فحوصات مهمة للرجال والنساء

فحوصات مهمة للرجال والنساء،يجب على النساء والرجال، من الشباب إلى الشيخوخة، إجراء فحوصات صحية للجسم في الوقت المناسب للوقاية من الأمراض الخطيرة والسرطانات.

فحوصات مهمة للرجال والنساء

فحوصات مهمة للرجال والنساء 

تحدثنا عن الفحوصات من قبل وعرفت لماذا وكيف يتم إجراؤها واكتشفت أن الفحوصات المنتظمة يمكن أن تظهر العلامات المبكرة للمرض. إن اكتشاف المشكلة والمرض في أسرع وقت ممكن يعني زيادة فعالية العلاج. تؤثر العديد من العوامل مثل العمر والصحة والتاريخ العائلي ونمط الحياة على حاجة الأشخاص إلى الفحوصات.

يجب أن تكون الفحوصات الصحية عادةً جزءًا من روتينك، لأنه في هذه الفحوصات، يمكن للطبيب تشخيص حالاتك الجسدية المختلفة مثل الأمراض البسيطة ونزلات البرد يذكرك أيضًا بأسلوب حياتك وأي تغييرات على طول الطريق.

لماذا الفحص المنتظم مهم؟

الفحوصات المنتظمة ضرورية حتى للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة. يشمل الغرض منه ما يلي:

  • تحقق من وجود أي مشاكل صحية في الشخص.
  • تقييم مخاطر المشاكل المستقبلية.
  • تذكير بنمط حياة صحي.
  • تحديث التطعيم.
  • فحص طبي كامل.

  • فحوصات مهمة للرجال والنساء

الفحوصات اللازمة للشباب

تساعد الفحوصات المنتظمة للشباب على التعرف على الأعراض المبكرة والمدمرة للمرض. يمكن الكشف عن أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان في هذه المراحل المبكرة، وسيكون علاجهم ناجحًا للغاية. عادةً ما يُنصح الشباب بالفحوصات المذكورة في الجزء التالي من هذا القسم .

فحص القلب

يتم إجراء فحص القلب لفحص أمراض القلب ، والذي يشمل الآتي:

ضغط الدم

فحوصات مهمة للرجال والنساء

يوصى عادة بفحص ضغط الدم كل عامين. بالطبع، إذا كان عمرك أقل من 40 عامًا، فلا ينبغي أن يكون لديك أي تاريخ عائلي لضغط الدم وأمراض القلب، ولكن إذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا أو كان هناك تاريخ من ضغط الدم أو السكتة الدماغية أو النوبة القلبية بين أفراد عائلتك هذا أفضل، يجب أن تفعل ذلك في أسرع وقت ممكن.

كلما تم تشخيص ارتفاع ضغط الدم في وقت لاحق، تزداد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب وتلف الكلى. الحد الأقصى لضغط الدم فوق 140 والحد الأدنى لضغط الدم أعلى من 90 ملم زئبق. إذا كان الحد الأقصى لضغط الدم بين 130 و 140 أو كان الحد الأدنى لضغط الدم بين 85 و 90 ملم زئبقي، فإن ضغط الدم يعتبر "حدًا".

فحص الدم

يمكنك فحص مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم في هذا الاختبار. تشير المستويات العالية من هذه المواد إلى مشاكل مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب. إذا كان عمرك يزيد عن 45 عامًا، فيجب إجراء هذا الاختبار كل 5 سنوات. إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب، فافعل ذلك كل عام بدءًا من سن 40.

تخطيط القلب الكهربي

مخطط كهربية القلب هو اختبار غير مؤلم يفحص ويختبر أي اختلالات ونشاط كهربائي في القلب.

اختبار السمنة

زيادة الوزن هي عامل خطر لمشاكل القلب وقد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض الأوعية الدموية. لذا تأكد من أن تطلب من طبيب متخصص قياس مؤشر كتلة جسمك والقيام بذلك كل عامين. إذا كنت معرضًا لخطر كبير، فيجب عليك فحص وزنك قريبًا.

