ما هو كيتو دايت نباتي والخطوات الخمس لاتباعه تفصيلا | ابدأ كيتو


ما هو كيتو دايت نباتي والخطوات الخمس لاتباعه تفصيلا
ما هو كيتو دايت نباتي والخطوات الخمس لاتباعه تفصيلا  

كيتودايت نباتي يعد من أهم الموضوعات التي تشغل النباتيون الذين يبحثون عن الوصول إلي الوزن المثالي بنظام الكيتو دايت . يبتعد بعض الناس عن أكل اللحوم الحمراء لكونهم نباتيون اعتقادا منهم أن تلك الطريقة هي أكثر صحة من الطرق الأخري.

ويجد بعض الناس أنهم يزدادوا جوعا وتصبح هناك صعوبة كبيرة في انقاص وزنهم عندما يتبعون نظام غذائي قليل الدهون وكثير الكربوهيدرات كما يفعل النباتيون ، لذلك قد تعجب فكرة كيتو دايت النباتي العديد من الأشخاص الذين يتجنبون اللحوم الحمراء ولكن يمكنهم استمرار أخذ فوائد نظام الكيتو دايت , وفيما يلي نوضح كل ما يخص كيتو دايت نباتي.


انواع النباتيون ونظام كيتو دايت نباتي 

هناك العديد من أنواع النباتيون متضمنة ما يلي : 
  1. نباتي يتجنب منتجات الألبان والبيض والاسماك واللحوم الحمراء وغيرها من منتجات الحيوانات متضمنة العسل في بغض الحالات ويسمي Vegans 
  2. نباتي يأكل منتجات الألبان ولكنه يتجنب البيض والأسماك واللحوم الحمراء ، ويتبع النباتيون الهنود هذه الطريقة وتسمي Lacto vegetarians 
  3. نباتي يأكل منتجات الألبان والبيض ولكنه يتجنب الأسماك واللحوم الحمراء، وهذا النوع شائع جدا في أروبا وامريكا ويسمي Lacto-ovo vegetarians 
  4. نباتي يأكل الأسماك ومنتجات الألبان والبيض ولكنه يتجنب البلطي واللحوم الحمراء وهذه الطريقة تعد نصف نباتي ولا يحدث فيها خطورة نقص العناصر الغذائية وتسمي Pescatarians.

أفضل النباتيون لنظام كيتو دايت نباتي

يمكن تطبيق نظام الكيتو دايت علي كل الأنظمة النباتية ، ولكن بالتأكيد الأنظمة الكثير تحررا تتيح لنا اختيارات اكبر والتي تجعل وقت الطعام ممتع بدرجة أكبر.

يحتاج الإنسان الي تناول بروتينات كاملة تحوي كل انواع الأحماض الامينية الاساسية التسعة، وبينما يمد البروتين الحيواني جسم الانسان بكل تلك الأحماض الامينية ، تفتقد معظم النباتات واحدا أو أكثر من تلك الأحماض الامينية.

ويعتمد النباتيون علي خليط من الحبوب والبذور والبقوليات لإشباع احتياجات الجسم من الأحماض الامينية الأساسية ، وهذه الأطعمة غير مناسبة مع نظام الكيتو دايت الذي يوصي بتناول فقط ٢٠ جرام من الكربوهيدرات يوميا. 

اقرأ الان الفرق بين نظام كيتو دايت ونظام اتكنز من هنا 

خطوات اتباع نظام كيتو دايت نباتي

  • اقطع الكربوهيدرات
  • ضع البروتين في طعامك
  • كل من طبق إلي ٣ اطباق من الخضروات مرتين يوميا
  • استخدم الزيوت الصحية في طهي الطعام وعند عمل السلطة
  • تبل طعامك بأعشاب وتوابل مختلفة . 

تعرف علي رأي دكتور كريم علي في نظام كيتو دايت من هنا 

تفصيل خطوات اتباع نظام الكيتو دايت النباتي 

  • اقطع الكربوهيدرات، يجب ألا يزيد كمية الكربوهيدرات يوميا عن ٢٠ جرام، وهذا يعني أنك سوف تتجنب العديد من الأطعمة النباتية الشائعة مثل البقوليات والكينوا، لان تلك الأطعمة تحوي كميات كبيرة جدا من الكربوهيدرات تتعارض تماما مع فكرة نظام الكيتو دايت، وتأكد أيضا من الابتعاد عن الحليب والخضروات النشوية والفواكه .
  • ضع بروتينات في طعامك، كما علمنا أن البروتين الحيواني يحوي كل الأحماض الامينية التسع الضرورية للجسم، فصنع خليط من النباتات قليلة الكربوهيدرات مثل البذور والمكسرات مع بعض البروتين الحيواني مثل اللبن والبيض يمكنه أن يحسن من جودة البروتين في الغذاء النباتي. وإليك افضل ٣ أنواع للبروتينات في النظام النباتي للكيتو دايت:

  1. البيض
  2. الزبادي اليوناني
  3. بذور القنب 

  • الخضروات في نظام كيتو دايت نباتي، فيما يليافضل ٥ خضروات في نظامنا: 
  1. السبانخ 
  2. الكوسة 
  3. الافوكادو 
  4. الكرنب 
  5. القرنبيط 
  • استخدام الزيوت الصحية، تساعد الدهون الصحية في الحفاظ علي قوام الجسم وامداده شعور بالاكتفاء لساعات، بالإضافة إلي أنه ضروري لامتصاص بعض الفيتامينات مثل فيتامين D,K,E,A، ومن الدهون الصحية : زيت الزيتون والافوكادو وزيت جوز الهند.

  • استخدام التوابل في الطعام، استخدام التوابل في الطهي يزيد التنوع في نظام الكيتو دايت النباتي .






وإجمالا يعد نظام كيتو دايت نباتي من أكثر الأنظمة الغذائية المناسبة للأشخاص النباتيون للحصول علي وزن مثالي وصحة جيدة وقد اوضحنا في هذا المقال بعض المعلومات عن ذلك النظام وخطوات تطبيقه وسنوضح اكثر عنه في المقالات القادمة .

المراجع : 

google-playkhamsatmostaqltradent