فوائد صيام الكيتو الرائعة ونصائح هامة لفقدان الوزن بطريقة مثالية

صيام الكيتو وفوائده لفقدان الوزن
لا يتعبر صيام الكيتو نظاما غذائيا مثل الكيتو دايت، ولكنه يعد تغييرا في طريقة ومواقيت تناولنا للطعام، حيث يفضل الكثير من الأشخاص الربط بين الصيام المتقطع ونظام الكيتو دايت لأنه يعمل على حرق الدهون بدرجة كبيرة في الجسم وتحسين نسبة الأنسولين في الجسم وضغط الدم بالإضافة إلى تحسين الصحة العقلية والنفسية، ويساعد نظام الكيتو على تغيير روتين الطعام كل يوم من ثلاث وجبات إلى وجبة واحدة أو وجبتين.

ما هو نظام الكيتو دايت

يتم تسمية نظام الكيتو دايت بالحمية الكيتونية، حيث يعتمد على حرق الدهون المخزنة داخل الجسم بصورة كبيرة، وبعد ذلك البروتينات ثم الكربوهيدرات بمقدار قليل يعادل 50 جرام كحد أقصى كل يوم، ويعتمد نظام الكيتو دايت على الفاكهة واللحوم ومنتجات الألبان والخضروات التي لا تحتوي على الكربوهيدرات.

 إقرأ أيضًا: رجيم الشوفان لخسارة 8 كيلو

أنواع صيام الكيتو

صيام الكيتو يقصد به نظام الصيام المتقطع، وهو ذلك النظام الذي يتيح تناول الطعام خلال فترة معينة ثم الإمتناع في الساعات المتبقية في اليوم، ويعتبر الصيام المتقطع من أكثر الأنظمة الغذائية التي يبحث عنه الكثيرين، حيث يسمح الصيام المتقطع بتناول الوجبة بعد فترة طويلة ولكن يمكنك خلال تلك الفترة فقط أن تتناول المشروبات الساخنة بدون سكر، ويتوافر العديد من أنواع الصيام المتقطع والتي تتمثل في الآتي:

لا يفوتك قراة المزيد من التفاصيل حول:  الأكل المسموح في الصيام المتقطع

أنواع صيام الكيتو

تخطي الوجبات في صيام الكيتو

يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع صيام الكيتو المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، حيث يتم تجاوز الوجبة الأولى وهي الإفطار ويتم البدء بوجبة الغداء كأنها الوجبة الرئيسية في اليوم، وإذا كنت لا تشعر بالجوع يمكنك أن تتجاوز أي وجبة حسب رغبتك.

الأكل في ساعة محددة

يعتبر واحد من أنواع الصيام المتقطع أو صيام الكيتو ، حيث يتم تناول الوجبات خلال فترة زمنية محددة يوميا.

الصيام المطول في الكيتو

يعد هذا النوع من أصعب الأنظمة الغذائية التي يمكن أن يتبعها الشخص الكيتوني، حيث يتم تجربة هذا النوع من النظام الغذائي بعد تعود الجسم على عدم تناول الطعام لفترات طويلة، ويتم هذا النظام من خلال تناول الشخص للطعام في يوم واحد بصورة طبيعية، وفي اليوم التالي يصوم على مدار اليوم، ويفضل على الشخص الكيتوني عدم الصيام أكثر من يومين في الأسبوع.

إقرأ أيضا: 

نظام كيتو صيامي

عندما يتم الجمع بين نظام الكيتو دايت والصيام المتقطع يتم تكوين نظام غذائي رائع يسمي صيان الكيتو ، حيث يمكن لأى شخص أن يدخل في هذا النظام الغذائي بسرعة كبيرة من خلال صيام 3 أيام قبل البدء بهذا النظام، وعندما تتبع هذه الطريقة لن تحس بالجوع بسبب الطعام الملئ بالدهون الذي يجعلك تشعر بالشبع وبالتالي يقل ألم الجوع أثناء الصيام.

