مزايا و عيوب الكيتو دايت

 مزايا و عيوب الكيتو دايت

مزايا و عيوب الكيتو دايت، غالبًا ما نسمع أو نقرأ مثل هذه التعليقات السابقة على وسائل التواصل الاجتماعي أو من أصدقائنا، لذلك نجد فريقًا متحمسًا جدًا لنظام كيتو الغذائي وأي شيء متعلق به، وعلى العكس من ذلك، نجد فريقًا لا يرحب ببرنامج الكيتو، ويرى ريجيم انها مجرد موضة ستنتهي قريبا.

مزايا و عيوب الكيتو دايت

إذا كنت تريد معرفة أين تكمن الحقيقة، فاقرأ هذه المقالة المهمة معنا حتى النهاية.

ما هي حمية الكيتو؟

حمية الكيتو، أو ما يعرف بالحمية الكيتونية، هي حمية منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالدهون، وهذا يعني أن هذا النظام يعتمد بشكل أساسي على تقليل كمية الكربوهيدرات التي تدخل الجسم تدريجيًا على مدار أيام حتى يفقد كل ذلك. ولا تجد الوقود الذي يحتاجه لتزويد الجسم بالطاقة. ثم يأتي دور الدهون التي تحل محل الكربوهيدرات بشكل كامل كمصدر لإنتاج الطاقة، فيبدأ الجسم بحرق أكبر كمية من الدهون المخزنة، وبالتالي يفقد نسبة كبيرة من دهون الجسم.

ما هي العناصر الغذائية التي تدخل في نظام كيتو الغذائي؟

تعتمد حمية الكيتو بشكل أساسي على الدهون الصحية المستخرجة من اللحوم الحمراء والدواجن بمنتجاتها والأسماك وأنواع مختلفة من الجبن، ولكن بنسب محدودة. كما يتم تضمين الخضار والفواكه منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون، مثل الخضار الورقية والكيوي. ومعها المكسرات عالية الدسم مثل الفول السوداني واللوز.

في هذا المقال، سوف نستعرض مزايا و عيوب الكيتو دايت، وسنخبرك بما يحتويه وما به، والأهم من ذلك، سنحل هذا الجدل حول نظام كيتو الغذائي. قمنا بتجميع قائمة ببعض إيجابيات وسلبيات نظام كيتو الغذائي أدناه. هذا لمساعدتك على فهم المزيد عن النظام الغذائي وتحديد ما إذا كان مناسبًا لك.

مزايا و عيوب الكيتو دايت

1- فقدان الوزن السريع

ما يحدث عند اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية هو أن جسمك يحرق الكربوهيدرات للحصول على الطاقة. ومع ذلك، عندما تقلل من الكربوهيدرات، سيبدأ جسمك في حرق الدهون لاستخدامها في الطاقة (وهو ما يفعله نظام كيتو أو أي نظام غذائي آخر منخفض الكربوهيدرات). هذا يعني أنك تفقد دهون الجسم بسرعة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد طريقة الكيتو دايت المتمثلة في زيادة الأطعمة الغنية بالدهون في القضاء على الرغبة الشديدة في الجوع.

2- مفيد لنظام الحياة في المدينة

إن المرض الحقيقي للعصر الحالي لا يتحرك كثيراً مما يسبب العديد من المشاكل الصحية. بسبب الجلوس لفترات طويلة على المكاتب أو أمام أجهزة الكمبيوتر، أو حتى قيادة السيارات، فقد لا يحتاج جسمك إلى الكثير من الكربوهيدرات لأنه لا يتحرك أو يؤدي العديد من الأنشطة.

وهنا تأتي فائدة حمية الكيتو، حيث أنها تعتمد على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، وبالتالي تجبر الجسم على استخدام الدهون المخزنة كمصدر للطاقة.

3- قد يساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية

أظهرت بعض الدراسات العلمية أنه قد يكون هناك صلة بين الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والوقاية من السرطان. ومع ذلك، لا يزال هذا قيد الدراسة، ولا توجد أدلة كافية حتى الآن للتحقق من صحة هذه الدراسات.

عيوب الكيتو دايت

مزايا و عيوب الكيتو دايت

1- قد لا يصلح لبعض الناس

الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات لبعض الناس، كما أن انخفاض كمية الكربوهيدرات في الطعام يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية.

يحتاج بعض الناس، وخاصة الرياضيين، إلى تناول نظام غذائي عالي الكربوهيدرات من أجل الحفاظ على أجسامهم في حالة جيدة لممارسة الرياضة. يمكن أن يقلل نظام كيتو الغذائي من الطاقة والقدرة على التحمل لدى الرياضيين.

