12 نصيحة ذهبية حول سبب جفاف الفم

جفاف الفم

12 نصيحة ذهبية حول سبب جفاف الفم، جفاف الفم هو أحد تلك المشاكل التي تحدث للأشخاص في أي عمر. يكون سبب جفاف الفم أحيانًا واضحًا وغير واضح في بعض الأحيان. لكن هناك مجموعة من الأسباب الواضحة والعلمية التي تجعل معرفة ذلك يمنع حدوث هذه المشكلة إلى حد ما بل ويعالجها.

أسباب جفاف الفم

لقد قسمنا سبب جفاف الفم إلى عدة أجزاء حتى يتضح أن الشخص يعاني من جفاف الفم لسبب ما:

1- الأدوية

من أهم الأمور التي تسبب جفاف الفم والعطش عند الإنسان تناول الدواء. الآثار الجانبية للدواء تجعل الفم والجهاز الهضمي لا يعملان بشكل صحيح. أولئك الذين يستخدمون مضادات الاكتئاب أو يتعاطون أدوية ضغط الدم يعانون من جفاف الفم.

أيضًا، الأشخاص الذين يتعين عليهم استخدام مضادات الهيستامين أو تناول مرخيات العضلات سيشاركون أيضًا في هذه المشكلة. من بين الأدوية المتاحة، عادة ما تكون المسكنات هي السبب الأكثر شيوعًا لجفاف الفم وهي مهمة جدًا.

2- تقدم العمر

مع تقدمك في العمر، يكون جفاف الفم شائعًا نسبيًا. في الواقع، مع تقدم العمر، يتغير نوع التغذية ومن المحتمل أن تكون التغذية غير مناسبة، كما يشارك الناس في تناول حبوب مختلفة، وبشكل عام، ستظهر لهم مشاكل صحية طويلة الأمد.

تتسبب أدوية العلاج الكيميائي أيضًا في أن يصاحب إنتاج لعاب الفم تغيرات، وهذه بدورها جزء مهم من سبب جفاف الفم. أولئك الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي وبسبب الإشعاع الموجود لديهم مشاكل مع لعاب الفم، وهذه المشكلة تسبب انخفاض في إفراز لعاب الفم. بالطبع، أحيانًا تكون مشكلة جفاف الفم مؤقتة ويتم حلها بسرعة.

3- تلف الأعصاب

الأشخاص الذين يعانون من جروح في العنق أو الرأس لأي سبب معرضون أيضًا لجفاف الفم.

4- علاج السرطان

إن الطرق المستخدمة في علاج السرطان، بما في ذلك الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وما إلى ذلك، ستؤدي جميعها إلى جفاف الفم، لأن الإشعاع ونفس الأدوية التي تدخل الجسم هي سبب هذه الحالة.

5- مشاكل في الجهاز التنفسي

عادة ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من الربو أو مشاكل في التنفس أو يعانون من مشاكل في الرئة من جفاف الفم. يعاني هؤلاء الأشخاص من مشاكل في الجهاز التنفسي لفترة طويلة، وستزداد تورط الرئة لديهم بسبب تعاطي المخدرات. هؤلاء الأشخاص الذين عادة ما يكون لديهم القليل من اللعاب في أفواههم أو رائحة الفم الكريهة.

كما أن لسانهم يصبح جافًا أو مجعدًا ويتغير حاسة التذوق لديهم. تعاني هذه المجموعة أيضًا من مشاكل في تركيب الأسنان الاصطناعية.

6- تعاطي التبغ والكحول

يعتبر التدخين من المشاكل المهمة التي تسبب جفاف الفم وتزيد بطريقة ما من أعراض جفاف الفم. عادة ما يكون لدى بعض الأشخاص عادة مضغ التبغ، وهو أحد أسباب جفاف الفم .

7- الاستخدام الترفيهي للمخدرات

الماريجوانا من الأدوية الشائعة التي تسبب جفاف الفم وتلف الأسنان.

