فوائد الملح في الطب الحديث والطب التقليدي

فوائد الملح في الطب الحديث والطب التقليدي، يعتقد الكثير من الناس أن تناول الملح لا يؤدي إلا إلى المضاعفات والأذى للجسم، في حين أن استهلاك الكمية المناسبة من الملح له خصائص جيدة لجمال وصحة الجسم.

فوائد الملح

فوائد الملح في الطب الحديث والطب التقليدي 

ربما سمعت القليل عن فوائد الملح. الملح ضروري ليس فقط للحياة ولكن أيضًا للصحة. وفقًا للخبراء، يستهلك الأمريكيون ما لا يقل عن 500 ملليجرام من الصوديوم للحفاظ على صحة أجسامهم. لكن احتياجاتهم الفردية وعاداتهم وأنماط حياتهم تختلف اختلافًا كبيرًا. يأتي معظم الملح الذي نستهلكه من الطعام وكمية صغيرة من الماء. سنناقش فوائد ومضار الملح.

فوائد الملح

إعادة امتصاص الماء:

تؤدي الأمراض المزمنة الممرضة مثل الإسهال والكوليرا إلى الجفاف وفقدان معادن الجسم، لذلك إذا لم يتم العلاج في الوقت المحدد، فإنه سيعطل وظيفة الكلى والجهاز الهضمي.

يعد استهلاك الأملاح القابلة للذوبان في الماء والجلوكوز أسرع طريقة للتعامل مع جفاف الجسم. يمكن إعطاء محلول عن طريق الفم من الملح والماء للمرضى الذين يعانون من الإسهال والأمراض المسببة للأمراض الأخرى.

راحة العضلات (الساقين):

غالبًا ما تحدث تشنجات العضلات عند كبار السن والرياضيين. من بين أسباب هذه المشكلة التمارين الرياضية والتقلبات في وزن الجسم والحمل وعدم توازن الكهارل وفقدان الملح في الجسم.

النشاط البدني المكثف في حرارة الصيف هو أحد الأسباب المهمة لتقلصات العضلات اللاإرادية. يفقد الرياضيون حوالي 4 إلى 6 ملاعق صغيرة من الملح يوميًا بسبب التعرق المفرط. قد يقلل تناول الأطعمة التي تعتبر مصادر طبيعية للملح من شدة تقلصات العضلات.

ينصح الرياضيون بشرب كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من الملح. عصير الطماطم والمشروبات الرياضية هي أيضًا خيارات جيدة.

تساعد في علاج التليف الكيسي:

التليف الكيسي هو مرض وراثي ناتج عن الفقد المفرط للأملاح والمعادن من خلال العرق والجفاف والبلغم. يؤدي الكثير من البلغم إلى انسداد المسالك البولية والجهاز الهضمي.

في هذا المرض ، يكون فقدان أيونات الصوديوم والكلوريد على شكل ملح مرتفعًا جدًا لدرجة أن جلد المريض مالح. للتعويض عن هذا الضرر، يجب على هؤلاء الأشخاص تناول الأطعمة المالحة والمالحة لأن المخاط يمنع امتصاص الدهون في البطن، وقد يعاني الأشخاص المصابون بالتليف الكيسي من نقص في العناصر الغذائية التي تذوب في الدهون مثل الفيتامينات A و D و E و K. يملك.

تحسين صحة الأسنان:

مينا الأسنان عبارة عن طبقة صلبة تغطي الأسنان وتحميها من البلاك والهجمات الحمضية. يتكون مينا الأسنان من ملح قابل للذوبان يسمى هيدروكسيباتيت. يحدث تسوس الأسنان عندما تذوب هذه الأملاح بسبب تكوين البلاك.

يؤدي نقص مينا الأسنان إلى فقدان معادن العظام والأسنان مما يؤدي إلى التسوس. يمكن أن يكون لاستخدام المياه المالحة وفرشاة الأسنان وخيط تنظيف الأسنان تأثيرات مثبطة على التهاب اللثة والتسوس، ومع ذلك، لا توجد دراسات علمية مهمة لاستخدام المياه المالحة في الوقاية من أمراض الأسنان المزمنة.

تخفيف التهاب الحلق والتهاب الجيوب الأنفية:

الغرغرة بالماء الدافئ والملح قد تخفف من التهاب الحلق وتساعد أيضًا في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي. ومع ذلك، لا توجد أدلة علمية كافية لإثبات هذا التأثير. قد تقلل المياه المالحة من الإحساس بالحكة في الحلق ، لكنها لا تقصر بالضرورة مدة علاج العدوى.

اشطف أنفك بالماء المالح لأنه علاج فعال لالتهاب الجيوب الأنفية. يمكن للمياه المالحة أن تخفف من احتقان الأنف الذي يمنع التنفس الطبيعي. ومع ذلك، لا تدعم التجارب السريرية هذه الطريقة كعلاج لالتهاب الجيوب الأنفية.

