سناك الكيتو دايت | أفضل قائمة سناكات كيتو يمكنك الإعتماد عليها..لا تفوتها

أفضل قائمة سناكات كيتو

سناكات كيتو هي الوجبات الخفيفة التي يمكن الإعتماد عليها في حالة الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية، حيث وجبات سناك الكيتو دايت تعتبر البديل الأفضل في حالة الشعور بالجوع بين الوجبات.

 قد أصبح رجيم الكيتو دايت أشهر أنواع الدايت والأنظمة الغذائية لفقدان الوزن في الأونة الأخيرة، ونظام الكيتو يعتمد علي تناول الكثير من الدهون والبروتين مع منع أو المحدود جدا من الكربوهيدرات، ومن أكثر ما يميزه أنه بعد مرور أسبوع علي إتباعك الكيتو لن تشعري مع بالجوع.

ما هي سناكات كيتو ؟

سناكات كيتو كما ذكرنا هي تلك الوجبات الكيتونية منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون التي يسمح بتناولها أثناء الشعور بالجوع بين الوجبات الأساسية، في البداية يجب العلم أن الكيتو دايت لا يفضل فيه بتناول وجبات كثيرة وكذلك عدم تناول الطعام إلا عند الشعور بالجوع الحقيقي.

عند الشعور بالجوع بين وجبات الكيتو الرئيسية يمكنك تناول وجبة مشبعة من وجبات سناك الكيتو دايت كي لا يحدث جوع بعدها بسرعة و تضطر بعدها بساعات قليلة من تناول وجبات أخري، تعمل سناكات دايت علي تقديم بعض العناصر الغذائية الهامة للجسم وتوفير كمية لا بأس بها من السعرات الحرارية لتجنب الشعور بالجوع ويستطيع الجسم العمل بشكل طبيعي.

سناك الكيتو له أفكار كثيرة والعديد من الوصفات والوجبات البسيطة التي يمكنك تحضيرها بسهولة في مطبخك، لذا في هذا المقال سنقدم لك طريق بسيطة لتحضير أفضل قائمة سناكات كيتو بها وجبات خفيفة مغذية وصحية، تعرف عليها.

قائمة أطعمة سناك الكيتو دايت

يوجد العديد من أطعمة الكيتو دايت المختلفة التي يمكنك تناولها بكل أمان وأيضا هناك بعض أطعمة سناك الكيتو دايت التي يمكنك تناولها بين الوجبات بدون قلق وخوف الخروج من الحمية الكيتونية، في التالي سنتناول شرح تفصيلي عن مكونات وطرق تحضير أفضل وأشهي قائمة سناكات دايت وسناكات كيتو جاهزة.

سناكات كيتو : سناك فطائر البيض

هي وجبة كيتو صحية يمكن لأي شخص يتبع رجيم الكيتو أن يتناولها دون خوف سواء كوجبة أساسية أو كوجبة سناك، ويمكن تحضيرها بمكونات سهلة وبسطية وهي: 8 حبات بيض ووعاء فارغ.

طريقة التحضير 

  1. أولا تقوم بكسر البيض وتفريغ ما بداخله في وعاء وامزجه جيدا، ثم قم بإضافة القليل من الملح والفلفل للنكهة.
  2. ثم ضع المزيج في المقلاة وإضافة بعض المكونات الأخري منخفضة الكربوهيدرات مثل السبانخ أو الطماطم أو الجبن.
  3. قم بوضع هذا المزيج بداخل فرن درجة حرارته 180 درجة مئوية لمدة لمدة 20 دقيقة، ثم أخرج الوجبة من الفرن وتناولها حسب رغبتك وبألف هنا.
  • القيمة الغذائية لهذه الوجبة هي: تقدم لك حوالي 90 سعرة حرارية، بالإضافة إلي 6 جرام بروتين و5 جرام من الدهون.

البيض المدحرج

  • يحتوي البيض المسلوق علي نسبة جيدة من البروتين والدهون والقليل من الكربوهيدرات علي عكس بعض طرق الطهي الأخري للبيض.
  • يمكنك تناول بيضتين مسلوقتين أو بيضة واحدة مع نوع أخر من سناكات كيتو الموجودة في هذا المقال.
  • يمكن إضافة طعم مختلف لوجبة البيض وذلك من خلال تحويله إلي وجبة بيض مدحرج في السمن البلدي أو الزبد النباتي.
  • القيمة الغذائية: تحتوي البيضة الواحدة علي 60 سعرا حراريا، 4 جرام من الدهون، 6 جم من البروتين، 60 مللجم من الصوديوم، ولا تحتوي علي أي كربوهيدرات أو سكر.

