كيتو واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

 كيتو واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

كيتو واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هو اضطراب سلوكي يضعف الأداء التنفيذي، مثل القدرة على التركيز والتفكير قبل التصرف ومقاومة الإغراء. تتمثل الأعراض الأساسية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في عدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع. 

كيتو واضطراب فرط الحركة


يمكن أن يصاب الأطفال والمراهقون والبالغون بهذه الحالة، ولكن غالبًا ما تبدأ الأعراض أثناء الطفولة، بين سن 6-12 1 . لتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، يجب أن تظهر على الطفل الأعراض التالية قبل أن يبلغ من العمر 12 عامًا .

تتضمن بعض أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال والمراهقين ما يلي :

  • ذاكرة سيئة وفقدان الأشياء في كثير من الأحيان.
  • فترة انتباه قصيرة.
  • يصرف بسهولة.
  • التململ المستمر.
  • مقاطعة المحادثات.
  • عدم القدرة على التركيز، خاصة في المهام التي تتطلب مجهودًا ذهنيًا.
  • الحركة الجسدية المفرطة.

عند البالغين، تميل بعض الأعراض المهمة مثل فرط النشاط إلى الانخفاض بينما قد يتفاقم عدم الانتباه بسبب ضغوط الحياة البالغة. بعض الأمثلة على أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين هي :

  • صعوبة البقاء منظمًا.
  • أرق.
  • بدء مهام جديدة باستمرار قبل إكمال المهام القديمة.
  • قاطع الآخرين قبل أن يحين دورهم في الكلام.
  • يجدون صعوبة في انتظار دورهم (على سبيل المثال ، الانتظار في الطابور ).
  • النسيان.
  • تواجه مشكلة في الوفاء بالمواعيد النهائية.

لا يزال السبب الدقيق لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير مؤكد. ومع ذلك، وفقًا لهذه المقالات، يُعتقد أن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية تلعب دورًا كبيرًا. على سبيل المثال، يمكن أن يكون أحد الوالدين أو كليهما مصابًا به دون تشخيص.

وجد الباحثون أيضًا بعض الاختلافات الملحوظة في أدمغة الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. إحدى النتائج ذات الصلة هي أن بعض مناطق الدماغ لدى الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد تكون أصغر أو أكبر مقارنة بمن لا يعانون من هذه الحالة.

هناك أيضًا بعض الأدلة التي تشير إلى أنه قد يكون هناك اختلال أو ضعف في أداء الناقلات العصبية في الدماغ.

غالبًا ما يتم علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بالأدوية المنشطة التي تعمل على مسارات الدوبامين ونورادرينالين . الأدوية الأساسية المستخدمة لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي n-methylphenidate (MPH) و ديكستروأمفيتامين (D-AMP) 4. يوصى أيضًا بالعلاج بالأدوية للحصول على أفضل النتائج.

 لا يوجد علاج لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ومع ذلك، يمكن أن تساعد العلاجات في تقليل الأعراض وتحسين نوعية الحياة لمن يعانون منها. على سبيل المثال، قد يكونون قادرين على التركيز بشكل أفضل في المدرسة أو العمل ويكونون أقل اندفاعًا.

ولكن على المستوى الشخصي، فإن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ليس وراثيًا - والدراسة السابقة ليست دليلًا قاطعًا على ذلك. في الواقع، من وجهة نظري، إنه ليس مرضًا عقليًا - إنه على الأرجح نقص غذائي.

يوصف الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بأنه يواجه صعوبة في بدء المهام، أو ارتداء الملابس، أو ترتيب الألعاب. يكافح من أجل القيام بالأشياء بعناية ويحتاج إلى تذكيرات متكررة للتوقف والاستماع والتركيز لديه مشكلة في الالتفات إلى الأشياء دون إذن يستغرق الكثير من الوقت لإكمال المهام لديه مشكلة في تذكر الحقائق التي تم تعلمها للتو. هذه كلها سلوكيات طبيعية لطالب الصف الثاني.

ومع ذلك، يتم تصنيفهم على أنهم ADHD ويتعاطون المخدرات !!

تركز معظم الأبحاث في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على الأدوية الصيدلانية بدلاً من الأساليب الغذائية .