مفيد للجهاز الهضمي:

يلعب الملح دورًا رئيسيًا في عملية الهضم والامتصاص. يحفز الملح إنزيم الأميليز في الفم. عند استخدامه، يسمح لك الملح بتذوق الطعام. بالإضافة إلى أن الملح مفيد للهضم والهضم عن طريق تكسير جزيئات الطعام. بالإضافة إلى ذلك، ينتج الملح حمض الهيدروكلوريك. حمض الهيدروكلوريك ضروري جدًا في إفرازات الجهاز الهضمي ويغطي جدران المعدة.

تحسين مشاكل الجهاز التنفسي:

يساعد الملح في أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والحمى، كما أنه مفيد في تقليل التهابات الجهاز التنفسي، لذا قلل من المخاط حتى تتمكن من التنفس بسهولة. ضعي نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء واشربه، فهذا المزيج يساعد على تطهير الجيوب الأنفية.

علاج قرحة اصبع القدم:

أحيانًا يدخل ظفر إصبع القدم الكبير في الجسد وينمو هناك، مما يسبب الكثير من الألم والعدوى. لتقليل التورم والحساسية، يمكنك وضع قدمك في محلول من الماء والملح لعدة أيام متتالية، وبعد كل مرة، استخدم مرهم مضاد حيوي ولف ضمادة حول إصبع قدمك. إذا لم يتحسن بعد بضعة أيام ، فاستشر الطبيب.

التقليل من الإكزيما والصدفية:

اصنع محلولًا من الماء وكوبًا من الملح في حوض الاستحمام واستلقي عليه لمدة 15 دقيقة ، فهذا سيساعد على تقليل انتفاخ الأكزيما.

خصائص تناول الملح على معدة فارغة:

فوائد الملح

من أجل تحسين أداء الجسم ، يجب أن تكون وجبة الإفطار مغذية، وأيضًا قبل تناول وجبة الإفطار، اشرب بعض الماء الدافئ ومحلول الملح، لأن الماء المالح يحتوي على الكمية المناسبة من الإلكتروليتات ويمد الجسم بالمعادن اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة.

تسهيل النوم وعلاج الاكتئاب:

يعاني الكثير من الناس من مشكلة سيلان اللعاب أثناء النوم. يتسبب النوم في نقص الملح في الجسم، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى نقص الماء، وكذلك زيادة إفراز الغدد اللعابية. يساعد استهلاك الملح في وقت النوم على منع إفراز اللعاب المفرط. بالإضافة إلى ذلك، من خلال إنتاج اثنين من الهرمونات السيروتونين والميلاتونين، يسمح لك الملح بالتعامل مع التوتر وعلاج الاكتئاب، مما يجعلك تنام بشكل أفضل أثناء الليل.

الوقاية من هشاشة العظام:

الملح ضروري لصحة العظام، وما يقرب من ربع الملح في جسمك يتم تخزينه في عظامك. يتسبب نقص الملح والماء في امتصاص الجسم للملح الذي يحتاجه من العظام، مما قد يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام. لذلك، فإن تناول الماء والملح باعتدال سيساعدك على تجنب هشاشة العظام.

تقوية جهاز المناعة:

الملح هو أول مضاد حيوي في العالم وله خصائص مضادة للفيروسات. لذلك فهو بديل رائع للمضادات الحيوية التي لها آثار جانبية. يقوي الملح جهاز المناعة في الجسم ويساعدك على حماية الجسم من فيروس البرد والحمى والإنفلونزا وأمراض المناعة الذاتية بالإضافة إلى الحساسية .

صحة القلب:

على الرغم من أن الملح معروف بأنه مادة ضارة ، إلا أن مزجه في الماء يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة، وارتفاع ضغط الدم، والتحكم في ضربات القلب غير المنتظمة، وبالتالي توفير المناعة ضد النوبات القلبية وتصلب الشرايين.

تقشير الوجه:

عن طريق تدليك البشرة بمزيج من ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، يمكنك تقشير وجهك.

منعم البشرة:

يمكن أن يساعد الملح في تقليل البشرة الدهنية. للقيام بذلك، اصنع زجاجة رذاذ صغيرة بماء فاتر وملعقة صغيرة من الملح ورشها على وجهك. احرص على عدم لمس العينين. يعمل هذا المزيج كمنعم للبشرة.

علاج انتفاخ العين :

لعلاج انتفاخ العينين، استلق على ظهرك وانقع كرة قطنية في محلول ماء مالح ساخن وضعها على العيون المنتفخة.