فحص مرض السكري

تشمل فحوصات السكري قياسات سكر الدم التي تقيس مستويات الجلوكوز. عادة ما يقومون بهذا الاختبار قبل الإفطار. يتضمن اختبار التشخيص المبكر لمرض السكري من النوع 2 قياس نسبة السكر في الدم بعد ثماني ساعات من الصيام.

المستوى الطبيعي لهذا الاختبار هو أقل من 110 مجم / ديسيلتر، ومستوى السكر الطبيعي في الدم بعد ساعتين من تناول الطعام أقل من 140.

من خلال اختبار سكر الدم الصائم، يمكن تشخيص مرض السكري من النوع 2 في المراحل المبكرة ويمكن الوقاية من مضاعفات العين والكلى والقلب والأوعية الدموية وما إلى ذلك عن طريق السيطرة على المرض. يجب على جميع الأشخاص الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا وليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري قياس نسبة السكر في الدم كل ستة أشهر، ويجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري الذهاب إلى المختبر كل ثلاثة أشهر وإجراء فحص دم بسيط.

عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2

فحوصات مهمة للرجال والنساء

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع 2 يشملون ما يلي:

  • تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري.
  • تاريخ مرض السكري في الماضي.
  • العمر فوق 45 سنة.
  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • ضغط دم مرتفع.
  • عالي الدهون.
  • سجائر.
  • أسلوب حياة مستقر.
  • ألم صدر.
  • تاريخ من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • تاريخ متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • تاريخ من سكري الحمل.
  • فحص مرض السكري.

فحص سرطان القولون

بالنسبة لهذا النوع من الفحوصات ، يتم إجراء اختبار دم خاص يتم فيه استخدام المواد الكيميائية للتحقق من حركات الأمعاء من خلال الدم والتحقق من علامات الإصابة بسرطان الأمعاء. إذا كان عمرك يزيد عن 50 عامًا، فافعل ذلك كل عامين على الأقل. إذا كان هناك تاريخ من هذا السرطان في عائلتك، فافعل ذلك بعد سن الأربعين.

يحتاج الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بسرطان القولون إلى تنظير القولون كل 5 سنوات. خلال هذا الاختبار، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب خاص يسمى منظار القولون في فتحة الشرج لرؤية الشرج والأمعاء الغليظة للتحقق من أي اختلالات.

فحوصات لأمراض العين المختلفة

فحوصات مهمة للرجال والنساء

عادة ما يصبح قياس البصر أكثر أهمية مع تقدم العمر. عادة ما تكون حالات العين الجديدة مثل الجلوكوما أو إعتام عدسة العين أو اعتلال الشبكية السكري أو أي مشاكل عضلية في العين أكثر شيوعًا مع تقدمك في السن.

يجب أن يخضع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا لهذا الاختبار كل عام. إذا كان لدى الأشخاص المشكلات التالية، فيجب عليهم الانتباه أكثر لهذا الاختبار:

  • تاريخ عائلي من أمراض العيون.
  • تاريخ مرض أو إصابة في العين.
  • حالات طبية معينة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.
  • تناول بعض الأدوية الخاصة.
  • إذا كنت ترتدي نظارات حاليًا أو ترتدي عدسات لاصقة ، فيجب إجراء هذا الاختبار كل عام.
  • يجب على الشباب الذين ليس لديهم نظارات أو عدسات لاصقة القيام بذلك مرة كل عامين.
  • فحص مشاكل العين.

فحص نسبة الدهون في الدم

الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا ، إذا كان مستوى الكوليسترول الضار لديهم أقل من 130 ، مرة كل 5 سنوات، وإذا كان كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة يتراوح بين 130 و 160 (خط حدودي)، فيجب أن يخضعوا لاختبار شحوم الدم كل عام إلى ثلاث سنوات بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول لديهم. يزيد الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية (TG) وانخفاض الكوليسترول الجيد (HDL) من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية. يجب تكرار هذا الاختبار كل ستة أشهر إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في القلب والأوعية الدموية ويتبع نظامًا غذائيًا غير صحي وعالي الدهون.