8- الجفاف

إذا كنت لا تشرب 8 أكواب من الماء خلال النهار، فمن المحتمل أنك تعاني من جفاف الفم! عندما يواجه الجسم الجفاف فإن العلامة الأولى هي جفاف اللسان والفم وكذلك تشققات في الشفاه، وبشكل عام تتشكل العديد من الأخاديد على الشفاه.

9- أمراض المناعة الذاتية

عادة ما يعاني الأشخاص المصابون بأمراض المناعة الذاتية من مشاكل جفاف الحلق والفم. عند هؤلاء الأشخاص ، يعمل الجهاز المناعي بالطريقة المعاكسة ويهاجم الجسم عن طريق الخطأ.

على سبيل المثال، أحد أمراض المناعة الذاتية الشائعة هو متلازمة سجوجرن. هذا المرض له تأثير كبير على الغدد اللعابية ويسبب سلسلة من الالتهابات. هذا المرض يسبب جفاف الفم. بالطبع، يتم أيضًا تضمين الإيدز والتهاب المفاصل في قائمة هذه الأمراض ولهما نفس الأعراض.

10- الطقس

يؤدي العيش في مناطق المياه الجافة والمنخفضة بشكل طبيعي إلى جفاف الفم واللسان. إذا كنت تعيش في مناطق حارة وجافة أو باردة وجافة، فمن المحتمل أنك عانيت من تشقق الشفاه أو جفاف الحلق ومناطق أخرى، لذلك يجب أن تعلم أنك بحاجة إلى استهلاك المزيد من الماء والسوائل.

إن العيش في مناطق جافة سيجلب لك ظروفًا صعبة وسيؤدي ذلك إلى سلسلة من المشاكل لك. للطقس بشكل عام تأثير كبير على جفاف الفم واللسان، وهذا يجعل الناس يحتاجون إلى المزيد من السوائل.

11- تسوس الاسنان

إذا كان لديك أسنان متحللة في فمك ولا تهتم بها، فمن الأفضل أن تعرف أن أحد أسباب جفاف الفم هو الأسنان. يؤدي وجود التسوس في الأسنان إلى تعطيل نظام إفراز اللعاب وهذا يتسبب في إصابة الأشخاص بمشكلة تسوس الأسنان بشكل عام.

لا تنس أن وجود تسوس الأسنان بدوره يؤدي إلى جفاف الفم وهذه المشكلة تؤثر على الأنسجة الداخلية للفم والشفتين وتصبح مشكلة.

12- الشخير

عادةً ما ينام الأشخاص الذين يشخرون وفمهم مفتوحًا مما يتسبب في دخول الهواء إلى الفم وجفاف الفم.

كما تظهر التقييمات، فإن الشخير ليلاً هو أحد أهم أسباب جفاف الفم، والذي يحدث في الغالب بين الرجال، وهذه المشكلة عادة ما تكون غير قابلة للحل.

هذا يعني أنه لا يوجد حل محدد للقضاء على الشخير ويجب أن يكون الناس قادرين على حل هذه المشكلة بأنفسهم. من الأساليب المهمة جدًا التي يجب مراعاتها عند الشخير محاولة تغيير طريقة نومك.

سبب جفاف الفم أثناء النوم

أولئك الذين يتنفسون عن طريق الفم يعانون من جفاف الفم. يشير هذا الموضوع تحديدًا إلى الأشخاص الذين ينامون وأفواههم مفتوحة.

في هؤلاء الأشخاص، يتم حظر مجرى الهواء، أو يبدأون في الشخير أو توقف التنفس، مما يؤدي بدوره إلى جفاف الفم.

تعتبر الأدوية من أهم أسباب جفاف الفم في منتصف الليل. الأدوية المستخدمة لارتفاع ضغط الدم أو الأدوية التي تحسن مشاكل النوم تسبب جفاف الفم والحلق. وكذلك تناول الأدوية التي تستخدم لعلاج الإسهال.

أسباب جفاف الفم عند كبار السن

يتعاطى كبار السن عقاقير مثل مضادات الهيستامين والمهدئات ومضادات الاكتئاب. تظهر أيضًا أدوية خفض ضغط الدم عند هؤلاء الأشخاص. تعتبر أمراض مثل باركنسون والسكتة الدماغية والزهايمر من بين الحالات التي تحدث في الشيخوخة وكل هذه الحالات هي جزء من أسباب جفاف الفم .

