U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

رجيم الفواكه الذي يفقد 20 كيلوغرام من وزنك | تعرف على الفوائد والأضرار | جدول يومي لدايت الفاكهة | ابدأ كيتو

رجيم الفواكه بالتفصيل
رجيم الفواكه | ابدأ كيتو
رجيم الفواكه من أكثر أنواع الرجيم التي يتبعها العديد من الأشخاص من أجل فقدان الوزن، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأنظمة الغذائية التى تتميز بقدرتها على إنقاص الوزن بشكل كبير فى فترة زمنية قصيرة والتى يتهافت عليها الكثيرون، ولكنها فى مقابل انقاص الوزن فى فترة زمنية قصيرة فهي محفوفة ببعض المخاطر مثل التعرض لنقص التغذية، والأنيميا.


وذلك لتقيدها التام واقتصارها على بعض أنواع الأطعمة، مع تجنب بعض انواع الاطعمة الضرورية للجسم، ومن بين هذه الأنظمة الرجيم الكميائي و رجيم الفواكه الذي سنعرضه بشئ من التفصيل فى هذة المقالة فتابعوا معنا

ما هو رجيم الفواكه

رجيم الفواكه هو من أنواع الانظمة الغذائية النباتية التي تتميز بالتقيد، فهو يقوم بشكل أساسي على تناول الفواكه الطازجة، مع إمكانية تناول الخضار والفواكه المجففةوالمكسرات، ولكن باعتدال.

مع استثناء بعض الأطعمة من النظام الغذائي مثل جميع المنتجات الحيوانية، بما في ذلك منتجات الألبان،  والحبوب والبقوليات مع تجنب أى نوع من أنواع الطعام المطبوخ بما في ذلك بما في ذلك الفواكه المطبوخة.

ما هي فوائد اتباع رجيم الفواكه؟

يتمتع رجيم الفواكه بالعديد من الفوائد ومن ضمنها:-

  1. تقليل تناول السعرات الحرارية اليومية.
  2. انقاص الوزن.
  3. التخلص من السموم.
  4. توفير وقت طهي الطعام.
  5. زيادة تناول بعض الفيتامينات، ومضادات الأكسدة
بالاضافة الى ذلك تحتوي العديد من الفواكه على مستويات عالية من:
  • فيتامين ج، الذي يساعد على إصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة اللثة والأسنان.
  • البوتاسيوم الذي يساعد فى الحفاظ على ضغط الدم عند مستوى صحي.
  • حمض الفوليك الذي يساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء
تساعد الفواكه ايضا نظرا لحتوائها على نسبة كبيرة من الالياف فى:-
  1. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
  2. خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  3. تحسين أداء الأمعاء وتقليل الإمساك
  4. زيادة شعورًا بالامتلاء، والشبع لفترات طويلة، مما قد يتسبب في استهلاك الشخص لعدد أقل من السعرات الحرارية الإضافية
ملحوظة !!!
  • من المهم أن نلاحظ أنه - على الرغم من محتواه من الألياف والفيتامينات - لا يوفر النظام الغذائي للفاكهة مجموعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للعمل بشكل جيد.
  • ويمكن لكثير من الاشخاص في كثير من الأحيان الحصول على فوائد النظام الغذائي للفواكه باتباع نظام غذائي أقل تقييدًا لا يزال غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى، بما في ذلك الفواكه.

ما هي مخاطر اتباع رجيم الفواكه؟

كما ذكرنا سابقا ان رجيم الفواكه من الأنظمة الغذائية المقيدة للغاية التى تفتقر  إلى العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للحصول على صحة مثالية مثل البروتين، والدهون والكالسيوم فيتامين ب، كما أن جيم الفواكه غنى بالسكر، حتى وان كان سكر طبيعي، مما قد يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية، ومن مخاطر اتباع رحيم الفواكه الاخرى:-

نقص غذائي، والتعرض لسوء التغذية

لا يستطيع الجسم امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها من الفواكه فقط، لذلك قد يفقد أي شخص يتبع رجيم الفواكه بعض المغذيات الحيوية، بما في ذلك الحديد، والكالسيوم، وفيتامين د، والزنك، وألاحماض الدهنية أوميغا -3، وفيتامينات ب ، بما في ذلك ب -12.

وعادة ما يكون نقص هذة المغذيات مصحوبا ببعض المشاكل الصحية، مثل:
  1. البشرة الجافة والشعر الهش.
  2. إعياء.
  3. المزاج السيء.
  4. الاكتئاب.
  5. ضعف العظام 
  6. نقص المناعة.
  7. ضعف العضلات.