جدول نظام الكيتو دكتور بيرج

المرحلة المبكرة

يختلف نظام الكيتو عن أي نظام غذائي آخر، حيث يتم تسميته بالمرحلة الإنتقالية لأنه يجعل الشخص يدخل في الحالة الكيتونية ويتكيف مع هذا النظام ويبدأ في تناول الدهون الصحية مثل المكسرات والبيض، كما يشمل النظام أيضا الخضراوات والسلطة والمكملات الغذائية وتقليل كمية السكر المتناول.

ننصحك بقراءة >>>> الدليل الشامل للدخول في نظام الكيتو دايت

منتصف المرحلة

يبدأ الشخص الكيتوني في تناول 3 وجبات كل يوم بدلا من وجبتين، حيث تكون الوجبة غنية بالعناصر الغذائية والكثير من الفواكه والخضروات والبروتينات بمقدار 3:6 اونصات في كل وجبة.

المرحلة المتأخرة

لقد قال دكتور بيرج ان في هذه المرحلة يتم تناول وجبة واحدة فقط، حيث تتراوح مدة الصيام بين 18: 23 ساعة حتى يزداد استهلاك الدهون بشكل أسرع، بعد معرفة جدول نظام الكيتو لنعد مرة أخري للحديث عن كيف نستفيد من صيام الكيتو .

 
شاهد هذا الفيديو للإطلاع علي كل تفاصيل صيام الكيتو دايت
 

هل الصيام المتقطع ضروري في الكيتو؟ وما فوائد صيام الكيتو ؟

لا يعتبر أمرا ضروريا، ولكن عندما تجمع بين النظامين تحقق أهداف وفوائد صحية متعددة، وتتمثل فوائد صيام الكيتو في الآتي:

  • الدخول في نظام الكيتو بصورة سريعة، حيث يعتبر نظام الكيتو من أحد أصعب أنواع الأنظمة الغذائية ولكن يساعدك على حرق الكثير من السعرات الحرارية، كما يعمل صيام الكيتو على حرق الجليكوجين المخزن في الجسم بسرعة كبيرة، وبذلك يتم حرق الخلايا الدهنية بشكل أسرع.
  • يساعد على فقدان الوزن، حيث يعمل صيام الكيتو على حرق الدهون بصورة كبيرة من خلال تناول الأكلات ذات سعرات حرارية قليلة، كما يجعلك هذا النظام الغذائي لا تشعر بالجوع كثيرا.
  • زيادة الوضوح العقلي، يعتمد نظام الكيتو دايت والصيام المتقطع على الدهون المخزنة داخل الجسم والتي تسمى بالكيتونات كمصدر للوقود، حيث يعمل على زيادة التركيز والحفاظ على مستوى السكر في الدم وحماية المخ من الإصابة بالأمراض التنكسية أو المزمنة كمرض الزهايمر مثلا، كما يوجد أبحاث طبية حديثة تم إجرائها على الفئران والتي أكدت أن نظام الكيتو يعمل على تحسين وظائف المخ.
  • التقليل من الإصابة بأمراض كثيرة، يساعد صيام الكيتو على تخفيض مستوى الدهون ومستوى الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى تقليل الالتهابات أيضا، كما يعمل أيضا هذا النظام الغذائي على تقليل مستوى السكر (الأنسولين والجلوكوز) في الدم، وبالتالي يمنع إصابة الشخص بالنوع الثاني من المرض السكرى وتقليل استخدام حقن الانسولين. 

المسموح في الصيام المتقطع كيتو

يسمح في صيام الكيتو بتناول جميع أنواع البروتينات من لحوم دواجن ماعدا المقليات واللحوم المصنعة مثل الهامبرجر، كما يمكن تناول جميع أنواع الأسماك وجميع الخضراوات المختلفة ماعدا الخضار الذي يحتوي على نشويات بنسبة كبيرة، ويسمح بتناول أنواع قليلة من الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والسكريات مثل الخوخ والبطيخ والتوت وغيرها، ويستطيع الشخص الكيتوني تناول جميع منتجات الألبان المختلفة وأنواع الحليب أيضا مثل اللبن الرائب وحليب الصويا وغير ذلك.

