فوائد الصيام المتقطع للتخسيس وكم ينزل في الأسبوع؟

 

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس

الصيام المتقطع نظام لتنظيم الوجبات وتقسيمها على مدار اليوم، فما هي فوائد الصيام المتقطع للتخسيس ؟، الإجابة بإختصار شديد أنه حمية غذائية لها فائدة صحية لأنه يتم تخصيص وقت للصيام والإفطار على مدار اليوم وهو حمية متعددة الأنماط، تم إقتباس فكرته لدى الخبراء من فكرة الصيام الديني كشهر رمضان المعظم حيث وجدوا فيه منافع لصحة الإنسان واتضح أيضاً بأن فوائد الصيام المتقطع للنساء لا تقل أهمية عن فائدته للرجال كونه شكل من أشكال تنظيم الوجبات الغذائية.

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس ولماذا نلجئ له

 نقصان الوزن وخسارة الدهون أصبح من المواضيع الشاغلة للكثيرين وإتباع حميات غذائية مختلفة والتنويع بينها بما يناسب طبيعة اليوم للأشخاص وخصوصًا من يقضون معظم ساعات النهار في العمل أو في الجامعات والمدارس كالطلاب، ليس هذا فقط بل إن إتباع نظام غذائي خلال اليوم وتنظيم الوجبات وفقاً جدول غذائي صحي محسوب السعرات الحرارية والقيم الغذائية أصبح أسلوب حياة لدى الكثيرين بغرض الحفاظ على الصحة.

ونظام الصوم المتقطع عائد على الصحة والوقاية من الأمراض و خسارة الوزن فتحول من كونه شكل من أشكال تنظيم الأكل إلى نظام دايت له صيت كبير لأنه يساعد في تقليل الوزن والحفاظ عليه، وفوائد الصيام المتقطع للتخسيس تختلف باختلاف عدد ساعات الصوم وكذلك أيام الصوم في الأسبوع.

ما هو الصيام المتقطع وفوائده؟

لا يختلف كثيراً الصيام المتقطع للمبتدئين عن غيرهم من متابعيه لأن جدول الأكل في الصيام المتقطع يكون غالباً متشابه إعتمادًا على نوعيات الأكل والتي من الضروري إحتوائها على عنصر البروتين نظراً لأهميته في بناء العضلات وعنصر النشويات التي تمد الجسم بالطاقة اللإزمة بالإضافة لعنصر الدهون.

 وقد يرى البعض كلمة الدهون أنها لن تفيدهم و ستزيد وزنهم ولكن المقصود هنا هي الدهون الصحية التي تعتبر عنصر هام جداً في أي نظام غذائي لأنها تساعد على نقل البروتينات ومسؤولة ايضاً عن توازن الهرمونات التي يتم إفرازها في الجسم، بعد تقديم نبذة عن فوائد الصيام المتقطع للتخسيس دعنا نتجه لمعرفة تفاصيل أكتر حول هذا النظام الغذائي.

إليك هذا المقال للمزيد من التفاصيل حول:  فوائد الصيام المتقطع ..وأهمها الجنس


متي يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع وكم ينزل في الاسبوع

متي يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع ؟رجيم الصيام المتقطع كم ينزل؟

الإستمرارية في اتباع النظم الغذائية وتطبيقها بشكل سليم أمر أساسي و يحدد مواعيد ظهور نتائجه المرجوة سواء كنت تريد نتائج قريبة أو بعيدة ورجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع، والإشارة هنا إلى متى تظهر نتائج الصيام المتقطع.

 ووجد الخبراء أن الإلتزام بالصيام المتقطع في صورته الصحيحة والحفاظ على الوجبات الصحية مع ممارسة القليل من الرياضة غير الشاقة كالجري بسرعة منخفضة أو المشي السريع يساعد في إنخفاض الوزن حوالي 5 كيلوجرامات او أكثر أو أقل  في الأسبوع إعتماداً على طبيعة الجسم التي تختلف من شخص لآخر، وكل هذه البساطة تعد من فوائد الصيام المتقطع للتخسيس أيضا.

ننصحك بقراءة: الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع ؟

وبعد ذلك يكون إنخفاض نسبة الدهون شكلها ملحوظ تدريجياً، ممكن نجد أن هذا النظام محبط لبعض الأشخاص لأنهم يظنون أن خسارة 5 كيلو جرام هو المعدل الطبيعي، ولكن لأنهم خسروا مثلا 3 كيلوجرام من وزنهم يروا أن هذا النظام ليس له عائد بشكلٍ كافي و خصوصاً إذا كانوا يريدون الخسارة السريعة للوزن.

