بعض الطرق لزيادة هرمون النمو عند الأطفال:

۱. تَغذِيَة

استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والبروتين يؤدي إلى تأخير نمو الأطفال وقصر القامة في مرحلة البلوغ. يعد النظام الغذائي الذي يحتوي على بروتينات عالية الجودة ضروريًا لنمو القامة للأطفال. سيؤدي استهلاك الحلويات والسكريات الصناعية فجأة إلى رفع مستوى الجلوكوز في الدم وسيقل إفراز هرمون النمو. بالإضافة إلى تقليل كتلة العضلات، فإن تناول الأطعمة الدهنية لا يسمح للجسم بالحصول على البروتين اللازم.

۲. يكفي نوم

النوم الكافي ضروري لتحفيز هذا الهرمون وزيادة طول الأطفال. في أول ساعتين من النوم، يحدث أكبر قدر من إفراز هرمون النمو. هذا هو السبب في منع الأطفال والمراهقين من النوم لوقت متأخر وينصحهم بقيلولة قصيرة في فترة ما بعد الظهر.

۳. تمارين رياضية

تمارين الإطالة والتمدد اليومية تؤثر بشكل مباشر على هذا الهرمون في الجسم. تخفض الأنشطة الرياضية نسبة السكر في الدم ونتيجة لذلك، يفرز الجسم المزيد من هرمون النمو. تناول الأطعمة البروتينية قبل وبعد التمرين بساعتين يزيد من إفراز هذا الهرمون في الجسم. تعمل التمارين أيضًا على تقوية التمثيل الغذائي في الجسم.

4. الفترة الفاصلة بين الرضاعة والنوم

المعدة الممتلئة قبل النوم تجعل الجسم ينتج المزيد من الأنسولين أثناء النوم ونتيجة لذلك يتم إفراز هرمون النمو بشكل أقل. من الأفضل عدم تناول الأطعمة الثقيلة وبطيئة الهضم قبل النوم بساعتين على الأقل.

زيادة هرمون النمو بعد البلوغ

معدل النمو في الجسم يحدث ببطء قبل سن البلوغ. في نهاية فترة البلوغ، عادة ما نشهد طفرة في النمو لدى المراهقين. بعد البلوغ، يتوقف النمو تقريبًا. يجب القيام بأي شيء لازم لتحفيز هرمونات النمو وجعل الشخص أطول قبل أو أثناء البلوغ.

يكاد يكون من المستحيل زيادة هرمون النمو هذا بعد البلوغ، لأن منطقة المشاش تكون غضروفية في مرحلة الطفولة، ولكن بعد البلوغ تتحول إلى عظم. هذا يعني أنه لا توجد إمكانية للنمو بعد البلوغ. مع بعض الحلول البسيطة، يمكنك زيادة هذا الهرمون خلال فترة البلوغ:

  • أسلوب حياة صحي ونظام غذائي متوازن.
  • ممارسة الرياضة، النوم الكافي.
  • تجنب العوامل المثبطة للنمو مثل المشروبات الغازية والأطعمة المصنعة والسكر الصناعي.
  • أداء تمارين شد العضلات المناسبة.
  • لا يحدث النمو بعد البلوغ، لذلك إذا كنت تريد أن ينمو طفلك بشكل أفضل، يجب عليك زيادة هرمون النمو قبل البلوغ وأثناء البلوغ عن طريق استشارة طبيب الغدد الصماء.

زيادة هرمون النمو عند البالغين

بينما يؤثر هذا الهرمون على نمو الطول عند الأطفال والمراهقين، لا يمكن توقع أن يلعب دورًا في تحفيز عظام أطول عند البالغين.

كما ذكرنا، ترتبط المناطق الغضروفية بالعظام بعد البلوغ، وعمليًا لا يمكن لهرمون النمو فعل أي شيء. بعد سن 18 ، لا يعمل العلاج بهرمون النمو من أجل الطول. على الرغم من أنه من الممكن أحيانًا زيادة هرمون النمو في الفئة العمرية من 18 إلى 24 عامًا، إلا أن زيادة هرمون النمو لدى البالغين بشكل عام غير مجدية لزيادة الطول. تتوقف الزيادة في هرمون النمو بعد سن البلوغ.

