هل النظام الغذائي الكيتو خطير؟

 هل النظام الغذائي الكيتو خطير؟

هل النظام الغذائي الكيتو خطير؟

هل النظام الغذائي الكيتو خطير؟، نظام كيتو الغذائي هو النظام الغذائي الأكثر شيوعًا الذي يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. لكن البعض قلق بشأن المخاطر المحتملة للنظام الغذائي الكيتون. إذا كنت ترغب في بدء هذا النظام الغذائي ولكنك قلق بشأن الآثار الجانبية المحتملة، اقرأ هذا المقال.

كيف يعمل Keto؟

لمعرفة ما إذا كان النظام الغذائي الكيتون خطيرًا أم لا، يجب أن تتعلم أولاً كيف يعمل هذا النظام الغذائي. الطريقة التي يعمل بها نظام كيتو الغذائي هي أنك تحصل على سعرات حرارية أكثر من البروتين والدهون وأقل من الكربوهيدرات. 

في حمية الكيتو، يجب التخلص من معظم الكربوهيدرات التي يسهل هضمها، مثل السكر والمشروبات الغازية والحلويات والخبز الأبيض.

في الحالة الطبيعية، يتم الحصول على الوقود الذي يعطي الطاقة للجسم من الكربوهيدرات (منتجات السكر). ومع ذلك، في هذا النظام الغذائي، يتم توفير وقود الجسم من خلال احتياطيات الدهون، وإذا لزم الأمر، عن طريق البروتين.

في الواقع، يؤدي تجنيد الأنسجة الدهنية إلى فقدان الوزن. في نظام كيتو الغذائي، يعتمد النظام الغذائي على تقليل استهلاك الكربوهيدرات (منتجات السكر، النشا، الأرز، الخبز، إلخ) وزيادة استهلاك البروتين والدهون.

في النظام الغذائي الكيتوني، يجب أن تأكل ما لا يقل عن 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا ، وفي النهاية سينفد جسمك من الطاقة (سكر الدم الذي يمكن أن يستهلكه الجسم بسرعة). يستغرق هذا عادة ما بين 3 و 4 أيام. بعد ذلك ، يبدأ الجسم في تكسير البروتينات والدم للحصول على الطاقة، مما يساعدك على إنقاص الوزن.

إذا اتبعت نظام كيتو الغذائي بشكل صحيح، فسيبدأ جسمك في إنتاج الكيتونات في الأيام القليلة الأولى، ثم يدخل مرحلة الكيتوزية (قم بتغيير مصدر وقود الجسم من الكربوهيدرات إلى الدهون).

هل يمكن أن يصبح إنتاج الكيتونات في الجسم مرتفعًا جدًا؟ نعم، يطلق عليه اسم الحماض الكيتوني. هل هذا شيء غير عادي؟ لا توجد مشكلة في اتباع نظام كيتو الغذائي. ربما تحتاج إلى استشارة طبية لاستخدام هذا النظام الغذائي واتباع طريقته.

ملحوظة:

مرض السكري من النوع 1 هو استثناء في الحماض الكيتوني. يمكن أن يحدث هذا عندما تكون مستويات الأنسولين منخفضة للغاية. وبالطبع، من النادر أن يحدث ذلك لشخص يعاني من جراحة البنكرياس. تؤدي المستويات العالية من الكيتونات إلى إفراز الأنسولين.

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات التي أدت إلى الشك. تم إجراء العديد من الأبحاث في الثلاثين عامًا الماضية، والتي أظهرت أن ارتفاع الدهون وانخفاض الكربوهيدرات مفيد.

أحيانًا يخلط الناس بين حمية الكيتو والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات الضارة بالجسم. بالطبع، إذا تناولت الكثير من الطعام، فسيؤذيك ذلك.

 هل النظام الغذائي الكيتو خطير؟

هل النظام الغذائي الكيتو خطير؟

الهدف الرئيسي من النظام الغذائي الكيتون هو إنقاص الوزن بسرعة، ومثل أي خطة نظام غذائي، قد تكون هناك آثار جانبية ونتائج مختلفة لكل شخص. بالنظر إلى أن النظام الغذائي الكيتون هو نظام غذائي عالي الدهون، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والمعدة عدم استخدام هذا النظام الغذائي.

بالنظر إلى أن استهلاك الكربوهيدرات منخفض جدًا في النظام الغذائي الكيتون ، والمعروف باسم النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، يمكن أن يكون مناسبًا للتحكم في نسبة السكر في الدم ومرض السكري. 

كما أظهر النظام الغذائي الكيتون نتائج إيجابية في علاج أمراض الكبد عن طريق الفم ويمكن أن يكون مناسبًا لعلاج أمراض الكبد عن طريق الفم.

