البندورة والكيتو: هل الطماطم مسموحة في الكيتو دايت | ابدأ كيتو

هل الطماطم مسموحة في الكيتو دايت
هل الطماطم مسموحة في الكيتو دايت

نظام الكيتو يعتبر من الأنظمة الغذائية التي تعتمد بشكل أساسي على المواد الغذائية التي تحتوي على نسب قليلة من الكربوهيدرات وذلك من أجل إنقاص الوزن، وتعتبر الطماطم من الخضروات التي يحتار الكثير من متبعي هذا النظام ويريدون معرفة هل الطماطم من المواد الغذائية التي تدخل ضمن نظام الكيتو أما أنها تؤثر عليه، فدعونا نتعرف على الطماطم في الكيتو.

الطماطم والكيتو

إن نظام الكيتو من الأنظمة الغذائية التي تساعد في إنقاص الوزن بالإضافة إلى ذلك أنه يساعد في تحسين الصحة العامة كما أنه ساعد في القضاء على عدد من الأمراض المزمنة ومن أهم هذه الأمراض هو الصرع.

شاهد أيضًا: فوائد رجيم الكيتو دايت

أفادت كثير من الدراسات التي أجريت حول هذا النظام والتي أكدت مدى قدرة الكيتو على تحسين اللياقة البدنية بالإضافة إلى إمكانية التحكم في نسبة السكر في الدم، لذلك فهو يعتبر من أفضل الأنظمة الغذائية التي يفضل أن يتابعها مرضى السكري.

في حالة اتباع نظام الكيتو فإن هناك عدد كبير من الخضروات والفواكه التي لا ينصح بتناولها أثناء اتباع هذا النظام وهي التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات ومن أشهر هذه الأنواع التفاح والكمثري.

ونحن نتحدث عن الطماطم في الكيتو وذلك نظرًا لأهمية الطماطم حيث أنها تتدخل في إنتاج العديد من الوصفات ويتخوف متبعي هذا النظام من كونها من المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مما يؤثر بالسلب على الكيتو.

لا تنسى قراءة:

القيمة الغذائية للطماطم في الكيتو

استكمالًا للحديث عن الطماطم في الكيتو هناك الكثير ممن يعتبرون الطماطم من الخضروات ولكن يشير عدد من العلمان على أن الطماطم تكون من فئة الفواكه.

الطماطم تعتبر من المواد الغذائية المفيدة وذلك نظرًا لأنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لجسم الإنسان.

الطماطم من المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات فالقيمة الغذائية للطماطم في الكيتو تتمثل في التالي:

السعرات الحرارية      الحبة المتوسطة من البندورة تختوي على 22 سعر حراري.
البروتين غرام واحد للحبة المتوسطة.
الكربوهيدرات كل حبة متوسطة من الطماطم تحتوي على 4 غرام كم الكارب وهي نسبة قليلة.
الألياف الطماطم من المواد الغذائية الغنية بالألياف حيث إن الحبة المتوسة منها تحتوي على 2 غرام.
البوتاسيوم 292 غرام.
فيتامين سي 17 غرام.
السكريات 3.9 غرام.
الصوديوم 5 غرام.

هل الطماطم مسموح في الكيتو؟

أثبتت الدراسات التي أجريت حول الطماطم في الكيتو أن الطماطم أو كما يطلق عليها في عدد من الدول البندورة أنها من المواد المسموح بها في نظام الكيتو.

حيث أن 50 غرام من الطماطم يحتوي على ما يقرب من 1 غرام من الكربوهيدرات وهي نسبة لا تذكر ومسموح بها في نظام الكيتو، ومن ثم فتعتبر الطماطم من أقل أنواع الفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات.

فيمكن الاعتماد على الطماطم بشكل كبير ولكن من دون إفراط عند اتباع الكيتو، كما أن الطماطم من المواد الغنية بالألياف وذلك يساعد الفرد على الإحساس بالشبع وهذا يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يتناولها يوميًا وبهذا يتم تسريع معدل نزول الوزن في الكيتو دايت.

هل معجون الطماطم مسموح في الكيتو

من ضمن الأسئلة التي تشغل بال الكثير عن الحديث عن الطماطم في الكيتو هي هل معجون الطماطم مسموح في الكيتو، ولكن قد تكون الإجابة صادمة بالنسبة للبعض وذلك لأن معجون الطماطم ومشتقاتها يختلف عن الطماطم على حالتها الطبيعية.

