اخطاء الصيام المتقطع: تعرف على أسرار التخسيس في دايت الصيام | ابدأ كيتو

اخطاء الصيام المتقطع
اخطاء الصيام المتقطع
أخطاء الصيام المتقطع شائعة وقد تؤدي إلى زيادة الوزن بدلًا من فقدانه. وحيث إنه تم اعتماد الصيام المتقطع، الذي تم توثيقه عبر التاريخ لفوائده، في جميع أنحاء العالم وهو الآن مقبول كوسيلة لدعم صحة الإنسان.
حيث أوضحت بعض الدراسات فوائد الصيام المتقطع التى لا تحصي على سبيل المثال لا الحصر فقدان الوزن، وتحسين الوضوح العقلي، وتحسين التمثيل الغذائي، وتحسين تنظيم الجلوكوز وإمكانية إبطاء حالات الشيخوخة الطبيعية. 

أخطاء فادحة في الصيام المتقطع

بغض النظر عن نوع النظام المتقطع الذي يتبعه معظم الناس، فإنهم يميلون إلى ارتكاب عدة أخطاء شائعة والتى سنتعرف عليها في ثنايا هذا المقال، منها:

الدخول المفاجئ فى الصيام المتقطع

يعتبر من أهم اخطاء الصيام المتقطع التى يقع فيه متتبعو تلك الحمية الغذائية وهو الدخول المفاجئ إلى النظام دون الاعتياد أولًا على على زيادة عدد الساعات بين الوجبات.
فإذا كنت تأكل عادة كل 3-4 ساعات ثم قلصت فجأة فترة تناول الطعام إلى 8 ساعات مما يعني بقاء 16 ساعة دون طعام، فمن المحتمل أن تشعر بالجوع طوال الوقت، وسرعان ما تشعر باليأس والإحباط.
التغلب على هذا الخطأ
يقترح زيادة عدد الساعات التي تقضيها بين الوجبات تدريجيًا حتى تصل إلى فترة تناول طعام تصل إلى 12 ساعة، حتى تعتاد على الأمر، ثم بعدها قلص عدد الساعات إلى 10 ساعات، وهكذا حتى تصل إلى فترة تناول طعام تصل إلى 6 ساعات.

الإفراط فى تناول الطعام فى فترة عدم الصيام

يقول الدكتور جايسون فونغ المشارك في تأليف كتاب "الدليل الكامل للصيام المتقطع":
" يمكن أن يكون من السهل الإفراط في تناول الطعام عندما ينتهي الصيام، إما لأنك تشعر بالجوع أو تبرر لنفسك أنك تعوض السعرات الحرارية المفقودة نتيجة الصيام لعدة ساعات، ولكن يمكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية إذا كنت تتبع نظام الصيام المتقطع لفقدان الوزن، كما أنه من الممكن أن يسبب أيضًا بعض المشاكل الأخرى مثل آلام المعدة، وصعوبة التنفس".

كيفية التغلب على هذا الخطأ....
يمكنك ببساطة التغلب على هذا الخطأ من خلال الإعداد السابق لوجبة الطعام التي تتناولها أثناء وجبة الصيام بحيث تقنع عقلك أنك لن تأكل غير هذة الوجبة الصحية.
على أن تكون الوجبة تحتوي على كافة المكونات الغذائية قدر الإمكان بما في ذلك الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون والكثير من الخضار.