فحص سرطان الجلد

لتشخيص سرطانات الجلد، من الضروري إجراء فحص شامل للجلد. توصي جمعية السرطان الأمريكية بضرورة إجراء فحص للجلد بين سن 20 و 40 كل 3 سنوات وبعد سن 40 كل عام، وذلك للتحقق من صحة الجلد وفي حالة حدوث مشاكل يمكن أن يحدث المرض. يتم تشخيصه في المراحل المبكرة وعلاجه على الفور، ويجب معالجة الشخص.

 فحوصات مهمة للنساء 

يجب على النساء أيضًا إجراء فحوصات منتظمة لمعرفة المشاكل التي يواجهنها. هناك أنواع مختلفة من الاختبارات الخاصة بالنساء، وأهمها سوف نقدمها لك.

تصوير عنق الرحم

يُوصى عادةً بإجراء اختبارات تصوير عنق الرحم كل 5 سنوات. يعد هذا الاختبار دقيقًا وآمنًا، ويوصى عادةً بالبدء في إجرائه في سن 25 عامًا.

إذا كانت النتائج طبيعية، قم بإجراء الاختبار مرة أخرى بعد 5 سنوات. إذا كنت قد تلقيت لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، فلا يزال يتعين عليك إجراء الاختبار بانتظام لأن اللقاح لا يحمي من جميع حالات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

اختبار العدوى المنقولة جنسيًا

يجب أن تخضع المرأة المتزوجة لفحص البول بين سن 15 و 29 عامًا. يجب أيضًا اختبارها بحثًا عن الأمراض المنقولة جنسياً.

مسحة عنق الرحم

فحوصات مهمة للرجال والنساء

يسمى اختبار عينات الخلايا المأخوذة من عنق الرحم عند النساء مسحة PAP. هذا الاختبار هو أفضل طريقة للكشف عن الآثار الجانبية السرطانية والخفية للأورام الصغيرة.

يساعد الاكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم في سهولة علاجه، لذلك من الأفضل للمرأة المتزوجة أن تذهب إلى طبيب أمراض النساء لفحص لطاخة عنق الرحم مرة واحدة في السنة، لكن ليس من الضروري أن تقوم الفتيات العازبات بهذا الاختبار.

يجب على النساء إجراء هذا الاختبار لمدة ثلاث سنوات متتالية بناءً على طلب الطبيب. إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، فيمكنهم إجراؤها مرة كل ثلاث سنوات برأي طبيبهم.

النساء المصابات بالثآليل والالتهابات أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم من غيرهن، لذلك يجب عليهن إجراء اختبارات مسحة عنق الرحم على فترات أقل.

اليوم 12 أو 13 من الدورة الشهرية، عندما يكون سمك مخاط عنق الرحم أكبر ويمكن إزالة المزيد من الخلايا في مسحة عنق الرحم، هو أفضل وقت لإجراء هذا الاختبار. يجب ألا تمارس الجماع قبل 48 ساعة من اختبار عنق الرحم.

حمل

تأكد من إجراء اختبارات خاصة قبل الحمل. أثناء الحمل، هناك العديد من الاختبارات التي يجب عليك إجراؤها للتأكد من صحة نفسك وصحة الطفل.

تشمل اختبارات الحمل فحوصات الموجات فوق الصوتية واختبارات البول واختبارات الدم والوراثة. يوصى ببعضها لجميع النساء الحوامل، لكن البعض الآخر ضروري فقط للنساء المعرضات للخطر، والذي عادة ما يصفه الطبيب.

تصوير الثدي الشعاعي

سرطان الثدي موجود أيضًا عند الرجال، لكن سرطان الثدي أكثر شيوعًا عند النساء. لا علاقة للإصابة بسرطان الثدي عند النساء بالزواج أو العزوبية. العوامل المهيئة مثل وجود تاريخ من الإصابة بسرطان الثدي لدى الأقارب، وخاصة الأقارب من الدرجة الأولى (الأم، الأخت، الابنة)، الخمول والسمنة بعد انقطاع الطمث، استهلاك الدهون . إلى حد كبير، زيادة العمر، تاريخ الإصابة بسرطان الثدي وتكرار المرض، سن اليأس المتأخر (بعد سن 55)، عدم إنجاب الأطفال أو حتى ولادة الطفل الأول بعد سن الثلاثين لدى بعض النساء يزيد من احتمال الحصول على هذا المرض.

