نظام كيتو كلاسيك | وأفضل جدول وجبات للمبتدئين...سارع لمعرفة التفاصيل | ابدأ كيتو

نظام كيتو كلاسيك وجدول كيتو كلاسيك للمبتدئين
نظام كيتو كلاسيك - موقع ابدأ كيتو
نعلم جيدًا أنك قد قرأت العديد من المعلومات عن الأنظمة الغذائية التي تستخدم في التخسيس، كما قد لا يخفى عليك نظام الكيتو دايت الذي يتبعه العديد من الأشخاص حول العالم في الآونة الأخيرة نظراً لكفاءته البالغة في التخلص من السمنة المفرطة وحرق الدهون.
فقبل تعريفنا ل نظام كيتو كلاسيك ،لا شك أنك قد قرأت عن الأنواع المختلفة عن رجيم الكيتو دايت وعرفت أنه يتكون من العديد من الأنواع التي يمكنك الاختيار فيما بينها بما يتناسب مع نشطاتك اليومية، ومن أهم هذه الأنواع هو نظام كيتو كلاسيك .
إذا اعتبرنا أنواع الرجيم موضة ينتشر بعضها في وقت ما، ثم تختفي لتظهر أنواع أخرى، فيمكنك الآن القول إن رجيم الكيتوجينيك هو المتربع على عرش موضات الرجيم حول العالم. والحقيقة أن نتائجه المذهلة في كثير من الحالات كانت السبب الرئيسي في انتشاره بسرعة كبيرة، إذ إنها تفوق نتائج عمليات تكميم المعدة، بالإضافة إلى العديد من التأثيرات الصحية الإيجابية

اقرئي المزيد:
https://www.supermama.me/posts/رجيم-كيتو-كلاسيك
إذا اعتبرنا أنواع الرجيم موضة ينتشر بعضها في وقت ما، ثم تختفي لتظهر أنواع أخرى، فيمكنك الآن القول إن رجيم الكيتوجينيك هو المتربع على عرش موضات الرجيم حول العالم. والحقيقة أن نتائجه المذهلة في كثير من الحالات كانت السبب الرئيسي في انتشاره بسرعة كبيرة، إذ إنها تفوق نتائج عمليات تكميم المعدة، بالإضافة إلى العديد من التأثيرات الصحية الإيجابية

اقرئي المزيد:
https://www.supermama.me/posts/رجيم-كيتو-كلاسيك
إذا اعتبرنا أنواع الرجيم موضة ينتشر بعضها في وقت ما، ثم تختفي لتظهر أنواع أخرى، فيمكنك الآن القول إن رجيم الكيتوجينيك هو المتربع على عرش موضات الرجيم حول العالم. والحقيقة أن نتائجه المذهلة في كثير من الحالات كانت السبب الرئيسي في انتشاره بسرعة كبيرة، إذ إنها تفوق نتائج عمليات تكميم المعدة، بالإضافة إلى العديد من التأثيرات الصحية الإيجابية

اقرئي المزيد:
https://www.supermama.me/posts/رجيم-كيتو-كلاسيك

نظام كيتو كلاسيك

لعلك قرأت عن نظام كيتو كلاسيك calssical ketogenic diet الذي يعتبر أشهر أنواع نظام الكيتو دايت والذي يستخدمه أغلب متتبعي الحمية الكيتونية، فإذا قررت خوض تجربة رجيم الكيتو فبالتأكيد قد يمر عليك مصطلح رجيم كيتو كلاسيك، حيث أنه يقصد به نظام الكيتو الأصلي الذي اخترع وظهر أول تصميم له في بدايات القرن الماضي في مستشفي أمريكية، حيث استخدمه لعلاج الأطفال من مرض الصرع.
  
وفي تلك المقالة سنسلط الضوء حول نظام كيتو كلاسيك مع عرض بعض وجبات الكيتو كلاسيك التي يمكنك الإعتماد عليها في هذا النظام. 
إليك الدليل الشامل لقائمة مشتريات منتجات الكيتو دايت

نظام الكيتو دايت

ينبغي أن تعلم أن نظام الكيتو دايت ليس نظامًا مستحدثا في مجال التغذية، وإنما استخدم قديمًا لعلاج العديد من الأمراض، مثل الصرع. وكان نظام كيتو كلاسيك calssical ketogenic diet أحد بوادر نظام الكيتو دايت التي تم استخدامه أول مرة بواسطة الطبيب الأمريكي راسل ويلدر في بداية عشرينيات القرن الماضي في مايو كلينيك.

