رجيم الكيتو للمرضع .. هل يجوز أم يضر بالطفل؟

 رجيم الكيتو للمرضع .. هل يجوز أم يضر بالطفل؟

رجيم الكيتو للمرضع .. هل يجوز أم يضر بالطفل؟ لمعرفة مدى تأثر الرضاعة الطبيعية بنظام كيتو الغذائي، يجب على المرء أن يفهم ماهية عملية الكيتوزية، التي سميت النظام الغذائي من أجلها.

رجيم الكيتو للمرضع


الكيتوزيه هي عملية طبيعية، حيث يتم حرق الدهون لتغذية الخلايا. عندما تفتقر أجسامنا إلى الكربوهيدرات، فإنها تبدأ في حرق الدهون، وهذا يؤدي إلى عملية حرق الدهون التي تسمى الكيتوزية. حمية الكيتو وهو ما يحدث من تكوين مواد دهنية في الكبد تسمى الكيتونات، ولكن هل نظام كيتو الغذائي للمرأة المرضعة آمن؟ 

رجيم الكيتو للمرضع .. هل يجوز أم يضر بالطفل؟

تعتبر صحة الأم ذات أهمية قصوى بعد الولادة، وفي المقابل، عانى الكثير من النساء من فقدان سريع للوزن نتيجة لاتباع حمية الكيتو.

تُطرح أسئلة حاليًا بين العديد من الأسئلة حول مدى ملاءمة نظام كيتو الغذائي للمرأة المرضعة، ولكن قبل كل شيء، من الضروري فهم كيفية حدوث الإرضاع، وكيف تتم عملية إنتاج الحليب، وكذلك كيف يعمل نظام الكيتو في الجسم بشكل واضح.

يعتبر حليب الأم أساسًا مولد للكيتون لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء والدهون الصحية، مما يعني أن الطفل يولد مولودًا للكيتون.

تاريخ حمية الكيتو للنساء المرضعات

لم يتم تصميم حمية الكيتو بشكل أساسي للنساء المرضعات، ولكنها صممت في البداية لعلاج بعض الأمراض مثل الصرع عند الأطفال.

في العشرينيات من القرن العشرين، بعد أن لاحظ الأطباء أن للصيام تأثير مضاد للنوبات مرضى الصرع.

كانت النظرية الكامنة وراء هذا النظام الغذائي هي محاكاة التأثيرات الأيضية للمجاعة عن طريق إجبار الجسم على استخدام الدهون كمصدر أول للطاقة.

بعد ذلك أصبح الصيام العلاج المفضل الذي يوصي به كثير من الأطباء لعلاج بعض الاضطرابات والنوبات العصبية لدى بعض المرضى.

لكن مع انتشار هذا النظام الغذائي بدأ كثيرون يتحدثون عنه، من أجل اتباعه ، وهنا تعددت التساؤلات، حيث يتساءل البعض هل يمكن للمرأة الحامل اتباعها، وهل هناك شيء يعرف باسم رجيم الكيتو للمرضع، وهذا هو محور حديثنا الآن.

الأكل بطريقة الكيتو .. كيف ذلك؟

قبل الحديث عن نظام كيتو الغذائي للمرأة المرضعة، يجب أولاً مناقشة النظام الغذائي الكيتوني من حيث التعريف والطريقة التي يعمل بها داخل الجسم.

الكيتون هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، حيث يتم تمثيل السعرات الحرارية على النحو التالي:

60-75 ٪ دهون ، 25-30٪ بروتين ، 5-10٪ كربوهيدرات صافية لدفع الجسم إلى الكيتوزيه.

حيث يتم تكسير الدهون بواسطة الكبد ليستخدمها الجسم لإنتاج الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، حيث تعتبر الدهون الصحية نظيفة وخالية من الشوائب الضارة ولا تؤثر سلبًا على الجسم.

رجيم الكيتو للرضاعة الطبيعية

رجيم الكيتو للمرضع

هناك العديد من الاختلافات فيما يتعلق بإمكانية اتباع نظام كيتو الغذائي للمرأة المرضعة. والبعض يؤيدها ولا يجدونها خطرة، لكن مقابل ذلك وضعوا شروطا.

