الصيام المتقطع كم ساعة للنساء وكم ينزل في الأسبوع

الصيام المتقطع كم ساعة للنساء وكم ينزل في الأسبوع

 هل لديك وزن زائد وترغبين في إنقاصه والحصول على قوام رشيق؟ إليكِ طرق خسارة الوزن بإتباع نظام مناسب لكِ، لذا بات السؤال عن الصيام المتقطع كم ساعة للنساء ؟، هو مجال حديثنا اليوم لأنه يعد أحد الأنظمة المتبعة في الحمية الغذائية حديثاً وأصبح شائع لدى أصحاب ساعات العمل الطويلة او الطلبة وغيرهم، لأنه يعد النظام الأكثر اختصاراً للوقت من حيث تحضير الوجبات الغذائية بالإضافة إلى فاعليته في عملية الأيض أو حرق الدهون.

الصيام المتقطع كم ساعة للنساء

كثرت التساؤلات عن نظام الصيام المتقطع وكيفية إتباعه وأنماطه وعن الصيام المتقطع كم ساعة للنساء ، وللإجابة عن هذه الأسئلة أولاً علينا أن نعرف أنواع الصيام المتقطع وعن كيفية تحقيق شروطه بشكل صحيح، لأنه اتضح أن هذا النظام ساعد الكثير من متابعيه على خسارة العديد من الدهون ومنها الدهون العنيدة أيضاً في منطقة أسفل البطن وجوانبها.

قد يرى البعض أنه نظام غذائي صعب بينما البعض الآخر يرى أنه نمط و أسلوب حياة بعد المواظبة عليها لمدة، فترة إتباع نظام دايت الصوم المتقطع تتم بإختيار أنواع الأكل الصحي المتوازن مقسمة خلال اليوم أو بمعنى أدق أثناء الساعات المسموح فيها بتناول الطعام، قبل الإجابة علي تساؤل " الصيام المتقطع كم ساعة للنساء "، دعنا نتطرق لشرح ما هو رجيم الصيام.

أفضل الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن بسهولة وآمان :

ما هو رجيم الصيام المتقطع

  • يعد نظام رجيم الصيام المتقطع للتخسيس هو أحد أفضل الأنظمة التي تساعد علي فقدان الوزن بطريقة ملحوظة، ويعد من أسهل أنظمة التخسيس الموجودة.
  • وأطلق عليه الصوم المتقطع لأنه يعتمد علي أن يصوم الشخص فيه عن الطعام لعدد معين من الساعات.
  • حيث يسمح بتناول المشروبات أثناء ساعات الصوم، وبعد انتهاءها يسمح له بتناول الطعام.
  • يسمح بتناول المشروبات التي تحتوي علي سعرات حرارية قليلة كما يسمح بتناول المشروبات العشبية.
  • أثبتت الأبحاث والدراسات أن ساعات الصيام المتقطع له العديد من الفوائد بجانب التخسيس وفقدان الوزن فهي تعمل علي حماية الجسم من الأمراض والتمثيل الجيد للغذاء.

إقرأ أيضا : كيف خسرت 22 كيلو غرامات مع دايت الصوم

كم ساعة يجب أن يكون الصيام المتقطع

 بطريقة مبسطة و سهلة للبعض يكون الصيام المتقطع 16 ساعة صيام عن الأكل و 8 ساعات يتم فيها تناول الوجبات وتكون وجبات متزنة صحياً وغنيه بما يحتاجه الجسم من بروتينات ونشويات بالإضافة إلى الدهون الصحية.

و قد يتبع البعض هذا النظام بصورة أخرى و تكون عدد ساعات الصيام 14 ساعة بينما عدد الساعات المسموح فيها الأكل 10 ساعات، يسمح بشرب الماء والسوائل التي لا تحتوي على سكريات مثل الأعشاب الطبيعية و المنبهات مثل الشاي والقهوة أثناء ساعات الصوم، كل ذلك ضمن الإجابة عن الصيام المتقطع كم ساعة للنساء .

ننصحك بالإطلاع علي : جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع لخسارة الوزن

الصيام المتقطع كم ساعة للنساء

الصيام المتقطع كم ساعة للنساء وكم يوم بالاسبوع

تختلف مدة الصيام المتقطع من شخص لآخر تبعاً للمستوى الخاص به سواء كان مبتدأ أو متقدم و يكون هذا الاختلاف في عدد ساعات الإنقطاع عن الطعام أو عدد أيام الصوم في الأسبوع، يرى البعض أن صيام حوالي 12 ساعة خلال الأسبوع الأول للأشخاص المقبلين على هذا النوع من الحمية الغذائية حديثاً بما يشمل عدد ساعات النوم إذا تم اخذها في الإعتبار كبداية مناسبة لهم.