طرق زيادة هرمون النمو

هناك طرق مختلفة لزيادة هرمون النمو، ونناقش بعضها أدناه:

1. تقليل دهون الجسم

هناك علاقة غير مباشرة بين هرمون النمو ودهون الجسم. وهذا يعني أنه كلما زاد عدد الدهون في الجسم، قل إنتاج هرمون النمو. من طرق زيادة هرمون النمو تقليل نسبة الدهون بالجسم والوقاية من السمنة.

2. النوم الكافي والجيد

يلعب النوم دورًا لا يمكن إنكاره في هرمون النمو. يعاني الأطفال الذين يفتقرون إلى النوم أو يعانون من أنماط نوم غير منتظمة من اضطرابات في النمو. يتم إطلاق أكبر كمية من هرمون النمو أثناء النوم الليلي قبل منتصف الليل، وكلما اقتربنا من ساعات الصباح، انخفضت كمية هذا الهرمون. هذا يعني إزالة أوقات النوم المتأخرة من الجدول.

3. تقليل استهلاك السكر والمحليات الصناعية

يزيد استهلاك الكربوهيدرات والسكر من كمية الأنسولين في الجسم ويقلل من كمية هرمون النمو. يبلغ إفراز هرمون النمو لدى الأشخاص الأصحاء 4 أضعاف إفرازه لدى مرضى السكري أو الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأنسولين. من الطبيعي أن تؤدي زيادة تناول السكر والحلويات إلى زيادة الوزن والسمنة، وهي العقبة الرئيسية أمام زيادة هرمون النمو.

4. زيادة الفترة بين النوم والطعام

يُفرز هرمون النمو أثناء النوم ليلاً ونومًا. المعدة الممتلئة من وجبة في وقت متأخر من الليل تفرز المزيد من الأنسولين. المزيد من الأنسولين يعني إفراز أقل لهرمون النمو. من الأفضل ترك ساعتين على الأقل بين الوجبة الأخيرة ووقت النوم.

5. صيام

يؤدي الصيام أيضًا إلى زيادة إفراز هرمون النمو. يقلل الصيام المتقطع كتلة الدهون في الجسم ويؤثر على إفراز الأنسولين في الجسم وبالتالي يزيد من هرمون النمو في الجسم.

6. استخدام المكملات

يمكن أن يؤدي تناول المكملات الغذائية إلى زيادة هرمون النمو في الجسم بشكل مؤقت.

هناك العديد من المكملات الغذائية التي يمكنك استخدامها لزيادة هرمون النمو في مرحلة الطفولة أو المراهقة. احرص على عدم استخدام هذه الهرمونات دون استشارة الطبيب ووصفه. لمزيد من المعلومات حول هذه المكملات، يمكنك استشارة طبيبك أو أخصائي الغدد الصماء.

مكمل غذائي لزيادة هرمون النمو

مكملات هرمون النمو تزيد من كتلة العضلات وتمنع الشيخوخة. تتوفر المكملات الغذائية على شكل أقراص وكبسولات ومسحوق وتزيد من الإنتاج الطبيعي لهرمون النمو في الجسم. تتضمن بعض مكملات تعزيز هرمون النمو الشائعة الأرجينين والأورنيثين والميلاتونين والكرياتين والجلوتامين والمزيد. تذكر أن النصائح الطبية مهمة جدًا في اختيار هذه المكملات.

1. مكمل الأرجينين لزيادة هرمون النمو

تناول مكمل الأرجينين وحده يزيد من احتمالية زيادة هرمون النمو. يؤدي تناول الأرجينين مع أو بدون ممارسة الرياضة إلى زيادة هرمون النمو، ولكن تم إثبات تأثيره أيضًا بدون ممارسة الرياضة. الشيء المهم في مكمل الأرجينين هو جرعته، والتي يجب أن تكون عالية لتكون فعالة.

2. ملحق غابا

GABA هو نوع من الأحماض الأمينية غير البروتينية التي تؤثر بشكل مباشر على وظيفة الإشارات والناقلات العصبية ورسائل الدماغ.

يستخدم مكمل GABA في الغالب كمسكن لتحسين النوم، ولكن استنادًا إلى النتائج العلمية، فإنه يؤثر أيضًا على زيادة هرمون النمو. على الرغم من أن مكملات GABA لا تبقى بكميات كبيرة في الجسم ويتم إفرازها، إلا أنها تزيد من هرمون النمو وتجلب لك نومًا جيدًا ليلاً.

