هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي: أفضل 11 نوعًا من الأطعمة لنظامك الغذائي

 هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي: أفضل 11 نوعًا من الأطعمة لنظامك الغذائي

هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي: أفضل 11 نوعًا من الأطعمة لنظامك الغذائي، هل التمر مسموح به في حمية الكيتو ؟ التمر من الأطعمة الممنوعة في حمية الكيتو، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات.

هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي


هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي

للإجابة على السؤال التالي: هل التمر مسموح به في حمية الكيتو أجرت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات دراسة طبية على ثلاثة أنواع من التمور ووجدت أنها قد يُسمح بتناول التمر أثناء النظام الغذائي حمية الكيتو ولكن بكميات معتدلة حتى لا تأتي بنتائج عكسية.

من المعروف أن الشعوب العربية من أكثر الناس استهلاكًا للتمور، خاصةً خلال هذه الفترة شهر رمضان لذلك، من المهم معرفة ما إذا كان مسموحًا بالتواريخ في نظام الكيتو دايت أم لا.

هل التمر مسموح به في حمية الكيتو - خلال إجابتنا: هل التمر مسموح به في حمية الكيتو ؟ سنستخدم الدراسات الطبية التي تمت في هذه المرحلة مما يؤكد صحة ما نقوله.

اعتمدت الدراسة الطبية المذكورة أعلاه على مؤشر يعرف بمؤشر نسبة السكر في الدم، والذي يقيس مستوى السكر في الدم بعد ساعتين من تناول أي طعام.

يهدف هذا المؤشر إلى معرفة تأثير الأطعمة على هرمون الأنسولين في الدم، وبالتالي تحديد هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي أم لا؟

أجريت الدراسة على ثلاثة أنواع من التمور وهي: أبو معن، والخلاص ، والبرحي، وكانت النتيجة لصالح الكيتو، حيث يمكن تصنيفها على أنها من العناصر الغذائية ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض ( GI ).

وعندما نظرت الدراسة في أنواع أخرى من التمور، أظهرت اختلافات كبيرة وغير مبررة في مؤشر نسبة السكر في الدم بينهما. لم يكن سبب هذا التغيير معروفًا في ذلك الوقت.

وخلصت الدراسة إلى أن التمر مفيد في ضبط مؤشرات السكر والدهون لدى مرضى السكري ومن يتبعون حمية الكيتو.

ولكن ما هي الكمية المسموح بها في النظام الغذائي الكيتون؟

هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي

هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي- لم تحدد الدراسة كمية معينة لا يجب تخطيها، وترك ذلك لأخصائيي التغذية، واكتفوا بالتشديد على الاعتدال في تناوله.

ويرجع ذلك إلى الاختلاف في السعرات الحرارية بين أنواع التمر، وينصح البعض بتناول حبة واحدة يوميًا، مع اتباع حمية الكيتو.

بشرط أن يتم احتساب نسبة الكربوهيدرات الموجودة فيه وخصمها من متوسط الاستهلاك اليومي في الكيتو، وبالتالي حددنا كمية التمور المسموح بها في الكيتو، ولكن الإجابة على السؤال هي التواريخ المسموح بها في نظام كيتو الغذائي، لا تتوقف عند هذا الحد؟ لذا اقرأ.

هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي: أفضل 11 نوعًا من الأطعمة لنظامك الغذائي

يحدد هذا النوع من التمر عددًا من أنواع التمور التي يمكن تناولها أثناء النظام الغذائي الكيتون، وهي أنواع تحتوي على كمية قليلة من الفركتوز، وهي :

1.الشلبي.

2.زرع علي.

3.نور.

4.الصقعي.

5.رشدي.

6.مجهول.

7.العنبر.

8.بيرني.

9.فاوي.

10.شرق روتانا.

11.أم الخشب.