يقلل جفاف الفم من حاسة الشم والتذوق ويؤدي في النهاية إلى سوء التغذية الحاد. يعاني حوالي 30 ٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا و 40 ٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا من جفاف الفم. مرض السكري هو أحد الحالات التي تتسبب في عدم تنظيم مستوى السكر في الدم مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الجسم للماء.

سبب جفاف الفم في الصباح

الأشخاص الذين يدخنون يعانون من جفاف الفم في الصباح. يعد التدخين بشكل عام أحد أهم أسباب جفاف الفم. شيء آخر هو التوتر. أولئك الذين ينامون مع الإجهاد في الليل عادة ما يعانون من جفاف الفم. يتسبب القلق والتوتر في جفاف الفم ويسبب العديد من المشاكل.

عادة ما يستيقظ مرضى السكر والمصابون بحمى شديدة في الصباح بجفاف الفم والحلق. يعتبر جفاف الفم عند النساء الحوامل طبيعياً ويخضع للعديد من التغيرات الهرمونية والجسدية. التنفس عن طريق الفم دون وعي أثناء النوم يسبب أيضًا جفاف الفم.

علاج ومنع جفاف الفم

لعلاج جفاف الفم والوقاية منه، هناك سلسلة من الحلول التي تساعد في تقليل هذه المشكلة، لذا حاول أن تأخذها على محمل الجد وتزن جميع الجوانب.

1- تغيير الدواء

إذا كنت تتناول دواءً معينًا يسبب جفاف الفم ، فمن الأفضل أن تطلب من طبيبك حل هذه المشكلة. على سبيل المثال، التقليل من استخدام مضادات الهيستامين والأدوية المضادة للاحتقان سيخفف من مشكلة جفاف الفم إلى حد ما، لذلك يمكن للطبيب تقليل هذه المشكلة عن طريق تغيير بنية الدواء أو استبدال الدواء بدواء بديل.

2- مرطب للفم

مشكلة أخرى مع مرطبات الفم هي محاولة استخدام المكونات التي تحافظ على رطوبة فمك. هناك سلسلة من غسولات الفم أو الشوكولاتة الخاصة التي تخلق الرطوبة في أفواه الناس وهذا يساعد على إفراز المزيد من اللعاب.

3- مضغ العلكة

يعتقد بعض الناس أن مضغ العلكة يتسبب في اختفاء جفاف الفم. يساعد مضغ العلكة بشكل عام على زيادة اللعاب. طبعا من الأفضل استخدام لثة حلوة بشكل طبيعي ولا تضر بالأسنان. سبب العطش الشديد هو عدم كفاية اللعاب في الفم، ومضغ العلكة يساعد في القضاء على سبب جفاف الفم.

4- عدم تناول الكافيين والكحول

قلل من استهلاك الكافيين والكحول! استهلاك الكافيين والكحول يسبب جفاف الفم. من الأفضل معرفة أن الاستخدام اليومي للشاي يسبب أيضًا جفاف الفم وهذه المشكلة تجلب العديد من المشاكل. في السنوات الأخيرة، تم إجراء الكثير من الأبحاث حول سبب جفاف الفم وتم تحديد أن الأشخاص الذين يتعاطون الكحول غالبًا ما يعانون من الجفاف، لذلك يُقترح تقليل استهلاك الكحول.

الطب التقليدي لعلاج جفاف الفم

جفاف الفم

إذا كنت مهتمًا بالطب التقليدي، يمكنك استخدام الأساليب المعلنة في الطب التقليدي لعلاج جفاف الفم.

1- فلفل حريف

يتسبب فلفل كايين في حدوث محفز قوي في النهايات العصبية وهذا يسبب إفراز اللعاب. يمكنك وضع بعض الفلفل الحريف على لسانك أو لثتك لإفرازات إضافية فورية. إذا كنت تبحث عن سبب العطش الشديد ، يمكنك طلب المساعدة من الطب التقليدي.

