العسل والكيتو | هل العسل مسموح في الكيتو دايت؟

العسل والكيتو : هل العسل مسموح في الكيتو

يقدم العسل فوائد صحية متعددة ولكن من يتبع نظام الكيتو دايت يتساءل بشأن إمكانية استخدامه ومدى تأثيره على النظام الغذائي وهو العلاقة بين العسل والكيتو هي مجال حديثنا اليوم، وجديرًا بالذكر أنه يتم إنتاج العسل من النحل وهو من أكثر الكائنات قيمة، أوصى به نبينا محمد كما يستعمل العسل في الطب البديل.

والعسل مفيد للصحة بشكل عام ويوصى به الخبراء والمعالجين، ولكن يكون لنظام الكيتو تعليمات خاصة لأنه مختلف عن أي نوع آخر من الرجيم، لذا يكثر تساؤل هل العسل مسموح في الكيتو ؟ تابعونا فيم يلي فضلاً لمعرفة المزيد وكافة التفاصيل.

العسل والكيتو

إن العسل يقدم للجسم فوائد كثيرة ومتعددة فهو مكون من خلايا النحل وبه عناصر غذائية مفيدة ومضادات الأكسدة والفيتامينات الأخرى، كما يعتبر هو البديل الصحي عن السكر ينتج بشكل طبيعي من خلال النحل، ولكن هل يتناسب العسل والكيتو دايت الذي يعتبر من الأنظمة المعتمدة على تعليمات وقواعد معينة وهل يسمح بتناوله دون ضرر بالحمية الكيتونية؟!.. كل ذلك سنتعرف عليه في السطور القليلة الأتية.

نظام الكيتو

نظام كيتو دايت الغذائي مُعتمد على خفض معدل الكربوهيدرات وتناول كمية عالية من الدهون، حيث يجعل الجسم في حالة تعرف بـ الكيتونية بمعنى حرق الدهون لدرجة كبيرة وإنتاج الطاقة، فهو يحول عملية الأيض من الكربوهيدرات إلى الدهون وبالتالي يقلل معدل السكر بالدم بشكل كبير، وإن هذا النظام من إحدى الطرق التي تتبع في فقدان الوزن حيث يتم قطع الكربوهيدرات بشكل تام من النظام الغذائي.

لا يفوتك قراءة المزيد عن:

 نظام الكيتو كم ينزل في الأسبوع؟

 أفضل جدول كيتو دايت pdf لمدة شهر

هل العسل مسموح في الكيتو دايت؟

يسمح بتناول العسل في بعض أنظمة الرجيم الغذائي حيث أثبتت الدراسات أن له قدرة فائقة على إذابة الدهون المتراكمة بالجسم وحرقها، وبالتالي إنخفاض الوزن بشكل تدريجي والتخلص من السمنة المفرطة، كما أشارت الأبحاث أن به معدل كبير من الكوليسترول الصحي، وبالتالي مفيد لصحة القلب والشرايين.

ولكن هناك بعض الأنواع من الريجيم التي يسمح خلالها باستخدام العسل، "أما في نظام الكيتو دايت فيكون العسل غير مسموح" لإحتوائه على نسبة كربوهيدرات عالية، وهو عكس القائم في نظام الكيتو الذي يحتاج إلى دهون كثيرة وكربوهيدرات أقل كما فسرنا في السطور السابقة حول ما هو نظام الكيتو، فبذلك لا يسمح بالجمع بين العسل والكيتو .

كم عدد السعرات الحرارية في العسل؟

 تحتوي ملعقة كبيرة من العسل الخام علي 64 سعرة حرارية، بينما تحتوي كل ملعقة واحدة من سكر المائدة "السكروز" علي 46 سعر حراري، يلاحظ أن العسل سعراته الحرارية أعلي ولكنه يكون أحلي من السكر العادي لأن سكر المائدة يتم معالجته ويجرد من الكثير من حلاوته الطبيعية.

القيمة الغذائية في العسل والكيتو

تحتوي كل ملعقة واحدة من العسل الخام علي: 

  • 17 جرام كربوهيدات صافية، منها 16 جرام تأتي من السكر.
  • 0 جرام من الدهون.
  • 0 جرام ألياف غذائية.
  • 0.1 جرام فقط من البروتين.

 كل ذلك يوضح أن العسل يعد غذاء عالي الكربوهيدات وخالي الدهون لذا فهو من الممنوع في نظام الكيتو الغذائي، وينصح بعدم الجمع بين العسل والكيتو . 

ننصحك أيضا بقراءة: تجارب رجيم الصيام المتقطع وكيف خسرت 22 كيلو

 ما هي بدائل عسل النحل في الكيتو دايت؟

 معرفة تفاصيل العسل والكيتو أثناء الرجيم من الأمور الهام الإلمام بها، حيث بعد معرفة أن العسل غير مسموح في الكيتو فهناك بعض المحليات المسموحة في نظام الكيتو والتي يمكن استخدامها أثناء إتباع الحمية بشكل صحي دون قلق، ومن بدائل العسل المسموحة في رجيم الكيتو الاتي: 

  • سكر ستيفيا للنظام الكيتوني: وهو يعد بديل ممتاز للعسل في الكيتو دايت، لأنه لا يحتوي علي أية كربوهيدرت، تم استخدامه بكثرة في الآونة الأخيرة بسبب دوره الفعال وفوائده الكثيرة وتقليل العديد من المشكلات.
  • فاكهة الراهب: تعتبر بديل رائع للعسل ويفضل استخدامها عن ستيفيا لأن ليس لها طعم مر، وكذلك منخفضة الكربوهيدرات.
  • إريثريتول: وهو مركب سكر كحولي ينتج عن تخمر بعض الفواكه، وله مذاق حلو ولكنه منخفض الكربوهيدرات لذا يعد خيار جيد بدل العسل والكيتو .

