البطاطس والكيتو: إليك أفضل بدائل البطاطس في الكيتو دايت | ابدأ كيتو

بديل البطاطس في الكيتودايت
بديل البطاطس في الكيتودايت

البطاطس في الكيتو ، وهل البطاطس مسموحة في الكيتو أم لا؟.. هي من أشهر الأسئلة التي يسألها متتبعي الحمية الكيتونية للتخسيس، وذلك نظرًا للقيمة الغذئية الكبيرة التي تحتوي عليها البطاطس، فضلًا عن أنها من أشهر الأكلات التي يتم بها تحضير العديد من الأطباق في مختلف البلدان حول العالم، مثل طبق اللحم والبطاطس، أو طبق سلطة البطاطس.

وحيث إن الرجيم الكيتوني يتضمن الأكلات عالية الدهون منخفضة الكارب فقط، كان لابد من معرفة ما إذا كانت البطاطس صديقة للكيتو أم لا، وهو ما سوف نلقي الضوء عليه في هذا المقال في موقع ابدأ كيتو.. فتابعو معنا.

القيمة الغذائية في البطاطس

بالطبع لا يمكن تحديد قابلية تناول الطعام في الكيتو من عدمه قبل معرفة القيمة الغذائية، وما يحتوي هذا الطعام من العناصر والماكروز المختلفة، ومن منطلق اهتمامنا بتقديم كافة المعلومات حول الكيتو دايت.. إليكم هذا المقال حول الطعام المسموح والممنوع في الكيتو دايت.

إلى جانب ما تحتويه البطاطا على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر المعدنية، تحتوي الواحدة من البطاطس المطبوخة (حوالي 100 غرام) على المكونات الغذائية التالية: (مصدر)
  • السعرات الحرارية: 87 سعرة حرارية.
  • الدهون: 0.1 غرام.
  • الكارب: 20.8 غرام
  • الألياف: 1.8 غرام.
  • البروتين: 1.9 غرام.
  • الماء: 77%.
القيمة الغذائية للبطاطس في الكيتو
القيمة الغذائية للبطاطس في الكيتو

هل البطاطس مسموحة في الكيتو؟

خلال المعلومات السابقة يتبين أن البطاطس غير مسموحة في الكيتو دايت، حيث إن محصل الكارب (وهو حاصل طرح الكارب والألياف) حوالي 19 غرام وهي نسبة عالية قد تعمل على إخراجك من الحالة الكيتونية.

فضلًا عن أن البطاطس تتميز بارتفاع المؤشر الجلايسيمي لها (بالإنجليزية: Glycemic Index)، وهو عبارة عن استجابة الجسم للطعام المتناول بارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، عندها يتوقف حرق الدهون لإنتاج الطاقة نظرًا لتوفر المصدر الرئيسي للطاقة وهو الجلوكوز.

ولكن ما سبق لا يدعو للقلق أبدًا، فهناك العديد من بدائل البطاطس المسموحة في الكيتو دايت، والتي يمكن تناولها أثناء اتباع أي من أنواع الرجيم منخفض الكربوهيدرات، وبذلك تتميز بانخفاض نسبة الكارب التي تحتوي عليها، حيث يمكن استخدامها في تحضير العديد من الأطباق التي تطيب لك.

بديل البطاطس في الكيتو

علمنا مما سبق أن البطاطا غير مسموحة في الكيتو دايت، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الكارب، ولكن ما زال بإمكانك تناول إحدى هذه البدائل الكيتونية للبطاطس:

القرنبيط: بديل البطاطس الأول للكيتو

يحتوي كل 100 غرام من القرنبيط على 2 غرام من الكارب و 23 سعر حراري، ولذك فهو أحد أهم أنواه بدائل البطاطا المسموحة في الكيتو دايت والأنظمة الغذائية منخفضة الكارب.