سناك الكيتو دايت : سمك السلمون 

سمك السملون يحتوي علي كمية كبيرة من الدهون الصحية، كما أنه غني بفيتامين د والعديد من المعادن الأخري المفيدة للجسم، فهو مفيد جدا عند تناوله مع السلطة أثناء الحمية الكيتونية بسبب إحتوائه علي نصف الحاجة اليومية التي يطلبها الجسم من فيتامين د.

طريقة تحضير هذه الوجبة سهلة جدا وبسيطة لإستخدامها ضمن قائمة سناك الكيتو دايت، ماعليك سوا إضافة قطع سمك السلمون المطبوخ مع المياونيز وبعض التوابل والليمون والثوم وأكل الوجبة بألف هنا.

كرات اللحم مع الخس

الكثير ممن يتبعون رجيم الكيتو دايت يتجنبون تناول وجبة كرات اللحم التقليدية وذلك بسبب غناها بالكربوهيدرات.

ولكن الكبروهيدرات الكثيرة الموجودة في وجبة كرات اللحم التقليدية تكون بسبب العجينة التي تستخدم فيها، ولكن إذا استخدمنا الخس بدلا من تلك العجين ستصبح كرات اللحم مع الخس وجبة لذيذة ومحببة لمتبعي الكيتو دايت وواحدة من أطعمة سناكات كيتو اللذيذة.

طريقة التحضير وجبة من سناكات كيتو

  1. طريقة تحضير الوجبة بسيطة كل ماعليك، مزج اللحم المفروم مع الثوم والبيض والأعشاب وجبنة البارميزان.
  2. ثم تقوم بتكويرها وجعلها علي شكل كرات وتدخلها الفرن حتي تستوي.
  3. ثم تقوم بوضع كرات اللحم في أوراق الخس وأكلها من السناكات الشهية.

  سناكات دايت : الجمبري 

يعد الجمبري مصدرا هاما لدهون أوميجا 3 الصحية والمفيدة للقلب، كما أنه يحتوي علي نسبة قليلة جدا من الزئبيق مقارنة بباقي المأكولات البحرية.

سناكات كيتو : وجبة جمبري

يمكنك تحضير وجبة سناك لذيذة من الجمبري تتم عن طريق تنظيف الجمبري ووضعه في أسياخ مع شرائح من الفلفل بالتناوب واحدة تلو الأخري، ثم يتم شوي الأثنين معا حتي يتستوي الجمبري.

سناكات نظام الكيتو : الزبادي اليوناني بالقرفة

يمكن استخدام الزبادي اليوناني في الكيتو دايت ولكن بحدود ونسبة محدودة جدا، حيث لا ننصح بتناول أكثر من علبة واحدة أسبوعيا للحفاظ علي معدل نزول الوزن.

 طريقة التحضير

يمكنك عمل طريقة وجبة الزبادي بالقرفة واستخدامها من سناك الكيتو دايت من خلال، خلط كوب صغير من الزبادي اليوناني مع ملعقة واحدة كبيرة من اللوز الغير محمص مع نصف ملعقة صغيرة من القرفة، بذلك تحصل علي سناك كيتو شهي وغذي وغير مضر للحمية الكيتونية.

  • القيمة الغذائية لهذه الوجبة: الكمية السابقة التي ذكرناها تحتوي علي 160 سعرا حراريا، 6 جرام من الكربوهيدرات، 5 جم من السكر، 12.5 جم من الدهون، 8 جم بروتين، و25 مللجم من الصوديوم

فيديو بسيط لأفكار مختلفة في سناكات الكيتو



سلطات ومقترحات أخري من سناكات كيتو

نقدم مقترحات أخري لتحضير سناكات كيتو بطرق مختلفة باستخدام السلطات وكذلك بعض الخضروات.

سناك الكيتو دايت : سلطة البيض 

 كان يعرف قديما أن البيض مضر للصحة، ولكن بعد كثير من الدراسات أثبتت وجود العديد من الفوائد لهذا الطعام الشهي، فتناول بيضة واحدة يعمل علي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن البيض يعد مصدر هام لمادة الكولين الهامة والضرورية لصحة المخ والكبد.

طريقة التحضير

  1. يمكنك صنع هذه الوصفة عن طريق سلق بيضة واحدة.
  2. ثم يمكن أن تضيف بعض الخضروات الورقية التي تحبها مثل الجرجير أو الخس.
  3. ثم بعد ذلك إضافة خل التفاح أو الليمون مع الملح والتوابلة المنكهة التي تفضلها.
  • القيمة الغذائية: تحتوي هذه الكمية علي 175 سعرة حرارية، 15 جرام من الدهون، 6.5 جرام بروتين، نصف جرام كربوهيدرات، نصف جرام سكر، و120 مللجم من الصوديوم.