3. ألانين بيتا

بيتا ألانين هو حمض أميني في عضلات الهيكل العظمي. يتوفر مكمل بيتا ألانين على شكل أقراص وكبسولات ومسحوق بتركيبات مختلفة ويحسن الأداء ونمو العضلات ويزيد مؤقتًا من كمية هرمون النمو في الجسم.

4. مكمل الميلاتونين

الميلاتونين هو الهرمون الرئيسي الذي ينظم النوم وضغط الدم. يعد مكمل الميلاتونين أيضًا مكملًا شائعًا يتم وصفه لتحسين جودة النوم وزيادة وقت النوم. يتسبب النوم السليم في إفراز هرمون الميلاتونين في الجسم، والذي يعتبر العامل الرئيسي في زيادة إفراز هذا الهرمون في الجسم. مكملات الميلاتونين غير سامة وآمنة، ولكن لا ينبغي تناولها دون استشارة الطبيب.

5. الجلوتامين

الجلوتامين هو حمض أميني ضروري لإنتاج البروتين اللازم لزيادة الطول. تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتامين له تأثير كبير على زيادة هرمون النمو في الجسم.

6. الكيراتين

الكرياتين هو أحد المكملات الغذائية الشعبية لكمال الأجسام، والاستهلاك اليومي 20 جرامًا منه يزيد من هرمون النمو في الجسم بعد 2 إلى 6 ساعات من تناوله. ترتبط مكملات الكرياتين بنمو العضلات وإصلاح العضلات وتحفيز نمو الخلايا وزيادة هرمونات النمو.

تشمل المكملات الأخرى التي تزيد من هرمون النمو ما يلي:

  • جليسون.
  • أورنيثين.
  • L- دوبا.
  • الكالسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • حديد.

تزيد مكملات الأرجينين بشكل مباشر من هرمون النمو. تعمل مكملات GABA والميلاتونين على زيادة هرمون النمو عن طريق تحسين النوم، كما تعمل مكملات بيتا ألانين والجلوتامين والكرياتين على زيادة الطول وزيادة كتلة العضلات وتحفيز نمو الخلايا.

حبوب لزيادة هرمون النمو

Somatropin هو شكل مركب جديد من هرمون النمو يوصف في شكل أدوية وحبوب تحت الاسم التجاري سيناتروبين لزيادة هرمون النمو. يجب على مرضى السكر عدم تناول حبوب هرمون النمو بدون وصفة طبية.

أمبولة هرمون النمو

يحتاج الجسم إلى هرمون النمو ليس فقط في مرحلة الطفولة، ولكن أيضًا في مرحلة البلوغ. يفرز الجسم بشكل طبيعي السوماتروبين ويؤدي وجوده إلى النمو خلال فترة البلوغ والطول.

يصف الطبيب حقن هرمون النمو أو السوماتروبين للأطفال الذين يعانون من مشكلة قصر القامة أو مرضى الإيدز الذين يعانون من نقص حاد في الوزن.

تشمل فوائد أمبولة هذا الهرمون تحسين قوة العضلات وعلاج كسور العظام وتقليل الدهون في الجسم وتعافي العضلات بشكل أسرع.

اقتراحنا هو الحصول على مزيد من المعلومات في هذا الصدد من خلال استشارة أخصائي الغدد الصماء عبر الإنترنت أو شخصيًا أو باستخدام نصيحة طبيبك الصيدلانية.

حقن هرمون النمو في مرحلة البلوغ

زيادة هرمون النمو

يساعد حقن هرمون النمو أيضًا على زيادة قوة العضلات.

ما هو أفضل تمرين لزيادة هرمون النمو؟

ممارسة الأنشطة الرياضية لها تأثير كبير على زيادة الطول عند الأطفال وزيادة هذا الهرمون عند البالغين؛ الرياضات مثل المشي السريع والسباحة شبه الاحترافية وكرة الطائرة وكرة السلة والجمباز واليوجا. تمارين الإطالة من أفضل التمارين التي تزيد من الطول عن طريق تحفيز هرمون النمو .

من الأفضل تضمين تمارين الإطالة في جدول يومي في الصباح والمساء. يكون الجسم في أعلى ارتفاع ممكن في الصباح، وتؤدي تمارين الإطالة إلى زيادة طولك. كما أن حركات الإطالة في الليل تجعل الجسم يشعر براحة أفضل.

