هل النسكافيه ينحف أم يكسب وزناً؟

 هل النسكافيه ينحف أم يكسب وزناً؟ 

هل النسكافيه ينحف أم يكسب وزناً؟ هل انت بدين؟ تعبت من الأكل طعام ليس اللذيذ لإنقاص الوزن؟ هل تتبع نظامًا غذائيًا خاصًا وترغب في معرفة ما إذا كان نسكافيه يزيد وزنك بسبب هوسك بشرب النسكافيه؟

هل النسكافيه ينحف أم يكسب وزناً؟


هل النسكافيه ينحف أم يكسب وزناً؟ 

من خلال هذا المقال نوفر لك كل ما تحتاجه من معلومات عن المنتج نسكافيه على الوزن و هل تجعلك نسكافيه تكتسب وزناً ؟

1. ما هو تأثير نسكافيه على الوزن؟

في الواقع، الطعام ذو حدين بشكل عام، يمكن أن يزيد الوزن وفي نفس الوقت يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، ويعتمد ذلك على كيفية تناول هذا الطعام. أيضًا، تلعب جودة الطعام نفسها دورًا مهمًا في التأثير على نظامك الغذائي بشكل عام وصحتك بشكل خاص 

لا يخرج النسكافيه عن هذه القاعدة لأنه يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن وتقليل كفاءة النظام الغذائي، لكن السؤال الأهم هنا هو كيف؟

2. هل النسكافيه يزيد الوزن؟

حسنًا، الإجابة على هذا السؤال هي نعم ولا. والسر يكمن في كيفية شرب هذه القهوة اللذيذة.

لا تحتوي القهوة بشكل عام على سعرات حرارية وهذا ما يجعل القهوة مميزة بشكل عام. لكن المشكلة تكمن في الإضافات التي تضعها على القهوة ( رغوة النسكافيه ) ونذكر على وجه التحديد هذه العناصر : السكر والقشدة والتبييض والحليب كامل الدسم ... وغيرها من الإضافات التي تسبب السمنة كثيرا. 

بافتراض أنك من النوع المهتم بإضافات القهوة، فإن الإجابة على هذا السؤال ستكون بالتأكيد نعم. هل تجعلك نسكافيه تكتسب وزناً؟ نعم ولكن !!

دعنا نتعمق قليلاً في توضيح المشكلة بشكل أفضل.

هل يزيد النسكافيه من الدهون بإضافة السكر إليه؟

كما قلنا من قبل، القهوة لا تحتوي على سعرات حرارية. لكن عند إضافة السكر إليها فإن الأمر مختلف والسبب بسيط للغاية.

وذلك على الرغم من العيوب التي سنذكرها لاحقًا إلا أن السكر يحتوي على سعرات حرارية عالية وخاصة لمن يمارس الرياضة، نظام الصيام المتقطع أو حمية الكيتو أو غير ذلك أنواع الحمية الأخرى.

عندما تضيف السكر إلى القهوة، تصبح السعرات الحرارية في النسكافيه عاليةً ويزداد وزنك. 

ماذا يفعل السكر بجسمك؟ هل تجعلك نسكافيه تكتسب وزناً؟

هناك عدة طرق يمكن أن يؤثر بها استهلاك الكثير من السكر المكرر على جسمك. ومنها نذكر :

1. التعب

عندما تأكل أطعمة أو مشروبات تحتوي على سكريات مكررة، يحول جسمك السكر إلى جلوكوز، وهو شكل بسيط من السكر يحمله الدم.

يمنح جسمك طاقة فورية. ومع ذلك، عندما تقوم باستقلاب السكر، تنخفض مستويات الطاقة لديك مرة أخرى.

إذا ارتفعت مستويات الجلوكوز لديك وانخفضت، على سبيل المثال عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المكرر طوال اليوم، فسوف تشعر بالقلق.

ترتفع مستويات الطاقة لديك وتنخفض بسرعة، مما يجعلك تشعر بالتعب. 

فهل نسكافيه يزيد الوزن إذا أضفنا إليه السكر ستكون إجابته نعم.

2. يؤثر على الكبد

يتم تخزين السكر الزائد في الكبد على هيئة جليكوجين، وهو نسخة من الجلوكوز يسهل تخزينها.

إذا كنت تستهلك الكثير من السكر المكرر يوميًا، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على الكبد. في الأساس، يمتلك الكبد مساحة تخزين محدودة، لذا فإن الكثير من الجليكوجين يمكن أن يمدده.

عندما يصل الكبد إلى أقصى طاقته، يمكن تحويل الجليكوجين الزائد إلى أحماض دهنية، والتي تترسب بعد ذلك في أجزاء غير نشطة من الجسم.

يمكن أن يشمل ذلك ما يسمى بمناطق المشاكل مثل الفخذين والمنطقة السفلية والمعدة. يمكن أيضًا أن تبقى بعض الدهون في الكبد، وإذا استمرت في التراكم بمرور الوقت ، فقد تؤدي إلى أمراض الكبد.

