الفول المدمس في الكيتو : هل الفول المدمس مسموح في الكيتو دايت

الفول المدمس في الكيتو دايت

الفول المدمس في الكيتو دايت وهل الفول المدمس مسموح في الكيتو أم لا؟ هو أحد أشهر التساؤلات لدي متتبعي رجيم الكيتو دايت، حيث أن الفول هو أحد أفضل وأشهر أنواع البقوليات المفيدة للجسم والصحة العامة وذلك بفضل غناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية للجسم، ولكن هل الإعتماد عليها في حالة إتباع نظام الكيتو دايت أمر جيد؟ في الحقيقة لا، وذلك ما سنتعرف عليه خلال ثنايا هذا المقال، فتابع معنا....

الفول المدمس في الكيتو دايت هل مسموح أم لا؟

للأسف لا، الفول المدمس هو من البقوليات الممنوع تناولها في نظام الكيتو دايت بسبب إرتفاع نسبة الكربوهديرات الموجودة فيها، فبسبب ارتفاع صافي الكربوهيدرات فإن الفول المدمس في الكيتو دايت يتسبب في الخروج من الحالة الكيتوزية، كما أن الفول نسبة الدهون الموجودة به منخفضة جدا رغم ارتفاع نسبة الألياف فيه.

   دعنا نتجه للحديث عن فوائد الفول المدمس والكيتو وأيضا معرفة التمثيل الغذائي والقيمة الغذائية للفول المدمس، حتي نقدم لك البدائل الجيدة للفول المدمس في الكيتو دايت والتي لا تضر بالكيتوسس، والحديث أيضا عن البقوليات المسموحة في الكيتو دايت، كل ذلك وأكثر سنتناوله في السطور القليلة الأتية.

 الفول في الكيتو : فوائد الفول المدمس في الكيتو 

 يعد الفول المدمس في الكيتو هو أحد المصادر الغذائية الهامة الغنية بالعديد من البروتينات والألياف الهامة، وأيضا إحتواءه علي مضادات الأكسدة، كل هذا يجعله من العناصر الضرورية الهامة لكي تبقي صحة الجسم في حالة جيدة، وطبقا أيضا للعديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت علي الفول المدمس والبقوليات بصفة عامة، أثبتت العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها الفول لمن يعتاد علي تناوله، ومن أهم هذه الفوائد: 

  • العمل علي خفض معدلات ضغط الدم.
  • يساعد الفول المدمس في التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني.
  • يساعد في عملية إنقاص الوزن بشكل فعال والتخلص من السمنة المفرطة.
  • يعمل علي التقليل من خطر الإصابة من بعض أنواع السرطان المختلفة.
  • يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم والحفاظ علي صحة الجسم.
  • كم يساعد الفول والكيتو في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. 

 ولكن لا تسني عزيزي أن بعد كل هذه الفوائد الرائعة الا أن الفول المدمس في الكيتو غير مسموح به في هذه الحمية لأنه يؤدي إلي خروج الجسم من الحالة الكيتوزية، وهو بالتأكيد ما لا ترغبه أنت في حالة إتباعك لهذا النظام الغذائي للتخسيس.


 

القيمة الغذائية للفول المدمس

لفهم تفاصيل الفول المدمس في الكيتو دايت وهل الفول مسموح في الكيتو، علينا بمعرفة القيمة الغذائية الموجودة في الفول السوداني، نقدم لك التمثيل الغذائي للفول حسب ما أقرته وزارة الزراعة الأمريكية، فإن كل كوب واحد من الفول السوداني يحتوي علي الأتي:

الفول المدمس في الكيتو دايت: القيمة الغذائية

  • السعرات الحرارية: 196 سعرة حرارية.
  • كربوهديرات: يحتوي كل كوب علي 35.2 جرام من الكربوهيدرات.
  • الألياف: 9.7 جرام.
  • البروتين: 6 جرام من البروتينات.
  • الدهون: 0.7 جرام دهون.

وفق ما تلاحظه في السابق فإن القول المدمس داخل نظام الكيتو دايت يعتبر فقير من الدهون الصحية للجسم، كما أنه غني بالألياف والكربوهيدرات، مما يجعله ممنوع تناوله داخل الحمية الكيتونية وتسببه في الخروج من الكيتوسس.

 بدائل الفول المدمس في الكيتو دايت 

بالحديث عن الفول المدمس والكيتو دايت نجدهم غير صديقان وغير متناسبان، وذلك كما ذكرنا بسبب غناه بالكربوهيدرات، ولكن كما إعتدنا -في موقع ابدأ كيتو- فأننا نقوم بتوفير البدائل اللازمة والصحية لكل الممنوعات في الكيتو دايت، لذا سنقدم لك قارءنا العزيز في السطور القليلة الأتية بعض من بديل الفول المدمس في الكيتو والتي يمكنك تناوله أثناء إتباعك الحمية الكيتونية بشكل آمن، مثل: 

  1. المكسرات: حيث يمكنك تناول بعض من مكسرات الكيتو دايت والتي تعد من المصادر الغذائية الهامة والغنية بالبروتينات والدهون الصحية، ويمكنك تناولها بشكل آمن داخل نظام الكيتو دايت.
  2. الحمص: وهو نوع من الخضروات التي يمكنك تناولها في الكيتو دايت لانها تحتوي علي نسب منخفضة من الكربوهيدرات، كما أنه غني بالبروتين والعناصر الغذائية الهامة لصحة جسمك،

    يمكنك قراءة تفاصيل أكثر حول:  الحمص في رجيم الكيتو دايت..هل هو مسموح؟

  3.  حبوب الصويا السوداء: هي واحدة من البقوليات المسموحة أثناء رجيم الكيتو بسبب إنخفاض نسبة الكربوهيدرات بداخلها، حيث يحتوي كل كوب منها علي 2 جرام فقط من الكربوهيدرات، كما تتميز كذلك بإحتوائها علي مضادات الأكسدة والبروتينات اللازمة للجسم.
  4. القرع والكوسا: حيث يمكنك استبدال الفول بالقرع والكوسا داخل الوجبات الغذائية وذلك لإحتوائهم علي بعض العناصر الغذائية الهامة التي تعمل علي تعويض النقص الناتج من عدم تناول الفول في الكيتو دايت.