يجب أن تلتزم الأم المرضعة بهذه الشروط لحماية حياتها وحياة طفلها. وهناك من يختلف مع هذا الرأي ويرى أن حمية الكيتو للأم المرضعة تشكل خطرا على الأم وطفلها.

مناصرة حمية الكيتو للنساء المرضعات

يرى البعض أن نظام الكيتو الغذائي للمرأة المرضعة أمر جيد، لما لها من فوائد تتعلق بالتطور المعرفي، والوظيفة، والقدرة على التحمل.

هذا مهم بشكل خاص للأطفال الذين تتطور أدمغتهم وأجسادهم وتنمو بسرعة بمجرد ولادتهم. بينما يلعب الجلوكوز دورًا في وظائف الدماغ وتطوره، فإن الحفاظ على الحالة الكيتونية يكون مفيدًا للغاية بعد الولادة.

هل تعلمين أن حليب الأم مولّد للكيتون تمامًا، على الرغم من السكريات التي تحدث بشكل طبيعي؟ تمت تهيئته من الناحية التغذوية بطريقة مثالية لدعم الحالة الكيتونية، خاصة عندما يرضع الطفل طبيعياً من ثدي الأم.

ويؤكد أصحاب هذا الاتجاه أنه لا توجد دراسات تؤكد أن الحميات منخفضة الكربوهيدرات بشكل عام - حمية الكيتو للمرضعات بشكل خاص - تقلل من إنتاج الحليب أو تضر بجودة الحليب للأمهات المرضعات.

ومع ذلك، فقد وضعوا شروطًا لكل من يريد اتباع نظام كيتو الغذائي للمرأة المرضعة، على النحو التالي :

•يجب اتباع نظام الكيتو الغذائي قبل الحمل والرضاعة حتى يتمكن الجسم من التكيف مع النظام الغذائي الكيتون قبل الحمل.وبذلك تتجنب المرأة التعرض للآثار الجانبية للنظام الغذائي أثناء الحمل، وقد اعتاد الجسم على استخدام الدهون واستخدامها بشكل جيد .

•الحفاظ على التمثيل الغذائي للسعرات الحرارية، وعدم التقليل منه أو إحداث عجز فيه حرصا على حياتها وحياة جنينها.

•الحرص على تناول المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يفقدها الجسم باستمرار، حيث إن أي نقص فيها يعرضها وعلى الطفل للخطر.

•شرب الكثير من الماء لتجنب الإصابة بالجفاف، لأن ذلك يشكل خطراً عليها وعلى الجنين، ويجب أن تعلمي أن الماء يمثل 87٪ من حليب الأم.

•كيتو الغذائي للمرأة المرضعة هو نظام منتِج للماء، ولذلك يجب شرب الكثير منه حتى لا تصابين بالجفاف، خاصة وأن الماء يشكل جزءًا كبيرًا من حليب الرضاعة الطبيعية.

•زيادة تناول الألياف لضمان خلو الجهاز الهضمي من المشاكل الصحية لك ولطفلك.

•الاهتمام بتناول الدهون الصحية، لأن ذلك يؤثر على جودة حليب الثدي الذي يتغذى عليه الطفل، من خلال الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بدهون أوميغا 3.

•في نظام كيتو الغذائي للأم المرضعة ، يمكن للأم أن تضيف ما بين 300-500 سعر حراري إضافي يوميًا بعد ولادة طفلها مباشرة، وتكمل نظامها لاحقًا عن طريق زيادة 100-300 سعرة حرارية إضافية يوميًا. لأن الرضاعة الطبيعية تزيد من معدل الأيض.

عزيزتي السيدات، عند اتباع حمية الكيتو للمرضعة، عليك دائمًا استشارة طبيبك، خاصة إذا كانت لديك حالة طبية موجودة مسبقًا، لتحديد أفضل جدول غذائي لاحتياجاتك الشخصية.