ومع ذلك، هناك دليل قوي على أن الطعام الذي تتناوله يمكن أن يؤثر على كل من خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وشدة الأعراض.

هل يمكن للنظام الغذائي الكيتون أن يعمل أيضًا مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

إذن ما الذي يمنع المرضى من البحث بشكل طبيعي عن طرق غير دوائية لتقليل أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

الجواب المختصر: ربما. لا يوجد بحث قوي حول الكيتو و اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ومع ذلك، حتى الآن، تشير الدلائل المبكرة إلى أنه قد يقلل من بعض الأعراض، ومن خلال تجربة مع أحد أفراد الأسرة، تراجعت أعراض التشتت، وأصبح التركيز ملحوظًا، والنسيان أقل. مع الأخذ في الاعتبار أن هذه التجربة الشخصية لا تعتبر أساسًا علميًا.

بل هي ملاحظة تدفعنا للبدء في إجراء التجارب والدراسات وفق أسس علمية ، وسأقدم لكم بعض ما وجدته من خلال البحث عن دراسات تثبت ذلك، مع إمكانية الرجوع إلى المصادر.

تناول السكر، ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، ومقاومة الأنسولين.

تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة لديهم مخاطر أعلى للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وأن شدة الأعراض مرتبطة بمؤشر كتلة الجسم (BMI). 

إن تناول كميات أقل من السكر هو أحد الطرق للوصول إلى وزن صحي. قد تزيد الأطعمة السكرية أيضًا من خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عن طريق التسبب في اختلال توازن الدوبامين، وقد يساعد تجنب السكر في تقليل الأعراض.

مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (GI).

تأثير نقص المغذيات على وظائف المخ

لقد وجدت الدراسات أن النقص في المعادن وأحماض أوميغا 3 الدهنية يحدث في كثير من الأحيان لدى الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. وهذا يعني أن أي شخص يعاني من هذا الاضطراب سيخدم جيدًا للانتباه إلى نظامه الغذائي للتأكد من أنه لا يعاني من نقص في المعادن والمغذيات الدقيقة الأخرى.

  • إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12، فأنت تعاني من الكثير من المشاكل مع الناقلات العصبية مثل السيروتونين لمزاجك ونومك.
  • الدوبامين لمشاعرك، والأدرينالين لعدم قدرتك على الجلوس بشكل مريح لفترة والشعور بالقلق طوال الوقت.
  • نقص فيتامين ب 6: هذا النقص يتحكم في التركيز ويجعل حركتك مفرطة للغاية.
  • النقص : يجعلك قلقًا جدًا، والعقل سوف يتسابق، ومن السهل تشتيت انتباهك وغير قادر على التعلم.
  • نقص فيتامين ب 3: مشاكل معرفية، نسيان، مشاكل في الذاكرة، اكتئاب.
  • نقص فيتامين د: مشاكل في الاكتئاب والذاكرة. شعور بأن عقلك يتسابق.

لا تكمن المشكلة الكبيرة في الحصول عليه من النظام الغذائي ولكن الأطفال هذه الأيام يأكلون أشياء تستنفد جميع العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات المكررة (السكر والعصائر والخبز والمعكرونة والمعجنات وما إلى ذلك ).

 كيتو واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

ADHD، مثل الصرع، هو اضطراب في الدماغ. فهل يمكن لنظام كيتو الغذائي أيضًا أن يقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟ من ذوي الخبرة هايدي فايفر، RD  LDN دكتوراه في الطب، اختصاصي تغذية سريرية في مستشفى ماساتشوستس العام للأطفال، دليل إيجابي.

يعتبر نظام كيتو الغذائي حاليًا أكثر شيوعًا بسبب فوائده في إنقاص الوزن ( وجدت دراسة أجريت عام 2013). من قبل باحثين برازيليين أنه أكثر فعالية من النظام الغذائي التقليدي قليل الدسم)، لكن الدراسات تظهر أنه يمكن استخدامه للتحكم داء السكري من النوع 2 وتحسين الأعراض عند الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط.

