هل يمكن اتباع حمية الكيتو في أسبوع؟

 هل يمكن اتباع حمية الكيتو في أسبوع؟

هل يمكن اتباع حمية الكيتو في أسبوع؟، وهو سؤال يدور في أذهان الكثير من الناس عندما يريدون اتباع حمية الكيتو، لكن هل يمكن اتباعها لمدة أسبوع فقط ؟

هل يمكن اتباع حمية الكيتو في أسبوع؟


فوفق دراسات وأبحاث طبية، يجب ألا تقل فترة اتباع حمية الكيتو عن 6 أشهر، وذلك لضمان الحصول على أفضل النتائج الممكنة، خاصة عند علاج السمنة المفرطة أو الرغبة في إنقاص الوزن.

هل يمكن اتباع رجيم الكيتو في اسبوع ؟

الكيتو الغذائي هو أسلوب حياة.

ما لا يعرفه بعض الناس عن حمية الكيتو هو أنه نظام غذائي يمكن الاعتماد عليه لفترات طويلة، رغم أن البعض يعتمد عليه كنظام غذائي مدى الحياة. 

تحفز الفوائد الصحية التي يوفرها هذا النظام البعض على اتباعه، حيث يعالج العديد من الأمراض مثل الضغط والسكري والصرع والسرطان.

هل من الممكن اتباع حمية الكيتو في أسبوع للحصول على نتائج إيجابية؟

قبل الإجابة: هل يمكن إتباع حمية الكيتو في أسبوع؟ يجب أن تعلم أن الآثار الجانبية التي قد تواجهها، وخاصة مرحلة الكيتو- أنفلونزا.

هناك مرحلة تعرف باسم إنفلونزا الكيتو كل من يطرق باب حمية الكيتو لأول مرة يجب أن يمر بها، ويعاني الشخص من بعض الأعراض.

هذه الأعراض صداع مستمر الجفاف و إسهال و إمساك في بعض الأحيان الشعور بالتعب والإرهاق والخمول وعدم القدرة على ممارسة الرياضة .

بالإضافة إلى تقلصات العضلات ، وغيرها من الأعراض التي من خلالها يعلن الجسم عن بدء الاستغناء عن الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون. 

تستمر هذه المرحلة من 3 أيام إلى أسبوع وقد تصل إلى أسبوعين في بعض الحالات التي لا تلتزم بالكثير من معايير الكيتو.

وبالتالي فإن الرغبة في اتباع حمية الكيتو لمدة أسبوع لن تجني الكثير من الفوائد منها، وقد لا تجني منها شيئًا.

كل التجارب التي رواها بعض متابعي حمية الكيتو تتحدث عن اتباع النظام الغذائي لفترة طويلة قد تصل إلى سنوات، لكن هل يمكنك اتباع حمية الكيتو في أسبوع؟

تؤكد جميع الدراسات والأبحاث الطبية أن اتباع حمية الكيتو لمدة 6 أشهر هي فترة كافية لتحقيق نتائج إيجابية من هذا النظام الغذائي. 

خسارة الوزن أسبوعياً 

  • كيتو الغذائي، يحقق الجسم أكبر معدل لفقدان الوزن، حيث يتراوح الانخفاض بين 2 و 3 كيلوغرامات.
  • وسبب هذا المعدل أن الجسم يفقد الكثير من الماء المخزن فيه نتيجة تراكم الجليكوجين في الجسم.
  • عندما يفقد الجسم مخزونًا من الجليكوجين، فإنه يفقد نسبة كبيرة من الماء، وهذا ما يفسر فقدان الوزن بشكل كبير في بداية النظام الغذائي.
  • يحول الجسم الكربوهيدرات إلى جليكوجين عن طريق الكبد ويخزنها في الجسم لاستخدامها في أوقات المجاعة، وعندما تمتلئ مخازنه فإنه يحول الكربوهيدرات إلى دهون.
  • وتراكم الدهون يؤدي إلى السمنة والعديد من الأمراض الأخرى على المدى الطويل مثل الضغط والسكري وغيرها.
  • يحتاج الجسم أسبوع كامل ليعتاد على تكسير الدهون والحصول على الكيتونات .. هذه الفترة غير كافية.
  • في الأسابيع التالية، ينخفض مقدار فقدان الوزن؛ لأن الجسم بعد ذلك يحرق الدهون المتراكمة فيه وهذا سيستغرق وقتاً طويلاً.
  • ثم يتراوح مقدار فقدان الوزن بين 500 و 1000 جرام، حسب طبيعة جسم الفرد، وجنسه، ذكراً كان أم أنثى.