الكيتو والرضاعة

تبين أن الرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر على الأقل بعد الولادة توفر بعض الفوائد التنموية والأيضية لكل من النساء والأطفال من الأم والطفل، وأن الأطفال قادرين على استخدامها بشكل مناسب الكيتونات كوقود، وكذلك استخدام حالة الكيتوزية.

توفر حالة الكيتوزية أيضًا تأثيرات إيجابية مختلفة

على التمثيل الغذائي الخلوي في العديد من الأنسجة لدعم تكوين أنسجة عضلية قابلة للحياة وكلها ضرورية لنمو الطفل.

معارضو حمية الكيتو للنساء المرضعات

رجيم الكيتو للمرضع

على الرغم من الآراء السابقة، هناك أطباء يقولون إن نظام الكيتو غير مناسب خلال فترة الرضاعة الطبيعية بعد الولادة.

والسبب في ذلك هو حاجة الطفل إلى مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية، والتي تقل بشدة في النظام الغذائي الكيتون، وخاصة من حيث الفيتامينات.

على الرغم من وجود أنظمة مختلفة للنظام الغذائي الكيتوني، إلا أن الأطباء يعتقدون أنه يجب تجنب حمية الكيتو للرضاعة الطبيعية والنساء الحوامل، لأن صحة الأم والطفل لا يجب المخاطرة بها من أجل اتباع نظام غذائي معين.

إليزابيث وارد، أخصائية تغذية وأم لثلاثة أطفال، مؤلفة كتاب توقع أفضل: دليلك للأكل

الصحة قبل وأثناء الحمل وبعدها: " لا يمكنني الموافقة على خطة غذائية متطرفة للنساء المرضعات - في إشارة إلى نظام كيتو الغذائي للنساء المرضعات."

تبرر ذلك بقولها، "لأنه أولاً ، يقيد النظام الغذائي من الأطعمة الصحية الضخمة مثل الفواكه والحبوب الكاملة ".

وتتابع قائلة: "إن تناول كميات غير كافية من الأطعمة النشوية مثل الحبوب الكاملة والبطاطس والفاصوليا هو خبر سيئ لصحة الأمعاء لأن البكتيريا المفيدة تتغذى على الألياف الموجودة في تلك الأطعمة. "

وتتابع إليزابيث: "المستويات العالية من الدهون، خاصة الدهون المشبعة، قد لا تكون مفيدة لصحة القلب على المدى الطويل أيضًا ، لذلك لا ينصح باتباع نظام كيتو الغذائي للمرأة المرضعة ".

الكيتو من إدرار الحليب

كيتو الغذائي للمرأة المرضعة يؤدي في انخفاض حليب الأم، لأن النظام الغذائي يقلل الشهية. لاهتمامه بالأطعمة الدسمة مثل: اللحوم ومنتجات الألبان الغنية بالدهون.

ومن الممكن أيضًا أن الأمهات المرضعات لا يلتفتن إلى السعرات الحرارية الموصوفة لهن والتي من المفترض أن يأكلن، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الحليب، وهذا يعني أن الطفل سيحصل على طعام أقل.

البعض يحذر حمية الكيتو للرضاعة الطبيعية يخرج من حرصه على حياة الأم وطفلها إنهم لا يرون أن الأمر يستحق المخاطرة خلال هذه الفترة الحرجة من حياة الأم والطفل.

مصدر قلق آخر هو الماء

تقول إليزابيث وارد أيضًا: من المعروف أن النساء المرضعات يحتاجن إلى ما لا يقل عن 13 كوبًا سعة 8 أونصات من السوائل يوميًا لتوفير حليب الثدي على النحو الأمثل، ولكن أثناء الكيتوزيه، ينتج الكبد مركبات تسمى الكيتونات.

ما هي الخلايا التي تستخدم للطاقة، ثم يتم التخلص منها في البول، وحذرت أيضًا من أن الكيتوزية يمكن أن تسبب الجفاف.

وبررت ذلك بقولها: "لأن الفاكهة التي توفر مصدراً غنياً للسوائل بشكل طبيعي، لا يسمح بها في النظام الغذائي نتيجة الفركتوز"، وأكدت في نهاية حديثها: "لا ينصح باتباع حمية الكيتو للمرأة المرضعة ".

