مفاتيح الصحة الجسدية والعقلية للطلاب

مفاتيح الصحة الجسدية والعقلية للطلاب، تعرف على الطرق الفعالة في الصحة البدنية والعقلية للطلاب، من النظام الغذائي السليم إلى مبادئ التمرين السليم، واستخدامها في الحياة لتحقيق النجاح.

مفاتيح الصحة الجسدية والعقلية للطلاب

يجب القيام به وما لا يجب فعله من أجل صحة الطلاب

كما تعلم، يجب أن يولي الطلاب اهتمامًا أكبر بصحتهم البدنية والعقلية أكثر من غيرهم من أجل تحسين تعلمهم، ولكن في الواقع، ليس هذا هو الحال لأنهم لا يخصصون وقتًا كافيًا لذلك. لهذا السبب ، سنقدم النصائح والحلول الفعالة لصحة الطلاب.

مفاتيح الصحة الجسدية والعقلية للطلاب

هناك العديد من الطرق الفعالة لتحسين الصحة البدنية والعقلية للطلاب، وهي مذكورة أدناه.

نظام عذائي:

تعرف على الكمية المطلوبة من الطعام

تحكم في تناولك لتجنب الإفراط في الأكل. بالنسبة لمعظم الناس، يجب أن تكون أجزاء اللحوم بحجم راحة اليد، لكن الأجزاء الأخرى تختلف حسب نوع الطعام.

تناول وجبات مختلفة

حاول ألا تأكل أطعمة متكررة ونوّع وجباتك. يعد تغيير نظامك الغذائي يوميًا جزءًا مهمًا من التغذية الجيدة، لذا استمتع بمجموعة متنوعة من الأطعمة.

تناول الفطور

مفاتيح الصحة الجسدية والعقلية للطلاب

ابدأ صباحك بوجبة جيدة، سواء كنت تستيقظ مبكرًا في الصباح أو في الظهيرة، تأكد من تناول وجبة الإفطار.

تناول وجبات خفيفة صحية

احتفظ بالوجبات الخفيفة الصحية مثل الفواكه والمكسرات تحت تصرفك حتى تتمكن من الاستفادة بشكل أفضل من خصائصها.

لا تأكل لمحاربة التوتر

إجهاد الطلاب أثناء الامتحانات أمر طبيعي؛ يحاول بعض الناس السيطرة عليه عن طريق تناول الوجبات الخفيفة ورقائق البطاطس، وهذا ليس بالشيء الصحيح. كما أن الأكل لا يساعد في تخفيف التوتر، لذلك من الأفضل ممارسة الرياضة أو الراحة قليلاً بدلاً من ذلك.

اشرب كمية كافية من الماء

يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء في زيادة التركيز ومنع الإفراط في تناول الطعام. تأكد من الحفاظ على رطوبتك عن طريق إحضار الماء معك إلى المدرسة.

قلل من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين

المشروبات المحتوية على الكافيين قد تبقيك ممتلئًا، لكنها بالتأكيد تؤثر على الصحة العامة للجسم وتسبب السمنة. لست مضطرًا للتخلي عن المشروبات الغازية والقهوة تمامًا، ولكن يجب تقليل الكمية للحفاظ على لياقتك.

قلل من تناول الأطعمة الضارة 

الوجبات السريعة سريعة وسهلة التحضير، ولهذا يستهلك الطلاب الكثير منها في طريقهم إلى المدرسة أو الجامعة، لكن يجب أن يعلموا أن هذه الأطعمة ضارة جدًا ولا ينبغي أن تصبح عادة.

أكل الفواكه والخضروات

مفاتيح الصحة الجسدية والعقلية للطلاب

حتى لو لم تكن الفواكه والخضروات هي الأطعمة المفضلة لديك، فحاول تضمين بعضها على الأقل في نظامك الغذائي كل يوم.

لا تجعل من الصعب على نفسك أن تأكل بشكل صحيح

قم بتخزين وجبات صحية واحتفظ بها في الثلاجة للتأكد من توفرها عندما تشعر بالجوع.

لا تفوت أي وجبة

عندما تكون مشغولاً للغاية، قد يكون من السهل تخطي وجبات الطعام والذهاب إلى المدرسة أو المكتبة، لكن لا تفوت أي وجبات. اختر الأطعمة التي يمكنك تناولها على طول الطريق حتى تحصل على الطاقة التي تحتاجها لمواصلة اليوم.