ما زلنا لم نقدم إجابة مرضية حول ما إذا كان من الممكن اتباع نظام كيتو الغذائي في غضون أسبوع؟ لذا استمر في القراءة.

مراحل حمية الكيتو

هل يمكن اتباع حمية الكيتو في أسبوع؟

المرحلة الأولى: التحفيز

الهدف من هذه المرحلة هو تنشيط الجسم لتقليل نسبة الكربوهيدرات وكميات النشويات في الأطعمة والحصول على الطاقة من خلال الدهون، حيث تكون نسبة الكربوهيدرات في الجسم 5٪ والبروتين 25٪ ، أما بالنسبة نسبة الدهون 75٪ ويجب أن تكون هذه النسب متوافقة في المرحلة الأولى من نظام الكيتو دايت وتستمر هذه المرحلة لمدة أسبوعين حتى يعتاد الجسم ويدخل في حالة الكيتوزيه ويمكن أن نحصل على الكربوهيدرات في هذا المرحلة من الخضار، لأن الخضروات تحتوي على فيتامينات وألياف ومعادن، ويتم الانتقال من مرحلة تنشيط حمية الكيتو في غضون أسبوع يكون الهدف فيه التخلص من 6.5-7 كجم من الوزن الذي ترغب في الحصول عليه ، و إنها من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان.

المرحلة الثانية: فقدان الوزن

وتسمى بمرحلة الكيتوزيه، ويوجد بها تغيرات في الجسم وعدم استقرار وأعراض جانبية نتيجة تغيير النظام الغذائي ، ومدتها من أسبوع إلى 15 يوم.

المرحلة الثالثة: ما قبل التثبيت

وهي من أهم مراحل رجيم الكيتو، حيث يعتاد الجسم على النظام الغذائي والآثار الجانبية التي تحدث نتيجة لتأثير خفض نسبة الكربوهيدرات في الجسم، وقد وصل الجسم. الوزن المثالي المرغوب فيه والتخلص من الدهون في الجسم. على الجسم أن يزيد أو ينقص نسب الكربوهيدرات وفقًا لفقدان الوزن، ويستمد الجسم طاقته خلال هذه المرحلة من الدهون ويكون أكثر نشاطًا ويحتاج إلى طعام أقل. هذه العلامات هي من بين الأساسيات التي يمكننا من خلالها الحكم على نجاح نظام كيتو الغذائي.

المرحلة الرابعة: التثبيت

يعتمد الجسم على نظام كيتو الغذائي في المرحلة الأخيرة بشكل منتظم كأسلوب حياة، ويتم تحضير النظام الغذائي المناسب له طوال العمر وليس لفترة محددة لأداء الغرض من إنقاص الوزن، وتختفي الدهون المتراكمة تماما في جميع أجزاء الجسم في المرحلة الأخيرة من حمية الكيتو، وبمجرد أن نلاحظ زيادة الوزن نلجأ إلى تعديل نسب الكربوهيدرات حسب ما نريد أن نفقد الوزن الزائد، هناك العديد من الخيارات لاتباع النظام الغذائي المناسب واتباع خطة رجيم الكيتو في أسبوع كامل.

الكيتو دايت كم يفقد أسبوعيًا

يتراوح متوسط الوزن المفقود خلال الأسبوع مع حمية الكيتو من 0.5 كجم إلى 3 كجم. يرجع هذا الاختلاف الكبير في مقدار الوزن الذي ستخسره أسبوعيًا مع نظام كيتو الغذائي إلى عدة عوامل، من بينها:

أولاً: وزنك عند بدء رجيم الكيتو

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن قليلاً، فسيكون معدل فقدان الوزن لديك أبطأ من معدل الأشخاص الذين يعانون من السمنة. كلما زاد وزنك، زاد معدل فقدان الوزن أسبوعيًا.

