نظام الكيتو للمرضع ..هل مسموح به؟ وما هو أفضل جدول كيتو دايت للمرضعات؟

نظام الكيتو للمرضع
 

هل يمكن إتباع نظام الكيتو للمرضع ؟؟ وما هي مشاكل الكيتو دايت للمرضعة؟؟ وما هو أفضل جدول كيتو دايت للمرضعات؟

 قبل الإجابة علي كل هذه الأسئلة الهامة والتي يبحثن عنها كل الأمهات اللواتي يحاولن فقدان الوزن وخسراته، علينا أولا معرفة كيف يعمل رجيم الكيتو وما هي الكيتوزية؟.

الحالة الكيتوزية هي الحالة الطبيعية التي يصل لها الجسم عندما تصبح الدهون هي مصدر الطاقة وذلك بسبب إفتقار أجسام متبعي رجيم الكيتو من الكربوهيدرات، وهنا يحدث حرق للدهون نتيجة إنشاء المواد الدهنية والتي تسمي الكيتونات في الجسم.

نظام الكيتو للمرضع  

نظام الكيتو تم تصميمه بالأساس من البداية قديما لعلاج بعض الأمراض مثل الصرع عند الأطفال ولم يكن المقصود منه استخدامه كنظام غذائي لإنقاص الوزن، ولكن مع الوقت ومع إنتشار نظام الكيتو أصبح الكثيرين يسألون عنه من أجل إتباعه، لذلك كثرت تساؤلات الكيتو في الأونة الأخيرة حول مدي إمكانية الحوامل من إتباع رجيم الكيتو وهل يوجد ما يسمي نظام الكيتو للمرضع ومسموح به أم مضر للطفل؟، وهذا ما سنتناوله خلال هذا المقال.

الرجيم الكيتوني يتضمن زيادة في كمية الدهون التي يتم تناولها خلال اليوم وتقليل الكربوهيدرات، وعلي الرغم من قلة نسبة الكارب به، الا أنه لم يثبت وجود أي ضرر علي إنتاج اللبن للرضيع أثناء إتباع رجيم الكيتو دايت للمرضعات.

ولكن أطباء الأطفال لا ينصحون بإتباع أي أنظمة دايت أثناء الرضاعة وذلك لضمان وصول كافة المغذيات للجسم، لذلك لا ننصح بإتباع أي نظام من أنظمة الرجيم أثناء الرضاعة مثل نظام الكيتو للمرضع الا بعد استشارة الطبيب المختص.

هل الكيتو مضر للمرضع ؟

إلي الأن لا يمكننا الإجابة بسكل قطعي علي تساؤل هل الكيتو مضر للمرضع أم لا أو هل نظام الكيتو للمرضع غير ضار، لأن الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع قليلة ومحدودة جدا، إليك هذه الدراسة التي أجريت حول تأثير تغيير النظام الغذائي علي المرضعات: 

  • أجريت هذه الدراسة علي عدد من المرضعات، حيث بعضهن قامو بإتباع نظام رجيم منخفض الكارب وعالي في نسبة الدهون ولكن تختلف هذه النسب عن رجيم الكيتو، حيث نسبة الدهون 55 % من الدهون و30 % من الكارب، والبعض الأخر إتباع نظام منخفض الدهون وعالي الكارب ،حيث مثلت الدهون نسبة 25 % من الدهون و69 % من الكارب.
  • ووضحت هذه التجربة بإختصار أن في المجموعتين لم يتم التأثير بالسلب علي إنتاج الحليب، بل أن تركيز اللبن كان من الدهون، وأظهرت أن الطاقة الناتجة للطفل كانت أكبر في المجموعة الأولي عند النساء اللاتي إتبعن نظام عالي الدهون.

هل يمكن إتباع نظام الكيتو للمرضع ؟

لا، لسوء الحظ لا يمكن إتباع نظام الكيتو كلاسيك للمرضع، أو بمعني أدق لا ينصح بإتباع نظام الكيتو للمرضع وذلك لعدة أسباب منها: 

  • لأن المرضعة تحتاج إلي جميع المغذيات الموجودة بالأطعمة المختلفة وذلك لنفسها وللرضيع أيضا، حيث أن الفائض من السعرات الحرارية التي تتناولها الأم يذهب لتغذية الطفل، وبالتأكيد العديد من هذه المغذيات يوجد في الخضروات والفواكه التي يمنع رجيم الكيتو دايت تناول الكثير منها، يننصحك بقراءة هذا المقال لتفاصيل أكثر عن الفواكه المسموحة في الكيتو.
  • إحتمالية الإصابة بإنفلونزا الكيتو أو ما يعرف ب الكيتو فلو في بداية إتباع هذه الحمية الكيتونية، مما قد يسبب للأم الإنهاك الشديد وعدم صفاء الذهن في الوقت الذي أنتي في أمس الحاجة له للرعاية بطفلك وأنتي في كاملك صحتك وعافيتك.
  • الخوف من الإصابة بالجفاف، يرجع ذلك لأن الكيتو دايت يسبب فقدان جزء كبير من المياه بسبب نزول الكيتونات في البول.
 يمكنك قراءة المزيد حول:  أضرار الكيتو دايت