نقص البروتين

نقص البروتين هو أحد المخاطر الرئيسية للنظام الغذائي للفاكهة. على الرغم من أن الشخص الذي يتبع النظام الغذائي قد يأكل بعض المكسرات والبذور ، إلا أنها قد لا تساهم بكميات كافية من البروتين للحفاظ على صحة الجسم،
يمكن أن يسبب نقص البروتين عددًا من المشاكل الصحية ، بما في ذلك:
  1. التورم.
  2. فقر دم.
  3. ضعف جهاز المناعة.
  4. الضعف الجسدي.
  5. مشاكل في الأوعية الدموية، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.
  6. توقف النمو

تسوس الأسنان

تحتوي الفواكه بشكل عام على بعض الأحماض، بما في ذلك أحماض الفرك والستريك. لذلك اذا لم تكن تحرص على تفريش اسنانك بانتظام فقد يؤدى ذلك إلى تاكل مينا الاسنان وتسوسها.

هذا بالنسبة لمعظم الفواكه، اما بشكل خاص فهناك بعض الفواكه الحمضية، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والليمون. والتى بدورها تزيد من فرصة تسوس الأسنان.

رجيم الفواكه 3 ايام

يوصف هذا النظام عادة لاتخص من السموم وخسارة بعض الدهون فى 3 ايام،  وحل مشكلة ثبات الوزن في بعض الانظمة  بشرط الا يزيد عن 3 ايام كالتالي:

اليوم الأول من رجيم الفواكه لمدة 3 أيام

ابدأ اليوم الأول بمزج ربع كوب من مسحوق البروتين مع 32 أونصة من الماء أي ما يعادل 20 كوب، للحصول على ابريق من مشروب البروتين الذي سيكفيك طوال اليوم.

ويفضل عند شراء مسحوق البروتين، أن تختار  العلامات التجارية التي لا تحتوي على الكربوهيدرات أو المحليات ذات السعرات الحرارية. 

وعادة ما يوصي خبراء التغذية باختيار مسحوق بروتين مصنوع من مصل اللبن أو بروتين بياض البيض. فكلا المصدرين يوفران نسبة عالية من البروتين، لكن مصل اللبن مصنّف على أنه أفضل جودة قليلاً لأنه يحتوي على محتوى أعلى من الأحماض الأمينية الأساسية المتفرعة السلسلة ، 

يبدأ اليوم من بدء تناول مشروب البروتين فى الساعة الثامنة صباحًا، بشرب 4 أكواب من مشروب البروتين كل ساعتين ، ليصبح المجموع خمسة مشروبات طوال اليوم. بعد ساعتين من تناول آخر مشروب بروتين، يمكنك تناول وجبة تتكون من سلطة واى بروتين خالى من الدهون.

يمكن أن يتكون طبق السلطة من 3 إلى 6 أكواب من أي خضار نيئ باستثناء الخضروات النشوية، مثل البطاطس. ويمكنك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت بذور الكتان وعصير 1/2 ليمون على طبق السلطة.

بالنسبة للبروتين الخالي من الدهون، يمكنك الاختيار من بين بياض البيض والأسماك والدواجن الخالية من الدهون أو اللحم البقري. 

اليومان 2 و 3 من رجيم الفواكه لمدة 3 أيام

يشبه اليومان الثاني والثالث اليوم الأول، ولكن يتم استبدال مشروبات البروتين بالفواكه. حيث يتناول الشخص حصة واحدة من أي نوع من الفواكه الطازجة - غير معلبة أو مجففة - كل ساعتين، بمعدل 5 حصص يوميا.

بعد ساعتين من تناول آخر حبة فاكهة، يمكنك تناول وجبة مصنوعة من نفس السلطة مثل اليوم الأول، ولكن استبدل البروتين الخالي من الدهون أو البيض أو الدواجن أو الأسماك أو اللحوم بمشروب بروتين. يتم صنعه من خلال مزج 12 أونصة من الماء بـ 5 ملاعق كبيرة من مصل اللبن أو مسحوق بروتين بياض البيض. 

المصادر
  1. https://www.livestrong.com/article/71794-3day-fruit-cleanse-diet/
  2. https://www.medicalnewstoday.com/articles/fruit-diet#types
  3. https://www.healthline.com/health/food-nutrition/fruit-diet#see-your-doctor
الاسمبريد إلكترونيرسالة