التقشير بالملح:

عن طريق تقشير يديك وقدميك باستخدام الملح، يمكنك إزالة الخلايا الميتة وتحسين الدورة الدموية أيضًا. بعد الاستحمام وبينما لا يزال الجلد رطبًا، ضع بعض الملح على يدك وافركه برفق على يديك وقدميك.

تنعيم الشعر:

نظرًا لوجود معادن مهمة، يمكن للملح أن يجعل الشعر يلمع ويرممه ويحميه.

منع تعرق فروة الرأس:

لتقليل التعرق، استخدمي رذاذ الملح على جذور الشعر الرطبة واتركيه حتى يجف. يمكن للملح إزالة العرق أو الشحوم.

تقليل التوتر:

أظهرت الأبحاث أن هرمونات التوتر تُثبط بسبب وجود كميات عالية من الصوديوم في الجسم وتكافح اضطراب الاكتئاب.

علاج قرحة الفم:

لتقليل وشفاء تقرحات الفم بشكل أسرع، يمكنك استخدام طريقة المضمضة بمحلول من الماء والملح. أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى نصف كوب من الماء وحرك المحلول في فمك ثم تخلص منه. سيؤدي تكرار هذا الإجراء خلال النهار إلى تحسين تقرحات الفم.

غسل الجرح:

غسل الجرح بالماء المالح والضغط المنخفض فعال في منع العدوى وتفاقمها.

طبيعة وخصائص الملح في الطب التقليدي

فوائد الملح

  • الملح ذو طبيعة حارة وجافة. هذه المادة هي نوع من معدّل الطعام، أي أنها تجعل الطعام صحيًا ومطهرًا.
  • إن تناول كمية قليلة من الملح قبل الوجبات يقضي على ميكروبات المعدة التي تراكمت في تجويف الفم.
  • إن تناول الملح بعد الوجبة يمنع بقايا الطعام على الأسنان من إتلاف الأسنان.
  • الملح مطهر مناسب جدًا وطبيعي للخضروات. لتطهير الخضار، أضف بعض الملح إلى الماء في وعاء وضع الخضار فيه لفترة من الوقت.
  • لتضميد جروح السكري، يخلط العسل والملح بنسبة 3 إلى 1 وبعد غسل الجرح جيدًا، يوضع هذا المزيج على الجرح ويوضع ضمادة تعفن الدم.
  • إن تناول بعض ملح الطعام في بداية الوجبة ونهايتها يقي الجسم من أمراض مثل الجنون والجذام والجذام.
  • لعلاج آلام المفاصل ، قم بإذابة ملح الطعام في أبحره وقم بتسخين هذا الخليط قليلاً. ثم ضعه على الجزء المؤلم لشفاء الألم.
  • فرك الملح وزيت البطيخ أبو جهل على البثور يشفي.
  • يزيد الملح من الذكاء.
  • يعمل ملح الطعام وخاصة الملح الداخلي على تقوية اللثة.
  • للتخلص من وجع الأذن، ضعي كمادات الملح والخل على الأذن.
  • للتخلص من بقعة العين السوداء الدموية، ضعي الملح وزيت الزيتون والعسل واتركيه على العين حتى تختفي البقعة.
  • إنه جهاز تحلية، مذيب، جهاز استقبال.
  • الملح المحروق مفيد للأطعمة الباردة.
  • الملح الداخلي هو سترة واقية.
  • جميع أنواع الملح يذوب البلغم المسدود (الصلب)، لكن الملح المر يكون أكثر سخونة وقابلية للذوبان من الأملاح الأخرى.
  • يوصي الطب الإسلامي الإيراني باستخدام الملح الطبيعي، وخاصة ملح البحر، ويحظر استخدام الأملاح الصناعية والمكررة.
  • كما أن لليود الموجود في ملح الطعام الطبيعي تأثير إيجابي على عمل الغدة الدرقية، لكن اليود الكيميائي الموجود في بعض الأملاح الصناعية في الأسواق له آثار ضارة وخطيرة ، وإذا كان الشخص يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن اليود الكيميائي يعتبر سمًا مميتًا له.

خواص الملح من منظور الطب الإسلامي في كلام الأئمة

يقول الإمام الباقر (ع) في رواية:

الملح هو علاج لسبعين مرضاً، ولو عرف الناس خواص الملح لكانوا يستخدمونه فقط لعلاج الأمراض.

يقول الإمام علي (ع):

من بدأ الوجبة بالملح يزيل سبعين وجعًا وأوجاعًا أخرى لا يعلم عنها أحد إلا الله، فإذا لم يكن هناك ملح على المائدة لن تظهر الملائكة والجسد لا يصح ولا تبارك المائدة.

خاطب الإمام الرضا (ع) أمير المؤمنين في خواص الملح نقلاً عن آبائه الأحباء.

ملح عليك ريح، لأنه فيه شفاء سبعين وجع، أقلها الجذام والقيح والجنون.