ويعتمد نظام الكيتو دايت على تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (Low Glycemic Index)، والتي لا تعمل على زيادة نسبة الإنسولين في الجسم، بالتالي عدم التعرض لتأثير الإنسولين في بناء الدهون، ويتم ذلك عن طريق تقليل نسبة الكربوهيدرات في الوجبة الغذائية إلى أدنى المستويات قد تصل إلى 5-10% فقط بينما تصل نسبة الدهون في نظام الكيتو دايت إلى حوالي 70-80% من إجمالي السعرات الحرارية في الوجبة الغذائية.

أنواع الكيتو دايت

هناك العديد من أنوا الكيتو دايت التي يمكنك الاختيار فيما بينها حسب كمية الأنشطة اليومية التي تمارسها والتي يمكنك خلالها ضبط نسبة مكونات الوجبة الغذائية (الماكروز) وفقًا لذلك، والماكروز (بالإنجلييزية: Macro Nutrients) هي العناصر الغذائية الأساسية التي توجد في الوجبة، مثل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.
ومن أهم أنواع نظام الكيتو ما يلي:
ويمكن تقسيم أنواع نظام الكيتو بطريقة أخرى حسب الهدف الذي يستخدم له ريجيم الكيتو، فهنا مثلا حمية الكيتوجينيك الدائرية والتي تستخدم بالتبادل مع نظام الكيتو الكلاسيكي مع نظام كثير الكربوهيدرات بمعدل 5 أيام إلى يومين على الترتيب، وهناك نجد نظام الكيتو المستهدف والذي يمكن خلاله تناول السكريات أثناء أداء الأنشطة الرياضية.

ما هو رجيم كيتو كلاسيك بالتفصيل ؟

الجدير بالذكر أن معظم المعلومات التي قد قرأتها في مسيرة تعلمك حول نظام رجيم الكيتو للمبتدئين تتحدث عن الكيتو الكلاسيكي، وهو يعتبر بادرة نظام الكيتو دايت عند بدء استعماله في القرن الماضي.

وخلال النظام الكلاسيكي للكيتو دايت يتم تقسيم نسبة السعرات الحرارية بشكل صارم بين الأكلات التي لا تزيد من نسبة الإنسولين مثل الدهون، وبين الأكلات التي تزيد من نسبته مثل الكربوهيدرات والبروتين.

في نظام كيتو كلاسيك تكون نسبة الدهون إلى نسبة الكربوهيدرات والبروتين معًا 4:1 على الترتيب، كما يمكن تغيير تلك النسبة بما يتناسب مع الهدف من استخدتم نظام الكيتو كلاسيك.

غالبًا ما يستخدم نظام ريجم الكيتو كلاسيك في علاج نوبات التشنجات التي تصيب الأطفال المصابين بالصرع، وقد نجد بعض الأطفال يتبعون نسبة 2:1 أو نسبة 3:1 من المكونات الغذائية، لذا يمكننا القول أن فوائد رجيم الكيتو كثيرة ومبهرة في أكثر من ناحية.

نسب العناصر الغذائية في نظام الكيتو كلاسيك

وعند استخدام نظام كيتو كلاسيك 4:1 في علاج الصرع تكون نسبة الماكروز (المكونات الغذائية) كالتالي:
  • الدهون: 90%.
  • البروتين: 6%.
  • الكربوهيدرات: 4%.
الجدير بالذكر أنه تم إدخال بعض التعديلات الغذائية في كيتو دايت كلاسيك بهدف إنقاص الوزن، وعندها تكون نسبة المكونات الأساسية في وجبات كيتو كلاسيك كالتالي:
  • الدهون: 75%.
  • البروتين: 20%.
  • الكربوهيدرات: 5%.

ننصحك بقراءة هذا الموضوع الهام حول: طرق صنع أفضل بسكويت كيتوني

الماكروز في نظام كيتو كلاسيك
الماكروز في الكيتو الكلاسيكي موقع ابدأ كيتو

استخدام نظام الكيتو دايت كلاسيك في علاج الصرع

يرجع السبب الرئيسي حول تطوير رجيم كيتو دايت كلاسيك في علاج الصرع والقضاء على نوبات التشنج، وعلى الرغم من أن الطريقة التي يمنع بها رجيم الكيتو الكلاسيكي نوبات الصرع ليست معروفة على وجه الدقة، إلا أنه أجريت عدة دراسات لكشف الطريقة التي يعمل بها نظام الكيتو.