2- قد يسبب نظام كيتو الغذائي بعض المشاكل لبعض الناس

بعض الأشخاص من بعض الأمراض المزمنة الخفية التي قد يعالجها نظام كيتو الغذائي. على العكس من ذلك، قد يسبب هذا النظام بعض الأمراض البسيطة لبعض الفئات من الناس. تم إثبات ذلك من خلال البحث العلمي، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

3- الكربوهيدرات مهمة لدماغ الإنسان

لا يدرك الكثيرون أن أجسامنا تحتاج إلى الكربوهيدرات لكي تعمل بشكل صحيح. يتم تحويل الكربوهيدرات إلى سكر داخل جسم الإنسان، ويحتاج الجسم إلى السكر لمنحك الطاقة ومساعدة عقلك على العمل بشكل صحيح.

إذا كنت لا تأكل الكربوهيدرات، فلن يصل الجلوكوز إلى مجرى الدم، مما يجعلك تشعر بانخفاض الطاقة وعدم القدرة على التركيز.

4- قد يؤثر نظام الكيتو الغذائي بشكل سلبي على صحة القلب.

يستهلك الكثير من الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. من المعروف أن الدهون المشبعة يمكن أن تزيد من كمية الكوليسترول الضار في الجسم، مما يؤدي غالبًا إلى خطر الإصابة بأمراض القلب.

و لا بد منه عند اتباع نظام الكيتو دايت الاعتماد على مصادر الدهون الجيدة مثل المكسرات وزيت الزيتون والدهون الحيوانية الطبيعية والسمن الطبيعي وزيت جوز الهند والأفوكادو وغيرها من الدهون الجيدة التي تقي من أمراض القلب.

5- الإصابة بضعف شديد

بعض الأشخاص عند اتباع حمية الكيتو بالامتلاء لفترات أطول، وبالتالي فهم يستهلكون سعرات حرارية قليلة جدًا على مدار اليوم، وبالتالي قد يتعرضون للضعف وقلة المجهود البدني.

6- الجفاف

 يمكن أن يكون الجفاف أحيانًا أحد أعراض حمية الكيتو، نتيجة الاعتماد على الدهون بدلًا من الجلوكوز كمصدر للطاقة بشكل أساسي، مما يزيد من التبول ويفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل، مما يسبب التعب، والدوخة، والعصبية، والغثيان، وألم العضلات. 

7- سرعة الجوع وسهولة استعادة الوزن الزائد مرة أخرى

 لأن حمية الكيتو تفتقر إلى التوازن بين العديد من العناصر المهمة التي تساعد على الشعور بالشبع، مثل الألياف والكربوهيدرات، وفي لحظة التوقف ومحاولة استعادة كميات صغيرة من هذه العناصر، سرعان ما يبدأ الجسم في هضمها بنهم مما قد يزيد الوزن مرة أخرى نتيجة عدم توازن العناصر التي تدخله.

حقيقة الكيتو التي لا يراها أحد

مزايا و عيوب الكيتو دايت

حمية الكيتو ليست سوى نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون. قد يناسب البعض وقد لا يناسب البعض. إذا كنت ترغب في اتباع نظام كيتو الغذائي، يمكنك تجربته لفترة قصيرة من الوقت ومعرفة ما إذا كان بإمكانك التكيف معه أم لا، وما إذا كان سيسبب لك مشاكل صحية أم لا.

كثير من الناس يتبعون حمية الكيتو ويتخذونها أسلوب حياتهم، وعلى العكس من ذلك، هناك الكثير ممن لم يقبلوها ووجدوها صعبة أو غير مجدية.

إذا كنت ترغب في اتباع نظام كيتو الغذائي فقط لفقدان الوزن، فهو ليس النظام السحري لفقدان الوزن. بدلا من ذلك، هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي تعتبر أفضل بكثير من حمية الكيتو لفقدان الوزن وليس لها أي آثار جانبية، مثل نظام حساب السعرات الحرارية المتوازن.

إذا كنت ترغب في اتباع نظام كيتو الغذائي لعلاج بعض الأمراض المزمنة، يمكنك اتباعه لفترة أثناء مراقبة حالتك المزاجية والجسدية والمرضية. قد يتم أو لا يتم علاجه. لكن عليك أولاً استشارة طبيبك.


وفي النهاية بغض النظر عن مزايا و عيوب الكيتو دايت. حمية الكيتو هي مجرد نظام غذائي له مميزاته وعيوبه. إنه ليس النظام السحري العظيم، وليس النظام السيئ الفظيع . إنه مجرد نظام قد يتناسب مع نمط حياتك أو لا، ما عليك سوى الاختيار.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-