U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

من بينها الجنس.. تعرف على أقوى 12 فوائد الصيام المتقطع | ابدأ كيتو

فوائد الصيام المتقطع
فوائد الصيام المتقطع
هناك العديد من فوائد الصيام المتقطع على الصحة والتي أظهرتها العديد من الدراسات، خاصة نوع دايت الصوم 16/8. ومن هذه الفوائد خسارة الدهون، والوقاية من الإصابة ببعض الأمراض، والعديد والعديد من الفوائد الأخرى التي سنتعرف عليها فى هذا المقال.. فتابعوا معنا

ما هي فوائد الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع يحسن من وظائف الخلايا والجينات والهرمونات

عندما تتبع الصيام المتقطع، تحدث العديد من العمليات البيولوجية فى جسمك. فعلى سبيل المثال، يبدأ جسمك بالقيام ببعض الإصلاحات الخلوية المهمة.

كما يغير من مستويات بعض الهرمونات التى تجعل الدهون المخزنة في الجسم أكثر قابلية للاستخدام، وفيما يلي بعض التغييرات التي تحدث في جسمك أثناء الصيام المتقطع:
  • مستويات هرمون الأنسولين، تنخفض مستويات الأنسولين في الدم بشكل كبير أثناء اتباع الصيام المتقطع، مما يسهل من عملية حرق الدهون.
  • هرمون النمو البشري GH، فأثناء اتباعك لنظام الصيام، قد تزيد مستويات هرمون النمو في الدم بمقدار 5 أضعاف، والذي بدوره يسهل عملية حرق الدهون، كما يحسن من نمو العضلات.
  • الإصلاح الخلوي، والتي تعتبر من فوائد الصيام المتقطع العظيمة، حيث يحث الجسم على القيام ببعض عمليات الإصلاح الخلوي المهمة، مثل تنقية السموم من الخلايا في عملية تعرف باسم "الأتوفاجي".

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس

لا شك أن كثير من أولئك الذين يتبعون الصيام المتقطع يفعلون ذلك من أجل إنقاص الوزن، ولهم الحق فى ذلك؛ فقد أثبتت الدراسات أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن، و خسارة الدهون خاصة دهون البطن.

وذلك لأنه بشكل عام، يجعلك تتناول وجبات أقل، فطالما أنك لم تعوض فترة الصيام بالأكل الكثير خلال فترة الإفطار عن طريق تناول الكثير من الطعام خلال الوجبات الأخرى، فسوف ينتهي بك الأمر إلى تناول سعرات حرارية أقل، وبالتالي خسارة الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الصيام المتقطع يعزز وظائف بعض الهرمونات التى تسهل عملية فقدان الوزن كما ذكرنا.

ولهذا السبب، يزيد رجيم الصيام المتقطع من معدل التمثيل الغذائي بنسبة 3.6-14٪، مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

بمعنى آخر فإن الصيام المتقطع يعمل على خسارة الوزن من جانبين عن طريق أنه يعزز معدل الأيض (يزيد السعرات الحرارية المحروقة) ويقلل من كمية الطعام التي تتناولها (يقلل السعرات الحرارية التى تتناولها).

ولإجابة السؤال "رجيم الصيام المتقطع كم ينزل" ووفقًا لدراسة أجريت عام 2014، يمكن أن يتسبب الصيام المتقطع في فقدان الوزن بنسبة 3-8٪ على مدى 3-24 أسبوعًا (12).

كما خسر معظم الأشخاص المشاركين 4-7٪ من محيط خصرهم، مما يشير إلى أنهم فقدوا الكثير من دهون البطن.
فوائد الصيام المتقطع للتخسيس
فوائد الصيام المتقطع للتخسيس

فائدة الصيام المتقطع لتقليل الإصابة بداء السكري من النوع 2

لا أحد يجهل أن مرض السكري من النوع 2 أصبح شائعًا بشكل لا يصدق في العقود الأخيرة. ويرجع السب إلى ذلك ارتفاع مستويات السكر في الدم كنتيجة لزيادة مقاومة الأنسولين.