ما هو أفضل جدول كيتو دايت للمرضع ؟

أفضل جدول كيتو دايت للمرضع يمكنك الإلتزام به أثناء إتباع نظام الكيتو للمرضع ، حتي يصبح إتباع رجيم الكيتو للمرضعات مسموح به وغير مضر للطفل، يجب الإلتزام بالنصائح التالية:

  1. عليك بالبدأ فيإتباع رجيم الكيتو مبكرا، أي قبل الحمل، وذلك ليكون هناك وقت كافي للجسم للتعود علي الحالة الكيتونية وبالتالي عدم التأثر والإصابة بأعراض الكيتو فلو أثاء فترة الرضاعة، وإليك هذا المقال يمكنك قراءته ومعرفة كل التفاصيل حول نظام الكيتو للحامل.
  2. يفضل إتباع نظام اللوكارب للمرضع بدلا من إتباع نظام الكيتو للمرضع ،وذلك لأن في اللوكارب يسمح فيه للأم بتناول 50 جرام من الكربوهيدرات يوميا.
  3. قومي بشرب كميات كبيرة وكافية من المياه من أجل تعويض المياه المفقودة التي تخرج مع الكيتونات في البول وكذلك المفقودة في صناعة الحليب.
  4. ينصح الخبراء بزيادة من 200 الي 500 سعرة حرارية في السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا، يمكنك حساب السعرات الحرارية بسهولة بإستخدام حاسبة الكيتو
  5.  تأكدي من تناول كافة المغذيات في العناصر الأساسية مثل الصوديوم والماغنسيوم وأيضا الفيتامينات.
  6. تناولي المزيد من الخضروات التي تحتوي علي نسبة مرتفعة من الألياف الضرورية لصحتك ولصحة طفلك.

 

فيديو بسيط عن كل ما يخص نظام الكيتو والمرضع

 

تجارب رجيم للمرضعات

تجارب رجيم للمرضعات

لا يوجد الكثير من تجارب رجيم للمرضعات وذلك لكثرة المخاوف عند الأمهات من إتباع هذا الرجيم أثناء الرضاعة خوفا من التأثير بالسلب علي إنتاجية الأم للحليب وكذلك علي المولود، وعند سؤال العديد من المرضعات عن تجاربهم مع نظام الكيتو للمرضع كانت أجوبتهم متباينة، إليك بعض من هذه التجارب: 

تجربة MrsShatto: والتي تقول فيها "لقد حدثت معي بعض المشكلات في الرضاعة بعد عودتي للمارسة عملي لذلك قمت بلإتباع رجيم الكيتو، وبالفعل أستطعت خسارة حوالي 10 كيلو جرامات من وزني، أنا علي علم بأنه يجب علي المرضع بتناول 50 جرام من الكارب يوميا علي الأقل، برأيي أعتقد أن الكيتو دايت كان سبب في جفاف الحليب مبكرا" .

  تحكي Huntress12 تجربتها مع نظام الكيتو للمرضع وتقول: "لم يكن لدي أي مشاكل في إنتاج الحليب لطفلي في فترة الرضاعة لذلك قررت إتباع الرجيم الكيتوني، ففي الأسبوع الأول من إتباع الكيتو كنت أتناول خبز الشوفان ثم بعد ذلك اتبع الكيتو بقية اليوم، بعد ذلك الأسبوع كنت اتبع نظام الكيتو كاملا بما فيه من وجبات فطور كيتو، وفي شهرين تقريبا أستطعت فقدان 10 كيلو جرامات من وزني، ولم الاحظ تغيير كبير في إنتاج الحيب لطفلي، لذلك كانت تجربة جيدة بالنسبة لي، أنصحكم بإتباع الكيتو بدون خوف".

تجربتي مع نظام الكيتو للمرضع سالي فؤاد

الكثير من الامهات التزمن بإتباع الرجيم الذي قدمته خبيرة التغذية المصرية ومقدمة البرامج التلفزيونية سالي فواد للمرضعات، وقد كانت النتائج مذهلة حقا، إذ خسرت الكثير من السيدات الوزن الزائد خلال فترة الرضاعة بسهولة وبدون قلق.

يعتمد نظام الكيتو للمرضع سالي فؤاد علي المشروبات الطبيعية الغير محلاة والماء مع الإبتعاد عن الحلاوة طحينية.

وكانت تفاصيل هذا الرجيم كالتالي:

  • الإفطار: 5 ملاعق من الجبن المسموح في الكيتو، طبق سلطة، كوب لبن، وشريحة توست.
  • وجبة خفيفة بين الإفطار والغذاء: ثمرة فاكهة واحدة أو كوب عصير من البرتقال غير محلي.
  • وجبة الغذاء: نصف فرخة أو شريحة لحمة أو سمكة مشوية، مع 3 ملاعق من الرز أو المعكرونة، مع سلطة خضار.
  • بين الغذاء والعشاء: كوب لبن خالي الدسم.
  • العشاء: كوب لبن منزوع الدسم، بيضة ، قطعة جبنة قريش، ثمرة طماطم. 