كشفت تلك الدراسة أنه ربما تكون عملية التحول في استخدام الكيتونات في إنتاج الطاقة هي السبب في قلة التشنجات، أيضًا كشفت تلك الدراسة عن أنه قد تكون انخفاض نسبة الجلوكوز في السائل النخاعي الشوكي CSF هي المسئولة أيضًا. 
 
إقرأ هذا الموضوع عن: هل السمسم مسموح في الكيتو

وجبات كيتو كلاسيك

كما ذكرنا سابقًا أن مختلف أنواع نظام الكيتو دايت على تقليل نسبة الكربوهيدرات وارتفاع نسبة الدهون مع تناول كميات متوسطة من البروتينات في الوجبة الغذائية، ومن الأطعمة المسموحة في نظام ريجيم الكيتو الكلاسيك:
وجبات كيتو كلاسيك وأفضل جدول كيتو
وجبات كيتو كلاسيك موقع ابدا كيتو
  • أولًا الدهون في دايت كيتو كلاسيك، يفضل تناول الدهون الصحية في ريجيم الكيتو كلاسيك ، مثل الزبدة وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، والابتعاد عن الزيوت الصناعية المهدرجة، كما يسمح بالدهن الحيواني ولية الخروف.
  • ثانيًا البروتينات في كيتو كلاسيك دايت، يمكن استهلاك البروتينات من المصادر الطبيعية مثل اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض وبعض أنواع الأسماك، مثل السردين والجمبري والكابوريا.
  • ثالثًا الكربوهيدرات في نظام كيتو دايت كلاسيك، يمكن الحصول عليها من الخضراوات الكيتونية الورقية قليلة الكربوهيدرات، مثل السبانخ والبقدونس والملوخية والخبيزة والسلق والكسبرة، كما يمنع استخدام الأجبان تمامًا.
  • رابعًا الفواكه في ريجيم الكلاسيك كيتو، يمنع تناول كل أنواع الفاكهة أثناء اتباع حمية كيتو دايت الكلاسيكي ماعدا التوت والفراولة والأفوكادو.

الأطعمة الممنوعة في رجيم كيتو كلاسيك

  • جميع أنواع المكسرات، مثل اللوز والبندق.
  • جميع أنواع الأجبان ماعدا السالف ذكرها.
  • اللب والسوداني.
  • أنواع الدقيق المصنعة من اللوز والسمسم وجميع الوصفات التي يدخل فيها. 

لابد من قراءة هذا المقال حول الدليل الشامل لمعرفة المسموح والممنوع في رجيم الكيتو

ما هي بدائل الحليب في نظام الكيتو كلاسيك

يمكن تعويض أنواع الحليب الممنوع تناولها في النظام الكلاسيكي للكيتو بعدد من أنواع الحليب المسموحة في الكيتو، مثل:
  • حليب اللوز.
  • حليب جوز الهند.
  • الأجبان التي لا تحتوي على الكارب (الكربوهيدرات)، مثل الشيدر والمتزاريلا والرومي.
الجدير بالذكر أن نظام كيتو دايت كلاسيك يعتمد بشكل كبير على تناول الأطعمة السابقة في صورتها الأولية دون تحضيرها في صورة وصفات أو وجبات كيتونية، وعلى الرغم من قدرته في تنزيل الوزن بصورة سريعة، إلا أنه لا يفضله بعض الأشخاص بسبب حاجته إلى الحسابات الدقيقة أثناء تناول الغذاء.
ننصحك أيضا بقراءة المزيد عن:     

جدول وجبات نظام كيتو كلاسيك الأسبوعي للمبتدئين

في السطور التالية سنقدم جدول وجبات الكيتو الكلاسيكي الأسبوعي بالتفصيل

اليوم الاول من نظام كيتو كلاسيك الأسبوعي

الإفطار

  • 2 بيضة في ملعقتين سمنة + نصف ثمرة فلفل خضراء + خس وجرجير.