سناك الكيتو : سلطة كابريس

  • تعتبر سلطة الكابريس واحدة من أشهي وأشهر سناكات كيتو ، فهي من أفضل المأكولات الإيطالية الكلاسيكية، ومكوناتها هي: الطماطم، جبن الموزريلا الطازجة، أوراق الريحان، وذلك بتجميع كل المكونات السابقة علي أسياخ.
  • يمكن تناولها بشكل عادي، أو خلطها بالقليل من زيت الزيتون.
  • القيمة الغذائية لكل 100 جرام منها: تحتوي علي 139 سعرة حرارية، 7جم بروتين، و11 جراما من الدهون.

سلطة الأفوكادو والبيض

ثمار الأفوكادو محملة وغنية بالدهون الصحية للقلب، كما بها العديد من مركبات مضادة الإلتهابات.

يمكن تحضير سلطة الأفوكادو مع البيض بسهولة من خلال: خلط القليل من البيض المسلوق مع ثمار الأفوكادو المهروس والبصل المفروم والقليل من الملح والفلفل، ويمكن أن يقدم معها شرائح من الخيار والخس.

عصائر الكيتو

  • قد يظن البعض من متبعي الكيتو دايت أن كل العصائر ممنوعة نهائيا في الكيتو بسبب إحتواء أغلب أنواع العصائر والمشروبات علي الكثير من الكربوهيدرات، ولكن ذلك ليس بصحيح حيث يمكنك تحضير الكثير من العصائر الكيتونية الصديقة للكيتو دايت وذلك بإستخدام الأفوكادو وجوز الهند كقاعدة أساسية لزيادة الدهون.
  • طرق التحضير مختلفة وسهلة للغاية وذلك بتحضير عصير يحتوي علي كميات قليلة من الفواكه المسموحة في الكيتو ومنخفضة الكربوهيدرات مثل التوت والليمون وإضافة بعض الخضار الغنية بالعناصر الهامة مثل الخيار.
  • كما يمكن إضافة نكهة لذيذة عن طريق إضافة بعض الكاكاو أو الفانيليا، وكذلك يمكن إضافة بعض من سكر الكيتو دايت مثل ستيفيا وذلك للتحلية.

سناكات كيتو جاهزة : المكسرات 

  • المكسرات أحدي سناكات كيتو دايت المليئة بالبروتينات والدهون والمركبات النباتية التي توفر مجموعة من الفوائد الصحية الهامة للجسم، لأن تناولها يؤدي إلي إنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب أو الموت نتيجة مرض السرطان.
  • كل ربع كوب من المكسرات( 28 جرام من المكسرات )  يوفر تقريبا 15 جرام دهون، 6 جرام بروتين، و2 جرام من الألياف.
  • ومن أشهر وأفضل أنواع المكسرات المسموحة في الكيتو والتي يمكنك تناولها من سناكات كيتو جاهزة اللوز، الفستق، الكاجو، والجوز.

  لا يفوتك قراءة المزيد عن : مكسرات الكيتو دايت

الخضروات المخمرة

الخضروات المخمرة مثل المخلل مفيدة جدا للجسم وذلك لانها تحتوي علي بكتيريا مفيدة للجسم تعمل علي تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري والعديد من أمراض القلب الاخري لذلك فهي تعتبر خيارا ممتازا لتكون من سناكات دايت .

يمكن تخمير أنواع مختلفة من الخضروات بسهولة في المنزل مثل: الخيار، الجزر، الكرنب، والقرنبيط، وكذلك يمكن شراء أيا من أنواع الخضروات المخللة المختلفة.

سناكات دايت : الزيتون

  • يحتوي الزيتون علي العديد من العناصر الغذائية والدهون الصحية الهامة للقلب والجسم بشكل عام وهذا السبب كان كافيا لوضعنا الزيتون ضمن أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن استخدامها سناك في الكيتو دايت.
  • حيث أثبتت الدراسات أن الزيتون يعمل علي تحسين السحة العامة للجسم وتقليل فرص حدوث الإلتهابات ومنع الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل هشاشة العظام.
  • القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الزيتون: توفر 115 سعرة حرارية، 11 جم دهون، 6 جم كربوهيدرات، وكمية كبيرة من الألياف.
الزيتون سناك الكيتو دايت


حلويات كيتو دايت

  • قد يظن البعض من متبعي الكيتو أن الحلويات ممنوعة نهائيا في الكيتو ولكن الحقيقة أنه يمكن صنع وتحضير بعض أنواع الحلويات الكيتو دايت منخفضة الكربوهيدرات المسموحة، ولكن تناولها بحذر وكميات محدودة لعدم الخروج من الحالة الكيتونية.
  • كما يمكن استخدام الأفوكادو أو زيت جوز الهند أو القشطة وإضافتها إلي تلك الحلويات منخفضة الكربوهيدرات.
  • من الحلويات المسموحة والتي يمكن تناولها خلال الحمية الكيتونية من سناكات كيتو هي: زبدة الفول السوداني والشوكولاتة الداكنة للكيتو، كما يمكن أيضا استخدام طرق مختلفة لتحضير حلويات كيتو مثل تشيز كيك للكيتو دايت.