فيشير خبراء التغذية بان معجون الطماطم غير مسموح به أثناء اتباع نظام الكيتو، وذلك نظرًا لاحتواء المعلبات التي تشمل معجون وعصير الطماطم التي تباع في المحلات التجارية على نسب إضافية من الكربوهيدرات، وبهذا فهي تعد من الممنوعات لمتبعي نظام الكيتو.

وإذا كنت من متبعي هذه الحمية وترغب في الحصول على معجون الطماطم فيمكنك إعداده طبيعي في المنزل أو قراءات الملاحظات والمكونات الموجودة على العبوات التي تقوم بشرائها فقد قامت بعض الشركات مؤخرًا بتصنيع أنواع تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات بما يتناسب مع نظام الكيتو.

هل معجون الطماطم مسموح في الكيتو دايت
هل معجون الطماطم مسموحة في الكيتو دايت

ما هي بدائل معجون الطماطم في الكيتو دايت؟

هناك ما يطلق عليه الفليفلة الحمراء وتعتبر من أفضل البدائل الأمنه في نظام الكيتو بديل لمعجون الطماطم الغير مسموح به في نظام الكيتو، فهي تضيف للوجبة مذاق ولون خاص بها كما أنه يشبه ما يفعله معجون الطماطم ولكنه يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات.

الكاتشب أيضا يعتبر من البدائل المتاحة التي يمكن أن يستخدم بدلا من الطماطم حيث أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات وهذا ما نحتاجه في نظام الكيتو

اقرأ أيضًا:

فوائد الطماطم في الكيتو دايت

تمتلك الطماطم قيمة غذائية عالية كما أنها تمتلك فوائد كثيرة تقدمها لمتبعي الكيتو، فمن فوائد الطماطم في الكيتو دايت التالي:

  • الطماطم من الفواكه الغنية بفيتامين سي وهذه المعلومة قد غفل عنها الكثير، حيث أن الحبة الوحدة من الطماطم تحتوي على حوالي 30% من فيتامين سي.
  • الطماطم تحتوي على فيتامين ك الذي يعالج العديد من الأمراض.
  • تحتوي الطماطم على العديد من مضادات الأكسدة ومن أشهر هذه المضادات هي مادة الليكوبين وهي من المواد التي اثبتت فاعليتها في الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة.
  • تساعد الطماطم في الحماية من السكتات الدماغية والقلبية.

كم عدد الطماطم المسموح به في نظام الكيتو.

عدد حبات الطماطم المسموح به عند اتباع نظام الكيتو يتوقف على نوع النظام المتبع فكلما كان النظام قليل في نسبة الكربوهيدرات التي تدخل في الجسم زاد عدد حبات الطماطم المسموح به، ولكن يفضل خبراء التغذية عدم الاكثار من تناول الطماطم، وأن العدد الموصي به من تناول الطماطم أثناء الكيتو هما من 1 إلى 2 ثمرة.

من أجلك كتبنا: المشروبات المسموحة في الكيتو دايت

مجموعة من الوصفات لاستخدام الطماطم في الكيتو

الطماطم في الكيتو هناك مجموعة كبيرة من الوصفات التي يمكن من خلالها استخدام الطماطم بشكل مناسب في وجبات نظام الكيتو من هذه الوصفات، كما أن هناك طرق مختلفة من أجل إعداد معجون الطماطم في المنزل مما يسمح بتناوله أثناء اتباع نظام الكيتو.

يعتبر من أشهر وأسهل الطرق التي يمكن من خلالها إعداد معجون الطماطم وهي كالتالي:

المكونات

  1. كيلو طماطم.
  2. ملعقتين صغيرة بصل بودر.
  3. ملعقة ثوم. مفروم
  4. نصف ملعقة فلفل.
  5. ملعقة صغيرة ملح.

طريقة التحضير

يتم وضع جميع هذا المكونات في الخلاط ويتم إضافة القليل من الماء ويتم الخلط جيدا وبهذا نكون قد حصلنا على معجون طماطم قليل في سبة الكربوهيدرات مما يسمح بتناولها عند اتباع هذا النظام

خلاصة

أن الطماطم من الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ومن ثم يسمح بتناولها في نظام الكيتو ولكن لا ينصح بالإكثار منها، كما أن الطماطم في الكيتو تقدم لجسم الإنسان العديد من الفوائد الأخرى، فالأمر لا يقتصر فقط على إنقاص الوزن وإنما تقي الإنسان من الكثير من الأمراض كما أنها تمد الإنسان بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها بشكل آمن وبدون إضرار.

google-playkhamsatmostaqltradent