من سن 25 فصاعدًا ، يجب أن يتم فحص النساء من قبل طبيب مرة واحدة في السنة، وبتوصية من الطبيب، من سن 35 وما بعده، يجب أن يخضعن لتصوير الثدي بالأشعة السينية في السنوات الخمس الأولى ثم كل عامين.

يجب أن تخضع النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 50 عامًا للتصوير الشعاعي للثدي كل عامين، ويجب أن تخضع النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 و 70 عامًا للتصوير الشعاعي للثدي سنويًا.

يجب على النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي البدء في التصوير الشعاعي للثدي في سن مبكرة تحت إشراف الطبيب.

اختبار كثافة العظام

قبل الولادة وحتى سن الثلاثين، يبدأ تخزين الكالسيوم في العظام ويستمر. في سن 30 إلى 35 تصل الكتلة العظمية لكل شخص إلى أقصى قدر لها، وبعد هذا العمر تبدأ الكتلة العظمية بالانخفاض، بحيث تصاب 30٪ من النساء بكسور بسبب هشاشة العظام في سن 75 .

يمكن تحديد صلابة وصلابة عظام الجسم بمساعدة اختبار قياس كثافة العظام. الطريقة الأكثر شيوعًا لقياس كثافة العظام هي DEXA والأشعة السينية.

للتشخيص المبكر وعلاج هشاشة العظام في الوقت المناسب ولمنع تطوره، يوصى بإجراء اختبار كثافة العظام لجميع النساء من سن الستين والرجال من سن السبعين.

يجب إجراء هذا الاختبار من سن 40 إلى 45 للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الكسور أو تاريخ عائلي لهشاشة العظام لأن 70٪ من هشاشة العظام وراثي. يجب أن يخضع هؤلاء الأشخاص لاختبار كثافة العظام كل عام.

فحص هام للرجال

الرجال، مثل النساء، يخضعون لفحوصات خاصة، نقدم لك أهم الفحوصات.

فحص سرطان البروستاتا

فحوصات مهمة للرجال والنساء

يعد سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين جميع الرجال في العالم والتي لا يوجد سبب معروف لها. يزداد سرطان البروستاتا بسبب عوامل مثل اضطراب هرمونات الذكورة ومولدات المضادات، والنظام الغذائي غير السليم، والعوامل البيئية مثل العيش في المدن الصناعية الكبيرة، والعوامل الوراثية، والتاريخ العائلي.

تحدث إلى طبيبك حول هذا الاختبار. لا ينصح بهذا الاختبار لجميع الرجال على أساس منتظم. لهذا السبب، يمكن للطبيب تحديد عدد مرات إجراء هذا الاختبار.

لتشخيص سرطان البروستاتا، يمكن الكشف عن تضخم البروستاتا غير السرطاني عن طريق فحص الإصبع، وفي حالة الشك والأعراض مثل الألم المستمر في أسفل الظهر، والحرقان والتبول المتكرر، والتبول الضعيف واللاإرادي، وعدم القدرة على التبول، تدفق التبول المتقطع والضعيف، ووجود الدم في البول، وإفراز السائل المنوي مصحوبًا بألم، و PSA أو اختبار مستضد البروستاتا المحدد يشير إلى سرطان البروستاتا.

فحص سرطان المعدة

يعد سرطان المعدة من السرطانات الأكثر شيوعًا عند الرجال ويتم تشخيصه في وقت متأخر جدًا لأن الورم الموجود في المعدة لديه مجال للنمو وعندما يكتشف أنه سرطان معدة يكون قد انتهى، لذا فمنذ تشخيص السرطان، معدل البقاء على قيد الحياة أكثر من 5 سنوات 15٪.

يرتبط سرطان المعدة بأعراض مثل فقدان الشهية، وفقدان الوزن، وآلام المعدة، وعسر الهضم، والشعور بامتلاء المعدة حتى بعد تناول كميات قليلة من الطعام، والغثيان والقيء، والبراز الأسود، وتم إبلاغ الجهاز الهضمي بمساعدة التنظير. والتصوير بالرنين المغناطيسي.