الغداء

  •  طاجن كوسة باللحة المفرومة(200غرام مفروم + 200 غرام كوسة) + 1 طماطم + خس وجرجير.

العشاء

  •  2 بيضة مقلية في ملبعقتين من الزبدة + 20 غرام بسطرمة + خس وجرجير.

اليوم الثاني

الإفطار

  •  2 بيضة مقلية في ملعقتين سمنة + 20 غرام بسطرمة + خس وجرجير، يمكنك الإطلاع علي تفاصيل أكثر ومعرفة أفضل وصفات فطور للكيتو دايت من هذا المقال.

الغداء

  •  200 غرام كبدة + ملعقة سمنة + نصف ثمرة فلفل أخضر نصف ثمرة طماطم + خس وجرجير.

العشاء

  •  قهوة بولت بروف (قهوة بزبدة 30 غرام).

للحلو؟؟؟!!!!!

عليك قراءة هذا المقال عن   تحضير تشيز كيك للكيتو دايت

اليوم الثالث من نظام كيتو كلاسيك الأسبوعي

الإفطار

  •  2 بيضة مقلية في ملبعقتين من الزبدة + 4 ثمرات من المشروم.

الغداء

العشاء

  •  نسكافيه بالزبدة.

اليوم الرابع

الإفطار

  •  سلطة جبنة مع خس وجرجير + 2 بيضة مقلية + خمس زيتونات.

الغداء

  •  طاجن سمك بلطي (سمكة 300 غرام) مع ملعقة سمنة + نصف ثمرة طماطم ونصف ثمرة فلفل ونصف بصلة + عصير ليمون + خس وجرجير.

العشاء

  •  2 بيضة مقلية في ملعقتين من الزبدة + خس وجرجير

اليوم الخامس

الإفطار

  •  2 بيضة في ملعقتين سمنة + نصف ثمرة فلفل طماطم + 10 زيتونات + خس وجرجير.

الغداء

  •  ملوخية (400 غرام) بشوربة وملعقة سمنة + ربع دجاجة ( 200 غرام) أو شريحة لحم + خس وجرجير.

العشاء

  •  نسكافيه بالزبدة.

لا يفوتك قراءة هذا المقال حول: أفضل وصفات لصنع مكرونة كيتو دايت

اليوم السادس

الإفطار

  •  2 بيضة في ملعقتين سمنة + 20 غرام بسطرمة + خس وجرجير.

الغداء

  •  170 غرام من التونة المصفاة مع ملعقتين زيب زيتون + سلطة خضراء.

العشاء

  •  بولت بروف.
جدول نظام كيتو كلاسيك الأسبوعي
جدول كيتو كلاسيك

جدول كيتو كلاسيك pdf ووجبات كيتو دايت

حرصا منا -إدارة موقع ابدأ كيتو- علي التيسير علي زوارنا الكرام في الحصول علي أفضل جدول كيتو كلاسيك pdf ووجبات الحمية الكيتونية، فإنطلاقا من هذه الرغبة فقد قمنا بتوفير نظام وجبات كيتو دايت في جدول pdf حتي يمكنك تحميله بسهولة ويسر علي هاتفك الخاص وذلك مباشرة من الرابط التالي: 
تحميل جدول كيتو كلاسيك https://bit.ly/3fff1tr                 pdf                

جدول دكتورة سهير كيتو كلاسيك

حرصا منا علي الإلمام بكل تفاصيل رجيم الكيتو الكلاسيكي، بعد أن قدمنا وجبات الكيتو كلاسيك وتقديم جدول الكيتو الأسبوعي وكذلك جدول كيتو كلاسيك pdf سهل التحميل، نقدم لك الأن واحدا من أفضل جداول الكيتو وهو جدول دكتورة سهير كيتو كلاسيك.
 
يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لكل تفاصيل وتحضير جدول الكيتوجونيك كلاسيك 

الفرق بين الكيتو العادي ودايت الكيتو كلاسيك

كما ذكرنا سابقًا أن الكيتو دايت في أصله كان لعلاج بعض نوبات الصرع عن الأطفال في بدايت القرن الماضي، ثم عاد ليكون أحد أنظمة الرجيم الغذائي للتخسيس.

وتنصب فكرة الكيتو كلاسيك على الحصول على السعرات الحرارية المعروفة بـ "الماكروز" من مصادر طبيعية دون الاعتماد على أي منتجات الكيتو الصناعية.