كان نظام كيتو الغذائي موجودًا منذ عقود. في عشرينيات القرن الماضي، اكتشف الأطباء أن اتباع نظام غذائي صارم للكيتون يمكن أن يقلل، بل ويقضي على النوبات لدى الأطفال المصابين ببعض أشكال الصرع.

تعتبر حمية الكيتو  منخفضة الكربوهيدرات ومرتفعة الدهون، وهي أداة قوية بشكل عام لتحقيق والمحافظة على فقدان الوزن، بالإضافة إلى أنها ثبت أنها تساعد المرضى الذين يعانون من النوبات والسكري وارتفاع ضغط الدم. فهل يمكن استخدامه لعلاج أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل طبيعي أيضًا؟ هذا ما سنتحدث لكم في الفقرات التالية.

النظام الغذائي الكيتون منخفض جدًا في الكربوهيدرات. ولكن على عكس الأنظمة الغذائية الأخرى، فإن نظام كيتو الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون. يشتمل الجزء القياسي من نظام كيتو الغذائي على 70-80 بالمائة من الدهون (مثل الجبن والقشدة واللحوم والبيض) و 10-20 بالمائة من البروتين (الأسماك واللحوم والبذور والمكسرات) وحوالي 5-10 بالمائة من الكربوهيدرات ( وهذا يعني الاستغناء عن الحلويات والأرز والحبوب والبطاطس). الفاصوليا البيضاء والحليب والفول ومعظم الفواكه)، حسب لمراجعة النظام الغذائي الذي أجرته كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة.

يغير أيضًا بكتيريا الأمعاء الرئيسية التي تؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ .

ما هو الشيء المدهش حقًا بشأن الكيتونات ووظيفة الدماغ؟ 

  • أثناء الكيتوزيه، ينتج جسمك الكيتونات، جسيمات الطاقة المذهلة هذه هي المصدر الأكثر كفاءة للوقود لدماغك.
  • عندما لا تكون في الحالة الكيتونية، يعمل دماغك بشكل أساسي على الجلوكوز (سكر بسيط). ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الارتفاعات والانخفاضات في نسبة السكر في الدم بسهولة إلى انهيار الطاقة وضباب الدماغ.
  • ومن المثير للاهتمام، أنه يصبح من الصعب على جسمك نقل السكر عبر الحاجز الدموي الدماغي (BBB) حيث تزداد كمية السكر المتاحة. من الناحية الفنية، يمكنك القول أن الجلوكوز ينقل محدودة ذاتيا و لا محفز.
  • في حمية الكيتو، تتجنب في الغالب الكربوهيدرات والسكر. لهذا السبب يتحول دماغك إلى استخدام الكيتونات في العديد من احتياجاته الأيضية، مع هزيلة ثابتة ولكن صغيرة من الجلوكوز من عملية التمثيل الغذائي للسكر .
  • نقل الكيتون عبر BBB تحفيزيًا ، على عكس نقل الجلوكوز كلما توفر المزيد من الكيتونات، كان من الأسهل عليهم دخول عقلك لاستخدامه كوقود.
  • من المثير للدهشة أنه لم يقم أحد بدراسة الكيتونات في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • ولكننا نعلم وجد أن لدى كبار السن والأشخاص المصابين بالصرع والأفراد الذين يعانون من اضطرابات المزاج، يمكن أن تعزز الكيتو وظائف المخ والتركيز.
  • هذا يعني أن الاحتمالات عالية جدًا أن الأطفال والبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمكنهم الاستفادة من نظام كيتو الغذائي.
  • وبالنسبة للأشخاص الذين لا يتبعون حمية الكيتو، فيمكن تناول مكملات الكيتون مثل بيتا هيدروكسي بوتيرات يعزز التركيز ووظيفة الدماغ من خلال نفس العملية.