 وتكون عدد الساعات المناسبة للأسبوع الثاني بما يقرب من 16 ساعة في اليوم إنقطاع عن الطعام و يمكن حساب ساعات النوم خلال مدة الصيام أيضاً، ينصح في بعض الحالات بالإفطار يوم الجمعة بدون صوم بغرض تحفيزهم و تحفيز الجسم.

إقرأ أيضا : منتجات الكيتو دايت وأفضل قائمة مشتريات مثالية لإنقاص الوزن

كيف أطبق دايت الصوم المتقطع؟

لا تختلف طريقة الصيام المتقطع للنساء عن طريقة رجيم الصوم المتقطع للرجال، من الطرق البسيطة التي يتم فيها تطبيق الصيام المتقطع هي حساب عدد ساعات النوم من ضمن ساعات الصوم وبالتالي يبدأ الصيام المتقطع ليلاً من الساعة 8 أو 10 مساءً.

 مشروبات الأعشاب التي تزيد من عملية حرق الدهون مهمة خلال فترة الصوم كالشاي الأخضر الذي يعد حارق طبيعي للدهون و الكرفس الذي يساعد على تنزيل نسبة الماء الزائد بالجسم، المشي خلال فترة الانقطاع عن الأكل يعتبر من الرياضات الخفيفة التي يفضل ممارستها بينما إذا كنت من الذين يمارسون رياضات شاقة مثل رفع الأثقال فمن المفضل ممارستها أثناء فترة الإفطار لأنها تتطلب طاقة أكثر.

صيام 24 ساعة كم ينزل 

يعتبر صيام 24 ساعة خلال الأسبوع أحد الأنماط الخاصة بنظام الصيام المتقطع ويتم تقسيم ساعات الصوم هذه خلال الأيام بما يضمن حصول الجسم على إحتياجاته بشكل كافي أثناء فترة الإفطار، مع مراعاة عدد ساعات صوم معقولة تضمن عدم الشعور بالتعب والإرهاق أو حتى الصداع.

وفي إطار شرحنا لمعرفة الصيام المتقطع كم ساعة للنساء سنتعرف أيضا علي نظام صيام 24 ساعة كم ينزل، حيث تختلف نسبة الدهون المفقودة خلال الأسبوع بإتباع هذا النمط تبعاً لنوعية المجهود المبذول من شخص لآخر ولكن في الغالب يكون متوسط الكيلوجرامات المفقودة حوالي من 5 إلى 7 كيلوجراما تقريباً، يفضل ممارسة الرياضة الخفيفة للأشخاص الذين يشعرون بصعوبة في الحركة مثل المشي البطيء وشرب كميات كبيرة من المياه وبالإضافة لذلك المشروبات الحارقة للدهون، أما الأشخاص الأصحاء ينصح بممارسة رياضة تتطلب مجهود بدني أكثر ويفضل ذلك فترة ساعات الإفطار .

الصيام المتقطع كم ساعة للنساء وكم ينزل بالاسبوع

كما سبق وذكرنا أن عدد ساعات الصيام المتقطع للنساء سواء أو للرجال تختلف من شخص لأخر علي حسب المستوي الخاص به سواء كان مبتدأ أو متقدم، فيتوقف الأمر علي النوع وأيا من أنواع نظام الصوم الذي يتبعه.

الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع

خسارة الوزن أحد الأسباب الرئيسية في إتباع أي حمية غذائية مثل حمية الصيام المتقطع للنساء للتخسيس وفقدان الوزن، خلال الأسبوع الأول أقل نسبة الدهون وتتم خسارة الوزن و مقاسات البطن والخصر ومن المرجح خسارة حوالي 7 كيلوجرامات خلال الأسابيع الأولى من إتباع نظام الصيام المتقطع للنساء.

لتفاصيل أكثر إقرأ أيضا : الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع

وتعتمد نسبة خسارة الوزن على نوع المجهود الذي يمارسه شخص عن شخص آخر كذلك تعتبر طبيعة الجسم ونسبة حرق الجسم للدهون عامل محدد لنسبة فقدان الوزن الذي يختلف بين الأشخاص، يتساءل البعض متى تظهر نتائج الصيام المتقطع ونجد أنها كما ذكرنا أن نتيجة حمية الصيام المتقطع تظهر بعد الأسبوع الأول من إتباعه مع مراعاة الشروط الخاصة به.