هل يمكن أخذ منحف كيتو للمرضع ؟

نعم، يمكن أخذ منحف كيتو للمرضع، للإجابة بالتفصيل عن سؤال "هل يصلح أخذ حبوب التخسيس وحرق الدهون للزوجة المرضعة؟" وهو سؤال طرحه الكثير من الأمهات اللواتي يتبعن نظام الكيتو للمرضع والسؤال عن مدي إمكانية تناول حبوب كيتو دايت للمساعدة في إنقاص الوزن، وكانت إجابة خبراء التغذية والتخسيس كالتالي: 

  • أن بعض الأدوية التي تؤخذ للتخسيس لا تمتص في الدم، ولكن يقوم عملها علي منع إمتصاص الدهون من البطن للدمويكنون مركب غير قابل للإمتصاص مع الدهون مثل دواء Xenical والذي يؤخذ 3 مرات يوميا قبل الأكل ولا يوجد ضرر في تناوله أثناء الرضاعة.
  • ولكن بالطبع ننصح بعدم تناولك تلك الحبوب الا بعد إستشارة الطبيب المختص لتحديد معدل كتلة الجسم، والوقت المناسب للبدء في حمية غذائية، وإمكانية تناول أدوية للتخسيس. 

لا يفوتك قراءة هذا المقالي الخرافي عن: حبوب كيتو جورو للرجيم الكيتوني وإنقاص الوزن.

نظام غذائي للمرضع لانقاص الوزن

تحتاج الأم في فترة الرضاعة ما يعادل حوالي 200:500 سعر حراري إضافي وذلك بغرض تغذية المولود الجديد، ولكن نجد في هذه الفترة الحرجة بعض الأمهات اللواتي يبحثن عن طرق دايت لتخسيس الوزن الزائد المكتسب أثناء فترة الحمل.

فعند القيام بتقليل السعرات الحرارية المطلوبة للمرأء المرضعة وهو حوالي 2500 سعرة حرارية هنا قد يبدأ الجسم في الحفاظ علي نفسه فيقوم بإستخدام الكربوهيدرات لتخزين الدهون، وبذلك تكونين قد أكتسبتي بعضا من الوزن الزائد وكذلك توقفتي عن إنتاج الحليب للطفل. 

ننصحك بقراءة المزيد عن: علاج مشكلة ثبات الوزن في الكيتو

رجيم للمرضع في اسبوع

 

رجيم للمرضع في اسبوع ضمن نظام الكيتو للمرضع

نقدم لكي ضمن موضوع نظام الكيتو للمرضع أفضل جدول وجبات رجيم للمرضع في اسبوع، قبل عرض وجبات الأسبوع علينا أولا بنصحك بالإعتياد علي شرب كوب حليب دافئ مع ملعقة عسل أبيض يوميا في الصباح بعد الصحيان من النوم، أما جدول الوجبات فهو كالتالي: 

  • وجبة الإفطار: يمكنك الأختيار بين هذه الوجبات، 2 بيضة مسلوقة مع ربع غيف خبز، أو 2 ملعقة من الشوفان مع كوب من الحليب، أو ربع رغيف خبز مع 4 ملاعق من الفول بدون زيت.
  • وجبة بين الفطار والغداء: بعد تناول الفطار بساعتين يمكنك تناول وجبة خفيفة من وجبات سناكات كيتو دايت مثل كوب من الحليب مع ثمرة فاكهة واحدة مثل الجوافة أو الكمثري.
  • وجبة الغداء: يمكن تناول وجبة واحدة من، 2 بيضة مسلوقة مع ربع رغيف خبز، أو 2 سمكة مشوية مع 10 ملاعق أرز مسلوق، أو ربع كيلو كفتة مشوية دايت مع ربع رغيف من الخبز، أو علبة تونة مصفاة من الزيت مع رغيف سن.

متي تبدأ الأم المرضع بالرجيم؟

ينصح بعدم إتباع الأم المرضع لأي رجيم قليل السعرات قبل مرور علي الأقل نحو 6 أسابيع من الولادة، ويجب إستشارة الطبيب قبل إتباع أي أنظمة غذائية خلال فترة الرضاعة الطبيعية مثل نظام الكيتو للمرضع ،والجدير بالذكر أن الرضاعة من الوسائل الطبيعية لخسارة الوزن لأنها تساعد علي حرق السعرات الحرارية.

وفي الأخير نكون تناولنا كل ما يخص نظام الكيتو للمرضع ومعرفة التفاصيل والنصائح الخاصة بإتباع الرجيم الغذائي أثناء فترى الحمل، وأيضا قدمنا أفضل جدول كيتو دايت للمرضعات.

 

نتمني منك مشاركة المقال مع أصدقائك وعلي وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بك لتعم الفائدة، وإذا كان لديك أي تعليف أو إستفسار يمكنك تركه في التعليقات أو إرساله لنا علي حساباتنا علي وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة، وسيتم الرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله من خبراة التغذية والتخسيس في موقعكم ابدأ كيتو.

google-playkhamsatmostaqltradent