كيتو لتقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي

كيتو واضطراب فرط الحركة

  • يعتقد بعض العلماء أن الالتهاب والتوتر الخلوي يلعبان دورًا في نشأة وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • على سبيل المثال، يمكن أن يتلف الالتهاب الخلايا العصبية ويتداخل مع وظيفة الناقلات العصبية.
  • لحسن الحظ، فإن الكيتونات مضادة للالتهابات ويمكن أن تساعد في إنقاذ خلايا الدماغ التالفة.
  • وفقًا لورقة بحثية عام 2017 نُشرت في المجلة الحدود في الطب النفسي ، قد يكون لدى الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مستويات مرتفعة من السيتوكين في الدم والجهاز العصبي.
  • السيتوكينات هي جزيئات بروتينية يطلقها الجسم عند تلف الخلايا. أثناء الالتهاب المزمن ، يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من السيتوكينات إلى مزيد من الضرر.
  • تشير العديد من الدراسات إلى أن حمية الكيتو يمكن أن تقلل السيتوكينات الالتهابية ، والتي قد تكون مفيدة لأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • ينشط نظام كيتو الغذائي أيضًا نظامًا قويًا مضادًا للأكسدة في جسمك يسمى Nrf2.
  • في حين أن تناول السكر يمكن أن يزيد الضرر الخلوي والالتهابات التي يمكن أن تسهم في شدة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فقد يمنع الكيتو الضرر الخلوي من الحدوث عن طريق رفع مستويات Nrf2.
  • أخيرًا، تشير الدلائل أيضًا إلى أن اتباع نظام كيتو الغذائي يساعد الجسم على التخلص من الخلايا التالفة التي تضعف وظائف المخ.
  • عكس مقاومة الأنسولين عندما تأكل الكثير من الكربوهيدرات، تتوقف خلاياك عن الاستجابة للأنسولين، مما قد يؤدي إلى متلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري من النوع 2، والسمنة.
  • كما أنه يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة، سواء كنت مصابًا بداء السكري أم لا.
  • تشير بعض الأدلة إلى أن مقاومة الأنسولين قد تساهم في الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • يعد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أيضًا شائعًا بشكل غير عادي لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  • يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر إلى تفاقم أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، في حين أن تقليل الأطعمة المصنعة وتناول القليل من الحلويات يمكن أن يحسنها.
  • إذا تبين أن مقاومة الأنسولين هي أحد الأسباب الكامنة وراء اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فقد يقلل الكيتو من أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عن طريق عكس مقاومة الأنسولين.
  • تشير بعض نتائج الأبحاث إلى أن تقليل تناول السكر وإزالة الإضافات والمواد الحافظة من النظام الغذائي قد يساعد في تقليل أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • يزيل النظام الغذائي الكيتون السكر العادي، ولا يشجع على استخدام المواد المضافة والمواد الحافظة.
  • في كلتا الحالتين، يعد اتباع الكيتو طريقة ممتازة لتحسين صحتك الجسدية والعقلية وتحقيق وزن صحي.
  • تعتبر حمية الكيتو من أكثر الطرق فعالية لعكس مقاومة الأنسولين، خاصة عند إقرانها بالتمارين الرياضية.
  • وبالطبع، إذا التزمت بنظام كيتو الغذائي، فلن تتناول الكربوهيدرات المصنعة أو الحلويات بانتظام. هذا يعني أنك قد تستمتع بتركيز أفضل ووضوح ذهني.

نظام عذائي قليل النقص

  • نظام عذائي قليل النقص هو نوع من حمية الإقصاء التي تهدف إلى إيجاد الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم الأعراض، وقد وُجد أيضًا أن هذا النظام الغذائي يساعد الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه 6.
  • يزيل النظام الغذائي المضاد للحساسية المواد المهيجة من نظامك الغذائي ويشجعك على تناول الأطعمة المضادة للحساسية فقط لبضعة أسابيع. ستعيد بعد ذلك إدخال الأطعمة الأخرى (واحدًا تلو الآخر) في نظامك الغذائي.
  • إذا شعرت بحالة جيدة بعد 3-4 أيام من إعادة إدخال طعام جديد، يمكنك إضافته إلى قائمة الأطعمة المعتمدة، وإذا ساءت الأعراض بعد إعادة إدخال عنصر غذائي، فستضيفه إلى قائمة التجنب. تشمل المهيجات المحتملة الأخرى الغلوتين والكازين.
  • لقد وجدت تجربة خاضعة للرقابة تم نشرها في المشرط في عام 2011 أظهر أن اتباع نظام غذائي صارم للإقصاء ساعد في تحسين الأعراض لدى غالبية الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. تتضمن حمية الإقصاء اتباع نظام غذائي محدود للابتعاد عن مسببات الحساسية المحتملة، ثم إعادة إدخال الأطعمة ببطء واحدًا تلو الآخر لقياس النتائج.
  • هذا بالطبع أسهل في اتباع نظام كيتو الغذائي لأن الكثير من الفواكه والأطعمة عالية الكربوهيدرات غير مسموح بها في الكيتو. بعض الأطعمة شديدة الحساسية مثل الحليب والبيض والمكسرات صديقة للكيتو ؛ ومع ذلك ، قد تجد أنه من الأسهل إزالتها وإعادة إدخالها في النظام الغذائي الكيتون بعد فترة.