فوائد التمر في نظام كيتو الغذائي

بعد أن أجابنا على جزء كبير من السؤال: هل التمر مسموح به في حمية الكيتو أم لا؟ يجب أن نتطرق إلى الفوائد التي يوفرها التمر لهذا النظام الغذائي، وهي كالتالي :

•تحتوي التمر على نسبة كبيرة من الألياف، وبالتالي فإنها ستلعب دورًا رئيسيًا في التخلص من بعض أضرار الكيتو، مثل: إمساك.

•من خلاله يمكن التحكم في نسبة السكر في الدم، والتحكم في مستويات هرمون الأنسولين، وهذا ما يسعى إليه الكيتو.

•التمر غني بحمض الفينول والفلافونويد والكاروتينات، تعتبر هذه الأحماض من مضادات الأكسدة ومفيدة جدًا للعين، حيث تساعد على تقوية الرؤية.

•كما أنه يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر والسكري، ويحد من انتشار السرطان والأورام الخبيثة في الجسم.

إجاباتنا على السؤال: هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي؟ يكملها الحديث عن القيمة الغذائية التي يوفرها التمر لنظام كيتو الغذائي.

معلومات غذائية عن التمر

هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي

بعد أن أجبنا هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي وتحديد الكمية المناسبة منه، يجب أن نتناول معلوماته الغذائية لكل 100 جرام من التمور، وهي :

القيمة الغذائية للتمور لكل (100) جرام:

  • سعرات حرارية 20.
  • الدهون0.03  جرام.
  • الكربوهيدرات 5.33 جرام.
  • الفيبر 6 . غرام.
  • سكر4.5  جرام.
  • بروتين 17. غرام.
  • البوتاسيوم47  مجم.
  • المغنيسيوم 3مجم.

وبذلك نصل إلى نهاية إجابتنا: هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي، وحددنا الكمية الأنسب التي يمكن تناولها أثناء اتباع النظام الغذائي. 

 التمر

  1. التمر غني بالسكر ويحتوي على البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين أ وفيتامين ب. يحتوي كل 100 جرام من التمر على 275 سعرة حرارية و 7.5 جرام من الألياف الغذائية.
  2. يوصى بتضمين التمر في النظام الغذائي اليومي، لأنها لذيذة وصحية للغاية.
  3. التمر جزء من العديد من الوصفات في مطبخ البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم كعنصر في بعض المعجنات.
  4. و في تقريره وقالت الكاتبة كريستينا دي لاس إيراس، التي نشرتها مجلة "ميا ريفيستا " الإسبانية، إن "زراعة النخيل بدأت في جنوب شرق آسيا وشمال إفريقيا منذ أكثر من 6 آلاف عام، ثم انتشرت إلى دول ذات درجات حرارة عالية ".
  5. نخلة التمر هي شجرة الحياة، إذ كانوا يعيشون على ثمارها وبراعمها ونسج أليافها.
  6. هناك أنواع لا حصر لها من التمور اعتمادًا على أنواع النخيل المختلفة، وهناك بعض الأصناف الحلوة جدًا. على سبيل المثال، تعتبر تمور المجهول من أكثر أنواع التمور استهلاكًا.
  7. وعادة ما تستخدم في الخبز وسحقها للحصول على عجينة حلوة. لديهم أيضا نكهة الكراميل المحمص.
  8. أما تمور دجلة النور فهي من أفضل أنواع التمور مبيعًا في العالم. إنه ناعم وشبه جاف وليس حلوًا جدًا. يمكن تناولها بشكل طبيعي أو استخدامها لصنع أطباق متعددة.

ما هو التاريخ التمر؟

التمر هو ثمار النخيل، وهي من أحلى الثمار، وتأتي في أصناف عديدة ومراحل متتالية، والتمر هي المرحلة الأخيرة، والثمار تمر بخمس مراحل :

•مرحلتان قبل النضوج وهما ( حبابوق ثم قمري ).

•ثم هناك ثلاث مراحل للنضج، وهي صالحة للأكل:

1.مرحلة الخلال وهي التمور الملونة (الأصفر والأحمر والأرجواني والعنبر ).