ثانيًا: منذ متى وأنت في حمية الكيتو

عند اتباع حمية الكيتو لأول مرة، ستلاحظ فقدان الوزن بمعدل أسرع من أولئك الذين يتبعون حمية الكيتو ويتركونها عدة مرات. بالإضافة إلى ذلك، يكون فقدان الوزن أعلى بكثير خلال الفترة الأولى. خاصة الأسبوع الأول حيث أظهرت الدراسات أن فقدان الوزن يكون بأعلى معدل له خلال الأسبوع الأول من رجيم الكيتو. حيث يمكن خسارة ما بين 2 إلى 7 كيلوغرامات في الأسبوع الأول. قد تصل إلى 10 كيلوغرامات في بعض الأفراد.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن بعض الوزن الذي ستفقده خلال الأسبوع الأول من الكيتو هو وزن الماء المخزن في الجسم نتيجة ترك الكربوهيدرات. حيث يخزن الجسم 4 جرام من الماء لكل جرام من الكربوهيدرات. وسوف تكتسب هذا الوزن بمجرد العودة إلى تناول الكربوهيدرات.

ثالثًا: مدى التزامك بالكيتو

من المنطقي أن التزامك بالنظام الغذائي - من أي نوع - يؤثر على معدل فقدان الوزن. لا يختلف عن حمية الكيتو. حيث أن التقيد بالنسب الصحيحة من الكربوهيدرات والدهون في حمية الكيتو له تأثير كبير جدًا على معدل فقدان الوزن، ليس فقط خلال الأسبوع، ولكن طوال مدة النظام الغذائي. كما أن عدم الالتزام بالنسب الصحيحة قد يؤدي إلى الخروج من حالة الكيتوزية، وبالتالي ثبات الوزن أو حتى زيادة الوزن.

رابعاً: نوع رجيم الكيتو المتبع

هناك عدة أنواع من حمية الكيتو، بما في ذلك حمية الكيتو الكلاسيكية، وحمية الكيتو الكسول، وحمية الكيتو المعتدلة، وحمية الكيتو النباتية، وغيرها. يختلف معدل الوزن الذي ستفقده عند اتباع نظام كيتو الغذائي وفقًا لنوع الكيتو الذي تتبعه.

وتجدر الإشارة إلى أن حمية الكيتو التقليدية هي الأعلى ولكنها الأصعب في نفس الوقت. تأتي حمية الكيتو المعتدلة في المرتبة الثانية من حيث فعالية إنقاص الوزن، وهي الأفضل بين أنواع الكيتو لأنها أقل صرامة وبالتالي يمكن اتباعها لفترات أطول وتحقيق نتائج أفضل على المدى الطويل. بينما يأتي الكيتو الكسول أخيرًا من حيث فقدان الوزن.

خامساً: عوامل إضافية

بالإضافة إلى العوامل المذكورة أعلاه، هناك بعض العوامل الإضافية التي تؤثر بشكل أساسي على مقدار الوزن الذي فقده من يتبع حمية الكيتو، ومن بين هذه العوامل: 

  1. العمر: يفقد المراهقون والبالغون الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا الوزن بمعدل أعلى من أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا.
  2. الجنس: يميل الذكور، بطبيعتهم الفسيولوجية، إلى إنقاص الوزن أكثر من الإناث.
  3. النشاط: ممارسة الأنشطة الرياضية والمشي والحركة المستمرة تساهم بشكل فعال في زيادة معدل فقدان الوزن.
  4. الحالة الصحية: بعض الحالات الصحية والأمراض المزمنة تؤثر بشكل كبير على معدل فقدان الوزن.
  5. الأدوية: تؤثر بعض أنواع الأدوية على معدلات فقدان الوزن عن طريق تعزيزها أو تثبيطها. وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن أو ثباته.