فحص سرطان المثانة

يعد سرطان المثانة أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم، وهو أكثر شيوعًا بين الرجال منه لدى النساء. يجب على الرجال الذين يدخنون والرجال الذين لديهم تاريخ من التعرض للمواد الكيميائية المستخدمة في صناعة الطلاء والجلد والمطاط إجراء اختبار البول بشكل دوري بعد سن الخمسين للكشف عن سرطان المثانة في وقت مبكر.

يعد وجود الدم في البول، وتغير لون البول ( البني المحمر ) أحد الأعراض المهمة لسرطان المثانة، ولهذا يجب على الرجال فوق سن الأربعين فحص لون بولهم كل يوم والتوجه إلى طبيب المسالك البولية في حالة الإصابة الدائمة. تغير في لون البول.

فحص سرطان القولون والمستقيم

فحوصات مهمة للرجال والنساء

يقول الخبراء إن سرطان القولون ينشأ من أورام القولون في معظم الحالات، وإذا تم اكتشاف الزوائد اللحمية وإزالتها قريبًا، فيمكن الوقاية من سرطان القولون. للكشف المبكر عن الاورام الحميدة وسرطان القولون، قد تكون هناك حاجة لاختبارات الدم الخفي. هذا اختبار كيميائي يكتشف وجود كميات صغيرة من الدم في البراز.

يمكن أيضًا إجراء التنظير السيني المرن وتنظير القولون لتشخيص هذا المرض. لذلك ، يجب على جميع الرجال إجراء فحص دم غامض سنويًا عند سن الخمسين وتنظير سيني كل 5 سنوات. طريقة أخرى هي إجراء تنظير القولون في سن الخمسين ثم القيام بذلك كل 10 سنوات.

فحص سرطان الرئة

عادة ما يدخن الرجال أكثر من النساء، لذلك يصابون بسرطان الرئة أكثر من النساء لأن التدخين هو سبب 80-90٪ من حالات سرطان الرئة.

تشمل علامات سرطان الرئة زيادة في كمية البلغم، والصفير عند التنفس، والسعال لفترات طويلة، والدم في البلغم، والتعب المفرط وفقدان الشهية. لذلك إذا كنت مدخنًا وتعاني من هذه الأعراض، فاستشر الطبيب.

من الأفضل الإقلاع عن التدخين. من أهم طرق تشخيص سرطان الرئة فحص البلغم للخلايا السرطانية وأشعة الصدر والأشعة المقطعية وتنظير القصبات إذا لزم الأمر.

فحوصات لكبار السن من الرجال

  • مع تقدمك في العمر، تحتاج إلى الاهتمام بصحتك أكثر من أي وقت مضى. كما قلنا، يجب فحص كل من الرجال والنساء للكشف عن ضغط الدم وسرطان القولون والكوليسترول وأمراض القلب والسكري وسرطان الرئة وهشاشة العظام كل عام.
  • يوصى عادةً بإجراء فحص أسنان كل عام أو أحيانًا كل ستة أشهر.
  • يوصى أيضًا بإجراء فحص السمع للأشخاص في حالة ظهور علامات ضعف السمع.
  • الفحوصات الدورية اللازمة بعد سن 45 إلى 50 سنة للنساء والرجال
  • فحص عام وعام لفحص صحة الجسم وتشخيص بعض الأمراض مثل فقر الدم وأنواع السرطان وما إلى ذلك بمساعدة فحص الدم أو CBC.
  • ممارسة اختبار كل سنتين والتحقق من صحة القلب والأوعية الدموية وبعد 60 سنة من العمر سنويا.
  • زيارة سنوية لطبيب الأسنان والتأكد من صحة الأسنان واللثة.
  • اختبار البراز السنوي للكشف المبكر عن سرطانات الجهاز الهضمي مثل المعدة.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، فحوصات مهمة للرجال والنساء، وتطرقنا الى كيف يمكن الحصول على الفحوصات الدورية اللازمة بعد سن 45 إلى 50 سنة للنساء والرجال، وفي النهاية تحدثنا عن أسئلة مكررة عن فحوصات مهمة للرجال والنساء. ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-