 الفارق هنا كما ذكرنا هو طبيعة الجسم و حجم المجهود البدني الذي يبذله الأشخاص وإختلاف عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها، الأهم في أي نظام غذائي هو الصبر والالتزام والابتعاد عن الأخطاء التي قد تعيق تقدم الأنظمة الغذائية.

بذلك نجد أن رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع تعتمد الإجابة على الإلتزام في الحمية وتناول الأطعمة التي تساعد على الشبع و الغنية بالمصادر اللازمة وتناول سعرات حرارية أقل من التي يحتاجها الجسم.

لا يفوتك قراءة: كتاب رجيم الصيام المتقطع pdf لخسارة الوزن

كيف ابدأ الصوم المتقطع

يُعد من أكثر التساؤلات تداولاً والإجابة هنا أن الصيام المتقطع يكون بشكل صحيح عند الإمتناع عن تناول الوجبات لمدة 16 أو 14 ساعة و الإفطار لمدة 8 ساعات أو 10 ساعات، ويمكن حساب ساعات النوم من ضمن ساعات الصيام.

 وتكمن الفكرة في تثبيت ساعات الصيام و ساعات الإفطار، إفطار يوم كامل مثلاً يوم الجمعة يكون وأخذ وجبة مفتوحة ايضاً يعتبر من المحفزات لاستمرار هذا النوع من الدايت.

تجارب رجيم الصيام المتقطع وكيف خسرت 22 كيلو غرامات مع دايت الصوم

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس لوزن 100 كيلو

يعتبر نظام الصيام المتقطع من الأنظمة التي تظهر نتائجها سريعا وقد ذكرنا كم ينحف الصيام المتقطع في أسبوع؟ ووجدنا أن نسبة انخفاض الوزن معقولة خلال الأسبوع ويراها البعض مناسبة لهم، ونجيب عن ما فوائد الصيام المتقطع للتخسيس ؟ في السطور القليلة القادمة:

  • التنحيف و تقليل الوزن بشكل ملحوظ و سريع.
  • من المتعارف عليه ايضاً انه يساعد على خفض الكوليسترول.
  • نتيجة عدد ساعات الصوم فتكون فرص الإصابة بالتهابات الأمعاء قليلة.
  • زيادة الأيض ومعدلات الحرق للدهون.
  • تنخفض نسبة السكر تدريجياً في الدم.
  • مفيد لبعض الهرمونات و زيادتها و يعتبر هرمون النمو أحد هذه الهرمونات التي تتأثر بالإيجاب.
  • المرضى الذين يعانون من السكري و خاصةً من النوع الثاني وجد أن الصيام المتقطع يعالج هذا النوع.
  • تقليل التوترات.
  • المساعدة على التركيز والانتباه ونشاط العقل.

وغيرها من الفوائد التي تظهر نتائجها بعد اتباع هذا النظام الغذائي، كان كل هذا ضمن فوائد الصيام المتقطع للتخسيس .

إقرأ أيضا: 

 جدول الأكل في الصيام المتقطع

 هناك عدد من الوجبات يتم تناولها في ساعات الأكل خلال الصيام المتقطع تساعدك على حرق الدهون وانقاص الوزن، نذكر أمثلة لهذه الوجبات فيما يلي.

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس وجدول الأكل في الصيام المتقطع


  1. وجبة الإفطار: وجبة الفطور هي أهم وجبة ولا يمكن الإستغناء عنها لأنها تساعد في عملية حرق الدهون وإمداد الجسم بالطاقة، ويتم تناول هذه الوجبة في العاشرة صباحًا.
  2. وجبة السناك الأولي: هي وجبة خفيفة ويجب ألا تزيد عن 100 سعرة حرارية وتكون بين وجبتي الإفطار والغداء، ويتم تناولها في الساعة 12 مساءً.
  3. وجبة الغداء: يجب أن تحتوي علي كمية مناسبة من البروتين لتساعد علي عملية الحرق بشكل جيد، ويتم تناول هذه الوجبة الساعة 1 بعد الظهر.
  4. وجبة السناك الثانية: تكون عبارة عن خضروات أو فاكهة فقط وتأكل في الساعة الخامسة مساء.
  5. وجبة العشاء: يتم تناولها في الساعة السابعة مساء.