منْ الممنوعون من اتباع حمية رجيم الكيتو ؟

هل يمكن اتباع حمية الكيتو في أسبوع؟

يُمنع بعض الأشخاص من اتباع حمية الكيتو، إما لأسباب طبية، أو لاحتياجهم للمزيد من الكربوهيدرات في فترة زمنية معينة، وهي كالتالي :

•الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

•حامل و المرضعات.

مرضى السكر من النوع الأول.

•مرضى الغدة الدرقية.

•مرضى الكلى.

• مرضى الكبد.

كل الذين وصفوا تجاربهم مع حمية الكيتو قد اتبعوها لفترة طويلة، تصل إلى عدة سنوات، من أجل الحصول على نتائج إيجابية.

نظام الكيتو الغذائي وفوائده الصحية

حمية الكيتو لمرضى السكر

يتميز مرض السكري بتغيرات في التمثيل الغذائي، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وضعف وظيفة الأنسولين. يمكن أن يساعدك نظام كيتو الغذائي على فقدان الدهون الزائدة، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمرض السكري من النوع 2، ومقدمات السكري، ومتلازمة التمثيل الغذائي.

وجدت إحدى الدراسات القديمة أن نظام كيتو الغذائي يحسن من حساسية الأنسولين بنسبة هائلة تصل إلى 75٪. وأن النظام الغذائي الكيتون لمدة 90 يومًا ، من قبل النساء المصابات بداء السكري، قلل بشكل كبير من مستويات الهيموغلوبين A1C، وهو مقياس لإدارة نسبة السكر في الدم.

مرضى القلب

يمكن أن يساعد نظام كيتو الغذائي في تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب، مثل دهون الجسم ومستويات كوليسترول HDL وضغط الدم وسكر الدم.

مرضى السرطان

يتم حاليًا استكشاف هذا النظام العلاجي كعلاج إضافي للسرطان، لأنه قد يساعد في إبطاء نمو الورم.

مرض الزهايمر

قد يساعد النظام الغذائي الكيتون في تقليل أعراض مرض الزهايمر وإبطاء تقدمه.

الصرع

أظهرت الأبحاث أن الكيتو يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في النوبات لدى الأطفال المصابين بالصرع.

مرض الشلل الرعاش

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، وجدت إحدى الدراسات أن النظام الغذائي الكيتون ساعد في تحسين أعراض مرض باركنسون.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

يمكن أن يساعد الكيتو في تقليل مستويات الأنسولين، والذي قد يلعب دورًا رئيسيًا في متلازمة تكيس المبايض.

إصابات الدماغ

تشير بعض الأبحاث إلى أن النظام الغذائي الكيتون يمكن أن يحسن نتائج إصابات الدماغ الرضحية.

حمية الكيتو مناسبة لك؟

هل يمكن اتباع حمية الكيتو في أسبوع؟

جزء كبير من الإجابة على السؤال: هل يمكن اتباع حمية الكيتو في أسبوع؟ هذا يعتمد على هذا الجزء. في البداية عليك مراجعة أو استشارة طبيب متخصص، حيث سيتأكد من أن هذا النظام الغذائي مناسب لك، من خلال الفحص والفحص الطبي، بالإضافة إلى إجراء عدد من التحليلات الطبية، وهي كالتالي :

•خلايا الدم الحمراء.

•خلايا الدم البيضاء.

•الهيموغلوبين.

•وظائف الكلى.

•مستوى السكر في الدم.

•قياس ضغط الدم.

•وظائف الكبد.

•مستوى الدهون في الجسم « HDL ، LDL كولسترول».

وبناءً على نتائج التحليلات المذكورة أعلاه، يمكن للطبيب الحصول على صورة كاملة لحالتك الصحي، والتي ستؤكد لك بطريقة ما ما إذا كان حمية الكيتو دائماً مناسب أم لا؟

ولا تنس أن نظام الكيتو الغذائي كغيره من الأنظمة الغذائية له قواعد يجب اتباعها وشروط يجب الالتزام بها للحصول على نتيجة إيجابية.

