هل حمية الكيتو أفضل أم حمية كيتو بلس؟

هل حمية الكيتو أفضل أم حمية كيتو بلس؟

هل حمية الكيتو أفضل أم حمية كيتو بلس؟ في هذه الأيام، سمعنا أسماء الأنظمة الغذائية السريعة لفقدان الوزن أو الحميات الغذائية المضمونة لفقدان الوزن، ولكن ما مقدار المعلومات العلمية والصحيحة التي لدينا عن كل منها ؟!

قبل تغيير النظام الغذائي، من الأفضل الحصول على معلومات صحيحة وعملية عن أي نظام غذائي والتشاور مع أحد الخبراء؛ لأن الوصول إلى الوزن المثالي عن طريق فقدان الوزن لا يقل أهمية عن الحفاظ على صحتنا.

لهذا السبب، في هذه المقالة، نود تقديم وفحص النظام الغذائي الكيتوني، وهو أحد أكثر الأنظمة الغذائية شيوعًا التي ربما سمعت عنها اليوم.

الكيتو هو أحد الحميات التي تؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة عن طريق تغيير التمثيل الغذائي، ولكن هناك نقاط مهمة يجب أن تعرفها قبل اتباع نظام الكيتو. لذا ابق معنا حتى نهاية هذا المقال.

ما هي حمية الكيتو؟

النظام الغذائي الكيتون هو نوع من النظام الغذائي ربما سمعت عنه. النظام الغذائي الكيتون ليس فعالًا فقط في إنقاص الوزن بسرعة، ولكنه يغير أيضًا عملية التمثيل الغذائي.

من المثير للاهتمام معرفة أن هذا النظام الغذائي كان يستخدم لعلاج الصرع لسنوات عديدة، ولكن مع تقدم العلوم الطبية، تم استبدال الأدوية لعلاج هذا المرض. لكن اليوم، الأشخاص الذين يتمتعون بجسم سليم ولكن صرعهم مقاوم للعلاج يستخدمون هذا النظام الغذائي ويتحكمون في هذه الحالة.

نظامًا غذائيًا للتخسيس

في النظام الغذائي الكيتون، تقلل من تناول الكربوهيدرات إلى كمية صغيرة جدًا (حوالي 5٪) وتزيد بشكل كبير من تناول الدهون (حوالي 75٪)، وتحافظ على البروتين بكمية معتدلة في الوجبات (حوالي 20٪).

يسمى هذا النظام الغذائي بالحمية الكيتونية المعيارية أو SKD. يعمل الهرم الغذائي الكيتون على عكس الهرم الغذائي العادي تقريبًا، حيث يتم نقل الدهون من أعلى الهرم إلى أسفله وتنتقل الكربوهيدرات إلى أعلى الهرم.

في هذا النظام الغذائي، يمكنك استخدام بعض الفواكه، وأنواع اللحوم الدهنية، والبيض، والقشدة، والزبدة، والزيت، وما إلى ذلك، ولا داعي للتخلص من الوجبات أو تقليلها؛ بدلاً من ذلك، من خلال تغيير نوع الطعام الذي تتناوله، فإنك تغير عملية التمثيل الغذائي لديك.

عادة ما يتم وصف هذا النظام الغذائي بأربعة أشكال مختلفة، ولكن النظام الغذائي الكيتون القياسي والنظام الغذائي الكيتون عالي البروتين من الأشكال الشائعة.

أنواع رجيم الكيتو

  1. النظام الغذائي الكيتون القياسي : كما قيل، هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من النظام الغذائي الذي يحتوي على 5٪ كربوهيدرات و 20٪ بروتين و 75٪ دهون.
  2. نظام كيتو الغذائي المتقطع : كما يوحي الاسم، في هذه الطريقة هناك فترات يكون فيها استهلاك الكربوهيدرات أعلى.
  3. النظام الغذائي الكيتون المستهدف : في هذا النظام الغذائي، بالنسبة لأولئك الذين يمارسون الرياضات الخفيفة، يتم استهلاك المزيد من الكربوهيدرات بالقرب من وقت التمرين.
  4. رجيم الكيتو الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين : في هذا النظام الغذائي، يزيد استهلاك البروتين بشكل طفيف ويقل استهلاك الدهون. يعني استهلاك 5٪ كربوهيدرات و 35٪ بروتين و 60٪ دهون.

هذه الحميات لها اختلافات قليلة فقط حيث سيتم تعديل كمية استهلاك الطعام لك إذا تم تشخيصك من قبل أخصائي التغذية، ومن الأفضل اتباع أي نظام غذائي كما هو مخطط له حتى لا يتضرر جسمك ويمكن أن تصل إلى الوزن المطلوب.

كما قيل، في البداية، تم استخدام نظام كيتو الغذائي للسيطرة على النوبات عند الأطفال المصابين بالصرع، ومع مزيد من البحث، أدركوا أن هذا النظام الغذائي يمكن أن يكون فعالًا أيضًا للأشخاص العاديين لفقدان الوزن بسرعة.