3. يؤثر على القلب

هل النسكافيه ينحف أم يكسب وزناً؟

على مر السنين، ربطت الأبحاث بين السكر المكرر والمستويات غير الصحية من الدهون في الدم، والمعروفة أيضًا باسم دسليبيدميا.

نظرًا لأن كوليسترول بروتين الدهني عالي الكثافة يساعد في نقل الكوليسترول ( النسكافيه والكوليسترول ) من خلايا الجسم إلى الكبد، فإن المستويات المنخفضة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

4. السكر المكرر يؤثر على الأسنان

عند تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر المكرر بشكل متكرر، مثل الشوكولاتة أو الحلوى أو الكيك، يمكن أن تعلق بين أسنانك.

تتغذى البكتيريا الطبيعية في فمك على هذه السكريات، والتي تنتج أحماض يمكن أن تبدأ في تآكل مينا الأسنان وإضعافها بمرور الوقت.

يمكن أن يؤدي مزيج من البكتيريا والأحماض أيضًا إلى تكوين طبقة البلاك، والتي تمنح الأسنان إحساسًا "بالضخامة". وهي نوع من الطبقات اللزجة التي يجب إزالتها عندما تكون طرية، وإلا فإنها يمكن أن تتصلب وتسبب أمراض اللثة وتسوس الأسنان.

هل تعلم أن تناول الفاكهة والخضروات الغنية بالألياف والسكر طريقة رائعة لتنظيف أسنانك بشكل طبيعي؟

5. الادمان

ما الضرر الذي يلحقه السكر بجسمك عند تناوله بانتظام؟ في الواقع، من الصعب قول لا للسكر.

هل مررت جميعًا بتلك الأوقات التي تشتهي فيها الشوكولاتة؟ هل تجد نفسك تعاني من الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة لأيام أو حتى أسابيع بعد ذلك؟ هناك سبب لذلك.

عندما تستهلك السكر المكرر مثل الشوكولاتة، يمكن أن يتسبب ذلك في زيادة الدوبامين (مادة كيميائية في الدماغ تساعدنا على الشعور بالسعادة) في مركز الدماغ.

هذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من السكر المكرر يصبحون مدمنين أكثر فأكثر بسبب هذا الشعور السعيد.

اندفاع الدوبامين أيضًا إلى تحييد إشارات الشبع لديك. هذا يعني أنك قد تأكل أكثر مما يحتاجه جسمك بالفعل.

6. زيادة الوزن والسمنة

هل النسكافيه ينحف أم يكسب وزناً؟

بالنظر إلى تأثير السكريات المكررة على دماغنا، فإن تناول هذه الأطعمة والإفراط في شربها يمكن أن يزيد من خطر زيادة الوزن أو السمنة.

يمكن أن يحل تناول السكريات المكررة محل الشعور بالشبع، مما يعني أنك لن تشعر دائمًا بالرضا كما لو كنت تتناول طبقًا مليئًا بالخضروات والبروتينات الخالية من الدهون.

وذلك لأن الأطعمة الغنية بالسكريات المكررة عادة ما تكون عالية في السعرات الحرارية وتفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تساعدنا على الشعور بالشبع، مثل الألياف.

7. السكر يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري

في حين أن إضافة ملعقة صغيرة أو اثنتين إلى فنجان القهوة الصباحي الخاص بك قد لا يبدو أمرًا كبيرًا، ضع في اعتبارك ذلك في سياق نظامك الغذائي العام.

كل شيء تقريبًا هذه الأيام يضاف اليه السكر. يضاف السكر إلى زبدة الفول السوداني، كاتشب، مارينارا  صلصة باربيكيو، خبز.

يحصل كل شخص في المتوسط على 17٪ من سعراته الحرارية من السكر! لوضع هذا في المنظور الصحيح، من المفترض أن نحصل فقط على 10٪ كحد أقصى من السعرات الحرارية اليومية من السكر. هذا فرق كبير !

يضيف مصنعو المواد الغذائية طنًا من السكر الإضافي إلى منتجاتهم لجعل مذاقها أفضل وبيعها بشكل أفضل. لذلك يجب تقليل استهلاك السكر بأي طريقة ممكنة.

هل النسكافية يزيد الوزن عند اضافة الكريمة ومبيض القهوة؟

1. يمكن أن يؤثر مبيض القهوة اليومي على نسبة الكوليسترول لديك

أخصائية التغذية دانا أنجيلو وايت أن معظم الكريمة لا تحتوي على كريم حقيقي.

في حين أن هذا قد يكون خبرًا جيدًا لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، إلا أنه غالبًا ما يعني أن المنتجات محملة بالسكر والزيت والمكثفات.