يمكن تناول القرنبيط في العديد من وجبات الكيتو دايت، مثل صماعة الشوربة، أو تحميره أو حتى تناول رز القرنبيط.. في المقال التالي يمكنك معرفة أفضل بديل الرز في الكيتو دايت

جرب الوصفة التالية لتحضير أحد أطباق القرنبيط في الرجيم الكيتوني:

  1. أولًا قم بإحضار رأس القرنبيط وقم بهرسه جيدًا.
  2. قومي بخلطه ببيضتين ونصف كوب من البارميزان ونصف بصلة.
  3. قومي بإحضار كرات صغيرة من المعجون الذي تم تكوينه، ومن ثم قومي بوضعه في الفرن لمدة 20 دقيقة حتى يتمول للون الأصفر.
    القرنبيط في الكيتو
    القرنبيط في الكيتو

شاهد أيضًا: بديل الخبز في الكيتو دايت

جذور الكرفس أحد بدائل البطاطا

يحتوي كل 100 غرام من الكرفس على 7 غرامات من الكربوهيدرات الصافية و42 سعرة حرارية، وعلى الرغم من احتوائه على نسبة عالية نسبيًا من الكربوهيدرات إلا أنه مازال يستخدم بكثرة نظرًا لقيمته الغذائية العالية.

ويمكن تحضير مقرمشات الكرفس كالتالي:

  1. قومي بتقشير القشر الخارجي.
  2. قومي بتقطيعه على هيئة شرائح.
  3. قومي بغليه بسرعة لمدة دقيقتين ثم قومي بتجفيفه.
  4. قومي بوضع الزيت عليه مثل ويت الأفوكادو مع قليل من التوابل والملح.
  5. قومي بوضعه في الفرن لمدة 30 دقيقة.
جذور الكرفس للكيتو
جذور الكرفس للكيتو

الكرنب: بديل البطاطس قليل الكارب

قد يكون الكرنب هو أقل البدائل التي تحتوي على نسبة الكارب، حيث يحتوي كل 100 غرام منه على 2 غرام فقط من الكارب مع 27 سعرة حرارية. وعلى الرغم من ذلك فإنه يحتوي على نسبو عالية من العناصر المعدنية مثل النحاس والمغنيسيوم والكالسيوم، وبعض الفيتامينات مثل فيتامين ب، سي، أ.

الكرنب في الكيتو بديل للبطاطس
الكرنب في الكيتو بديل للبطاطس

اللفت الأصفر: صديق الكيتو وبديل البطاطا

يعتبر اللفت الأصفر أحد بدائل البطاطس المسموحة في الكيتو أيضًا، حيث يحتوي كل 100 غرام منه على 5 غرام من الكربوهيدرات الصافية إلى جانب 35 سعرة حرارية.

يحتوي اللفت الاصفر على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل البيتاكاروتين وهو العنصر الذي يتم تكوين فيتامين أ منه، كما يحتوي على عنصر الثيامين والمغنيسيوم والبوتاسيوم وغيرها من الغناصر الغذائية.

يمكن تحضير الوصفة التالية، بعد تقطيع قشر اللفت الأصفر بالسكين، قومي بتقطيعه على هيئة مربعات، ثم قومي بغليه في الماء لمدة 20-25 دقيقة، ومن ثم قومي بهرسه جيدًا مثل البطاطس ثم أضيفي عليه بعضًا من كريمة الخفق.

بديل البطاطس في الكيتو
بديل البطاطس في الكيتو

مما سبق عرفنا أن البطاطس (البطاطا) غير مسموحة في الكيتو نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الكارب، ونظرًا لارتفاع المؤشر الجلايسيمي لها وهو ما لا يتوافق والكيتو دايت. ثم عرضنا بعض أنواع بدائل البطاطس المسموحة في الكيتو دايت مثل الكرنب والقرنبيط واللفت الأصفر حيث تحتوي كل منها على نسبة قليلة من الكارب.

المراجع

google-playkhamsatmostaqltradent