لكن اليوم، وفقًا للتجربة، يتسبب نظام كيتو الغذائي في فقدان الوزن بسرعة وخفض ضغط الدم. لكن هذه النتائج لا تبقى بشكل دائم وبعد فترة تعود السمنة والدهون وفي بعض الحالات يصبح الناس أكثر بدانة من ذي قبل.

تسببت هذه الأشياء في تقديم نظام كيتو بلس الغذائي، وهو نسخة محسنة من النظام الغذائي الكيتوني.

ما هو نظام كيتو بلس الغذائي؟

هل حمية الكيتو أفضل أم حمية كيتو بلس؟

كما قيل، في البداية، تم استخدام نظام كيتو الغذائي للسيطرة على النوبات عند الأطفال المصابين بالصرع، ومع مزيد من البحث، أدركوا أن هذا النظام الغذائي يمكن أن يكون فعالًا أيضًا للأشخاص العاديين لفقدان الوزن بسرعة.

لكن اليوم، وفقًا للتجربة، يتسبب نظام كيتو الغذائي في فقدان الوزن بسرعة وخفض ضغط الدم. لكن هذه النتائج لا تبقى بشكل دائم وبعد فترة تعود السمنة والدهون وفي بعض الحالات يصبح الناس أكثر بدانة من ذي قبل. أدت هذه الأشياء إلى إدخال نظام كيتو بلس الغذائي، وهو نسخة محسنة من النظام الغذائي الكيتون.

مزايا نظام كيتو بلس الغذائي مقارنة بالنظام الغذائي الكيتون

بعض الفوائد الهامة لحمية كيتو بلس هي:

  • تم تحسين نسبة الكربوهيدرات ونسبة الدهون ونسبة البروتين في نظام كيتوبلس الغذائي.
  • إضافة الخبز الكامل إلى النظام الغذائي.
  • تحسين كمية توزيع الطاقة.
  • الطعام متوفر وبسيط (7 أنواع من الطعام في كل وجبة).

كم نخسر مع رجيم الكيتو ؟!

يعمل نظام كيتو الغذائي على عكس الأنظمة الغذائية التي يتم فيها تقليل استهلاك الدهون، ولكن في بعض الحالات يكون أكثر فاعلية من هذه الحميات.

أيضًا، يعتبر الكثيرون أن تأثيره على فقدان الوزن السريع مشابه لتأثير الأنظمة الغذائية مثل حمية أتكينز. بالطبع مقدار تأثيره يعتمد على جسم الشخص وعملية التمثيل الغذائي فيه، ولا يمكن إعطاء رقم دقيق له.

في هذه الطريقة، تتم إزالة الكربوهيدرات وبالتالي يتم تقليل كمية الجلوكوز، وهو السكر الرئيسي الذي يحتاجه الدماغ. ولكن لتعويض استهلاك الكربوهيدرات، يحول الجسم الدهون في الكبد الدهني إلى أحماض دهنية وأجسام كيتونية.

تعمل أجسام الكيتون هذه كبديل للجلوكوز وتوفر الطاقة التي يحتاجها الدماغ. لهذا السبب، فإن هذا النظام الغذائي فعال للأشخاص الذين يعانون من الصرع ويحسن وظائف المخ.

هناك دراسات جارية تُظهر أن هذا النظام الغذائي يمكن أن يكون مفيدًا لأمراض مثل الزهايمر، والتوحد، وأورام المخ، ومرض باركنسون، واضطرابات النوم، إلخ.

كيف تحصل على حمية الكيتو ؟!

كما ذكرنا، في هذا النظام الغذائي، يجب تقليل استهلاك الكربوهيدرات واستخدام الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون قدر الإمكان. أيضًا، حافظ على كمية البروتين في نظامك الغذائي معتدلة .

ما هي الأطعمة التي لا يجب أن نتناولها في رجيم الكيتو ؟!

في هذا النظام الغذائي، يجب عدم تناول جميع أنواع الأطعمة الحلوة التي تحتوي على السكر، مثل المشروبات الغازية، والكعك، والحلويات، وما إلى ذلك.

تجنب الحبوب والأطعمة النشوية والبقوليات. ننسى الفاكهة، باستثناء كمية صغيرة من عائلة التوت، مثل الفراولة.

كما أن الخضار الدرنية والجذرية مثل البطاطس والجزر وجميع أنواع التوابل والصلصات التي تحتوي على السكر والدهون غير الصحية والكحول وأي طعام مصنوع من الدهون غير الصحية أو مع السكر والإضافات الزائدة محظورة في هذا النظام الغذائي.

ما هي الأطعمة التي يجب أن نتناولها في نظام الكيتو ؟!