يسمح نظام الكيتو العادي ببعض أنواع من الأجبان أو المكسرات وهو ما لا يحدث في نظام كيتو كلاسيك. كما يشترط أن يتكون مصادر البروتينات طبيعية:
  • لحوم الطيور، مثل البط والأوز، والارانب، والحمام، والسمان، والديك الرومي.
  • لحوم الحيوانات، اضافة إلى الكوارع والفشة والكلاوي.
  • الأسماك بكافة أنواعها. 
الفرق بين رجيم الكيتو الكلاسيكي والكيتو العادي
الفرق بين كيتو كلاسيك والكيتو العادي

كيفية حساب السعرات الحرارية في الكيتو الكلاسيكي

تختلف السعرات الحرارية التي يجب تناولها من شخص لآخر وفقًا لعدة عوامل، مثل:
  1. عمر الشخص.
  2. وزن الشخص الحالي.
  3. الوزن المراد الوصل إليه.
  4. حجم التمرينات الرياضية التي يقوم بآدائها متتبع كيتو كلاسيك.
ويمكن بكل بساطة الدخول إلى هذا الموقع وتحديد المتغيرات السابقة لحساب السعرات الحرراية في الرجيم الكيتوني المطلوبة.
كما يمكن مشاهدة هذا الفيديو لحساب السعرات الحرارية بكل بساطة في نظام كيتو كلاسيك.

نصائح قبل إتباع نظام الكيتو الكلاسيكي لزيادة فاعلية رجيم كيتو كلاسيك

هناك بضعة نصائح يجب اتباعها قبل الدخول في نظام كيتو كلاسيك لتحقيق الهدف المنشود:
  • يجب تحديد السعرات الحرارية بدقة كما وضحنا سابقًا.
  • التمسك بمسموحات وممنوعات رجيم دايت كيتو كلاسيك.
  • تناول المكملات الغذائية أثناء الدخول في الحالة الكيتونية، مثل الأملاح المعدنية والفيتامينات الهامة، مثل فيتامين بي و سي. 
  • شرب كميات وفيرة من الماء، بحيث لا يقل يوميا عن لترين.
  • ممارسة التمارين الرياضية يوميا بإستمرار لضمان وزيادة فقدان الوزن من الدهون المتراكمة في الجسم. 
  • متابعة الطبيب المختص إذا كان الهدف من رجيم الكيتو هو علاج نوبات تشنجات الصرع عند الأطفال.
  • مراجعة الطبيب المختص عند ظهور أعراض انفلونزا الكيتو بطريقة شديدة.

أضرار رجيم الكيتو الكلاسيكي

هناك مجموعة بسيطة من أضرار رجيم الكيتو الكلاسيكيي، وبعض الآثار الجانبية الناتجة عنه أهمها الأتي:
  • رائحة النفس الكريهة: ناتجة عن إفراز أجسام الكيتون في النفس كما أنها من الممكن أن تفرز في العرق أو البول، فالسيتون وهو أحد مركبات الكيتون له رائحة كريهة وغير مرغوبة يمكن التخلص منها عن طريق غسل الأسنان أكثر من مرة يوميا، أو مضغ العلك الخالي من السكر.
  • الطفح الجلدي: وهو من الآثار الجانبية نادرة الحدوث، وهو يتمثل في حدوث إلتهابات للجلد وظهور الإحمرار والاحساس بالحكة.
  • تشنجات الساق: حيث يتسبب نقص نسبة الصوديوم في الدم في الإحساس بتشنجات الساق.  

خلاصة رجيم الكيتو كلاسيك

كيتو كلاسيك هو نظام اعتمد في القرن الماضي من أجل علاج نوبات التشنج عند الأطفال المصابين بالصرع، ثم تم إدخال بعض التعديلات عليه من أجل استخدامه في فقدان الوزن لدى الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة.

ويتم ذلك خلال خلق حالة هي أقرب بالصيام عن الطعام، حيث يقوم الجسم بتكسير الدهون إلى أجسام كيتونية لاستخدامها في الطاقة بعد أن تنفذ مخازن الجلوكوز في الجسم.
 
وبذلك نكون قد قدمنا كل ما يخص نظام الكيتو كلاسيك من أضرار وجداول وجبات وكل التفاصيل الهامة.
 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-