إقرأ المزيد عن: 

 

 البقوليات المسموحة في الكيتو دايت

بعد أن عرفنا أنه غير مسموح بتناول الفول المدمس في الكيتو ،سنتناول في القادم أهم وأفضل أنواع البقوليات التي يمكنك تناولها أثناء رجيم الكيتو دون التأثير بالسلب علي حالتك الكيتوزية، ومن أهم هذه البقوليات الأتي:

البقوليات المسموحة في الكيتو دايت


  • العدس: العدس من المسموحات في الكيتو دايت حيث يحتوي كل 100 جرام منه علي 15.6 جرام من الكربوهيدرات.
  • البازلاء الخضراء.
  • الفاصوليا الخضراء: مسموحة في الكيتو، يحتوي كل 100جرام منها علي 7 جرام من الكربوهيدرات.
  • الفاصوليا البحرية.
  • الحمص. 

ما هي البذور المسموحة في الكيتو؟

جاء الدور الأن علي معرفة أفضل البذور المستخدمة والمسموح تناولها في رجيم الكيتو، ومنها: 

  • بذور الشيا: هي بذور مسموحة في نظام الكيتو، فهي غنية بالألياف والدهون الصحية، لذا تعتبر من المصادر النباتية الجيدة والتي توفر خصائص مضادة للأكسدة.
  • بذور الكتان: غنية بالألياف والدهون الصحية، كما أنها تساعد في خفض معدلات ضغط الدم.
  • بذور السمسم.
  • بذور عباد الشمس. 
لا تفوت قراءة تفاصيل أكثر عن: الخضروات المسموحة في رجيم الكيتو

أسئلة شائعة حول الفول المدمس في الكيتو

بذلك نكون قدمنا كل التفاصيل الهامة حول الفول المدمس في الكيتو دايت، ومعرفة هل الفول المدمس مسموح في الكيتو أم لا وكذلك قدمنا البدائل الممكنة في الكيتو، دعنا نتجه الأن للإجابة علي أهم التساؤلات الشائعة التي يطرحها متتبعي رجيم الكيتو دايت حول موضوع الفول في الكيتو.

الفول والكيتو : هل الفول الأخضر مسموح في الكيتو ؟

لا، الفول الأخضر غير مسموح به في الكيتو، وذلك بسبب إرتفاع نسبة الكربوهيدرات الموجودة به، مما قد يساهم في خروج الفرد من الحالة الكيتوزية، فمثله مثل الفول بكل مشتقاته وأنواعه يعد من البقوليات الممنوعة في الكيتو دايت.

هل الفاصوليا البيضاء مسموح في الكيتو ؟

نعم، الفاصوليا البيضاء من المسموحات في الكيتو دايت وذلك لأن الكربوهيدرات الموجود بها أقل من الموجود في الفاصوليا السوداء، حيث الحصة من الفاصوليا البيضاء تحتوي علي الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب1 وب9 ، كما تحتوي علي 12 جرام من الكربوهيدرات.

هل الحمص مسموح في الكيتو دايت ؟

نعم، الحمص مسموح به في الحمية الكيتونية، حيث يعد واحدا من العناصر الغنية بالألياف والبروتين، كما يساهم في عملية إنقاص الوزن، والحمص له قيمة غذائية عالية ومنخفض الكربوهيدرات لذا فهو مسموح به في رجيم الكيتو دون ضرر.

يمكنك الإطلاع علي المزيد عن:

 سناكس الكيتو دايت

   الفشار في الكيتو دايت..هل مسموح به؟

هل الفول السوداني مسموح في الكيتو ؟

 بعد أن عرفنا هل الفول المدمس في الكيتو دايت مسموح أم لا، يتساءل العديد من متتبعي الكيتو أيضا عن الفول السوداني في الكيتو هل مسموح به؟؟ 

نعم الفول السوداني في الكيتو مسموح به ولكن بحذر شديد وبشروط، حيث يحتوي علي العديد من الدهون الصحية الهامة للجسم، ولكن الخوف دائما منه هو من الكثرة منه وبالتالي زيادة في كمية الكربوهيدرات المتناولة والخروج من الكيتوزية، لذا ينصح بتناول كمية معتدلة منه فقط وليس الكثير.

 

أخيرا، بذلك نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ الإجابة الوافية حول الفول المدمس في الكيتو هل هو مسموح، وكذلك كل التفاصيل الهامة حول الفول والكيتو والبدئل الممكنة في رجيم الكيتو، نتمني منك مشاركة هذا المقال مع أصدقاءك وعلي حساباتك في وسائل التواصل الإجتماعي.

المصادر والمراجع

  1. https://sureketo.com/is-it-keto/fava-bean
  2. https://isitketo.org/fava-beans
google-playkhamsatmostaqltradent