2.المرحلة الرطبة، حيث تنعم الثمرة وتكتسب لونًا غامقًا، وتتميز الثمار بالنكهة الطيبة والحلاوة العالية.

3.مرحلة التمر وهي المرحلة الأخيرة التي ينقص فيها وزن الثمرة ويتقلص نتيجة فقدان الماء، وتصبح الثمار صالحة للتخزين والتعبئة.

فوائد تناول التمر يومياً

تختلف العناصر الغذائية باختلاف أنواع التمور ومراحل نضجها، لكنها تشترك في السمات العامة، حيث تعتبر بشكل عام من أهم العناصر الغذائية. أفضل الأطعمة على كوكبنا، وهو حافل بالعديد من الفوائد التي أثبتها العلم الحديث، ولنتعرف على فوائد التمر التي يُسأل عنها كثيرًا بأشكال مختلفة مثل فوائد التمر، أو ما هي فوائد التمر؟ او ما فائدة التمر؟ أو ما هي فوائد التمر على الريق؟ أو ما هي أهمية التمر؟ من بين أهمها :

تحتوي التمر على قيمة غذائية عالية

التمر غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تميزه عن العديد من الفاكهة، ليس فقط في الأنواع ولكن بالنسب بينها؛ إذا تناولت 100 جرام من التمر (من 7 إلى 10 تمرات، حسب الحجم)، فستحصل على العديد من الفوائد التي نادرًا ما تأتي معًا في عنصر غذائي واحد :

•20٪ من احتياجاتنا اليومية من البوتاسيوم.

•18٪ من احتياجاتنا اليومية من النحاس.

•15٪ من احتياجاتنا اليومية من المنجنيز.

•14٪ من احتياجاتنا اليومية من المغنيسيوم.

•12٪ من احتياجاتنا اليومية من فيتامين ب .

•5٪ من احتياجاتنا اليومية من الحديد.

•2.5 جرام من البروتين وقليل جدًا من الدهون.

التمر من أفضل المصادر الطبيعية للبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز وفيتامين ب 6

كما أنها تحتوي على كميات جيدة من فيتامينات ب المعقدة مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين ك، بالإضافة إلى معادن الزنك والكالسيوم والسيلينيوم. 

تحتوي التمر على نسبة عالية من السكر، ولكن هذا مصحوب بنسبة عالية من الألياف، حيث أن 100 جرام توفر حوالي ثلث إلى نصف احتياجاتنا اليومية من الألياف، وستحصل على كل هذه الفوائد إذا بدأت يومك بكوب من التمر.

فوائد التمر

1- يمنع الإمساك

يذكر المؤلف أن التمر يحتوي على الكثير من الألياف للمساعدة في منع الإمساك. ويمكنك ترك التمر في الماء طوال الليل وفي الصباح يشرب الماء وينقع التمر.

2- مفيد للعيون

يحتوي التمر على فيتامين أ الذي يحسن البصر ويساعد في علاج البصر العمى الليلي، وهو مرض يصيب العين يظهر في سن مبكرة، حيث يمكن للمصابين الرؤية بوضوح أثناء النهار، ولكن عند الدخول في مجال مظلم ، تصبح الرؤية صعبة.

3- ننسى الجوع

يساعدنا التمر في التغلب على الجوع، حيث يعمل على إطلاق السكريات الموجودة فيه والتي يمتصها الجسم بسهولة شيئًا فشيئًا، مما يجعلنا نشعر بالشبع لفترة أطول.

4- مصدر طاقة للأطفال

التمر مصدر غذاء مفيد للأطفال لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر. علاوة على ذلك، يجب على الرياضيين أيضًا تناول التمر لأنها تساعد في استعادة القوة.

5- حمل صحي

أثناء الحمل، تحتاج النساء إلى سعرات حرارية إضافية يوميًا. يمدهم التمر بنسبة مهمة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.

6- مضادات الأكسدة

التمر غني بمضادات الأكسدة التي تؤخر شيخوخة الجلد وتقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة (التي تلعب دورًا في الشيخوخة والسرطان ).

