U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

رجيم الكيتو للمرضع : هل هو آمن أم مضر؟ | ابدأ كيتو

رجيم الكيتو للرمرضع
رجيم الكيتو للمرضع
إستُخدم النظام الكيتونى لسنوات لعلاج بعض الحالات الطبية مثل اضطرابات نوبات التشنج ولكنه أصبح شائعًا في الآونة الأخيرة لفقدان الوزن، وهو الأمر الذى تسعي إليه الكثير من الأمهات اللواتي يحاولن إنقاص الوزن، فهل يمكن اتباع رجيم الكيتو للمرضع ؟
حيث يقيد هذا النظام الغذائي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم (الكربوهيدرات) ويدفعه لاستخدام الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من ذلك. وهذا يضع جسدك في حالة تسمى "الكيتونية".

ينصح باتباع هذا النظام لمعظم الأشخاص حتى الأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض الكبد، ولكن هل من الآمن أتباعه إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية؟ هذا ما سنتعرف عليه فى هذا المقال، بالإضافة إلى كيفية اتباع رجيم كيتوجينك للمرضع..  تابعي معنا سيدتي.

هل يُسمح للسيدات اتباع الحمية الكيتونية للمرضع؟

على الرغم من أن خسارة الوزن مهم لصحة الأم، إلا أن صحة الطفل تأتي أولاً، ولهذا السبب يفضل عدم اتباع رجيم الكيتو للمرضع أثناء الرضاعة الطبيعية، أو اتخاذ بعض الاحتياطات عند اتباعها، لضمان سلامة كلا من الأم والطفل.

ففي الوضع الطبيعي، يمكن للسيدات تناول القليل من الكربوهيدرات كما يريدون حيث يمكن للجسم التعامل معها. ولكن عند الرضاعة الطبيعية، تفقد الأم السكر من خلال الحليب، ربما حوالي 30 جرامًا في اليوم، وأحيانًا أكثر. 

قد يؤدي عدم تناول الكربوهيدرات في هذه الحالة إلى حالة خطيرة تسمى الحماض الكيتوني(بالإنجليزية: Keto-Acidosis)، والتي تحدث لدى المصابين بالنوع الأول من السكري بسبب نقص الإنسولين.

يمكنك قراءة هذا المقال >>>>> ما هي أضرار الكيتو دايت ؟

ماهى مخاطر اتباع رجيم الكيتو للمرضع اثناء الرضاعة الطبيعية؟

في حالات نادرة -من الناحية النظرية- من يمكن أن يكون اتباع النظام الكيتوني للمرضع سببًا فى حدوث بعض المشكلات أثناء الرضاعة ومنها:-
  • أثناء الرضاعة، يفقد جسم الأم نسبة من الكربوهيدرات مع الحليب. لذلك وإذا كانت المرأة تتبع رجيم منخفض الكربوهيدرات، فهذا يعني أن جسمها سوف يضطر إلى خسارة المزيد من الكربوهيدرات والتى هى فى الأصل نسبة صغيرة وتكاد تكون منعدمة. وهذا قد يكون في بعض الحالات صعبًا على الجسم.
  • نظرًا لأن الكيتوجينك دايت يخفف من الشهية، فمن الممكن ألا تحصل الأمهات المرضعات على الحد الأدنى من السعرات الحرارية المطلوبة، مما قد يقلل من إنتاج الحليب. 

فقدان الماء

مصدر قلق آخر بالنسبة للكيتو دايت للمرضع هو الماء؛ وذلك لأن النساء المرضعات يحتاجن إلى ما لا يقل عن 13 كوبًا من السوائل يوميًا للحصول على أفضل كمية من الحليب للطفل.

أثناء اتباع الحمية الكيتونية للتخسيس، ينتج الكبد مركبات تسمى الكيتونات التي تستخدمها الخلايا لإنتاج الطاقة، ثم يتم التخلص منها في البول. 

من الممكن أن يسبب كيتو دايت للمرضع الجفاف، وذلك عندما لا تحرص الأم المرضع على شرب قدر كافً من الماء. بالإضافة إلى أن الفاكهة، التي توفر بشكل طبيعي مصدرًا غنيًا بالسوائل، غير مسموح بها في دايت الكيتو.

الصداع

من الممكن أن تعانى الأم المرضع التي تتبع كيتو دايت المرضع من صداع مفرط خلال الأيام الثلاثة أو الأربعة الأولى من النظام الغذائي، وذلك لأن يتطلب الدماغ الكثير من الجلوكوز للقيام بوظيفته على أكمل وجه، والذي يتم توفيره عادة بواسطة الكربوهيدرات.

عندما يتعلم الجسم استخدام الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من ذلك، من الممكن أن تعانى الأم من الصداع، وهو شيء يمكن أن يجعل رعاية المولود الجديد أكثر صعوبة.

يمكن معرفة باقي الأعراض من هذا المقال >>>>> علامات الدخول في الكيتو دايت  

كيف تتبعين رجيم الكيتو للمرضع دون التأثير على كمية الحليب؟

إذا كنت ترضّعين طفلك رضاعة طبيعية، فلا ينصح باتباع نظام الكيتو دايت للمرضع قليل الكربوهيدرات جدا. فأنت تحتاجين إلى إضافة المزيد من الكربوهيدرات إلى حمية كيتونية لتكون آمنة.
 
لذلك نوصي بتناول ما لا يقل عن 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا أثناء الرضاعة الطبيعية. و تذكري أنه من المهم أيضًا تناول سعرات حرارية كافية بشكل عام، حتى لا يؤثر على صحة الطفل.

ومن الطرق التى تساهم فى الحصول على ما يكفي من الكربوهيدرات هي إضافة ثلاث فواكه كبيرة يوميًا إلى قائمة الحمية الكيتونية للمرضع.

المصادر

  1. "Here’s What Research Says About Keto While Breastfeeding"
  2. "Eating low carb or keto when breastfeeding"
  3. "Is the Keto Diet Safe If You're Breastfeeding?"
الاسمبريد إلكترونيرسالة