زيادة هرمون النمو في كمال الاجسام

يجب على لاعبي كمال الأجسام القيام بتمارين تزيد من إفراز هذا الهرمون من أجل تحقيق الكتلة العضلية المطلوبة والحجم. كلما زاد إفراز هرمون النمو، زاد تكوين العضلات في الجسم، وتصبح العظام أقوى وتعافي العضلات أسرع.

أفضل تمرين لزيادة هذا الهرمون هو التمرين الذي ينشط ويحفز العضلات المختلفة في آن واحد، ويستهلك الألياف العضلية، ويبني القدرة على التحمل البدني، ويضغط على الجهاز العصبي والجهاز الهضمي. القرفصاء هو أفضل تمرين لزيادة هذا الهرمون. ديدليفت، رفع الأثقال الأولمبية، رفع الأثقال بضربة واحدة، ثني الذراع تحت الإبط، رفع الذقن أو الذقن لأعلى في بارفيكس، الضغط العلوي وضغط الصدر هي من بين التمارين المناسبة لزيادة هذا الهرمون في كمال الأجسام.

زيادة هرمون النمو في الطب التقليدي

بالإضافة إلى التوصية بالأنشطة الرياضية، يوصي الطب التقليدي أيضًا بتناول الشاي والمستخلصات العشبية لزيادة هذا الهرمون لدى الأطفال والبالغين. فيما يلي نقرأ بعض الأمثلة على شاي الأعشاب ومستخلصات الأعشاب التي تزيد من هذا الهرمون في الطب التقليدي:

1. الشاي الجينسنغ

الجينسنغ له مكانة خاصة في الطب التقليدي لزيادة الطول، مما يزيد من حجم العضلات ويجعل الناس أطول. يُمزج ملعقتان كبيرتان من نبات الجنسنغ مع كوب من الحليب المغلي ويوضع على نار خفيفة لمدة 6 دقائق. امزج مع السكر واستمتع. وفقًا لوصفة الطب التقليدي، يجب تناول هذا الشاي كل ليلة قبل النوم لمدة 45 يومًا ليكون فعالاً.

2. عرق نبات بابا آدم

يصف الطب التقليدي استهلاك عصارة نبات المريمية لإفراز المزيد من هذا الهرمون، لكن استهلاك مغلي أوراق وجذور المريمية يقلل من هرمونات النمو ويؤدي إلى قصر القامة.

3. شاي الزعفران

اخلطي بعض الزعفران بالماء وتناوله بعد عشر دقائق.

4. شاي القرفة

الاستهلاك اليومي لكوب من شاي القرفة لمدة شهرين على الأقل يساعد على زيادة هذا الهرمون. نضع بضع قطع من عود القرفة في إبريق الشاي ونضيف كوبين من الماء المغلي ونضع الإبريق على النار. انتظر عشر دقائق حتى ينقع منقوع القرفة. يمكنك أن تأكل مع العسل.

5. شاي الأوريجانو

شاي الأوريجانو هو خيار آخر يصفه الطب التقليدي لزيادة الطول وزيادة هرمونات النمو. صب ملعقتين كبيرتين من الأوريجانو في إبريق الشاي وأضف كوبين من الماء المغلي إليه واتركه لمدة خمس إلى عشر دقائق. يصفى ويشرب المشروب.

6. شاي بالنعناع

امزجي ملعقتين كبيرتين من النعناع الجاف أو النعناع الطازج مع كوب من الماء المغلي واتركيه ينقع لمدة عشر دقائق. بعد الإجهاد، مرر وتناول الطعام.

7. شاي الزعتر

صب ملعقتين كبيرتين من نبات الزعتر المجفف مع كوبين من الماء المغلي في إبريق الشاي واتركه لمدة عشر دقائق على نار غير مباشرة. ثم صفيها وأكلها.

8. شاي البابونج

ضع ملعقتين من نبات البابونج مع كوبين من الماء المغلي في إبريق شاي على حرارة غير مباشرة وانتظر عشر دقائق حتى يتخمّر. بعد توتر، الشراب جاهز. أتمنى لك وجبة شهية!

9. شاي الجبل

صب بعض الشاي الجبلي في إبريق الشاي واسكب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الماء المغلي حسب الكمية واتركه لمدة عشرين دقيقة على حرارة غير مباشرة وبعد التصفية يمكنك شربه مع العسل.

هرمون النمو المحفز للعلاج بالاعشاب

الشاي العشبي التالي يحفز هذا الهرمون:

  • عرق القش.
  • عرق السبانخ.