الهدف من النظام الغذائي الكيتون

 يساعد النظام الغذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات على إنقاص الوزن بشكل أكثر كفاءة من خلال تحقيق الكيتوزية. تحدث الحالة الكيتونية عندما يبدأ التمثيل الغذائي في حرق الدهون للحصول على الوقود بدلاً من الكربوهيدرات والسكر. أتكنز هو نظام غذائي للكيتون، ولكن على عكس حمية الكيتو القياسية، فإن نظام أتكينز أقل تقييدًا، مما يعني أنك تحصل على المزيد من خيارات الطعام وتوازن أفضل بين المغذيات الكبيرة.

يقتصر صافي الكربوهيدرات على 20 جرامًا أو أقل يوميًا لمرحلة الحث لمدة أسبوعين لضمان تحقيق الكيتوزية، قبل إضافة كميات صغيرة من الكربوهيدرات الصافية تدريجياً إلى نظامك الغذائي. لقد ثبت أن اتباع نظام غذائي جيد يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ومعتدل بالبروتين ، وغني بالدهون الصحية هو أمر نموذجي لمدة 7 أيام مقسمة على النحو التالي:

• 60-70٪ دهون: يستبدل نظام كيتو الغذائي السعرات الحرارية التي تأتي عادة من الكربوهيدرات مع زيادة السعرات الحرارية من الدهون. لكن ليست كل الدهون متساوية. احصل على الدهون الصحية من مصادر نباتية وحيوانية عالية الجودة ، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، وكذلك البيض والأفوكادو. الجبن والسمك.

• 20-30٪ بروتين: تتطلب حمية الكيتو تناول ما يكفي من البروتين لتزويد الكبد بالأحماض الأمينية، والتي تساعد على إنتاج جلوكوز جديد للخلايا والأعضاء في الجسم التي لا تستطيع استخدام الكيتونات كوقود. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من البروتين إلى تثبيط الحالة الكيتونية، ولكن عدم تناول كمية كافية من البروتين يمكن أن يؤدي إلى فقدان كتلة العضلات.

• 5-10٪ كربوهيدرات: في حمية كيتو مثل أتكنز، ستحد من تناول الكربوهيدرات الصافي إلى 20 إلى 40 جرامًا في اليوم. لضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية المطلوبة ، وخاصة الألياف، من المهم أن تأتي الكربوهيدرات التي تتناولها من الخضروات الأساسية الغنية بالفيتامينات والمعادن.

أسئلة شائعة :

ما هو الطعام المسموح به في حمية الكيتو ؟

كيتو الغذائي تمثيلًا غذائيًا لوحداته الكلية، لذلك نجد أن الدهون تحتل 70٪ من عدد السعرات الحرارية المتاحة خلال اليوم، وتمثل البروتينات 25٪ من حصة السعرات الحرارية اليومية، وتمثل الكربوهيدرات 5٪ فقط من الإجمالي.

السعرات الحرارية اليومية. لذلك، تلتزم كل وجبة بعملية التمثيل الغذائي للوحدات الدقيقة، وهي صديقة للكيتو، ويمكن تناولها في أي وقت، وهذا التمثيل يضمن لك البقاء في حالة الكيتوزيه.

هل المايونيز مسموح به في حمية الكيتو ؟

تتعلق المشكلة هنا بطريقة تصنيع المايونيز والمواد المستخدمة في عملية التصنيع. يجب أن تكون خالية من السكر والكربوهيدرات المخفية، وخالية من الزيوت المهدرجة.

لذلك يفضل تحضيرها في المنزل، وإذا اضطر البعض لشرائها من الخارج، فلا بد من قراءة الملصق الموجود عليها والتأكد من الشروط المذكورة أعلاه.

وهكذا يا عزيزي القارئ تكون قد حصلت على إجابة مرضية للسؤال : هل يمكن اتباع حمية الكيتو في أسبوع؟ تعتبر حمية الكيتو من أفضل الأنظمة الغذائية في علاج السمنة، بالإضافة إلى علاج العديد من الأمراض الأخرى، ولذلك ينصح بالاعتماد عليها كنظام غذائي.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-