لا يفوتك مشاهدة هذا الفيديو لشرح مبسط جدا لكافة تفاصيل رجيم الصيام المتقطع للنساء وفوائده

جدول الأكل في الصيام المتقطع

من أحد أسباب اتجاه النساء و الرجال لإتباع النظام الغذائي الصيام المتقطع هو تحديد و تقليل عدد الوجبات التي يتم تحضيرها، خلال وقت الإفطار والذي يكون غالباً ما يقرب من 8 ساعات يتم تناول ثلاث وجبات خلالهم أو وجبتين على الأقل، لذا بعد دراسة ومعرفة الصيام المتقطع كم ساعة للنساء وكل التفاصيل يجب معرفة كافة تفاصيل جدول الأكل وإحتياجاته.

 فمن الضروري أن يتم إمداد الجسم باحتياجاته الكاملة خلال هذه الساعات من بروتينات ونشويات ودهون صحية وعدم الإهمال في تناول وجبة تشمل هذه العناصر بما يضمن صحة الجسم وعدم الشعور بالإرهاق باقي اليوم، اللحوم والأسماك تعتبر من أهم مصادر البروتينات الحيوانية بينما البقوليات تحتوي على بروتينات نباتية، من مصادر النشويات الأرز المسلوق والبطاطس والبطاطا والخضروات التي تحتوي ايضاً على ألياف.

كذلك من العناصر الغنية بالدهون الصحية اللازمة للجسم هي المكسرات وأيضاً الأوميجا 3، الخضروات و الفاكهة عناصر أساسية في لاحتوائها على الألياف التي تسبب الشعور بالشبع.

إليك هذا المقال لكافة التفاصيل حول أفضل قائمة أكلات الصوم المتقطع

مواعيد وجبات جدول الأكل في الصيام المتقطع للنساء

جدول الأكل في الصيام المتقطع للنساء

هناك عدد من الوجبات يتم تناولها في ساعات الأكل خلال الصيام المتقطع تساعدك على حرق الدهون وانقاص الوزن، نذكر أمثلة لهذه الوجبات فيما يلي.

  1. وجبة الإفطار: تعتبر وجبة الفطور هي أهم وجبة ولا يمكن الإستغناء عنها لأنها تساعد في عملية حرق الدهون وإمداد الجسم بالطاقة، ويتم تناول هذه الوجبة في العاشرة صباحًا.
  2. وجبة السناك الأولي: وجبة خفيفة ويجب ألا تزيد عن 100 سعرة حرارية وتكون بين وجبتي الإفطار والغداء، ويتم تناولها في الساعة 12 مساءً.
  3. وجبة الغداء: يجب أن تحتوي وجبة الغداء علي كمية مناسبة من البروتين لتساعد علي الحرق بشكل جيد، ويتم تناول هذه الوجبة الساعة 1 بعد الظهر.
  4. وجبة السناك الثانية: تكون عبارة عن خضروات أو فاكهة فقط وتأكل في الساعة الخامسة مساء.
  5. وجبة العشاء: يتم تناولها في الساعة السابعة مساء.

إقرأ أيضا: 

فوائد الصيام المتقطع

إتباع حمية الصيام المتقطع له العديد من الفوائد الصحية للجسم، وبعد معرفة الصيام المتقطع كم ساعة للنساء يجب التعرف علي فوائد هذا النظام وعمل كل اللازم للإستفادة من جميعها، ومن أهم هذه الفوائد:

  • نقصان وزن الجسم الزائد، عن طريق خفض الساعات المسموحة لتناول الأطعمة بما يتضمن خفض في السعرات الحرارية المكتسبة وإعتماد الجسم على حرق سعرات حرارية من الدهون المخزونة بشرط تناول الوجبات الصحية بنسب محددة.
  • دوره الفعال في الحماية من مرض السكري، إتضح أن إتباع حمية الصيام المتقطع تقلل من نسبة الجلوكوز في الدم بحوالي من 3٪؜ إلى ٪؜6 للمصابين بالسكري بينما الأشخاص الأصحاء لا يحدث تغير في نسبة الجلوكوز لديهم، بالإضافة إلى إنخفاض نسبة الأنسولين في الجسم بعد مرور فترة من إتباع نظام الصوم.
  • التحسين من وظائف خلايا الجسم، حيث يعمل هذا النظام علي حرق الدهون الموجودة في الجسم عن طريق خفض مستوي الأنسولين، كما يعمل علي تقوية العضلات بشكل ملحوظ.
  • مفيد للدماغ حيث يساعد علي حماية الخلايا الدماغية من التلف ويعمل علي نموها مرة أخري، كما يعمل علي منع الإصابة بمرض الآلزهايمر.
  • إبطاء معدل ظهور علامات تقدم العمر أيضاً من أحد فوائد نظام الصيام المتقطع للنساء، لذا اهتمينا بسرد كل هذا الفوائد ضمن موضوعنا حول الصيام المتقطع كم ساعة للنساء .