  • يمكن تناول الدهون الصحية مثل السمن البلدى وزيت جوز الهند وزيت الزيتون.
  • يسمح بوضع جميع أنواع البهارات والتوابل على الأطعمة التي يتناولها الشخص الكيتوني.
لا يفوتك قراءة هذه الموضوعات حول: 

جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع PDF

كما اعتدنا في موقعكم المفضل -ابدأ كيتو- التسهيل عليكم أعزائنا القراء، فقد وفرنا لك جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع يمكنك إتباع ومعرفة جدول الأكل الأسبوعي في صيام الكيتو بسهولة في صورة جدول PDF ، بمكنك تحميله بسهولة من الرابط التالي: 

جدول الأكل في الصيام المتقطع

سنقدم لك جدول الأكل في الصيام المتقطع خلال اليوم ولكن دعنا نتطرق إلي النوع الذي سنقدمه لك.
من أنواع صيام الكيتو وهو نظام الأكل في دايت الصوم 8/16 أي يمكنك تناول الطعام خلال 8 ساعات فقط ثم الصيام خلال بقية اليوم 16 ساعة، نوضح لك مواقيت الطعام بصورة بسيطة في الصورة الأتية: 
صيام الكيتو : جدول الأكل في الصيام المتقطع

أما الصورة التالية فهي توضح خطة جيدة لتطبيق حمية الصيام المتقطع مع النظام الكيتوني للتخسيس ( صيام الكيتو )، يمكنك إتباع هذا الجدول بكل سهولة وآمان.
جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع

ولمزيد من التفاصيل ستجدها في هذا المقال

نصائح مهمة عند إتباع صيام الكيتو

عندما تبدأ في إتباع حمية الكيتو ينبغي عليك أن تحافظ على النظام الغذائي الخاص بك، وذلك من خلال اتباع التعليمات والنصائح الآتية:

  • يجب عليك أن تحسب وحدات الطاقة أو الماكرو التي تخص الوجبات وهم البروتين والدهون والكربوهيدرات، وينبغي أن تتحقق من أكل الطعام الغنى بالدهون والبروتينات ذات الجودة العالية.
  • من الضروري أن تشرب الماء كثيرا، حيث يتوجب عليك شرب أكثر من نصف وزن جسمك من الماء كحد أقصى مثل الشخص الذي يصل وزنه إلى 140 رطلا سوف يحتاج إلى 70 اونصة من الماء كل يوم كحد أدنى.
  • ينبغي أكل المكملات الغذائية التي تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها كل جسم مثل الكالسيوم والفوسفور والصوديوم والكلور والماغنسيوم والبوتاسيوم وغير ذلك، وتعتبر المكملات الغذائية من أكثر الأشياء المهمة في نظام صيام الكيتو.
  • يمكن اختبار معدل الكيتونات في الجسم، حيث يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها في تعيين مستوى الكيتونات.
  • ينبغي عليك أن تأخذ وقت كاف من النوم حتى تتمكن من التحكم في الجسم ومستويات الضغط والتوتر بالإضافة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي وصحي.
  • يجب أن تتبع نظام السعرات الحرارية أثناء تناول الطعام من أجل منع تقليل الطعام، وتعتبر هذه النصيحة من أحد أبرز النصائح في نظام صيام الكيتو .
  • يفضل أن تقوم بوضع خطة معينة لصيام الكيتو، حيث لن تستطيع أن تتبع هذا النظام إذا لم يتم تجربة الصيام المتقطع على الاطلاق، وعندما تنجح في ذلك يمكنك أن تجرب أصعب نوع من أنواع صيام الكيتو واكثرهم صرامة وهو صيام لمدة لا تقل عن 24 ساعة.

المصادر

google-playkhamsatmostaqltradent