مكملات أوميغا 3 وأوميغا 6

  • غالبًا ما يتم تشجيع الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على تناول مكملات أوميغا 3، ويمكن أن تجعل الطبيعة عالية الدهون للنظام الغذائي الكيتون من السهل الحصول على المزيد من أوميغا 3 من الأطعمة. على سبيل المثال، تعتبر الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل وبذور الشيا وبذور القنب والجوز والمكسرات وبذور الكتان صديقة للكيتو .
  • أظهرت تجربة مضبوطة بالغفل لمدة 12 أسبوعًا تحسنًا ملحوظًا في سلوك الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند تناول جرعات عالية من EPA و DHA 750 مجم يوميًا.
  • ومع ذلك، فإن الشخص العادي يستهلك 16 مرة أكثر من أوميغا 6.
  • أوميغا 3 لها خصائص مضادة للدماغ، وتحسن الإدراك، وتعزز معدل الذكاء. كما أنه يساعد في نمو الدماغ. يمكن لأوميغا 3 تحسين مستويات الدوبامين والسيروتونين. لديهم قوى حماية الخلايا العصبية
  • وجدت دراسة أخرى أجريت على الأطفال الكوريين أن اتباع نظام غذائي تقليدي مع انخفاض استهلاك الوجبات السريعة والمشروبات كان مرتبطًا سلبًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • يمكنك محاولة تناول 750 مجم من أوميغا 3 EPA / DHA وتقليل تناول أوميغا 6.

وقد ترغب في التجربة زيت كبد الحوت، إليكم السبب :

  • اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو مزيج من نقص الانتباه ونقص التركيز وزيادة القلق.
  •  لا يحتوي زيت كبد سمك القد على DHA و EPA ( أحماض أوميغا -3 الدهنية) فحسب، بل يحتوي أيضًا على فيتامين د وفيتامين أ. يحتوي زيت السمك على DHA و EPA فقط. 
  • يمكنك الحصول على زيت كبد سمك القد في شكل مكمل، أو يمكنك الحصول عليه في علبة. تأكد من الحصول على زيت كبد سمك القد البري بدلاً من المزارع.

كيف يساعد زيت كبد الحوت؟ في علاج أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مثل التركيز والتركيز والتعلم؟

  • حسنًا، دماغك يتكون من حوالي 60٪ دهون، تتكون القشرة الدماغية من 20٪ دهون DHA، تحتوي الخلايا العصبية وخلايا الدماغ على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن DHA و EPA لهما تأثيرات لا تصدق كمضاد للالتهابات. في الواقع، يميل الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى انخفاض أحماض أوميغا 3 الدهنية بشكل ملحوظ. ضع في اعتبارك أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى ثلاثة أشهر لرؤية نتائج ذات مغزى عند تناول زيت كبد سمك القد.

زيت MCT

أثبت زيت MCT فوائد صحية، مثل تحسين الطاقة والأداء المعرفي. كما وجد أن له تأثير إيجابي على حالات مثل الصرع والتوحد والزهايمر. 

وبالتالي، فإن دمج زيت MCT في نظامك الغذائي قد يساعد في تحسين أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. يرجى استشارة طبيبك قبل القيام بذلك والبدء بجرعة أقل من 1-2 ملعقة صغيرة يوميًا لمدة أسبوع ثم زيادتها تدريجياً إلى ملعقتين كبيرتين يوميًا كحد أقصى. يستخدم زيت MCT نقي بحمض الكابريليك أو حمض الكابريليك فقط أو مزيج من الاثنين للحصول على أفضل النتائج.