تناول الفيتامينات

إذا شعرت أنك لا تحصل على العناصر الغذائية التي تحتاجها من نظامك الغذائي، فقم بتضمين الفيتامينات المتعددة في نظامك الغذائي لمساعدتك على الشفاء وعدم الإصابة بالمرض بسرعة.

احصل على المساعدة من الآخرين لإصلاح اضطرابات الأكل والوقاية منها

تركز العديد من المجموعات على إنقاص وزن الطلاب، ويمكن مساعدة هؤلاء الأشخاص في التعامل مع اضطرابات الأكل. إذا كنت قلقًا من إصابتك باضطراب في الأكل ، فاستشر طبيبك.

رياضة:

ممارسة الرياضة ليست بالمهمة السهلة على الرغم من الانشغال، ولكن بعض الطرق التالية ستساعدك في طريقك إلى اللياقة:

أولاً، قم بتمارين الإطالة

تجنب الإصابة أثناء ممارسة تمارين الإطالة. يمكن أن تساعدك تمارين الإطالة البسيطة قبل وبعد التمرين أو النشاط البدني على الحركة وعدم الشعور بالألم.

ركوب  الدراجة

مفاتيح الصحة الجسدية والعقلية للطلاب

بدلًا من القيادة أو ركوب الحافلة، اركب الدراجة. بهذه الطريقة، يمكنك ممارسة الرياضة لبضع دقائق في اليوم.

العب ألعاب الفريق 

إحدى طرق تحفيز التمرين هي تحويلها إلى لعبة. انضم إلى فريق في المدرسة أو شارك في الرياضات الترفيهية من خلال مدرستك لتنشط وتستمتع في نفس الوقت.

استخدم معدات السلامة 

بغض النظر عن الرياضة التي تمارسها، استخدم دائمًا معدات السلامة المناسبة. هذا سيمنع الإصابة ويؤدي إلى مزيد من النشاط.

الذهاب الى صالة الالعاب الرياضية 

توفر معظم المدارس مرافق رياضية للطلاب لاستخدامها مجانًا. اذهب إلى صالة الألعاب الرياضية بين الفصول الدراسية أو في الصباح وقبل المدرسة للمشاركة في التدريب الرياضي.

تمشى 

على الرغم من أن استخدام وسائل النقل العام سيوصلك إلى وجهتك بشكل أسرع، إلا أن المشي يمنحك فرصة لممارسة الرياضة وحرق بعض السعرات الحرارية والاسترخاء قبل الفصل.

أدرج رياضات مختلفة في جدولك اليومي

عند ممارسة الرياضة، لا تلتزم بنوع واحد فقط من التمارين. قم بتضمين تمارين القوة وتمارين القلب وتمارين الإطالة في روتينك اليومي.

حوّل التمرين إلى متعة 

إذا سئمت من روتين التمرين ولا ترغب في ممارسة الرياضة، فابحث عن طريقة للترفيه عن نفسك ومتابعتها.

احصل على نوم مناسب:

مفاتيح الصحة الجسدية والعقلية للطلاب

لا يأخذ الكثير من الطلاب النوم على محمل الجد كعامل مهم في تحسين التركيز، ولكن تجدر الإشارة إلى أن النوم الكافي هو أحد طرق الحفاظ على الصحة.

خذ قيلولة

إذا كان لديك وقت خلال النهار، فإن قيلولة قصيرة يمكن أن تصنع المعجزات لمستويات الطاقة لديك. فقط تأكد من أنك لا تأخذ قيلولة طويلة. الراحة القصيرة ستحسن صحتك.

احصل على قسط كافٍ من الراحة

في حين أن مقدار النوم يختلف من شخص لآخر، يحتاج معظم الناس من 7 إلى 9 ساعات من النوم للراحة الكاملة. في حين أنه ليس من الممكن دائمًا الحصول على قسط كافٍ من النوم ، يمكنك النوم جيدًا كلما استطعت.

لا تعمل في السرير

العمل في السرير واستخدام الأجهزة الذكية يمكن أن يسبب الأرق. احتفظ بمساحة عملك منفصلة عن منطقة نومك حتى لا تسبب الأرق.

التزم بخطة 

مع اختلاف الفصول الدراسية والعمل، قد يكون من الصعب الالتزام بجدول يومي، ولكن مثل وقت النوم المعتاد ، يكون لديك خطة لكل شيء.

تجنب البقاء بين عشية وضحاها

قد تشعر أنه يتعين عليك المذاكرة طوال الليل للحصول على النتيجة المرجوة، لكنك تسيء إلى نفسك. قد يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى إعاقة قدرتك على الأداء الجيد، بغض النظر عن المدة التي درستها ، تأكد من الحصول على قسط من النوم قبل الاختبار.