2- مياه الشرب

إذا سألت ما هو أهم سبب  لجفاف الفم ؟ في رأينا، إنه جفاف. لا تبخل في شرب الماء واشرب أكثر من 5 أكواب من الماء يوميًا. شرب الماء يتسبب في تقليل مشكلة الماء في الجسم وهذا الأمر بدوره فعال.

3- الصبار

هناك كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية في نبات الصبار، ويمكن أيضًا رؤية سلسلة من المواد الطبيعية التي تسبب إنتاج اللعاب وتحسن في النهاية براعم التذوق وتمنع التهابات الفم والأسنان.

4- زيت بذور العنب

أحيانًا يكون سبب جفاف الفم مرتبطًا بنقص الرطوبة في الجسم. يتميز زيت بذور العنب بخاصية ترطيب طبيعية وهذا يساعد على تخفيف جفاف الفم. يمكنك وضع بعض من هذا الزيت على لثتك ولسانك وستحافظ هذه الطريقة على رطوبة فمك.

5- الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين. يعد الإقلاع عن التدخين فائدة مهمة لك ولمن حولك. بشكل عام، تسبب جميع منتجات التبغ جفاف الفم وستكون هذه المشكلة مزعجة. التدخين هو سبب العطش المفرط.

ما هي أعراض جفاف الفم؟

في بعض الأحيان لا تكون أسباب جفاف الفم هي المذكورة أعلاه والعوامل الأخرى فعالة في التسبب في ذلك. ابق معنا للتحقق من هذه الأشياء وقراءة المزيد.

1. سبب جفاف الحلق والفم

يلاحظ أحيانًا جفاف الفم مع جفاف الحلق. يحدث هذا غالبًا لأسباب مختلفة، بما في ذلك ما يلي:

  • النوم وفمك مفتوح.
  • تجفيف.
  • رياضة.
  • التنفس الفم.
  • العيش في بيئة جافة.
  • برد.
  • إلتهاب الحلق.
  • فايروس.
  • فيروس كورونا.
  • حساسية.
  • الصراخ.

غالبًا ما يكون هذا النوع من الجفاف مؤقتًا، وبعد إزالة السبب، سيختفي الجفاف تدريجيًا.

هناك أسباب مختلفة للحلق الجاف

يمكن أن يكون الحلق الجاف أيضًا ناتجًا عن نزلات البرد.

2. سبب جفاف الشفاه مع جفاف الفم

كما أن تناول الأدوية التي تجفف اللعاب تؤثر على الشفاه وتسبب جفافها وتشققاتها. في بعض الأحيان تسبب نزلات البرد والتواجد في بيئة جافة هذه المشكلة. بشكل عام، عندما ينتقل الجفاف من خفيف إلى شديد، يمكن ملاحظة تأثيره بشكل أكبر على الشفاه.

3. سبب جفاف الفم بعد الأكل

أحيانًا يعاني بعض الأشخاص من جفاف الفم بعد تناول الطعام. ربما تريد أن تعرف لماذا. تناول الطعام بمفرده لا يسبب جفاف الفم. بل المهم هو ما تأكله وما الطعام الذي يسبب جفاف الفم. على سبيل المثال، تناول الأطعمة المالحة والجافة في حد ذاته يمتص المزيد من اللعاب ويسبب مزيدًا من الجفاف في الفم. عندما تأكل الأطعمة الجافة والدهنية والمالحة، فأنت بحاجة إلى امتصاص ضعف كمية الماء التي تتناولها في المواقف الأخرى حتى تتمكن من إعادة الطعام إلى فمك.

لمنع جفاف الفم بعد الوجبة، حاول تقليل استهلاك الأطعمة التالية:

  • لحمة.
  • خبز.
  • المعجنات والأطعمة المماثلة.
  • حلويات.
  • الطعام السريع.
  • مضغ العلكة مفيد لجفاف الفم.
  • يعتبر مضغ العلكة والحلويات الخالية من السكر فعالين في تحسين جفاف الفم.