لقراءة المزيد حول : فوائد نظام الصوم.. أهمها الجنس

أخطاء الصيام المتقطع

بعد تقديم الإجابة الوافية حول التساؤل الهام في هذا المقال " الصيام المتقطع كم ساعة للنساء " ، يجب أن نتعرف على أخطاء هذا النظام حتى يتسنى لنا تجنبها، ومن هذه الأخطاء:

  1.  عدم التخلي عن الوجبات التي تكون بين الوجبات الرئيسة وبالتالي لن يتم حرق الدهون.
  2. عدم الإنتظام في تناول الوجبات الصحيحة وفي مواعيدها.
  3. قلة شرب كميات كافية من المياه والسوائل بشكل عام مما قد يسبب الجفاف.
  4. عدم تحديد الوقت لتناول الوجبات وتناولها بطريقة عشوائية يؤدي إلى الضرر بصحتك ويرفع ويقل من مستوى السكر في الجسم.
  5. عدم تناول الفواكه والأطعمة التي تحتوي على البروتينات والألياف الغذائية الموجودة في الخضروات، كل هذه من أخطاء الصيام المتقطع.
  6. عدم تناول الطعام بشكل جيد توهما منه أنه بذلك يفقد وزن أكثر ولكن هذا اعتقاد خاطيء فتناول الطعام بطريقة مناسبة يزيد من نسبة الحرق.
  7. كما إن الجسم يحتاج يوميًا إلى عدد من السعرات الحرارية تختلف من الرجال عن النساء فبالتالي عليك التنوع في اختيار طعامك.

أضرار الصيام المتقطع للنساء والرجال

أضرار الصيام المتقطع للنساء والرجال

نظام الصيام المتقطع للنساء والرجال كأي حمية غذائية إذا تم إتباعها بشكل غير صحيح يكون لها بعض الأضرار والتي قد يكون بعضها أضرار تختفي مع مرور الوقت، وبعض هذه الأضرار الأتي: 

  • شعور الشخص بالتعب والمرض وذلك نتيجة طول فترة الصوم مثل الشعور بالصداع والخمول، لذلك يفضل عدم الصوم أكثر من 16 ساعة.
  • والإصابة بالإمساك نتيجة نقض الألياف في الجسم.
  • ومن أضراره أيضا إبطاء عملية الأيض وزيادة الشهية الناتج عن نقص تناول السعرات الحرارية،

هل الصيام المتقطع غلط ؟

كما تحدثنا أنه مثل أي حمية من الممكن حدوث أضرار إذا لم يتم الإتزام وإتباعه بشكل صحيح، حيث يحدث بعض الأضرار مثل قلة التركيز التي تكون ناتجة عن قلة الوجبات أو عدم تناول وجبات متكاملة أثناء فترة الإفطار، بعض الأضرار الأخرى تكون ناتجة عن وجود سبب مرضي لذلك ينصح باستشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أحد الأمراض مسبقاً، أضرار الصيام المتقطع للنساء قد تختلف قليلاً لذلك الحوامل أو المرضعات لايفضل ان يتبعن حمية الصيام المتقطع و يرجى الرجوع إلى الطبيب.

 في نهاية مقالنا معكم والذي أهتمينا بكل تفصيلة فيه من أجلك ومن أجل صحتك ورشاقتك حيث سردنا خلال سطوره كل التفاصيل حول الصيام المتقطع كم ساعة للنساء وأيضا أفضل جدول الأكل في الصيام المتقطع للنساء ومواعيد تناوله الأكل، وفي الأخير ننصحك بإتخاذ نظام دايت الصوم كنمط حياه للمحافظة علي صحة جسمك والتمتع لفوائده وحماية جسمك من الأمراض.

google-playkhamsatmostaqltradent