الأطعمة التي تحفز هرمون النمو

زيادة هرمون النمو

إن اتباع نظام غذائي صحي ومناسب هو أحد العوامل الرئيسية للاستفادة من زيادة هذا الهرمون. يمكن أن يؤدي تناول أطعمة معينة إلى تحفيز هرمونات النمو في الجسم. تشمل الأطعمة التي تحفز هذا الهرمون في الجسم ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون والسلمون المرقط.
  • البروتين الحيواني والبروتين النباتي.
  • المكسرات والبذور والفاصوليا والخضروات الخضراء والسردين.
  • الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم مثل الفول (العدس).
  • تعمل الشوكولاتة الخام أيضًا على تحفيز الغدة النخامية ونتيجة لذلك تنتج المزيد من هرمون النمو.
  • الأطعمة التي تحتوي على الحمض الأميني الأساسي التربتوفان.
  • تعتبر الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 والبروتين والمكسرات والبذور، إلى جانب البقوليات والخضروات الداكنة والشوكولاتة من بين الأطعمة التي تزيد من إفراز هرمون النمو في الجسم.

أغذية لزيادة هرمون النمو

يؤثر الطعام الذي نستهلكه على انخفاض أو زيادة هذا الهرمون. إليك بعض الأطعمة التي تزيد من هرمون النمو، وبعضها يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون:

  • الفراولة.
  • المكسرات.
  • بطيخ.
  • بيضة.
  • زيت جوز الهند.
  • أناناس.
  • فول مدمس.
  • زبيب.
  • توت العُليق.
  • الأسماك النيئة.
  • الجيلاتين.
  • ليمون.
  • شمندر سكري.

النظام الغذائي له تأثير كبير على هرمون النمو

اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والخضروات وأوميغا 3 يزيد من هرمون النمو.

الأسئلة المتداولة الخاصة بك

في هذا الجزء من المقال، كالعادة، نجيب على أسئلتك حول طرق زيادة هرمون النمو في الجسم. إذا كان لديك سؤال لم تجد إجابة له هنا، يرجى التعليق على سؤالك في أسفل هذه الصفحة حتى نتمكن من الإجابة عليه في أقرب وقت ممكن.

هل التمارين المنتظمة تزيد من هرمون النمو؟

نعم ، تعتبر التمارين الرياضية حافزًا قويًا لإفراز هذا الهرمون في الجسم، كما أن التمارين المنتظمة تزيد من هرمون النمو.

هل حقن هرمون النمو ضارة؟

ليس لحقن هذا الهرمون أي آثار جانبية خاصة، ولكن في بعض الحالات قد تحدث آثار جانبية، مثل آلام العضلات ، ورد الفعل التحسسي، وآلام المفاصل والركبة، والصداع، وزيادة مؤقتة في مستوى السكر في الدم.

ما الدواء الذي يجب أن نستشيره لزيادة هرمون النمو؟

يتم علاج المشاكل والأمراض المتعلقة بجهاز الغدد الصماء والمشاكل الهرمونية في مجال عمل أخصائي الغدد الصماء والأيض. لدى طبيبك، يمكنك التعرف على أفضل اختصاصي الغدد الصماء في مدينتك، والتشاور معهم عبر الهاتف أو عبر الإنترنت، وكذلك تحديد موعد لزيارة شخصية.

هل المشروبات التي تحتوي على هرمون النمو مثل المشروبات الغازية التي تحتوي على هرمون النمو مفيدة؟

استهلاك المشروبات الغازية مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ضار بالجسم بسبب إفراز الأنسولين والانخفاض المفاجئ في السكر.

هل النوم السليم يزيد من هذا الهرمون ؟

نعم، النوم الكافي والمناسب يزيد من إفراز الميلاتونين الذي يعتبر هرمون النمو الأساسي ويزيد الطول.

خاتمة ودليل لرؤية الطبيب

إن الاهتمام بهذا الهرمون لا يقل أهمية عن هرمونات الاستروجين والتستوستيرون، لأن هذا الهرمون يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي، ووظيفة الجسم الحيوية وتجديد الخلايا.

يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي حبوب وأمبولات من هذا الهرمون والحقن العشبية الموصوفة في الطب التقليدي.

اقتراحنا هو استخدام الاستشارة الشخصية أو عبر الإنترنت لطبيب الغدد الصماء لدى طبيبك للحصول على مزيد من المعلومات في هذا الصدد.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-