ضع روتينًا لوقت النوم

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم ليلاً، فيمكنك مساعدة نفسك بالتخطيط حتى ينام عقلك وجسمك في الوقت المحدد. بعد بضعة أسابيع من التدريب، سيساعدك هذا على النوم بشكل أفضل إذا احتجت لذلك.

اعلم أن قلة النوم لها العديد من الآثار السلبية على الصحة

قلة النوم لا تجعلك غريب الأطوار فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تقلل من قدرتك على التركيز في الفصل، لذا حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم.

تجنب تناول الكافيين والأكل والشرب قبل النوم

كل هذه الأنشطة يمكن أن تعطل ساعة جسمك، لذا حاول الحد من تناول الوجبات أو الكافيين لبضع ساعات قبل النوم.

حافظ على الغرفة مظلمة وهادئة

حاول أن تجعل غرفة النوم مظلمة وهادئة وباردة قدر الإمكان. سيساعدك هذا على النوم بشكل مريح.

المرض:

عندما يتم وضع الطلاب في نفس الفصل، إذا لم يتم توخي الحذر، يمكن أن تنتشر نزلات البرد والفيروسات بسهولة. يمكن أن تساعدك النصائح التالية في الوقاية من المرض:

اغسل يديك 

تشير الدراسات إلى أن غسل اليدين البسيط يمكن أن يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض. لذا اغسل يديك، خاصة عندما تلمس أنفك أو فمك أو عينيك، أو عندما تجلس بجانب مرضى آخرين.

تجنب مشاركة الأغراض الشخصية 

تنتشر الجراثيم بسهولة من خلال العناصر المشتركة مثل النظارات، لذا تجنب مشاركتها مع أصدقائك.

لا تذهب إلى المدرسة 

إذا كنت مريضًا، فلا تجبر نفسك على الذهاب إلى المدرسة. بالإضافة إلى جعل وضعك أسوأ، فإن هذا سيجعل الطلاب الآخرين مرضى. أبلغ مسؤولي المدرسة بمرضك ، ابق في المنزل واسترح.

زور طبيب

إذا لم تظهر أعراضك أي علامات تحسن في غضون أيام قليلة، فقد تحتاج إلى زيارة طبيبك. يمكن أن تتحول الأمراض البسيطة إذا تركت دون علاج إلى أمراض مميتة وخطيرة للغاية، لذلك إذا لم تشعر بالتحسن ، فاطلب العلاج.

شرب الكثير من السوائل 

يمكن لنزلات البرد والإنفلونزا أن تدمر جسمك وعادة ما تستنزف الكثير من السوائل من جسمك. في حالة المرض، عن طريق شرب الكثير من الماء أو عصير الفاكهة، قم بإمداد الجسم بالسوائل المفقودة.

احصل على لقاح الأنفلونزا

مفاتيح الصحة الجسدية والعقلية للطلاب

مع وجود العديد من الجراثيم، فإن الحصول على لقاح الأنفلونزا في بعض الأحيان هو أفضل شيء يمكنك القيام به لمنع تفشي المرض.

لا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك

إذا لم تكن يديك نظيفة تمامًا، فحاول تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك. تُسهِّل الأغشية الموجودة في هذه المناطق دخول البكتيريا والفيروسات إلى جسمك.

حافظ على سلامتك

بينما يتم تحصين معظم الطلاب في مرحلة الطفولة، قد تحتاج بعض اللقاحات إلى التحديث عند دخولهم المدرسة. احرص على حقن اللقاحات اللازمة للوقاية من الأمراض الخطيرة.

حافظ على مسافة مناسبة مع صديقك المريض

مفاتيح الصحة الجسدية والعقلية للطلاب

إذا كان صديقك مريضًا، فحاول تجنب قضاء الكثير من الوقت معه. يمكن أن يؤدي الاتصال بالأصدقاء المرضى واستخدام بعض أجهزتهم إلى زيادة احتمالية الإصابة بالمرض.

ضغط:

يتحمل الطلاب الكثير من التوتر كل يوم بسبب الكم الهائل من الدروس. يمكن أن تساعد النصائح التالية في تخفيف التوتر:

احصل على روتين

إذا كنت معتادًا على الدراسة وممارسة الرياضة والنوم في أوقات معينة، يمكنك بسهولة إنجاز جميع مهامك دون ضغوط.