العسل والكيتو : طريقة عمل بديل العسل في الكيتو دايت

نقدم لك في الفيديو التالي البسيط طريقة عمل بديل العسل في الكيتو دايت والذي يمكنك تجهيزه والتمتع به والإستفادة منه أثناء إتباعك الحمية الكيتونية.

العسل والكيتو : فوائد العسل الصحية

  1. يعمل العسل علي علاج مشاكل القلب.
  2. يعد مصدر جيد للطاقة ومن مضادات الجراثيم الهامة.
  3. يعزز صحة الجهاز الهضمي ويعالج الإمساك والمعدة من الحموضة الزائدة.
  4. يساعد العسل علي صحة البشرة ويزيد من نضارتها.
  5. يساعد في علاج التوتر والقلق.

 هل العسل مسموح في اللوكارب؟

الإجابة: "لا غير مسموح بتناول العسل في نظام لوكارب" وذلك نتيجة لوجود معدل كبير من الكربوهيدرات في العسل، فتجد أن 100 جرام من العسل بها 80 جرام كربوهيدرات، وهذه النسبة لا يمكن السماح بها لمن يتبع نظام لوكارب، وبالتالي ينصح الخبراء بالإبتعاد عن العسل خلال إتباع نظام غذائي مثل لوكارب أو الكيتو دايت، فالجمع بين العسل والكيتو غير مسموح.

إقرأ أيضا: 

 إليك هذا الفيديو البسيط لشرح كافة التفاصيل حول العسل والكيتو دايت "دكتور بيرج"

القشطة في الكيتو : هل القشطة مسموحة في الكيتو؟

القشطة هي عبارة عن كريمة بها ما يعادل 40% من دهن الحليب، وبالتالي فهي غنية بالدهون وتدخل في إعداد وصفات كثيرة، وتكون القشطة من المنتجات المسموح بتناولها في نظام الكيتو دايت لأن بها نسبة عالية من الدهون النافعة إلى جانب انخفاض معدل الكربوهيدرات.

وبالتالي فهي مناسبة لأن نظام الكيتو يعتمد على الدهون كمصدر أساسي للطاقة بدلاً من النشويات والكربوهيدرات، ولذلك يستطيع الأفراد الذين يتبعون نظام الكيتو تناول ما يعادل 70 في المائة من الدهون و35% من البروتين، ولكن نسبة الكربوهيدرات لا يجب أن تزيد عن 5% يومياً.

هل التمر مسموح في الكيتو؟

هل التمر مسموح في الكيتو

لا يمكن الفصل في الإجابة بشأن سماح تناول التمر خلال نظام الكيتو لأن إمكانية تناوله يكون طبقاً لشروط محددة بداية من حساب نسبة الكربوهيدرات اليومية وعدم تجاوزها، ويكون بالحبة الواحدة من التمر 18 جرام كربوهيدرات .

ولكن توجد أنواع أخرى بها نسبة أقل من الكربوهيدرات مثل تمر نور، وبالتالي يمكن تناول التمر خلال نظام الكيتو دايت ولكن بالانتباه إلى نسبة الكربوهيدرات حيث ينبغي ألا تزيد يومياً عن 50 جرام.

للإطلاع علي تفاصيل أكثر حول التمر والكيتو دايت، ننصحك بقراءة هذا المقال

هل المربى مسموحه في الكيتو؟

جميع أنواع المربى تكون ممنوعة في حالة اتباعك لنظام الكيتو دايت وتناولها يؤدي إلى إخراجك من الكيتونية، لاحتواء المربى على سعرات حرارية عالية وكربوهيدرات كثيرة، إلى جانب وجود نسبة كبيرة من السكر الغير صحي وإضافات أخرى، وبالتالي لا يمكن تناول المربى خلال نظام الكيتو دايت.

العسل والكيتو: هل المربي مسموح في الكيتو

 

هل يمكن تناول العسل في الصيام المتقطع؟

إن الصيام المتقطع يعرف بعدم تناول المأكولات والمشروبات لوقت معين من الزمن بين ثمان ساعات إلى 12 ساعة، ولكن خلال فترة الصيام يمكن تناول السوائل والماء ولكن بدون سكر أو حليب، كما تكون هناك أنواع أخرى من الصيام المتقطع مثل الصيام من يوم إلى ثلاثة أيام بسماح شرب الماء فقط، ولكن لا يسمح بتناول العسل خلال فترة الصيام بل يمكن تناول ملعقة واحدة يومياً خلال وقت الطعام، مع تجنب عدم تناول العسل في الصيام المتقطع لأنه يعمل على فساد الصيام.

من أجلك كتبنا :

أفضل جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع pdf

أهم اقراص كيتو دايت للتخسيس

تجربتي مع الكيتو دايت لخسارة 16 كيلو 

الملخص:

 العسل والكيتو ليس صديقان، حيث لا يسمح بتناول العسل في الكيتو دايت وأنظمة اللوكارب، وذلك لإحتوائه علي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات، ولكن يمكنك استخدام العسل لحرق الدهون مع الرجيم العادي وبعض الأنظمة الغذائية الأخري.

المصادر

 https://localhivehoney.com/blog/is-honey-keto

google-playkhamsatmostaqltradent