4. ما سبب جفاف الفم في الصباح؟

يعود سبب جفاف الفم في الصباح إلى عدم كفاية إنتاج اللعاب. أسباب مختلفة تسبب هذه المشكلة. انقطاع التنفس أثناء النوم ، وتناول بعض الأدوية، والشيخوخة، وعلاج السرطان هي بعض أسباب جفاف الصباح.

5. جفاف الفم والكبد. هل جفاف الفم علامة على مرض الكبد؟

يؤدي تعاطي الكحول واستخدامه على المدى الطويل إلى تلف الكبد واختلال وظائف الكبد. وهذا ما يسمى بمرض الكبد الكحولي. أحد الأعراض المبكرة لبعض أمراض الكبد هو جفاف الفم. يعاني هؤلاء الأشخاص من أعراض أخرى مثل زيادة العطش والألم أو الحساسية للمس البطن وفقدان الوزن والإرهاق واليرقان.

6. هل البرد يسبب جفاف الفم؟

أحد الأعراض الرئيسية لنزلات البرد هو انسداد الأنف. عند انسداد الممرات الأنفية، يجب على المريض التنفس من خلال الفم. التنفس عن طريق الفم، وخاصة أثناء النوم، يتسبب في تبخر اللعاب وتجفيف الفم. إن تناول بعض مزيلات احتقان الأنف يجعل هذه الحالة أكثر صعوبة بسبب جفاف المخاط واللعاب. هذا الوضع يجعل البلع صعبًا على المريض ويزيد من احتمالية وجود البكتيريا في الفم.

7. يسبب الدوار وجفاف الفم

في بعض الأحيان قد تعاني من جفاف الفم مع الدوخة. لكن لماذا ظهرت هاتان العلامتان معًا؟ فإن أحد الأسباب الرئيسية التي قد تسبب جفاف الفم والدوخة إلى جانب ذلك هو الجفاف. عندما يصاب جسمك بالجفاف، تنخفض كمية الدم. هذا الانخفاض في الحجم يمكن أن يسبب الدوخة وتقليل الضغط.

من ناحية أخرى، هناك حالة أخرى يمكن أن تسبب هذين العرضين معًا وهي ضربة الشمس. عندما تكون في حرارة شديدة، تشعر بالكثير من تبخر ماء الجسم، وهذه المشكلة يمكن أن تسبب لك الدوخة وجفاف الفم.

8. ما سبب المرارة وجفاف الفم؟

إذا لم يتم احترام صحة الأسنان ونظافتها جيدًا، فقد يعانون من الكثير من الضرر. من أهم المشاكل التي قد يسببها عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط هو أن البلاك سيتشكل على أسنانك. لكن ما هي لوحة الترخيص؟

عندما يتراكم التلوث في فمك، تنمو الميكروبات على الأسنان وبينها. مع نموهم، يتم وضعهم في مجتمعات تسمى اللوحات. اللويحات من الصعب إزالتها من الأسنان. عادة، يجب أن يُعهد بهذه المرحلة من التلوث والأسنان غير الصحية إلى طبيب أسنان وتتطلب تنظيفًا متخصصًا.

تراكم البلاك والبكتيريا في الفم ليس فقط على الأسنان. عندما توضع اللويحات على اللسان فإنها تسبب طعمًا مرًا في الفم. يمكن أن تكون هذه الحالة مصحوبة بجفاف الفم.

أحيانًا يكون جفاف الفم أحد الآثار الجانبية للأدوية التي تتناولها. من الممكن أيضًا أن تكون المرارة في الفم أحد الآثار الجانبية للدواء. بالطبع، عندما يجف فمك، لا يمكنك أن تشعر بالنكهات بشكل جيد، وهذا يسبب مرارة في فمك.

9. حموضة المعدة وجفاف الفم

لا توجد أسباب دقيقة بنسبة 100٪ لإثبات أن حمض المعدة يسبب جفاف الفم. ولكن وفقًا للبحث، فقد قيل أن الأشخاص الذين يبتلعون المزيد من اللعاب، يرتجعون أقل حمض المعدة.

لذلك، قاموا بفحص هذه القضية من جانب آخر. بالطبع، لا يوجد حتى الآن مبرر علمي لهذه المعلومات وهي مجرد بيانات إحصائية.