7- صحة الدماغ

قال المؤلف إن تناول التمر يحسن نشاط الذاكرة والانتباه والتركيز.

8- مضاد للأرق

ذكر المؤلف أن التمر يساعد على النوم لاحتوائه على حمض التريبتوفان الأميني الذي يحفز تكوين هرمون الميلاتونين وهو هرمون تنتجه الغدة الصنوبرية في المخ ويلعب دورًا مهمًا في تنظيم دورة نوم الإنسان، لذلك يسميه البعض هرمون النوم.

9- يخفض الكولسترول الضار

بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف، فإن التمر يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم الكوليسترول في الدم.

طريقة حفظ التمر

أكد المؤلف أنه للحفاظ على التمور، يجب تخزينها في عبوات زجاجية جافة ومحكمة الإغلاق، في مكان بعيد عن الضوء. بهذه الطريقة ستحافظ على جودتها لفترة طويلة.

ما هي الحالات التي لا ينصح فيها بتناول التمر؟

في أنظمة إنقاص الوزن، يجب تناول التمر بكميات قليلة لاحتوائه على الكثير من السعرات الحرارية، خاصة لمرضى السكر، لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، مما قد يرفع نسبة السكر في الدم.

أيضا، يمكن أن يؤدي تناول التمر إلى تسوس الأسنان إذا لم تقم بتنظيف أسنانك بعد تناولها.

هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي، رأي المعارض

على العكس من ذلك، يجيب العديد من خبراء التغذية على السؤال التالي: هل التمر مسموح به في حمية الكيتو ؟ لا، ويوصون بالابتعاد عنهم من أجل الحفاظ على الجسم في حالة الكيتوزيه.

في الحقيقة، الدليل الذي يلجأون إليه قوي، وهو أن أكثر من 70٪ من السعرات الحرارية التي يوفرها البجع للجسم هي من الكربوهيدرات.

فحص واحد له يكفي للوصول إلى الحد المسموح به في النظام الغذائي الكيتون. ينطبق عليها التمر، تمامًا كما ينطبق على الفواكه المفيدة الأخرى التي يُحظر تناولها ضمن نظام الكيتو دايت.

بشكل عام عزيزي القارئ القرار متروك لك. إذا كنت تتبع حمية الكيتو لبضعة أيام أو شهور، فمن الأفضل الابتعاد عن التمر، وذلك لضمان البقاء في حالة الكيتوزيه. ولكن إذا اتبعت أحد أنظمة الكيتو الغذائية الأخرى، والتي تكون دورية ومستهدفة، فيمكن تضمين التواريخ في نظامك الغذائي. لكن يجب أن تأخذها بعناية ولا تطرفها.

أسئلة متكررة حول التمر والكيتو، هل هو مسموح به أم ممنوع؟ 

هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي

هل يمكن أكل التمر في رمضان؟

نعم، يمكن تناولها باعتدال، ولكن يجب على اختصاصي التغذية تحديد النوع والكمية التي يمكن تناولها.

هل يمكن خلط التمر بالماء والسكر وتناولهما في رمضان؟

يجب استخدام الكيتو، مثل استيفا سكر، كما يجب استشارة أخصائي تغذية في هذا الأمر أيضًا، لتحديد الكمية المناسبة ومراعاة نسبة الكربوهيدرات والسكر الموجودة في التمر وتقليلها عن باقي الوجبات.

هل دبس التمر مسموح به في الكيتو ؟

لا، لا يسمح بدبس التمر على الكيتو لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات.

هل التمر الهندي مسموح به في حمية الكيتو ؟

لا .. التمر الهندي غير مسموح به في الكيتو لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات مما يؤدي إلى الخروج من حالة الكيتوزيه.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، هل التمر مسموح به في نظام كيتو الغذائي: أفضل 11 نوعًا من الأطعمة لنظامك الغذائي، وفي النهاية تحدثنا عن أسئلة مكررة عن التمر في نظام الكيتو. ونتمنى أن تكون مقالتن قد أعجبتكم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-