غالبًا ما يكون هذا الزيت مهدرجًا جزئيًا، مما يجعله دهونًا متحولة غير صحية للغاية للاستهلاك اليومي. يزيد تناول الكثير من الدهون المتحولة من فرصة الإصابة بالكوليسترول السيئ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

على الرغم من أن Food Network تلاحظ أن "الحصة التي تحتوي على ملعقة كبيرة تحتوي على أقل من 0.5 جرام" من الدهون المتحولة، إلا أنه ليس من الأفضل سكبها في كوب من النسكافيه كل صباح نظرًا لطبيعتها غير الصحية بشكل لا يصدق.

فهل نسكافيه يزيد الوزن، وإذا أضفنا إليه كريم القهوة ستكون إجابته إيجابية.

2. من خلال عادتك اليومية في تناول مبيض القهوة، ربما تكون قد أدخلت مواد في جسمك لست على علم بها

بالإضافة إلى الزيوت والمكثفات، يمكن أن تحتوي الكريمات على مواد كيميائية مثل المُحليات الصناعي.

لذلك، في حين أنك قد توفر سعرات حرارية أقل، لا يبدو أن الإيجابيات تفوق على السلبيات.

لسوء الحظ، حتى بعض العلامات التجارية التي تحتوي على منتجات ألبان حقيقية تستخدم مكثفات ومثبتات.

ومع ذلك، هناك بعض العلامات التجارية الطبيعية في السوق التي تقدم بدائل صحية مثل كريمات نباتية وخالية من السكر.

قد يكون كريم اللوز أو المكاديميا خاليين من الكائنات المعدلة وراثيًا والغلوتين والمواد الأخرى التي قد تكون ضارة.

لكن من الجدير بالذكر أنك قد تضحي بالقشدة والنكهة للتخلص من جميع الأشياء "السيئة" (وإن لم يكن ذلك دائمًا ).

3. دور الكافيين في تقليل الدهون

الكافيين وحده لا يساعد في إنقاص الوزن. قد يعزز بشكل طفيف جهود فقدان الوزن أو يساعد في منع زيادة الوزن، ولكن لا يوجد دليل قوي على أن استهلاك الكافيين يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير.

على الرغم من أن البحث حول العلاقة بين الكافيين والوزن غير حاسم، إلا أن هناك بعض النظريات حول كيفية تأثير الكافيين على الوزن، بما في ذلك :

  • قمع الشهية.
  • يمكن أن يساعد الكافيين في تقليل الرغبة في تناول الطعام.
  • يبدو أن الكافيين يزيد من إنفاق الطاقة حتى عندما تكون في حالة راحة. إنه يحفز توليد الحرارة، إحدى الطرق التي ينتج بها جسمك الحرارة والطاقة من هضم الطعام.
  • كانت بعض الدراسات التي تفحص الكافيين والوزن ذات جودة منخفضة أو أجريت على الحيوانات، مما يجعل النتائج موضع تساؤل أو يصعب تعميمها على البشر.
  • أظهرت بعض الدراسات أن القهوة منزوعة الكافيين قد تساعد في إنقاص الوزن، مما يشير إلى أن المواد أو العوامل الأخرى غير الكافيين قد تلعب دورًا في إنقاص الوزن.
هل النسكافيه ينحف أم يكسب وزناً؟

الخلاصة :

كن حذرًا بشأن استخدام منتجات الكافيين للمساعدة في إنقاص الوزن. الكافيين آمن بشكل عام عند استخدامه باعتدال (400 مجم أو أقل) من قبل البالغين الأصحاء.

ضع في اعتبارك أيضًا أن بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة أو الشاي، تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون. يمكن أن تمنعك إضافة الحليب والسكر إلى القهوة أو الشاي من فقدان الوزن، خاصة إذا كنت تشرب عدة أكواب في اليوم.

إذا كنت تشرب الكثير من هذه المشروبات عالية السعرات الحرارية، فبدلاً من إنقاص الوزن، قد يزداد وزنك.

إذن الجواب على السؤال هل تجعلك نسكافيه تكتسب وزناً؟ فجواب هو لا.

4. النسكافيه في الرجيم

اشرب نسكافيه (اختر أفضل نسكافيه لشربه) في النظام الغذائي لتعزيز فقدان الوزن.

كما نعلم، القهوة لا تحتوي على سعرات حرارية، ولهذا السبب عندما تشربها أثناء الصيام لا يوجد أي عقبة في إنقاص الوزن. وهي من العوامل التي تساهم في نجاح هذا النظام الغذائي.

ربما يمكنك نسكافيه فوم استهلاكه في النظام الغذائي ضار، لأنه يمنع فقدان الوزن، عند إضافة السكر والقشدة وغيرها إلى القهوة، لذلك أشرب النسكافيه بدون إضافات.

هل تجعلك نسكافيه تكتسب وزناً؟ على نظام غذائي؟ طبعا الجواب لا بل بشرب النسكافيه بدون اضافات.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، هل النسكافيه ينحف أم يكسب وزناً؟، وتطرقنا الى كيف يمكن الحصول على النسكافيه في النظام الغذائي؟، وفي النهاية تحدثنا عن أسئلة مكررة عن النسكافيه. ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-