وفقًا للبيانات الإحصائية، فإن عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع حمض المعدة أو ارتجاع حمض المعدة مع جفاف الفم لديهم هذين العرضين معًا. لكننا نؤكد مرة أخرى أنه لا يوجد سبب علمي لذلك.

بالطبع، قد يكون اللعاب أكثر فاعلية في تحييد الحمض بسبب حالته النشطة، وسيشعر الشخص المصاب بجفاف الفم بالارتجاع بقوة أكبر.

الأسئلة المتداولة حول جفاف الفم

جفاف الفم

في ما يلي، تمت الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة حول جفاف الفم. ابقى معنا.

خفقان القلب وجفاف الفم من علامات أمراض القلب؟

في بعض الأحيان يمكن أن تصاحب أمراض القلب أعراض مثل جفاف الفم والحلق. إذا كنت تعاني من خفقان القلب مع هذه الحالة، فمن المحتمل أن تكون المشكلة خطيرة وتتطلب اختبارات مفصلة.

تسرع القلب فوق البطيني هو توصيل كهربائي غير طبيعي. إذا كانت لديك أعراض أخرى، بالإضافة إلى جفاف الفم، مثل الضعف وضيق التنفس وضغط الصدر والدوار وخفقان القلب، فيجب عليك مراجعة الطبيب للتحقق من احتمالية الإصابة بأي نوع من أمراض القلب.

هل جفاف الفم مع عدم وضوح الرؤية خطير؟

إذا حدثت هذه المشكلة (جفاف الفم) مع عدم وضوح الرؤية، يجب عليك مراجعة الطبيب. يمكن أن تكون هذه الحالة بسبب مرض السكري أو السكتة الدماغية الصغيرة أو أمراض العين. في حالات قليلة جدًا، تحدث هذه المضاعفات بسبب قصر النظر، ومن المرجح حدوث المرضين الأولين. إذا كانت المشكلة هي مرض السكري ، فبالإضافة إلى عَرَضي الجفاف وعدم وضوح الرؤية، فمن المحتمل أن تعاني من العطش الشديد وفقدان الوزن وكثرة التبول والإرهاق.

ترتبط السكتة الدماغية بأعراض مثل الارتباك والضعف والخمول وفقدان القدرة على تحريك جانب واحد من الجسم.

هل جفاف الفم طبيعي في الشيخوخة؟

عادة ما يواجه كبار السن هذه المشكلة. يمكن أن يكون سببها استخدام الأدوية المختلفة لعلاج الأمراض المختلفة. أيضًا، بمرور الوقت، تتغير قدرة الجسم على معالجة الدواء. تؤثر التغذية غير الكافية والمشاكل الصحية طويلة الأمد سلبًا على أجزاء مختلفة من الجسم. تعاني الغدد اللعابية أيضًا من هذه المشكلة.

هل جفاف الفم من أعراض الحمل؟

من أهم أعراض الحمل جفاف الفم. يحدث هذا التعقيد لأسباب مختلفة خلال هذه الفترة. تحتاج النساء الحوامل إلى المزيد من الماء لنمو الجنين. إذا لم يكن هناك ما يكفي من الماء، فسوف يعاني الجسم من الجفاف. سبب آخر هو التغيرات في هرمونات الجسم. تؤثر هذه الهرمونات على صحة الفم والأسنان، وبالإضافة إلى جفاف الفم فإنها تسبب التهاب اللثة وترهل الأسنان. يصاب بعض الأشخاص أيضًا بسكري الحمل. يمكن أن يسبب هذا المرض مثل هذه المشكلة أثناء الحمل.

هل جفاف الفم علامة على الكورونا؟

الجواب على هذا السؤال إيجابي. من اعراض الكورونا جفاف الفم وقد عانى عدد كبير من مرضى الكورونا من هذه الحالة. يمكن أن يختلف جفاف الفم لدى هؤلاء الأشخاص من خفيف إلى شديد. لم يعرف بعد السبب الدقيق لهذه المضاعفات. لكن من المحتمل أن فيروس كورونا يمكن أن يؤثر على جودة اللعاب ويسبب هذه المشكلة.