 ننصحك بقراءة هذا الموضوع الهام والضروري لمعرفة الأكل المسموح في الصيام المتقطع

كتاب الصيام المتقطع pdf

يمكن لكل متتبعي موقع ابدأ كيتو الكرام تحميل كتاب الصيام المتقطع pdf  كامل، يمكن أن تعتبره مرجعًا أساسيًا لك قبل الخوض في اتباع هذا الرجيم الغذائي.

ويمكنكم تحميل الصيام المتقطع pdf بكل سهولة بالضغط على الرابط التالي:

 لا يفوتك أيضا : منتجات الكيتو دايت وأفضل قائمة مشتريات مثالية لإنقاص الوزن

أخطاء الصيام المتقطع

كغيره من الأنظمة الغذائية فإن الصيام المتقطع له محددات ومحظورات وبعض النصائح و الإرشادات للحصول على نتيجة ممتازة وكذلك الإبتعاد عن المشاكل التي قد تؤثر سلباً على الصحة، يفضل ألا تقل عدد ساعات الصوم عن 8 ساعات و يفضل أيضًا ألا تزيد عن 16 ساعة حتى لا يصاب الفرد بالهبوط والإعياء أو الصداع نتيجة عدد ساعات الصوم الطويلة، لذا كما تناولنا فوائد الصيام المتقطع للتخسيس يجب علينا أيضا تقديم أشهر الأخطاء الشائعة كالأتي:

  • عدم شرب كميات كافية من السوائل و الماء.
  • استخدام المحليات الصناعية والسكريات في تحلية المشروبات.
  • استخدام القهوة المبيضة في المشروبات المنبهة من الأخطاء ايضاً.
  • تناول نوع واحد من الطعام أثناء فترة الإفطار و عدم التنويع بين الوجبات.
  • التعمد في استخدام أنواع قاسية من الدايت.

إقرأ أيضا >>>>  كيف تبدأ رجيم الكيتو


كل هذه أخطاء يقع فيها متبعين الصيام المتقطع ولكن هناك أخطاء اخرى لها علاقة بالصحة فمثلاً إذا كنت من حد الاشخاص الذين لديهم سجل مرضي سابق أو غيرهم مثل:

  • أصحاب أمراض القلب.
  • أصحاب أمراض الكلى.
  • الأشخاص الذين قاموا بعمليات جراحية مؤخراً.
  • بعض الأشخاص الذين يعانون من السكر في حالته من النوع الأول أو الثاني.
  • وبالنسبة للسيدات فى فترات الحمل والرضاعة يمتنع فيه إتباع نظام الصيام المتقطع.
  • أما الأشخاص تحت السن سواء أقل من 18 أو 16 عام يرجى منهم الرجوع للطبيب أو يمتنعون.

هؤلاء يرجى منهم إستشارة الطبيب مسبقاً قبل إتباع هذا النظام الغذائي والتمتع ب فوائد الصيام المتقطع للتخسيس أو أي نظام غذائي أخر نظراً لحالتهم الصحية.

تبحث عن طرق أخري لخسارة وزنك بطريقة سريعة وصحية آمنة؟؟!!!......إليك التالي:

بعض النصائح يمكن اتباعها للحصول على النتائج وفوائد الصيام المتقطع للتخسيس بشكل صحيح

  • الحصول على النسبة الكاملة من العناصر الغذائية المهمة من بروتينات و فيتامينات واملاح ومعادن ونشويات ودهون صحية من الأمور الهامة.
  • الخضروات الطازجة والفاكهة مهمة أيضاً.
  • الإبتعاد قدر الإمكان عن الطعام المقلي والأطعمة التي تحتوي على سكريات غير صحية.
  • يمكن الإستعاضة عن السكريات والمحليات بالعسل الأبيض أو سكر الدايت في فترة الإفطار ولكن بنسب معقولة أيضاً.
  • شرب السوائل الدافئة التي تساعد على حرق الدهون والأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل و القرفة و الإكثار من شرب الماء.


بذلك نصل لختام موضوعنا اليوم حول فوائد الصيام المتقطع للتخسيس بعد تقديم أهم التفاصيل حول نظام الصوم المتقطع وكم ينزل وتفاصيل كثيرة للإستفادة القصوي من هذا النظام الغذائي.

 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-