نظام غذائي عالي الدهون أم نظام غذائي منخفض الدهون؟

هل تتبع نظامًا غذائيًا قليل الدسم؟ من المؤكد أن النظام الغذائي الكيتون أكثر صحة ونشاطا من النظام الغذائي قليل الدسم. عندما تأكل أطعمة غنية بالدهون والكربوهيدرات، ينتج جسمك عادة الجلوكوز.

الكربوهيدرات هي أسهل شيء يصنعه الجسم، لذلك يتم استخدامها أولاً. نتيجة لذلك ، يتم تخزين الدهون الزائدة. وهذا بدوره يسبب زيادة الوزن والأمراض التي تستحوذ على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات.

الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون، مثل حمية الكيتو، ترفع مستويات الكوليسترول ، وتشير بعض الدراسات إلى أن حمية الكيتو تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري.

إذا كانت لديك أطباق خاصة وكنت قلقًا بشأن بدء نظام كيتو الغذائي، فاستشر طبيبك كإجراء احترازي. أنت بحاجة إلى مزيد من المراقبة، خاصة إذا كنت تتناول أدوية معينة حاليًا. يجب أن تفهم أن الأمهات المرضعات بحاجة إلى المزيد من الكربوهيدرات.

مخاطر اتباع حمية الكيتو التي تحتاج إلى المعرفة

عادة لا يتم أخذ مخاطر اتباع حمية الكيتو  في الاعتبار من قبل الأشخاص الذين يستخدمون هذا النظام الغذائي.

ينجح البرنامج منخفض الكربوهيدرات والدهون أحيانًا في إنقاص الوزن بسرعة ، لكن خبراء التغذية قلقون من الآثار الجانبية والعواقب على الجسم.

عوامل الخطر لاتباع نظام الكيتو

النظام الغذائي الكيتون، المعروف أيضًا باسم "كيتو دايت" - موضوع استخدامه مؤخرًا والإعلان عنه في برامج إنقاص الوزن الخاصة بي أمام المشاهير.

يتضمن هذا النظام الغذائي تقليل الكربوهيدرات ، إلى 50 جرامًا في اليوم أو أقل ، لمساعدة الجسم على الوصول إلى حالة الكيتوزية ، حيث يجب على الجسم حرق الدهون (بدلاً من السكر) للحصول على الطاقة.

يعتقد الأطباء أن نظام كيتو الغذائي يمكن أن يكون مفيدًا في علاج الصرع. سبب ذلك غير معروف حتى الآن ، لكن يبدو أن النظام الغذائي الكيتون يقلل من تكرار النوبات.

تشير الدراسات العملية أيضًا إلى أن هذا النظام الغذائي له أيضًا فوائد مضادة للشيخوخة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان.

ومع ذلك ، كبرنامج عام لفقدان الوزن ، فإن استخدام نظام كيتو الغذائي مثير للجدل. يحذر بعض خبراء التغذية من استخدام النظام الغذائي الكيتون ، مشيرين إلى الآثار الجانبية غير السارة والمخاطر الصحية والطبيعة غير المستقرة للنظام الغذائي.

حتى أن العديد من مؤيدي حمية الكيتو يعترفون بأنه إذا لم يتم اتباع النظام الغذائي "بشكل صحيح" ، فقد يكون عكس نظام الغذاء الصحي.

مضاعفات ومخاطر اتباع حمية الكيتو

هل النظام الغذائي الكيتو خطير؟

1. "Kito Flow"

  • يعتقد خبراء التغذية أن بعض الناس يشعرون بالمرض عندما يبدأون في استخدام هذا النظام الغذائي.
  • في بعض الأحيان يلاحظ القيء وعدم الراحة في الجهاز الهضمي والتعب الشديد والخمول في الشخص. تسمى هذه الحالة بأنفلونزا الكيتو، والتي عادة ما تختفي بعد بضعة أيام.
  • وتشير التقديرات إلى أن حوالي 25٪ من الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو يعانون من هذه الأعراض، والإرهاق هو الأكثر شيوعًا.
  • يحدث هذا بسبب انخفاض كمية السكر في الجسم قبل أن يبدأ الجسم في استخدام الدهون، وهذا الانتقال من استهلاك السكر إلى استهلاك الدهون وحده يكفي لإحساس الجسم بالتعب لعدة أيام.
  • يمكنك تقليل آثار أنفلونزا الكيتو عن طريق شرب الكثير من الماء والحصول على قسط وافر من النوم. في بعض الأحيان يوصون أيضًا باستخدام المكملات الغذائية المتعلقة بنظام كيتو الغذائي، مثل شاي ماتشا الأخضر أو ​​القهوة العضوية أو الأعشاب الصديقة للكيتو.