هل جفاف الفم من الآثار الجانبية للقاح كورونا؟

الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا لم يبلغوا عن جفاف الفم. لكن المضاعفات التي تم الإبلاغ عنها في شكل نادر هي خلق طعم معدني في الفم.

أبلغ بعض الناس عن طعم معدني غريب في أفواههم بعد اللقاح مباشرة. كما قلنا، هذه الأعراض نادرة جدًا ولا داعي للقلق إذا حدثت. عادة، تختفي هذه الحالة من بضع ساعات إلى بضعة أيام بعد تلقي اللقاح.

ما سبب جفاف الفم بعد الأكل؟

يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة لأسباب مختلفة توخي الحذر في اختيار الطعام. الأطعمة الحارة والمشروبات الحلوة تجعل جفاف الفم أسوأ. المشروبات الغازية والحلوة مثل المشروبات الغازية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على إفراز اللعاب. الأطعمة الجافة والحارة أيضًا تخلق مثل هذه الحالة بالضبط.

ما هي أعراض جفاف الفم مع ألم في الأذن؟

في بعض الأحيان تسبب عدوى الجهاز التنفسي وجع الأذن. في هذه الحالة، قد يعاني الشخص من التهاب في الحلق ويواجه صعوبة في البلع بسبب جفاف الفم.

تسبب الالتهابات الفيروسية للجهاز التنفسي مثل هذه الأعراض. إذا كانت لديك هذه الأعراض، فيجب عليك مراجعة أخصائي الأذن والأنف والحنجرة للتحقق من السبب.

هل يسبب قصور الغدة الدرقية جفاف الفم والحلق والعطش؟

قد يظهر جفاف الفم في مرضى قصور الغدة الدرقية. المضاعفات الأخرى التي قد يواجهها المرضى الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية هي متلازمة الفم الحارق. السبب الدقيق لهذا المرض غير معروف. قد تسبب الغدة الدرقية مثل هذا التأثير أو قد يصاب الشخص بهذا المرض بسبب جفاف الفم.

متى يكون جفاف الفم خطرا؟

عندما تكون مشكلة جفاف الفم بسبب استخدام بعض الأدوية، يمكن السيطرة عليها عن طريق إيقاف الدواء. لكن في بعض الأحيان يكون الجفاف أكثر من معتدل ويمكن أن يكون علامة على مشكلة أكثر خطورة. لهذا السبب، في هذه الحالة، يجب استشارة طبيب الأذن والأنف والحنجرة على الفور. إذا أصبح الجفاف شديدًا، تزداد احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان والتهاب اللثة.

ما هو نقص الفيتامينات الذي يسبب جفاف الفم؟

يمكن أن يسبب نقص فيتامين أ و الريبوفلافين جفاف الفم.

ما سبب جفاف الفم بعد الاستيقاظ؟

يمكن أن يكون سبب جفاف الفم بعد الاستيقاظ عدة أسباب، منها ما يلي:

  • لم يتقيد الشخص بنظافة فمه بشكل جيد وهناك طبقة سائلة في فمه.
  • ينام الشخص ليلاً وفمه مفتوحاً ويتنفس من فمه، مما تسبب في جفاف فمه. 
  • من الممكن أن يكون الشخص قد تجنب شرب الماء في اليوم السابق واستيقظ مصابًا بالجفاف.
  • يمكن أن تسبب أسباب مختلفة جفاف الفم، والتي تعتمد على صحة الشخص ويجب أن تكون تحت إشراف أخصائي باطني أو طبيب الأذن والأنف والحنجرة .

متى يلزم مراجعة الطبيب لعلاج جفاف الفم؟

إذا كان جفاف فمك شديدًا ويسبب لعابًا كثيفًا وتقرحات بالفم، فعليك مراجعة الطبيب بالتأكيد. إذا شعرت أن استخدام دواء معين قد تسبب في حدوث هذه المشكلة أو إذا كانت لديك أعراض مرض أساسي، فيجب عليك استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة أو طبيب الطب الباطني.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-