وبالتالى فإن أي شيء يقلل من مقاومة الأنسولين فى الجسم، يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، ويحمى من الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

ومن المثير للاهتمام، أن الصيام المتقطع له فوائد كبيرة لتقليل مقاومة الأنسولين ويؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم.

ففي الدراسات البشرية التى أجريت على الصيام المتقطع، ثبتُ أنه يقلل من نسبة السكر في دم المتبعين الصيام المتقطع بنسبة 3-6 ٪.

كما أظهرت دراسة أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن الصيام المتقطع يحمي من الإصابة بتلف الكلى، وهو أحد أشد مضاعفات مرض السكري خطورة.

فوائد الصيام المتقطع لتقليل الالتهابات

يعتبر الإجهاد التأكسدي (بالإنجليزية: Oxidative Stress) هو أحد الخطوات الأولى نحو الشيخوخة المبكرة، والإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، والذي يتضمن زيادة أجزاء غير مستقرة فى الجسم، تسمى الجذور الحرة التي تتفاعل مع جزيئات مهمة أخرى فى الجسم مثل البروتين والحمض النووي وتضر بها.

وتظهر العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع قد يعزز مقاومة الجسم للإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهاب، وهو محرك رئيسي آخر للإصابة بمعظم أنواع الأمراض الشائعة.

فائدة الصيام المتقطع في صحة القلب

تعد أمراض القلب حاليًا من أكثر العوامل المؤدية للوفاة في العالم، والتي ترتبط بالعديد من عوامل الخطر التى ثَبت أن الصيام المتقطع يحسن العديد منها، بما في ذلك ضغط الدم والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، و الالتهابات، ومستويات السكر في الدم.

ومع ذلك، يعتمد الكثير من هذا على الدراسات على الحيوانات. ومازالت فوائد الصيام المتقطع على صحة الإنسان تحتاج إلى مزيد من الدراسات.

الصيام المتقطع قد يطيل من العمر

قد يكون أحد أكثر فوائد الصيام المتقطع إثارة هو قدرته على إطالة العمر وتقليل آثار الشيخوخة المبكرة، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن الصيام المتقطع يطيل العمر كنتيجة للوقاية من الإصابة ببعض الأمراض.

ففي بعض هذه الدراسات، كانت التأثيرات الناتجة مثيرة للغاية، حيث عاشت الفئران التي تصوم كل يومين 83 ٪ أطول من الفئران التي لم تصم.

ومع ذلك فإن هذه الدراسات مازالت مقتصرة على الحيوانات، ولكن هذا لا يتنافى مع أن الصيام المتقطع يقاوم الشيخوخة المبكرة بشكل كبير.

الصيام المتقطع وبعض الإصلاحات الخلوية المختلفة

عندما تتبع الصيام المتقطع، تبدأ الخلايا في الجسم بعملية "إزالة النفايات الخلوية" التى تسمى البلعمة الذاتية. والتى تتضمن تكسير الخلايا، و البروتينات التالفة التي تتراكم داخل الخلايا بمرور الوقت.

وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن زيادة البلعمة الذاتية تزيد من الحماية ضد العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان ومرض الألزهايمر.

الصيام المتقطع قد يساعد في الحماية من الإصابة بالسرطان

أثبت الصيام المتقطع أن له العديد من الآثار المفيدة على عملية التمثيل الغذائي التي قد تؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

وعلى الرغم من الحاجة إلى بعض الدراسات البشرية، تشير الأدلة الواعدة من الدراسات على الحيوانات إلى أن الصيام المتقطع قد يساعد في الوقاية من السرطان.

وهناك أيضًا بعض الأدلة على مرضى السرطان، تُظهر أن دايت الصيام يقلل من الآثار الجانبية المختلفة للعلاج الكيميائي

فوائد الصيام المتقطع في الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر

مرض الألزهايمر هو أكثر الأمراض العصبية التنكسية شيوعًا في العالم، ونظراً لأنه لا يوجد علاج متاح يمكنه القضاء على هذا المرض، لذا فإن منعه من الظهور في المقام الأول أمر بالغ الأهمية.