فيتامين ب 1 ب 1

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين ب 1 أيضًا في أن يكون طفلك مضطربًا ومفرط النشاط. الخميرة الغذائية هي مصدر كبير لفيتامينات ب. وزيادة فيتامين ب 1 لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه .

اليوجا

كيتو الغذائي، يشمل اليوجا كرياضة ورياضات عامة مثل السباحة وغيرها في نظامك اليومي:

  • إذا اتبعنا حركاتها الرياضية دون أن نمارسها كمعتقد، فهي من أكثر الفوائد الصحية شيوعًا. يمكن أن تساعدك اليوجا كرياضة على التركيز بشكل أفضل وتحسين الوضوح العقلي.
  • بحثت إحدى الدراسات في فعالية اليوجا كتمرين في أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى 9 أطفال يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مع فرط نشاط متوسط إلى شديد.
  • تم إعطاؤهم 8 جلسات يوغا في المتوسط أثناء إقامتهم في المستشفى، كشفت النتائج عن تحسن كبير في أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه  دراسة أخرى لها نتائج مماثلة.

لزيادة التركيز، ركز على تحسين بكتيريا الأمعاء

  • تلعب البكتيريا التي تعيش في جهازك الهضمي دورًا في الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • قد يكون لدى الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بكتيريا أمعاء مختلفة مقارنة بالأشخاص غير المصابين.
  • بكتيريا الأمعاء، التي تسمى مجتمعة ميكروبيوم الأمعاء، بشدة بالنظام الغذائي وتؤثر بدورها على نمو الدماغ، ووظائف المناعة، واستقلاب الأدوية، ومستويات الالتهاب.
  • قد يساعد تناول عدد أقل من الأطعمة المصنعة والمزيد من الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك في الحفاظ على أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عن طريق تعزيز الميكروبيوم لديك.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ؟

كيتو واضطراب فرط الحركة

وفقًا للبحث، إليك أهم الأطعمة التي يجب تجنبها للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

كما نوقش أعلاه، يتم تشجيع خفض تناول السكر وإزالة الإضافات الصناعية والمواد الحافظة لتحسين أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. مع وضع ذلك في الاعتبار، إليك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه :

•الأطعمة التي تحتوي على ملونات الطعام.

•مواد حافظة.

•مسببات الحساسية (يمكن القيام بذلك عن طريق حمية الإقصاء التي تمت مناقشتها سابقًا ).

•المشروبات المحلاة بالسكر.

•الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر (حلوى ، شوكولاتة ، كعكة ، إلخ. ).

•مشروبات الطاقة.

•الفواكه والخضروات المجمدة (قد تحتوي على مواد حافظة ).

•عصائر معلبة.

•الأصباغ.

•نكهات صناعية.

•المحليات الصناعية.

•السكر المضاف والمحليات الأخرى.

•إضافات كيميائية أخرى.

•مشروبات الطاقة (وهي في الأساس لا شيء الا المواد الحافظة والأصباغ والنكهات الاصطناعية وما إلى ذلك ).

•الغولتين.

•الكازين.

•ألبان.

•المكسرات.

•أي مسببات الحساسية الأخرى المعروفة أو المشتبه بها.

من بين كل هذه الأطعمة، فإن المكسرات وبعض منتجات الألبان - يفضل أن تكون مغذى على العشب، وغير مبستر، وعضوية  هي بالفعل الأطعمة الوحيدة التي تنتمي إلى هذه الفئة، نظام كيتو الغذائي الصحي على أي حال.

حتى إذا كنت لا تأكل المكسرات، فإن نظام كيتو الغذائي لا يزال يوفر عددًا كبيرًا من الطرق الأخرى للحصول على دهون صحية للمكسرات

بشكل عام (طالما أنه لا يسبب أعراضًا)، وإذا لم تكن حساسًا للكازين، فإن الجبن والزبدة مقبولان، أو حتى لو كنت كذلك، فإن السمن خيار جيد.

أفضل طريقة لقياس مدى فعالية الكيتو في علاج أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي إجراء اختبار !

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، كيتو واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وفي النهاية تحدثنا عن نظام الكيتو.ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-