لا يفوتك قراءة تفاصيل أكثر عن   حلويات الكيتو دايت 

ما هي طريقة عمل مقرمشات كيتو دايت صحية في المنزل؟

طريقة عمل مقرمشات كيتو دايت هي الإعتماد علي دقيق اللوز أو دقيق جوز الهند لتحضير المقرمشات اللذيذة التي يمكنك تناولها ك سناك كيتو دون خوف.

المكونات

  • 2 ملعقة من دقيق اللوز أو دقيق الحمص.
  • نص فنجان جبنة شيدر مبشورة.
  • 1 ملعقة بيكنج بودر.
  • ملعقة من الزيت أو زبدة.
  • رشة ملح خفيفة.

طريقة التحضير

  1. قومي بخلط الدقيق مع البيكنج بودر والزبدة جيدا ثم ضيفي للمزيج رشة ملح.
  2. قومي بتسييح جبنة الشيدر في الميكروويف لمدة دقيقة، ثم قومي بإضافة الجبنة الي الخليط السابق.
  3. قومي بمزج الخليط جيدا ثم افرديه علي ورق الزبدة.
  4. ثم يتم تقطيعه علي الشكل المطلوب قبل إدخاله الفرن.
  5. يخبز في الفرن علي درجة حرارة متوسطة لمدة 10 دقائق.
  6. بعد ذلك يتم إخراجه من الفرن ويترك حتي يبرد ثم يقدم مع صلصة حارة بألف هنا.

ما هي طريقة تحضير شيبس كيتو ؟

يمكن تحضير شيبس كيتو بطريقة سهلة وبسيطة واستخدامها من سناكات كيتو دايت، والمكونات كالتالي.

المكونات

  • نصف كوب جبنة شيدر مبشورة( 100 جرام).
  • ربع ملعقة صغيرة من البصل البودرة.
  • ربع ملعقة ثوم بودرة صغيرة.
  • ربع ملعقة شطة.
  • ربع ملعقة من البابريكا.
  • ربع ملعقة صغيرة من الكمون.

طريقة التحضير

  1. نقوم بتسخين الفرن عند درجة حرارة  200 مئوية.
  2. نخلط التوابل معا جيدا في كيس كبير، ثم نتركه جانبا.
  3. نقوم بفرد ورقة زبدة في صينية فرن، ثم نقوم بتوزيع الجبنة علي شكل مثلثات.
  4. بعد ذلك نقوم بإدخال الصينية الفرن لمدة دقيقة واحدة حتي تذوب الجبنة.
  5. نقوم بإخراج الصينية ونتركها حتي تبرد نهائيا.
  6. ثم نضع رقائق الجبنة في كيس التوابل حتي تتشبع رقائق الجبنة بطعم التوابل، بذلك تكون جاهزة للتقديم.

هل الفشار مسموح في الكيتو ؟

نعم، الفشار مسموح في الكيتو ويمكن تناوله ولكن بكميات محدودة جدا وبشروط وهي حساب نسبة الكارب له من النسبة الكلية للكارب اليومي، حيث يعتمد تناول الفشار في الكيتو علي نسبة الكربوهدرات اليومية الخاصة بك، فمثلا إذا كانت نسبة الكارب اليومية الخاصة بك 50 جرام وقتها يكون الفشار مسموح في الكيتو ويمكن تناوله.

يعتبر الفشار من الحبوب الكاملة التي لها دور كبير في الوقاية من العديد من الامراض مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني، وكذلك العمل علي تقليل مخاطر السرطان وضغط الدم المرتفع، كما أن الفشار يعد من الحبوب الكاملة التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف ونسبة قليلة من السعرات الحرارية.

  لمعرفة تفاصيل أكثر عن كل ما يخص الفشار في الكيتو دايت يمكنك قراءة  هذا المقال.

 

وفي النهاية ،بذلك نكون قد تناولنا في الحديث الكثير عن الطرق والخيارات المتنوعة واللذيذة وسهلة التحضير التي يمكنك استخدامها كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية في الكيتو دايت وهو ما يسمي سناكات كيتو، وتناول كل تفاصيل وجبات سناك الكيتو دايت.

المصادر

  1.  https://www.medicalnewstoday.com/articles/best-keto-snacks
  2. https://www.delish.com/cooking/g4801/keto-snacks/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-