وروي في كتاب عيون أخبار الرضا عن عبد الله بن عبد الرحمن الملقب بالصفواني:

كانت هناك قافلة تسير من خراسان إلى كرمان ، وسد قطاع الطرق الطريق أمام المسافرين وأسروا رجلاً وعذبوه. جعلت زوجة أحد اللصوص الرجل يهرب. لكن فم الرجل ولسانه تضررا حتى أنه بالكاد يستطيع الكلام.

عاد هذا الرجل إلى خراسان فسمع أن الإمام علي بن موسى الرضا (ع) في نيشابور. في المنام قال له قائل: لقد جاء ابن نبي الله إلى خراسان ، ودواء مرضك معه. في حلمي شعرت أنني ذهبت إلى الإمام وسألته عن دواء ألمي ، فقال: خذ بعض الكمون والزعتر والملح وخففها واحتفظ بها في فمك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم حتى تقوم بذلك . الحصول على أفضل.

استيقظ الرجل وقرر أن يذهب إلى الرسول ويخبر عن مرضه ، فذهب إلى النبي وقال: يا ابن نبي الله! قصتي على هذا النحو وتلف فمي ولساني حتى لا أستطيع الكلام، علمني دواء حتى أستفيد منه.

قال الإمام الرضا عليه السلام: ألم أعلمك؟ اذهب وافعل ما قلته لك في الحلم.

قال الرجل: يا ابن نبي الله، إذا علمت أنه خير ، أعده لي مرة أخرى.

قال لي الإمام الرضا (صلى الله عليه وسلم): اخلطي بعض الكمون والزعتر والملح معًا وضعي بعضًا منه في فمك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم فتتحسن.

قال الرجل: استعملت الدواء الذي وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم. (كتاب عيون أخبار الرضا لعبدالله بن عبدالرحمن).

مضاعفات بسبب ارتفاع استهلاك الملح

فوائد الملح

ارتفاع ضغط الدم :

خلص الباحثون إلى أنه من خلال تقليل تناول الصوديوم، يمكن خفض ضغط الدم.

الإصابة بأمراض الكلى:

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة إفراز الكالسيوم. تتم إزالة أيونات الكالسيوم من الرواسب المعدنية في العظام وتتراكم في الكلى. يتسبب هذا التراكم بمرور الوقت في تكوين حصوات في الكلى والمسالك البولية.

غالبًا ما يعاني مرضى ارتفاع ضغط الدم من مرض مزمن في الكلى. يحدث هذا بسبب عدم قدرتها على إخراج الصوديوم الزائد من الجسم. يوصى بأن يستهلك مرضى الكلى 4000 مجم من الصوديوم يوميًا.

سرطان المعدة:

ربطت التجارب السريرية على مدى عقود بين ارتفاع استهلاك الملح وسرطان المعدة. تظهر هذه الاختبارات ارتباطًا إيجابيًا إحصائيًا بين العدوى البكتيرية (هيليكوباكتر بيلوري) وتناول الملح.

قد يؤدي ارتفاع كمية الصوديوم في المعدة إلى تفاقم التهاب خلايا البطن الواقية. قد يؤدي مثل هذا الحدث إلى زيادة فرصة حدوث طفرة غير مرغوب فيها تسبب سرطان المعدة. تتكاثر أنواع هيليكوباكتر أيضًا في هذه الظروف غير المواتية.

تشير بعض الدراسات إلى أن ارتفاع استهلاك الملح هو أحد أسباب الإصابة بالربو وإعتام عدسة العين والوذمة (التورم الناجم عن احتباس السوائل). لكن الأدلة لا تكفي لإثبات هذا الادعاء. لذلك ، من الأفضل منع حدوث هذه الأمراض عن طريق تقليل استهلاك الملح.

ما هي الآثار الجانبية لانخفاض استهلاك الملح؟

يمكن أن يؤدي انخفاض تناول الملح إلى نقص صوديوم الدم (انخفاض مستويات الصوديوم في الدم). تشمل أعراض نقص الملح ما يلي:

  • صداع.
  • غثيان.
  • القيء.
  • تعب.
  • كثرة السقوط.
  • هشاشة العظام.
  • الضعف الادراكي.
  • خمول.
  • تشنجات.
  • غيبوبة.
  • تلف دائم في الدماغ.

في المرضى الأكبر سنًا، غالبًا ما يتسبب نقص صوديوم الدم في تورم اليدين والقدمين والأعضاء الداخلية. يحدث هذا بسبب تسرب السوائل خارج الخلية بسبب اختلال التوازن الكيميائي.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، فوائد الملح في الطب الحديث والطب التقليدي، وتطرقنا الى كيف يمكن الحصول على فوائد الملح، وفي النهاية تحدثنا عن سلبيات الملح. ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-