ضع حدودًا لساعات الدراسة أو العمل

لا يمكنك قضاء يوم كامل في العمل أو الدراسة ، يجب أن يكون الاسترخاء والاسترخاء جزءًا من جدولك اليومي. امنح نفسك فرصة للنوم والراحة من خلال تحديد ساعات دراستك وتحديدها.

امنح نفسك استراحة:

إذا كنت تدرس لساعات عديدة، فامنح عينيك وعقلك استراحة. مع هذا، يمكنك البدء في الدراسة بشعور من النضارة والاستعداد.

كن واقعيا 

في بعض الأحيان لا توجد طريقة يمكنك من خلالها القيام بكل ما تريد القيام به في يوم واحد. كن واقعيًا بشأن أهدافك واعلم أنه يمكنك فعل الكثير.

اعلم أنه لا يمكنك فعل كل شيء

اعلم أنه إذا كنت ترغب في الذهاب إلى الفصل وممارسة الرياضة والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، فسوف تتعب عاجلاً أم آجلاً وستواجه مشاكل في الكم الهائل من العمل. ركز على فعل ما تحبه حقًا وانس الباقي.

احصل على المساعدة من الآخرين 

إذا شعرت بالتعب الشديد، فاتصل بأساتذتك وأصدقائك واطلب منهم المساعدة. قد يساعدونك في إكمال المشاريع والدراسة بشكل أسرع من خلال توفير الحلول المناسبة.

اقضِ الوقت مع أصدقائك:

يمكنك ابتهاج نفسك من خلال التواجد مع الأشخاص الذين تحبهم. تناول العشاء مع الأصدقاء، أو الخروج، أو مشاهدة التلفزيون، أو الذهاب في نزهة على الأقدام للتخلص من التوتر.

امنح نفسك الوقت الكافي 

يمكنك أن تبدأ أي شيء متأخرًا، لكن توترك سيكون أعلى بكثير، لذا اقض وقتًا أطول في أداء مهامك لأداء أفضل. 

تعلم مهارات إدارة الوقت

مهارات إدارة الوقت ستجعل كل شيء من الواجبات المنزلية إلى إدارة المهام أسهل بكثير. للمساعدة في الإدارة بشكل أفضل، اقرأ الكتب أو تحقق من النصائح على الإنترنت.

الصحة النفسية:

لا ينبغي أن يحرمك التوتر من أفضل الأوقات 

يمكن أن يكون التوتر هو السبب الرئيسي للاكتئاب لدى العديد من الطلاب. إذا كنت مضغوطًا ، فتأكد من أنك تأخذ وقتًا للراحة.

لست بحاجة إلى إرضاء الجميع

لا توجد طريقة يمكنك من خلالها إرضاء الآخرين طوال الوقت. أولاً، ركز على جعل نفسك سعيدًا حتى تتمكن من التخلص من الكثير من التوتر والمشاكل في حياتك.

تعرف على أعراض الاكتئاب

قد يكون من الصعب معرفة الفرق بين الحزن البسيط والاكتئاب، لذا حاول أن تتعلم أعراض الاكتئاب ليس فقط لنفسك ولكن أيضًا لصالح أصدقائك.

لا تخف من طلب المساعدة

يشعر الكثير من الناس بالحرج أو الخجل من طلب المساعدة، ولكن لا داعي لذلك لأنها مشكلة شائعة ويمكن علاجها ولا يتعين عليك التعامل معها بمفردك.

عزز ثقتك بنفسك

إذا كنت تعرف أنك جيد في القيام بأشياء معينة، فركز عليها أكثر من تركيزك على أخطائك وإخفاقاتك.

حدد أهدافك 

من خلال تحديد أهدافك على مدار العام الدراسي، يمكنك العمل بمزيد من الحافز.

نصائح أخرى للحفاظ على صحتك ونشاطك في المدرسة والجامعة:

لا تجعل حقيبتك ثقيلة للغاية 

مفاتيح الصحة الجسدية والعقلية للطلاب

يمكن أن تؤذي حقيبة الظهر المحشوة ظهرك وتسبب لك ألمًا شديدًا في الظهر والكتف في المستقبل. تأكد من حمل حقيبة الظهر الخاصة بك بشكل صحيح وتجنب حمل الكثير من الأشياء.

ضع واقي الشمس

تأكد من استخدام واقي الشمس عند مغادرة المنزل لمنع حروق الشمس والمشاكل الأكثر سوءًا مثل السرطان.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، مفاتيح الصحة الجسدية والعقلية للطلاب، وتطرقنا الى كيف يمكن الحصول على نصائح أخرى للحفاظ على صحتك ونشاطك في المدرسة والجامعة، ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-