شرب مشروبات خاطئة أثناء فترة الصيام

من الطبيعي أن يشرب معظم الناس الماء أو القهوة السوداء أو الشاي بدون أى إضافات أثناء الصيام، ولكن الخطأ الذي يقع فيه البعض الذين لا يستطيعون شرب القهوة السادة هو أنهم يقومون بإضافة القليل من الحليب أو السكر دون التفكير في أن هذه الأشياء تعتبر من اخطاء الصيام المتقطع بل قد تخرجهم من الصيام.
كما يقوم البعض أيضًا بشرب بعض السوائل المملوءة بالبروتين مثل مرق العظام، المشروبات الغازية الخاصة بالدايت، حيث يقول فونغ: "لا تشرب أي شيء محلى أثناء فترة الصيام حتى لو كان خاليًا من السعرات الحرارية فلا تزال المحليات الخالية من السعرات الحرارية لها تأثير سلبي على مستويات الأنسولين، مما يحفز الشهية ويجعلك ترغب في تناول الطعام."
كيفية التغلب على هذا الخطأ..  
يمكنك ترطيب جسمك بواسطة الماء أو ببعض المشروبات الخالية من السكر، كما يمكنك تحميل أى تطبيق يساعدك فى الحفاظ على ترطيبك باستخدام مثل تطبيق MyFitnessPal، والذي يمكن أن يساعدك على الالتزام بالمياه أو الشاي العادي أو القهوة السوداء أثناء الصيام.

تناول الأطعمة الغير صحية أثناء فترة تناول الطعام

تقول ويتني لينسين ميير، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية: " أن معظم الأشخاص الذين يتبعون نظام الصيام المتقطع عادة ما يصبون معظم تركيزهم على موعد تناول الطعام ولكنهم يتجاهلون بشكل كبير نوعية الطعام الذي يتناولونه وهذا خطأ فادح فأولئك الذين يجربون الصيام المتقطع لا يزالون بحاجة إلى نفس العناصر الغذائية الأساسية، أو بعبارة أخرى إذا التزمت بالأطعمة المصنعة بدلاً من الأطعمة الكاملة التي تتضمن نظامًا غذائيًا متوازنًا، فلن يساعدك الصيام المتقطع على تحقيق أهدافك الصحية".
كيفية التغلب على هذا الخطأ........
يمكنك إصلاح ذلك من خلال تغيير نظامك الغذائي تدريجيًا عن طريق دمج الأطعمة الصحية ببطء

الانقطاع عن ممارسة التمرينات أثناء اتباع حمية الصيام المتقطع

إذا كنت تحرص على تناول وجبة خفيفة قبل التمرين، فقد يبدو التمرين أثناء الصيام غريبًا بالنسبة للبعض بدون تناول هذا الوجبة مما يجعلهم يقلعوا عن ممارسة التمرينات الرياضة ظناً منهم أن ممارسة التمرينات الرياضية أثناء الصيام أمر مضر.
ولكن الأمر عكس ذلك. حيث يوضح فونغ أن "جسمك يحتوي على الكثير من الطاقة المخزنة في دهون الجسم لاستخدامها عندما لا يكون هناك طعام، فحتى إذا كنت تتبع نظام الصيام المتقطع فإن الجسم باستطاعته ممارسة التمرينات، ولكن كما هو الحال مع أي نظام غذائي أو خطة للتمارين الرياضية، من الأفضل مراجعة طبيبك أولاً، ولكن هذا لا ينافى أن ممارسة الرياضة يمكن أن تكون آمنة مع الصيام المتقطع".
كيفية التغلب على ذلك. ........
يمكنك مواكبة روتين التمرين المعتاد أثناء الصيام أو تجربة شيء منخفض التأثير مثل المشي.
كما يفضل فى يوم التمرين أن تحصل فى فترة تناول الطعام على وجبة بالبروتين بعد ذلك مما يساعدك على زيادة معدل بناء العضلات ،" يقول فونغ.

هل الليمون يفسد الصيام المتقطع؟

يتساءل كثير من الأشخاص الذين يتبعون نظام الصيام المتقطع عما إذا كان الليمون يفسد الصيام المتقطع أم لا؟، والجواب لا!
حيث يحتوي 100 غرام من الليمون على حوالى 9 غرام من الكربوهيدرات فقط.
وتسمح لنا هذه النسبة المنخفضة من الكربوهيدرات بأن نكون قادرين على وضع مشروب الليمون ضمن المشروبات التي نتناولها أثناء فترة الصيام .
حيث أن ماء الليمون لن يزيد الأنسولين الخاص بك وبالتالى فإنه لن يخرجك من حمية الصيام المتقطع وبدلا من ذلك يساعد ماء الليمون في عملية الهضم الخاصة بك، كما يحسن جهاز المناعة لديك.

المصادر

google-playkhamsatmostaqltradent