نصائح للرضاعة الطبيعية قبل الكيتو

وإذا كنت جديدًا على نظام كيتو الغذائي، ففكر مليًا في نفسك؛ بسبب محتوى الكربوهيدرات المنخفض في هذا النظام الغذائي،لأنه قبل الدخول في نظام كيتو الغذائي للمريض، سيتعين عليك التعامل مع "الآثار الجانبية للكيتو " خلال الأيام الثلاثة أو الأربعة الأولى من النظام الغذائي وقد تستمر لأسابيع.

يقول الأطباء أن الدماغ يحتاج إلى الكثير من الجلوكوز ليعمل بشكل جيد ، والذي عادة ما يتم توفيره عن طريق الكربوهيدرات، لذلك يتعلم الجسم كيف يستخدم الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من ذلك، يمكن أن تشعر الأم بعدم الاستقرار النفسي والجسدي.

شيء يمكن أن يجعل رعاية المولود أكثر صعوبة في هذا المنعطف الحرج والمهم، لا يوجد دليل حاليًا على الرغم من وجود مخاطر (أو فوائد) للكيتونات في حليب الثدي، إلا أنها لا تستحق المخاطرة، كما ينصح ميديكال وارد.

ملخص لنظام كيتو الغذائي للرضاعة الطبيعية

كيتو الغذائي للمرأة المرضعة غير فعال، وعلى الرغم من وجود من يتفق معه، إلا أن معظم الأطباء لا يوافقون عليه أو يؤيدونه.

يجب أن يكون هناك اكتفاء ذاتي في التنوع الغذائي للأم من خلال الأطعمة، بحيث يحتوي الحليب على غذاء مناسب لمرحلة النمو.

الطفل، وهي من أهم المراحل التي تحدد الكثير عن صحة الطفل ومستقبله العقلي، وأي خلل يؤثر بشكل كبير .

في النهاية نأمل من غير المقتنعين بأن حمية الكيتو للمرضعة أن تقدم سلبيات أكثر من الإيجابيات أن تستشير طبيب خاص قبل البدء بالرجيم.

أسئلة شائعة عن رجيم الكيتوللأم المرضعة

رجيم الكيتو للمرضع

هل نظام كيتو الغذائي آمن أثناء الرضاعة الطبيعية؟

وبحسب الدراسات الطبية فهناك من ينصح بعدم اتباع حمية الكيتو خلال فترة الرضاعة وكذلك أثناء الحمل، لأن الكيتو يحرم المرأة الحامل والمرضعة من تناول بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، وخلال هذا الرجيم سوف يقومون بذلك.

يتم إغراء فقدان بعض هذه الفيتامينات والمعادن مما يشكل خطرا عليهم وعلى الجنين، وهناك من يسمح باتباع الكيتو في كلتا الحالتين، لكننا نؤيد الرأي الأول لصالح حياة الأم والطفل.

ما هي حمية الكبتو ؟

هو نظام غذائي غني بالدهون ومنخفض الكربوهيدرات ومتوسط البروتين، ويهدف إلى تثبيت هرمون الأنسولين في الدم، وتحويل الجسم من الاعتماد على الكربوهيدرات إلى الاعتماد على الدهون الطبيعية لاستخراج الطاقة اللازمة له. وهذا يجعل الجسم حارقًا للدهون، فيقضي عليها في أسرع وقت.

هل حمية الكيتو ضارة؟

حمية الكيتو ليست ضارة، حيث لها العديد من الفوائد العلاجية التي تم استخدامها منذ عام 500 قبل الميلاد. يعالج الصرع والسكري والتوتر والسرطان والالتهابات ومرض الزهايمر وحب الشباب ومتلازمة تكيس المبايض. لكن في نفس الوقت لا يسمح لأي شخص باتباعه كنظام غذائي أو حمية، لذلك يجب استشارة طبيب متخصص وإجراء عدد من الفحوصات الطبية.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، رجيم الكيتو للمرضع .. هل يجوز أم يضر بالطفل؟، وفي النهاية تحدثنا عن أسئلة مكررة عن رجيم الكيتو. ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-