2. أخطار الكيتو دايت والإسهال

  • إذا وجدت نفسك تذهب إلى الحمام أكثر من المعتاد أثناء اتباع نظام الكيتو، سيظهر البحث السريع عبر الإنترنت أنك لست وحدك. يمكن أن تحدث هذه المشكلة بعد تغيير نمط الحياة بمزيد من الدهون وتقليل الكربوهيدرات.
  • قد تحدث هذه المشكلة بسبب مشاكل في المرارة - العضو الذي ينتج الصفراء للمساعدة في تكسير الدهون الغذائية.
  • يعتقد الباحثون أن الإسهال يمكن أن يحدث أيضًا بسبب نقص الألياف في نظام كيتو الغذائي، والذي قد يحدث عندما يتم تقليل الكربوهيدرات في النظام الغذائي (مثل الخبز والمعكرونة والحبوب الكاملة).

3. الحد من الأنشطة الرياضية

  • يستخدم بعض الرياضيين نظام كيتو الغذائي ليس فقط لفقدان الوزن ولكن أيضًا لتحسين أدائهم في الرياضة.
  • لكن بعض الخبراء يختلفون مع هذا الرأي. من الصعب نوعًا ما تصديق أن راكبي الدراجات ، على سبيل المثال، يقولون إنهم يعملون بشكل أسرع وأفضل مع نظام كيتو الغذائي.
  • في دراسة حديثة نُشرت في مجلة الطب الرياضي واللياقة البدنية، وجد الباحثون أن المشاركين في سباقات الجري وركوب الدراجات عالية الكثافة كان أداؤهم أسوأ بعد أربعة أيام من اتباع نظام غذائي الكيتون مقارنة بأولئك الذين أمضوا أربعة أيام في نظام غذائي عالي الكربوهيدرات. 
  • يعتقد الباحثون أن الجسم يكون أكثر حمضية في حالة الكيتو ، مما يحد من القدرة على أداء نشاط بدني قوي.

4. الحماض الكيتوني ومخاطر استخدام النظام الغذائي الكيتون

  • يعتقد العلماء أنه إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2، فلا يجب عليك استخدام نظام كيتو الغذائي، إلا إذا كان لديك إذن محدد من طبيب متخصص.
  • يمكن أن يكون النظام الغذائي الكيتون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولكن يجب أن تكون حذرًا جدًا بشأن نسبة السكر في الدم لديك وفحص مستويات الجلوكوز لديك عدة مرات في اليوم.هذا لأنه بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، يمكن أن تسبب الكيتوزية مشكلة خطيرة تسمى الحماض الكيتوني. تحدث هذه الحالة عندما يتراكم الجسم الكثير من الكيتونات - الأحماض التي يتم إنتاجها كنتيجة ثانوية لحرق الدهون - ويصبح ذيل المريض شديد الحموضة، مما قد يؤدي إلى تلف الكبد والكلى والمعدة. يمكن أن تكون هذه المضاعفات قاتلة إذا لم يتم علاجها بسرعة.
  • تم الإبلاغ عن الحماض الكيتوني أيضًا لدى الأفراد الأصحاء غير المصابين بالسكري الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، على الرغم من ندرة هذه المضاعفات.
  • تشمل أعراض الحماض الكيتوني جفاف الفم وكثرة التبول والغثيان ورائحة الفم الكريهة ومشاكل التنفس. إذا واجهت هذه الأشياء أثناء اتباع نظام كيتو الغذائي، فاستشر طبيبك على الفور.

5. استعادة وزني، مخاطر نظام رجيم الكيتو

  • نظرًا لأن نظام كيتو الغذائي صارم للغاية، يعتقد خبراء التغذية أنه نظام غذائي مناسب للمتابعين على المدى الطويل.
  • يعتقد عدد من الخبراء أنه من الأفضل اتباع هذا النظام الغذائي لمدة 30 إلى 90 يومًا ثم استخدام خطة نظام غذائي أكثر ثباتًا.
  • لكن المشكلة تكمن في حقيقة أن معظم الناس يستعيدون الكثير من الوزن الذي فقدوه ويزداد وزنهم بمجرد عودتهم إلى نظام غذائي أكثر استقرارًا.
  • بالطبع، توجد هذه المشكلة مع أي نوع من الأنظمة الغذائية ، ولكن يبدو أنها أكثر شيوعًا في الحالة الكيتونية.
  • يمكن أن يؤدي هذا النوع من الاحتيال في الوزن إلى القلق من تناول الطعام  أو قد يؤدي إلى تدهور جودة الأكل.
  • من الأفضل للأشخاص الذين يعانون من عادات الأكل السيئة أو الإفراط في الأكل أن يستشيروا مدرب أسلوب الحياة أو استشاري محترف حول السبب الجذري لهذا السلوك قبل اتباع أي نوع من النظام الغذائي، وذلك لتجنب تكرار هذا السلوك ثم اتباع نظام غذائي حسب لهذه الظروف.