فقد أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الصيام المتقطع قد يؤخر ظهوره أو يقلل من شدته. أما بالنسبة للأشخاص المصابين، تضمنت بعض التعديلات الحياتية مثل الصيام قصير المدى يوميًا دور كبير فى تحسين أعراض مرض الزهايمر بشكل ملحوظ في 9 من أصل 10 مرضى.

وتشير الدراسات على الحيوانات أيضًا إلى أن الصيام المتقطع قد يحمي من أمراض الأعصاب الأخرى، بما في ذلك مرض باركنسون" الشلل الرعاش" وهنتنغتون.
يساعد الصيام المتقطع في تقليل الاصابة بالالزهايمر
يساعد الصيام المتقطع في تقليل الاصابة بالالزهايمر

فوائد الصيام المتقطع للبشرة

إحدى الطرق التقليدية لعلاج حب الشباب هي تحسين النظام الغذائي. لذلك، لا عجب أن يساهم الصيام المتقطع فى التخلص من حب الشباب، كما يساعد أيضًا فى الحصول على بشرة مشرقة،

كما أنه يقلل بشكل كبير من الإصابة بالشيخوخة المبكرة بما في ذلك ظهور تجاعيد البشرة. كما أنه يؤثر أيضًا على الشعر والأظافر بشكل إيجابي.

فوائد الصيام المتقطع على صحة الدماغ

عادة ما يكون أى شئ مفيد للجسم، يكون جيدًا للدماغ أيضًا. ففى هناك العديد من الدراسات التى أثبتت أن الصيام المتقطع يحسن
العديد من ميزات التمثيل الغذائي المعروفة بأنها مهمة لصحة الدماغ.

ويشمل ذلك تقليل الإجهاد التأكسدي، وتقليل الالتهاب، وانخفاض مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين.

كما أظهرت العديد من الدراسات على الفئران أن الصيام المتقطع قد يزيد من نمو الخلايا العصبية الجديدة.

كما أنه يزيد من مستويات هرمون الدماغ المسمى عامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ (BDNF)، وقد ظهر أيضا أنه يقلل من الاكتئاب ومشاكل الدماغ الأخرى المختلفة.

كما أظهرت الدراسات على الحيوانات أن الصيام المتقطع يحمي من تلف الدماغ بسبب السكتات الدماغية.

فوائد الصيام المتقطع للجنس

يتسبب داء السكري في التهاب الأوعية الدموية، وتلف الخلايا المبطنة لجدران الأوعية المسؤولة عن إفراز أكسيد النيتريك، الذي يتسبب بدوره في توسع الأوعية الدموية، التي تعتبر مهمة للغاية لانتصاب القضيب، وعندما لا يتم إفراز أكسيد النيتريك بسبب تلف الأوعية الدموية والالتهاب فإنه يؤدي إلى ضعف الانتصاب.

وكما ذكرنا سابقاً أن الصيام المتقطع يساعد على الوقاية من الإصابة بداء السكري، ويقلل من الالتهابات، فإن الصيام المتقطع يعمل على عكس العملية التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب ويمكن أن يكون من أحدي الطرق العديدة التي يمكن بها تخفيف أعراض ضعف الانتصاب.

هرمون آخر يزداد مع الصيام المتقطع هو هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذكري الرئيسي الذي يساهم فى تكوين الحيوانات المنوية، و يحافظ على الانتصاب أثناء الجماع، وهناك بعض الدراسات التى تشير إلى أن نوبات قصيرة من الصيام المتقطع تعزز إنتاج هرمون التستوستيرون.
الصيام المتقطع قد يحسن من القوة الجنسية
الصيام المتقطع قد يحسن من القوة الجنسية

المصادر
  1. benefits-intermittent-fasting-skin-health/
  2. can-intermittent-fasting help-treat-erectile-dysfunction
  3. 10-health-benefits-of-intermittent-fasting#section10
الاسمبريد إلكترونيرسالة