هل حمية الكيتو أفضل أم حمية كيتو بلس؟

  • في نظام كيتو الغذائي، يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون ولا تحتوي على الكربوهيدرات. البروتين هو أيضًا جزء من هذا النظام الغذائي.
  • لذلك لا مانع من تناول اللحوم بأنواعها كاللحوم الحمراء والديك الرومي وشرائح اللحم والدجاج والسجق والهمبرغر وغيرها.
  • تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة من الأطعمة التي يُسمح لك بتناولها في هذا النظام الغذائي.
  • الزبدة والقشدة، ويفضل أن تكون مصنوعة من الحليب الطبيعي والبيض والأجبان غير المصنعة مثل جبن الموزاريلا والشيدر هي أيضًا أنواع صحية من التغذية في النظام الغذائي الكيتون.
  • تناول الأفوكادو والخضروات منخفضة الكربوهيدرات مثل الفلفل والطماطم والبصل والخضروات الخضراء، وكذلك المكسرات.
  • بدلاً من استخدام الزيوت غير الصحية، من الأفضل استخدام الدهون الصحية مثل زيت الزيتون البكر، وزيت جوز الهند الغني بالدهون، وزيت الأفوكادو، واستخدام مجموعة متنوعة من البهارات لجعل وجباتك لذيذة.
  • وفقًا للنقاط المذكورة، لا يمكن للأشخاص النباتيين استخدام هذا النظام الغذائي بسهولة ؛ لأن الفواكه والعديد من الخضروات ليس لها مكان في هذا النظام الغذائي، ومنتجات الألبان واللحوم تشكل معظم طعام الناس.

يمكن الاستنتاج أن النظام الغذائي الكيتوني النباتي غير عملي إلى حد ما ويؤذي الجسم.

ما هي الآثار الجانبية لحمية الكيتو ؟!

أي نظام غذائي، بالإضافة إلى فوائده وتأثيره على إنقاص الوزن، قد يكون له آثار جانبية أو يكون محظورًا على الناس. لهذا السبب، نحتاج إلى التعرف على الآثار الجانبية للنظام الغذائي الكيتون.

يمكن لنظام الكيتو أن يغير مستوى الكهارل في الجسم، ونتيجة لذلك، قد يعاني الناس من نقص في بعض المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

في مثل هذه الحالات، يمكن استخدام المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب أو أخصائي التغذية. من المضاعفات الشائعة الأخرى لهذا النظام الغذائي أنفلونزا الكيتو، والتي تبدأ فعليًا بعد أيام قليلة من بدء نظام كيتو الغذائي بسبب التغيير في التمثيل الغذائي في الجسم.

زيادة الشعور بالجوع والغثيان واضطرابات الجهاز الهضمي واضطراب النوم وانخفاض الأداء العقلي أو القوة البدنية أثناء التمرين هي بعض أعراض أنفلونزا الكيتو.

في هذه الحالة، لا يكون جسمك قادرًا على استبدال الدهون بالكربوهيدرات، ولمنع ذلك، من الأفضل تناول كمية قليلة من الكربوهيدرات في نظامك الغذائي لفترة من الوقت والتخلص منها تدريجيًا حتى يعتاد جسمك عليها.

يمكن أن يؤثر التغيير في مستوى المعادن في الجسم على تكوين حصوات الكلى أو تلف العظام أو الإمساك. لذلك من الأفضل خلال هذه الفترة استخدام المكملات الغذائية، والأفضل للأطفال في سن النمو الابتعاد عن هذا النظام الغذائي قدر الإمكان حتى لا يؤثر على نموهم.

يحظر على الأشخاص الذين يعانون من نقص البيروفات الكربوكسيلاز أو مرض البورفيريا أو الاضطرابات الوراثية النادرة في التمثيل الغذائي للدهون استخدام هذا النظام الغذائي.

هل النظام الغذائي الكيتوني مناسب لك ؟!

لا يمكن اعتبار فعالية نظام غذائي لفقدان الوزن هي نفسها لجميع الأشخاص.

تقدم بعض مواقع الويب لمقدميها نظامًا غذائيًا مجانيًا للكيتون؛ لكن تذكر، حتى إذا اتبعت قواعد نظام الكيتو الغذائي بشكل صحيح، فقد لا تصل إلى وزنك المثالي وقد تضر بصحتك. لهذا السبب، من الأفضل استشارة أخصائي التغذية أو الطبيب قبل استخدام أي نظام غذائي.

لأن محاولة إنقاص الوزن يمكن أن تؤثر على صحتك، ولهذا السبب يجب اتباع نظام غذائي منتظم وصحيح تحت إشراف استشاري.

أحد أفضل مستشاري الحمية والتغذية الذين لا يقترحون النظام الغذائي المناسب لك فحسب، بل سيرافقونك ويجيبون عليك حتى نهاية هذا المسار.

هناك أنواع مختلفة من النظام الغذائي الكيتوني، ولكن أفضلها لخسارة الوزن بسرعة هو النظام الغذائي الكيتون القياسي ، والأفضل من ذلك هو النظام الغذائي الكيتون الذي يحتوي على سعرات حرارية مقيدة أو محسوبة + نظام الكيتو الغذائي المتوسطي ، والذي أصفه لفقدان الوزن بسرعة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-