6. انخفاض كتلة العضلات، وانخفاض التمثيل الغذائي

يعتقد الباحثون أن تغيرات الوزن المرتبطة بحمية الكيتو يمكن أن تكون ناجمة عن نقص كتلة العضلات لدى الشخص - خاصة إذا كان الشخص يستهلك الكثير من البروتينات والدهون، مما يؤدي إلى نقص كتلة العضلات في الجسم. لأن العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون، فإنها تؤثر على عملية التمثيل الغذائي.

ومع ذلك، عندما يترك الشخص نظام كيتو الغذائي ويستعيد قدرًا كبيرًا من وزنه الأصلي، فإنه غالبًا ما يستعيد فمه بدلاً من استعادة العضلات المفقودة والهزيلة.

7. زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من بين مخاطر اتباع حمية الكيتو

  • إذا تم اتباع نظام كيتو الغذائي بشكل صحيح ، فعادةً ما يتضمن الكثير من الخضروات ومصادر البروتين الحيواني الخالية من الدهون. في النهاية، لا يعني استخدام هذا النظام الغذائي تناول الكثير من الزبدة ولحم الخنزير المقدد.
  • هذا هو سبب قلق العديد من خبراء التغذية من الأشخاص الذين يستخدمون النظام الغذائي الكيتون، وخاصة أولئك الذين يجربونه دون موافقة الطبيب أو أخصائي التغذية.
  • يقول الأطباء إن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون مثل هذه ترفع مستويات الكوليسترول ، وتشير بعض الدراسات إلى أن حمية الكيتو تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري. حتى أن بعض الناس أطلقوا عليه "كابوس أطباء القلب".
  • وجدت دراسة أجريت على 25000 شخص في مؤتمر جمعية القلب الأوروبية في ميونيخ أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات يكونون أكثر عرضة للوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأسباب أخرى.

وجدت دراسة أخرى ، نشرت في مجلة لانسيت، أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات غنيًا بالبروتين الحيواني (مثل حمية الكيتو) يكونون أقل عرضة للوفاة المبكرة من الأشخاص الذين يتناولون الكربوهيدرات المعتدلة (بالطبع ، الكربوهيدرات المعتدلة) . والعكس صحيح بالنسبة للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات التي تختار البروتينات النباتية على اللحوم ومنتجات الألبان.

لذلك، في أي نوع من الأنظمة الغذائية المستخدمة ، يكون التوازن في استخدام العناصر الغذائية هو المفتاح الرئيسي للحفاظ على صحة الشخص.

إذا كنت لا تستخدم نظامًا غذائيًا متوازنًا ، فسوف تنشر جميع أنواع الأمراض في جسمك.

الآثار الجانبية المؤقتة للنظام الغذائي الكيتون أو علامات الدخول في حالة الكيتو

هل النظام الغذائي الكيتو خطير؟

بعض الآثار الجانبية لنظام الكيتوزية  هي مجرد أعراض لدخول الكيتوزية، وهي أعراض مؤقتة. من بين علامات  دخول الحالة الكيتونية؛ فقدان الوزن، وكثرة التبول، وأنفلونزا الكيتو، وتشنجات العضلات، وفقدان الشهية، وزيادة مستوى الطاقة والتركيز العقلي، ورائحة الفم الكريهة. في معظم الأحيان، تكون هذه الحالات محدودة للغاية إذا اتبعت نظامًا غذائيًا صحيًا وتناولت المكملات الغذائية الأساسية، وخاصة المكملات الغذائية. بالطبع ، يمكن أيضًا ضمان فقدان الشهية ورائحة الفم الكريهة من بين الآثار الجانبية طويلة المدى لنظام كيتو الغذائي.

الآثار طويلة المدى للنظام الغذائي الكيتون

على عكس الآثار الجانبية المؤقتة للنظام الغذائي الكيتوني، يمكن أن يكون لهذا النظام الغذائي آثار جانبية طويلة المدى، والتي تتطلب الاختبار.

بالطبع من المهم الإشارة إلى أنه عند اتباع نظام غذائي أساسي للكيتون تحت إشراف خبير، حيث يتم أخذ كل شيء في الاعتبار ووصف المكملات الغذائية المطلوبة، سيتم تقليل هذه الآثار الجانبية، باستثناء فقدان الوزن.

الشهية، وهي الهدف من النظام الغذائي الكيتون، والأعراض المذكورة أعلاه فقط رائحة الفم الكريهة، والتي يمكن السيطرة عليها بسهولة عن طريق تناول العلكة الخالية من السكر ، أو غيرها من الأشياء التي تحدث في جميع الحميات الغذائية لفقدان الوزن، مثل الإمساك وتساقط الشعر. 

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، هل النظام الغذائي الكيتو خطير؟، وفي النهاية تحدثنا عن أسئلة مكررة عن النظام الغذائي الكيتو. ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-